` `

هل اليوم الرياضي في قطر أثناء كأس العالم؟

رياضة
30 نوفمبر 2022
هل اليوم الرياضي في قطر أثناء كأس العالم؟
تُجري دولة قطر فعالية اليوم الرياضي في قطر بصورةٍ سنويةٍ (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُجري دولة قطر فعالية اليوم الرياضي في قطر بصورةٍ سنويةٍ؛ وتحظى هذه الفعالية باهتمام الجميع وتُعرف باليوم الرياضي الوطني. لذلك قد يسأل البعض هل اليوم الرياضي في قطر أثناء كأس العالم أم سيكون في موعدٍ مختلفٍ. في هذا المقال سيتم توضيح موعد اليوم الرياضي في قطر وأهميّته وأهدافه، إضافةً إلى معرفة كيف يمكن أن يكون هذا اليوم ومن يُشارك في تنفيذه.

ومن الجدير بالذكر أنّ بطولة كأس العالم لعام 2022 تقام في قطر في الفترة الممتدة بين 20 تشرين الثاني/ نوفمبر و18 كانون الأول، وتأخذ فعالية بطولة كأس العالم في قطر صدىً واسعًا وخصوصًا في البلدان العربية، كونها المرة الأولى التي تستضيف فيها دولةٌ عربيةٌ بطولة كأس العالم، وبالتوازي مع فعاليات مونديال قطر 2022، انتشر الكثير من الأخبار المضلّلة في الأسبوع الأول من مونديال قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

الرياضة في قطر

عند الحديث عن الرياضة في قطر، فإنَّ أوّل ما يتبادر إلى الأذهان الآن هو بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي تستضيفها دولة قطر. لكن لا بدّ لنا أولًا من التعرُّف على أهم المعلومات عن دولة قطر:

  • قطر دولةٌ عربيةٌ من دول الخليج العربي مستقلةٌ وذات سيادة، حيث نالت استقلالها الكامل عن بريطانيا في عام 1971.
  • تعدّ قطر شبه جزيرةٍ تبلغ مساحتها 11,521 كيلومتر مربع.
  • قطر من أهم الدول المنتجة للنفط والغاز عالميًا ولذلك فيه تحظى بأهميةٍ كبيرةٍ في العالم.
  • قطر دولةٌ إسلاميةٌ تتبع في أنظمتها وقوانينها الشريعة.
  • تعدّ مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر.
  • تعتمد قطر الريال القطري كعملةٍ رسميةٍ للبلاد.
  • يبلغ عدد سكان قطر حوالي 2.6 مليون نسمة في إحصائيات عام 2020.

وفيما يتعلّق بالرياضة في قطر، فإنَّ الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا للرياضة في جميع مجالاتها، حيث تلعب الرياضة دورًا أساسيًّا ورئيسيًّا في رؤية قطر الوطنية 2030. إذ تطمح دولة قطر لأن تحتل مكانةً مرموقةً ورائدةً على مستوى العالم في المجال الرياضي، وأن تتمكن من جمع العالم من خلال التنمية الرياضية المُستدامة، وهذا ما تشير إليه الوقائع في بطولة كأس العالم بعد حصولها على شهادة الأيزو 20121، وهو المعيار العالمي في استيفاء المتطلبات الخاصة بالأنظمة الإدارية خلال تنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى.

واستطاعت قطر أن تجعل من بطولة كأس العالم 2022 أول بطولةٍ تحقّق شهادةً عالميةً في الاستدامة، وذلك من خلال الشراكة المبتكرة القائمة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA لتتولى تنظيم البطولة، وهذا ما يجعل من قطر نموذجًا يحتذى به في تنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى في المستقبل.

ومن خلال الاستفادة من جميع ما حققته الرياضة في قطر من إنجازات، تعمد دولة قطر إلى تحسين أدائها وإمكانياتها في المجالات الرياضية المختلفة؛ علاوةً على هدف الدولة في تحقيق إنجازاتٍ رياضيةٍ مميزةٍ في هذا المجال.

ولهذا السبب، فقد عملت قطر على تخصيص يومٍ رياضيٍّ للدولة، يُعرف باليوم الرياضي في قطر على غرار اليوم الوطني، ويكون هذا اليوم بمثابة عطلةٍ رسميةٍ، ويُصادف يوم الثلاثاء من الأسبوع الثاني من شهر شباط/ فبراير من كلّ عامٍ.

كما تتمتّع دولة قطر بسجلٍّ حافلٍ باستضافة الفعاليات الرياضية الدولية المختلفة، فقد استضافت دولة قطر ما يقارب من 500 فعاليةٍ رياضيةٍ دوليةٍ منذ عام 2005، وشملت هذه الفعاليات المختلفة جميع أنواع الألعاب الرياضية وضمن مختلف الفئات العمرية. كما أنّ قطر تمتلك العديد من المواهب الرياضية المعروفة والمرافق التدريبية العالمية، مثل الملاعب المخصصة لكرة القدم (الاستادات)، حيث كام لتطور المنشآت الرياضية الحديثة الدور الأكبر في جعلها قادرةً على استضافة العديد من الأحداث الرياضية الدولية الهامّة، مثل بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 وبطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023.

ومن أهم الرياضات التقليدية في قطر:

  • سباق القوارب التقليدية.
  • سباق الهجن.
  • الصيد بالصقور.
  • سباق الخيل.
  • كرة القدم.

إنجازات قطر الرياضية

تتمتع دولة قطر بسجلٍّ حافلٍ من الإنجازات الرياضية والتي تعدّ استضافة الفعاليات الرياضية الدولية أهمّها، وما يزيد من أهميّة إنجازات قطر الرياضية هو استضافتها لبطولة كأس العالم 2022، والتي تقام في العالم العربي للمرة الأولى. إضافةً إلى ذلك، تمتلك قطر مواهبًا رياضيةً مهمةً وبارزةً، علاوةً على البنية التحتية المتطورة والمرافق التدريبية العالمية، التي حققت أهم معايير الاستدامة والتطور.

كذلك استضافت قطر عدّة بطولاتٍ سنويةٍ ودوليةٍ وعالميةٍ مهمةٍ مثل:

  • دورة الألعاب الآسيوية لعام 2006.
  • بطولة العالم لكرة اليد للرجال عام 2015.
  • بطولة العالم للملاكمة عام 2015.
  • الدورة 48 من بطولة العالم للجمباز الفني.
  • بطولة العالم لكرة اليد للأندية أبطال القارات "سوبر جلوب".
  • دورة أنوك للألعاب العالمية الشاطئية 2019.
  • كأس العالم للأندية لعامين متتاليين 2019 و2020.
  • بطولة الماسترز 2020.
  • بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس.
  • بطولة البنك التجاري قطر ماسترز للغولف.
  • بطولة العالم للدراجات النارية Superbikes.
  • استضافة سباق الفورمولا 1 الأول في تاريخ قطر في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2021، حيث وقعت بعدها الدولة أيضًا اتفاقية مدتها 10 سنوات لاستضافة سباقات الفورمولا 1 اعتبارًا من عام 2023.

كما تتطلّع قطر حاليًا إلى استضافة بطولاتٍ عالميّةٍ أخرى مثل بطولة العالم للرياضات المائية (فينا) 2023، وكذلك بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023. علاوةً على فوز دولة قطر بطلب استضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030 المقدم للمجلس الأولمبي الآسيوي، وهذا سيكون في رصيد إنجازات قطر الرياضية.

أمّا إنجازات رياضييّ قطر وتميّزهم عربيًا وعالميًا في مختلف المجالات الرياضية، فهي كثيرةٌ جدًا ونذكر منها: 

  • في عام 2012، مثّلت السباحة القطرية ندى محمد، دولة قطر للمرة الأولى في دورة الألعاب الأولمبية في لندن.
  • في العام ذاته حصل معتز عيسى برشم في مسابقة الوثب العالي على ميدالية فضية أولمبية حيث كانت أول مرة تنالها قطر على الإطلاق في أولمبياد لندن.
  • كذلك فقد فاز برشم، ممثلًا عن دولة قطر، بالميدالية الفضية الأولمبية في أولمبياد ريو في عام 2016، وتمّ تتوّيجه بعد عام بميدالية ذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى في لندن، وأيضًا فاز برشم بلقب أفضل رياضي في العالم لعام 2017 عن فئة الرجال من الاتحاد الدولي لألعاب القوى. كما حصد الميدالية الذهبية الثانية في عام 2019 في بطولة العالم لألعاب القوى في الدوحة، وأيضًا الميدالية الذهبية الثالثة في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.
  • في عام 2016 وتحديدًا في بطولة العالم للألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة في ريو، حصدت قطر فيها ميداليتين فضيتين كانتا من نصيب البطل عبد الرحمن عبد القادر والبطلة سارة مسعود.
  • حقق المنتخب القطري لكرة اليد عدّة إنجازاتٍ رياضيةٍ فقد فاز ببطولة آسيا لكرة اليد للرجال لأربع مراتٍ في الأعوام 2014 و2016 و2018 و2020، بينما حصل على الميدالية الفضية في بطولة العالم لكرة اليد 2015.
  • وقد تُوِّج الرياضي القطري ناصر العطية بلقب "بطل رالي دكار" في الأعوام 2011 و2015 و2019. كما حصل على الميدالية البرونزية أيضًا في رياضة الرماية خلال الألعاب الأولمبية في لندن 2012.
  • في عام 2019، فاز المنتخب القطري لكرة القدم للرجال بكأس العالم في كرة القدم الآسيوية. كما حصد المنتخب الفوز بكأس الخليج ثلاث مرات في الأعوام 1992 و2004 و2014.
  • وفي عام 2019 أيضًا، تمّ تتويج أكرم عفيف لاعب كرة القدم القطري بجائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2019 ضمن حفل توزيع جوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والذي تمّ إقامته في هونغ كونغ.
  • وفي دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 حصدت دولة قطر 3 ميداليات اثنتان منها ذهبيتان كانت الثانية في مسابقة رفع الأثقال من نصيب الرباع فارس إبراهيم. أما البرونزية فكانت فوز ثنائي لأحمد تيجان وشريف يونس من المنتخب القطري لكرة الطائرة الشاطئية وتعدّ ذات أهميةٍ خاصةٍ حيث إنّها أول ميداليةٍ لدولةٍ عربيةٍ في رياضةٍ جماعيةٍ. وبفضل كل ذلك نالت قطر المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية المُشاركة في أولمبياد طوكيو.
  • في عام 2021، نالت البطلة القطرية أمل محمد الميدالية الذهبية في منافسات البندقية للأهداف المتحركة ضمن البطولة الآسيوية للأسلحة الهوائية والتي أُقيمت في كازاخستان وهي من إنجازات قطر الرياضية الهامة.

اليوم الرياضي في قطر

اليوم الرياضي في قطر؛ أو المعروف باليوم الرياضي الوطني لدولة قطر؛ هو حدث رياضي وإجازةٌ رسمية يحدث بصورةٍ دوريةٍ في يوم الثلاثاء من الأسبوع الثاني من شهر شباط/ فبراير سنويًا. 

وقد بدأ اليوم الرياضي في قطر لأول مرة في شهر شباط/ فبراير من عام 2012، حيث كان ذلك بعد صدور نص القرار الأميري رقم 80 لسنة 2011، والذي تضمّن اعتبار يوم الثلاثاء من الأسبوع الثاني من شهر شباط/ فبراير من كلّ عامٍ يومًا رياضيًّا لدولة قطر والذي سمي باليوم الرياضي في قطر، واعتبار هذا اليوم بمثابة إجازةٍ رسميةٍ مدفوعة الأجر لجميع العاملين في الدولة والقطاعات الخاصة.

وفي سبيل إقامة فعالية اليوم الرياضي في قطر، تتولى مهمة تخطيط وتنظيم وتنفيذ هذا اليوم في قطر جميع الوزارات والجهات والأجهزة الحكومية وكذلك الهيئات والمؤسسات العامة، إضافةً إلى جميع الجهات والمؤسسات والكيانات التابعة لها، وكافة الجهات الأخرى العاملة في الدولة بما في ذلك القطاع الخاص. حيث يتم تخصيص هذا اليوم لممارسة جميع الأنشطة الرياضية المتنوعة من قبل المواطنين في دولة قطر، بهدف التأكيد على أهمية الرياضة في قطر ودور الرياضة في تحسين الصحة العامة للسكان.

هل اليوم الرياضي في قطر أثناء كأس العالم؟

في الحقيقة لا، لكن يصادف اليوم الوطني لقطر المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 2022 المقررة في 18/12/2022. ويعدّ اليوم الوطني لقطر إحياءً لذكرى تأسيس دولة قطر في 18 كانون الأول/ ديسمبر من عام 1878، على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، وقد تقرر اعتبار هذا اليوم من كلّ عامٍ عطلةً رسميةً بموجب القانون رقم (11) لسنة 2007، الذي أصدره نائب الأمير وولي العهد حينها سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بتاريخ 21 حزيران عام 2007.

وبالتالي لن يكون اليوم الرياضي في قطر أثناء كأس العالم.

موعد اليوم الرياضي في قطر؟

يعدّ يوم الثلاثاء من الأسبوع الثاني من شهر شباط/ فبراير سنويًا موعد اليوم الرياضي في قطر وذلك ابتداءً من عام 2012، حيث كان موعد اليوم الرياضي في قطر لهذا العام بتاريخ 8 شباط/ فبراير 2022، وبالتالي فهو لن يتقاطع مع فعالية بطولة كأس العالم هذا العام في قطر، حيث ستكون نهاية كأس العالم من خلال المباراة النهائية المتوقع حدوثها في 18/12/2022. كما سيكون موعد اليوم الرياضي في قطر 2023 بتاريخ 14 شباط / فبراير 2023، أي أنّه بعد انتهاء بطولة كأس العالم.

ومن الجدير ذكره أنّ بطولة كأس العالم في قطر تُقام خلال مدّةٍ تقلّ عن شهرٍ واحدٍ، فقد تمّ إقامة المباراة الافتتاحية للبطولة في استاد البيت في مدينة الخور بتاريخ 20 تشرين الثاني/ نوفمبر بين منتخبي الإكوادور وقطر.

أهداف اليوم الرياضي في قطر

نظرًا لأهميّة اليوم الرياضي في قطر، فإنَّ جميع هيئات ووزارات ومؤسسات الدولة العامة والخاصة تشارك في تحقيق أهداف اليوم الرياضي في قطر، من أجل أن يكون هذا الحدث الرياضي يومًا قائمًا على الأنشطة الرياضية المتعددة.

ويُمارس عددٌ كبيرٌ من المواطنين القطريين والمقيمين على حدٍّ سواء ومن كافة الشرائح العمرية والاجتماعية تنظيم تلك الفعاليات الرياضية والحركية في اليوم الرياضي في قطر، وذلك بغية تحقيق الهدف الأساسي لهذا اليوم وهو التشجيع على ممارسة الرياضة ورفع الوعي بأهمية الرياضة، ودورها في حياة الأفراد وبناء المجتمعات السليمة صحيًّا. وفيما يلي أهم أهداف اليوم الرياضي في قطر:

  • تحقيق المشاركة المجتمعية والحكومية في آنٍ واحدٍ من خلال أن تتولى هذه الجهات تزويد المشاركين بما يلزم للمشاركة في الفعاليات الرياضية التي يتم تنظيمها.
  • تشجيع جميع المواطنين القطريين والمقيمين في قطر على المشاركة خلال هذا اليوم في العديد من الأنشطة الرياضية مع أفراد الأسرة والزملاء والأقارب والأصدقاء.
  • الترويج لأهمية الرياضة في قطر وتثقيف المجتمع المحلي حول الطرائق العديدة التي تؤدي ممارسة الرياضة بانتظامٍ من خلالها إلى تقليل العديد من المخاطر الصحية المرتبطة بأسلوب الحياة غير الصحي والمعتمد على قلة الحركة والنشاط البدني، مثل الأمراض المزمنة كأمراض القلب والشرايين وداء السكري.
  • التقريب بين فئات المجتمع المختلفة من خلال الرياضة، حيث يُنظر إلى اليوم الرياضي في قطر على أنّه فرصةٌ مناسبةٌ لإشراك جميع الفئات في المجتمع والتقريب بينهم من خلال تطبيق المبادئ الرياضية ضمن الأنشطة التي يتم تنظيمها مثل بناء روح الفريق والوحدة والعمل المشترك والاندماج والمشاركة ضمن المجموعات واللياقة البدنية والصحية.
  • تسليط الضوء على الثقافة القطرية ومظاهرها المختلفة: فمن جهةٍ أخرى يركز اليوم الرياضي في قطر أيضًا على نشر الثقافة القطرية وتعزيزها كهدفٍ غير مباشرٍ من أهداف اليوم الرياضي في قطر، ويجري ذلك من خلال بعض النشاطات الرياضية الخاصة مثل بطولة التجديف بقوارب الشواحف التقليدية، والتي تعمل على تعزيز الانتماء الثقافي والتذكير بالتراث الرياضي والإرث الثقافي القديم في قطر والدور الذي لعبته في تطور وتقدم الدولة.

أهمية اليوم الرياضي في قطر

يعدّ اليوم الرياضي في قطر من أهم الأيام الرياضية بصورةٍ عامةٍ، والتي يتم فيها إقامة العديد من الفعاليات الهامة والأنشطة الحركية إضافةً إلى الندوات الثقافية. وما يزيد من أهميّة هذا اليوم هو استضافة قطر لبطولة كأس العالم هذه السنة، حيث يتعزّز اهتمام الحكومة القطرية بالرياضة.

وتكمن أهمية اليوم الرياضي في دولة قطر في كونه يساهم في تعزيز المبادئ والمفاهيم الرياضية للمواطنين والمقيمين، من خلال التشجيع والتأكيد على القيام بالأنشطة الرياضية المختلفة وممارسة الرياضة بانتظام.

وعن أهمّية اليوم الرياضي في قطر، قال وزير الثقافة والرياضة القطري السيد صلاح بن غانم العلي في شباط/ فبراير 2019: ”اليوم الرياضي يعبر من عام إلى آخر عن التزام الشعب القطري بجانب من جوانب مكتسباته التي تحققت في دولة قطر، فمنحتها موقعا متميزًا ضمن الخارطة الرياضيّة في العالم“.

كيف يكون الاحتفال باليوم الرياضي في قطر؟

تستدعي هذه الفعالية مشاركة جميع القطاعات الحكومية والخاصة والشركات والمؤسسات لتخطيط وتنفيذ هذه الفعالية، ومن هذه المؤسسات اللجنة الأولمبية القطرية وسدرة للطب ومؤسسة حمد الطبية وأسباير زون وزارة الصحة العامة، إضافةً إلى العديد من الجهات والهيئات الرياضية الأخرى مثل جامعة جورجتاون.

ولفهم كيف يكون الاحتفال باليوم الرياضي في قطر، لا بدّ من معرفة أنَّ جميع تلك الجهات تقوم بالتعاون في مجال تخطيط وتنفيذ جميع فعاليات اليوم الرياضي في قطر، والتي تشمل الأنشطة الحركية والأنشطة الرياضية المجانية مثل:

  • كرة القدم
  • كرة السلة
  • التنس
  • ركوب الدراجات الهوائية
  • السباحة
  • الركض ثم قيادة الدراجة
  • سباق المرح
  • سباق مؤسسة قطر الذي يتكون من طريق فيه عدة عقبات لمسافة 2 كم
  • تمارين الجسم الشاملة
  • جلسات اليوغا
  • إضافةً إلى المسابقات الترفيهية المتاحة لجميع المشاركين.

وقد تبنت جامعة جورجتاون في قطر أيضًا هذا اليوم الرياضي بشكلٍ حثيثٍ، وذلك عبر التخطيط لإقامة مجموعةٍ متنوعةٍ من الأنشطة الرياضية التي تضمن مشاركة جميع فئات المجتمع، وتنوّع البرامج الاحتفالية التي تجمع في غالبيتها بين الأهداف التي يسعى اليوم الرياضي لتحقيقها، وأهداف والتزام الجامعة بتعليم الفرد ككلٍّ متكاملٍ. وتشمل تلك الأنشطة التي تقدمها الجامعة غير المذكورة سابقًا والتي تُظهر كيف يكون الاحتفال باليوم الرياضي في قطر:

  • ألعاب القوى
  • فعاليات الجري/المشي على كورنيش الدوحة
  • شد الحبل
  • حفلات إفطارٍ
  • ألعاب الغولف المصغرة
  • البولنغ
  • الكروكيت 

وذلك بهدف تعزيز وترسيخ مبادئ بناء الفريق والجمع والمشاركة المجتمعية والمرح لجميع المشاركين، والتأكيد على أهمية الحفاظ على اللياقة البدنية السليمة والصحة العامة للناس.

اقرأ/ي أيضًا:

هل يستضيف استاد الثمامة المباراة النهائية في مونديال قطر 2022؟

هل يقع استاد البيت في مدينة الخور؟

أبرز الأخبار المضلّلة في الأسبوع الأول من مونديال قطر 2022

هل يمكن الوصول إلى ملاعب كأس العالم باستخدام مترو الدوحة؟

هل يمكن معرفة عدد سكان قطر المواطنين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على