` `

هل يعود تاريخ بناء قصر الحمراء إلى ما قبل القرن الرابع عشر ميلادي؟

سفر
30 نوفمبر 2022
هل يعود تاريخ بناء قصر الحمراء إلى ما قبل القرن الرابع عشر ميلادي؟
تم بناء هذا القصر بين العامين 1238-1358 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن قصر الحمراء واحدٌ من أبرز المعالم السياحية المتبقية من آثار الخلفاء والسلاطين المسلمين داخل الأراضي الإسبانية، ويعتني هذا المقال بكثير من المعلومات التاريخية حول هذا المَعلَم، بالإضافة إلى توضيح العديد من التفاصيل التي يحتاج إليها المرء عند الرغبة بالسياحة وزيارة هذا القصر، وينتهي ببيان بعض من أبرز المعلومات حول قصر الحمراء الأندلسي.

هل يمكن معرفة تاريخ بناء قصر الحمراء؟

بالفعل يمكن معرفة تاريخ بناء قصر الحمراء؛ إذ إنه تم بناء هذا القصر بين العامين 1238-1358 حسب موسوعة بريتانيكا، وهو أحد القصور الموجودة في إسبانيا اليوم، وهو واحد من أبرز المعالم السياحية الإسلامية فيها. يتميز هذا القصر بالحدائق الجذابة والنوافير، بالإضافة إلى النقوش التي تزين جدرانه أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

أين يقع قصر الحمراء؟

يقع قصر الحمراء في مدينة غرناطة الإسبانية، ويتضمن العديد من المباني بالإضافة إلى المرافق المحيطة بها، ويقع هذا القصر على التحديد فوق تل السبيكة، وهو المكان الذي اختاره محمد بن يوسف بن نصر لبناء قلعة الحمراء في البداية لتأمين المنطقة. يجدر الذكر بأن محمد بن يوسف بن نصر مؤسس الأسرة النصيرية التي تُعد آخر الأسر المسلمة التي حكمت في إسبانيا.

هل توجد إرشادات لمراعاتها قبل زيارة قصر الحمراء في الأندلس؟

هُناك العديد من الإرشادات التي تنبغي مراعاتها قبل الذهاب لزيارة قصر الحمراء في الأندلس:

  • التأكد من جداول الزيارة: ينبغي على الزوار التحقق من جداول الزيارة بالإضافة إلى التأكد من أسعار هذه الجداول، وذلك لأن هُناك العديد من الجداول التي تختلف في أوقاتها مع اختلافها في الأسعار أيضًا.
  • تحديد الطريقة المناسبة للوصول: توجد العديد من الطرق للوصول إلى قصر الحمراء في الأندلس، ومن الجيد تحديد الطريقة المناسبة للوصول قبل زيارة هذا القصر، وذلك بالاعتماد على المدخل الذي يرغب بزيارته والمسافات بين المناطق.
  • مراعاة الأطفال عند الرغبة باصطحابهم: عند الرغبة باصطحاب الأطفال إلى قصر الحمراء؛ ينبغي على البالغين اتخاذ الاحتياطات المناسبة لإبقاء أطفالهم بجانبهم وضمان عدم لمسهم الزخرفة أو الأشياء التي يُمكن أن تسقط في القصر.
  • اختيار نوع الزيارة المناسبة: يحرص قصر الحمراء على توفير عدة أنواع مختلفة للزيارة، ومنها زيارات الأفراد وزيارات المجموعة، ويجب على الشخص اختيار النوع المناسب للزيارة قبل الذهاب.
  • تجنب اصطحاب الحيوانات: لا يجوز اصطحاب الحيوانات الأليفة عند الذهاب إلى قصر الحمراء، وذلك باستثناء الكلاب الإرشادية وكلاب المساعدة، شريطة إبراز الوثائق التي تُبين أنها كذلك.
  • الترتيب لاستئجار الأدلة الصوتية: يستطيع الزوار استئجار الأدلة الصوتية التي تساعد في زيارة المعالم الأثرية الموجودة داخل القصر، بالإضافة إلى اكتشاف هذه المعالم، ويمكن الترتيب لاستئجار هذه الأدلة عند التخطيط للزيارة.
  • شراء التذاكر عبر الإنترنت عند الرغبة: حرصت الجهات المسؤولة على توفير نظام شراء التذاكر لزيارة قصر الحمراء عبر شبكة الإنترنت، ويستطيع الراغبون في الزيارة شراء التذاكر بهذه الطريقة بدلًا من شرائها عند الذهاب.
  • استكشاف معالم الحمراء إلكترونيًا: عن طريق الموقع الرسمي يستطيع المرء الحصول على معلومات مفصلة حول المعالم المختلفة لقصر الحمراء من أجل الترتيب للمعالم التي يريد زيارتها.

ما هي أنواع الزيارة المتوفرة لرؤية قصر الحمراء من الداخل؟

هُناك 4 أنواع للزيارة المتوفرة عند الرغبة بالذهاب إلى قصر الحمراء ورؤية معالمه من الداخل، وهي الأنواع الآتية:

  • الزيارة الفردية: يبلغ متوسط مدة الزيارة الفردية للأفراد إلى قصر الحمراء قرابة 3 ساعات، ويستطيع الفرد حجز التذاكر الفردية حتى 10 مرات في الشهر الواحد، وذلك لرؤية قصر الحمراء من الداخل والتعرف على معالمه.
  • الزيارة الجماعية: تم تخصيص هذا النوع من الزيارات للمجموعات التي يتراوح عددها بين 11-30 شخصًا، ويتم الإشراف على هذا النوع من الزيارات من قبل أحد المرشدين السياحيين المعتمدين.
  • الزيارة الثقافية: تتضمن الزيارات الثقافية 3 أنشطة بشكل أساسي، وهي أنشطة الزيارات بإشراف المتخصصين، وأنشطة العائلات، وأنشطة المقيمين في غرناطة وتهدف جميعها إلى تقريب الناس من هذا المعلم التاريخي.
  • الزيارة الخاصّة: من خلال الزيارات الخاصة يتم ترتيب أنشطة الزيارة للأشخاص الذين يرغبون بالحصول على مزيد من الخصوصية، ولكن لهذه الزيارات أوقاتًا خاصّة، كما أن أسعار تذاكرها مرتفعة.

هل توجد عدة مرافق وخدمات متوفرة عند زيارة قصر الحمراء؟

تتوفر العديد من المرافق والخدمات المخصصة لزوار قصر الحمراء في إسبانيا، ومنها الخدمات والمرافق الآتية:

  • خدمات الأطفال: يمكن العثور على بعض الأماكن لتغيير ملابس الأطفال في منطقة قصر الحمراء، بالإضافة إلى توفير خدمات حقائب الظهر المحمولة للأطفال، وغيرها من الخدمات المخصصة للأشخاص الراغبين باصطحاب أطفالهم.
  • النقاط الإرشادية: تم توفير النقاط الإرشادية حول قصر الحمراء حتى يستطيع الزوار الحصول على الكثير من المعلومات المتعلقة بساعات الزيارة ومسارات الرحلات، ويتم تقديم المعلومات في هذه النقاط بعدة لغات مختلفة.
  • أمان الراحة: هُناك عدة أماكن للراحة في منطقة قصر الحمراء السياحية، ومنها حدائق بارتال، كما يُسمح بتناول الطعام في بعض هذه الأماكن، وهي من المرافق التي تفتح أبوابها لجميع الزوار.
  • منطقة الواي فاي: توجد في قصر الحمراء منطقة للواي فاي، وذلك حتى يستطيع الزوار الاتصال مع شبكة الإنترنت وتصفح المواقع المختلفة بسهولة أثناء تواجدهم داخل هذا المكان والمعلم السياحي.
  • أماكن الاصطفاف: إلى جانب الأماكن المخصصة لركن السيارات في منطقة قصر الحمراء حرصت الجهات المسؤولة على توفير أماكن لركن الدراجات الهوائية أيضًا مع وجود أماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • متاجر بيع الكتب: في منطقة قصر الحمراء تتوفر 3 أماكن مختلفة لبيع الكتب، ويمكن للزوار الذهاب إلى هذه الأماكن لشراء الكتب التي تنال إعجابهم أثناء جولتهم.
  • خدمة الرعاية الصحية: في قصر الحمراء تتوفر خدمة الرعاية الصحية حتى يستطيع الزوار الحصول على الرعاية التي يحتاجونها في حالات الطوارئ عند الذهاب وزيارة القصر.
  • المراحيض: لا توجد المراحيض في مكان واحد داخل منطقة قصر الحمراء؛ إنما تم توفير العديد منها في أماكن مختلفة داخل المنطقة السياحية.
  • آلات بيع الأطعمة والمشروبات: يمكن العثور على آلات بيع الأطعمة والمشروبات في 3 أماكن، وهي جناح المدخل وموقف السيارات، بالإضافة إلى الآلة في جناح الخدمة الذي يقع بجوار بويرتا ديل فينو.

هل تمت كتابة نقوش قصر الحمراء باللغة العربية؟

تزيّن النقوش المكتوبة بالعربية جدران قصر الحمراء بالفعل، وهي نقوش تنال إعجاب الكثير من الزوار، ويجدر الذكر بأن هُناك العديد من المواد التي كانت تستخدم لكتابة هذه النقوش؛ منها: الجص والرخام. يُذكر بأن نقوش قصر الحمراء لا توجد في مكان واحد، وإنما يمكن رؤيتها في الكثير من الأماكن المختلفة داخل القصر.

هل توجد معالم في غرناطة غير قصر الحمراء؟

لا تحتوي غرناطة على قصر الحمراء فقط، وإنما هُناك العديد من المعالم التي تجذب السياح والزوار داخل هذه المدينة إلى جانب القصر، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز معالمها:

  • متحف قصر الحمراء: يقع متحف قصر الحمراء في قصر كارلوس الخامس، ويعتني بعرض العديد من المعالم من الحقبة الإسبانية المغاربية، بالإضافة إلى المعروضات في عهد النصريين وغيرهم.
  • جنة العريف: كانت جنة العريف مقرًا ريفيًا للسلطان سابقًا، كما أنها كانت بستانًا لتزويد القصور بالمواد الغذائية المختلفة، وهو معلم سياحي يستطيع الشخص الذهاب إليه للاستمتاع بالكثير من المظاهر الجذابة.
  • كاتدرائية غرناطة: بعد سقوط المسلمين في غرناطة تم بناء كاتدرائية مؤقتة مكان مسجد غرناطة الكبير، وبعد ذلك تم هدمها وبناء كاتدرائية جديدة في موقع المسجد، وتُعرف الكاتدرائية باسم كاتدرائية غرناطة.
  • حي لبيسينالبيازين: يتمتع حي لبيسينالبيازين بالطراز المعماري العربي في مدينة غرناطة الإسبانية، وهو حي يتضمن الكثير من الأزقّة الضيقة بالإضافة إلى المنازل النموذجية، ويستطيع الزائر أخذ نظرة شاملة على قصر الحمراء من هذا الحيّ.

ما هي أبرز المعلومات عن قصر الحمراء؟

يُعد قصر الحمراء واحدًا من أشهر المعالم السياحية داخل الأراضي الإسبانية في الوقت الراهن، وهو أحد المعالم التي تم بناؤها من قبل السلاطين الأندلسيين، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات عن قصر الحمراء:

  • تسمية القصر: من المحتمل أن يكون اسم القصر مأخوذًا من لون الصخور التي تم استخدامها في بناء الجدران الخارجية لقصر الحمراء؛ فإن الاسم مشتق من اللون الأحمر.
  • تدمير أجزاء من الحمراء: بعد هزيمة الأندلسيين المغاربة تم تعرض قصر الحمراء من الداخل إلى العديد من الأضرار، وتم تدمير الكثير من أثاث القصر أو تمت إزالته، وكذلك تمت إزالة جزء من القصر لبناء قصر آخر في القرن السادس عشر.
  • تصميم قصر الحمراء: يتميز هذا القصر بتصميمه الذي يتضمن العديد من الحدائق والنوافير التي تنال إعجاب الزوار، فضلًا عن وجود الكثير من النقوش الزخرفية المعقدة المكتوبة باللغة العربية أيضًا.
  • الشكل غير المنتظم: يتمتع قصر الحمراء بشكل غير مُنتظم من الخارج، وتُحيط به العديد من الجدران الدفاعية، ويحتوي هذا القصر الأندلسي على أكثر من 30 برجًا.
  • القصور الملكية الأصلية في الحمراء: إن القصور الملكية الأصلية الثلاثة تُعد من أبرز الأماكن داخل منطقة قصر الحمراء، وهي قصر كوماريس وقصر الأسود بالإضافة إلى قصر بارتال.
  • الحمراء أحد مواقع اليونسكو: أصبح قصر الحمراء واحدًا من مواقع التراث العالمي لليونسكو عام 1984، بالإضافة إلى موقعين آخرين أيضًا، وهما جنة العريف وموقع البيازين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل قصر يلدز أكبر قصر في العالم؟

هل هناك أماكن سياحية في قطر للأطفال؟

هل مياه حمامات ماعين تصل درجة الغليان؟

هل يمكن زيارة مكتبة قطر الوطنية خلال كأس العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على