` `

هل عدد جزر الكاريبي تسع جزر؟

سفر
11 ديسمبر 2022
هل عدد جزر الكاريبي تسع جزر؟
لا يبلغ عدد جزر الكاريبي تسعة جزر، وإنما يزيد عددها على 7 آلاف جزيرة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما تتم زيارة جزر الكاريبي للسياحة والاستمتاع بالجلوس على الشواطئ، ويسلط هذا المقال الضوء على العديد من المعلومات الجغرافية حول هذه المنطقة مع ذكر أسماء الدول المستقلة الموجودة فيها، ويتطرق المقال كذلك إلى نسبة اعتماد بعض هذه الدول على السياحة مقارنةً بالاقتصاد الكلي لها.

هل عدد جزر الكاريبي تسعة جزر؟

لا يبلغ عدد جزر الكاريبي تسعة جزر، وإنما يزيد عددها على 7 آلاف جزيرة؛ بما في ذلك 13 دولة جزرية مستقلة في هذه المنطقة، وبعضها يتبع أقاليم ما وراء البحار لدول أخرى، وتتفاوت هذه الجزر في مساحتها وخصائصها بشكل كبير، وتُعرف العديد من جزر منطقة الكاريبي على أنها وجهات سياحية شاطئية وساحلية متميزة.

صورة متعلقة توضيحية

أين تقع جزر الكاريبي؟

تتضمن جزر الكاريبي جميع الجزر الواقعة في بحر الكاريبي من الجنوب الشرقي لخليج المكسيك وشرق المكسيك وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية، وتتضمن هذه المنطقة عدة من الدول المستقلة، بالإضافة إلى الجزر التي تتبع الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول الأخرى، وذلك مع وجود الكثير من الجزر الصخرية ذات المساحة الصغيرة جدًا.

ما هي دول جزر الكاريبي؟

هُناك 13 دولة في منطقة جزر الكاريبي، وتتضمن القائمة الآتية أسماء دول جزر الكاريبي مع بعض المعلومات عنها:

  • دولة انتيغا وباربودا: تتكون دولة انتيغا وباربودا من مجموعة جزر صغيرة، ولكن هُناك جزيرتين رئيسيتين فيها، وهُما جزيرة اتيغا وجزيرة باربودا، وتبلغ مساحة الجزيرتين معًا 281 كيلومتر مربع فقط، وهذا يعني أنها دولة صغيرة المساحة.
  • دولة البهاما: تغطي دولة البهاما مساحة 13,878 كيلومتر مربع، وتتضمن عدد جزر كبير جدًا، وتبلغ مساحة أكبر هذه الجزر 5,957 كيلومتر مربع، وهي جزيرة أندروس، وتُعد دولة جزر البهاما واحدة من أغنى الدول المستقلة في الأمريكتين.
  • دولة باربادوس: تبلغ مساحة دولة باربادوس 439 كيلومترًا مربعًا، وتقع في أقصى الشرق من مجموعة جزر الأنتيل الصغرى في الكاريبي، ومعظم سكان هذه الدولة من أصل إفريقي.
  • جمهورية كوبا: تبلغ مساحة كوبا 109,884 كيلومتر مربع، وتقع عند النقطة التي يلتقي فيها شمال بحر الكاريبي مع المحيط الأطلسي وخليج المكسيك، وتبعد عن ولاية فلوريدا الأمريكية مسافة 150 كيلومترًا.
  • دولة الدومينيكا: تعد دولة الدومنيكان واحدة من الدول الجزرية في منطقة الكاريبي، وتغطي هذه الدولة مساحة 750 كيلومترًا مربعًا، وتُعرف الجزيرة التي تقع عليها هذه الدولة باسم جزيرة الطبيعة في البحر الكاريبي.
  • جمهورية الدومنيكان: تبلغ مساحة جمهورية الدومينيكان 48,671 كيلومتر مربع، وهي دولة مختلفة عن دولة الدومنيكان، وتتمتع هذه الجمهورية بالاقتصاد الأكبر في منطقة البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى.
  • دولة غرينادا: تتكون دولة غرينادا من جزيرة واحدة رئيسية، بالإضافة إلى جزيرتين أصغر والعديد من الجزر ذات المساحة الصغيرة، وتبلغ مساحتها الإجمالية 348.5 كيلومتر مربع، تُعرف بإنتاج بعض الأنواع من التوابل.
  • جمهورية هايتي: تبلغ المساحة الإجمالية لجمهورية هايتي 27,750 كيلومتر مربع، ويزيد عدد سكانها عن 11 مليون نسمة، وتُعد أكثر دول الكاريبي اكتظاظًا بالسكان على الإطلاق؛ إلا إنها تشهد عدة أزمات في الوقت الراهن.
  • دولة جامايكا: تبلغ مساحة جامايكا 10,990 كيلومتر مربع، ويقترب عدد سكانها من 3 مليون نسمة، وهي رابع أكبر دول الكاريبي من حيث عدد السكان، ويعتمد اقتصاد هذه الدولة على السياحة بشكل أساسيّ.
  • دولة سانت كيتس ونيفيس: تغطي دولة سانت كيتس ونيفيس مساحة 261 كيلومتر مربع، وهي واحدة من الدول التي تتشكّل من عدة جزر في أرخبيل جزر الأنتيل الصغرى، وهي أصغر الدول ذات السيادة المستقلة في نصف الكرة الأرضية الغربي.
  • دولة سانت لوسيا: تُعرف دولة سانت لوسيا بقمة جروس بيتون وقمة بيتي بيتون، وتبلغ مساحتها الإجمالية 617 كيلومتر مربع، ويقترب عدد سكانها من 180 ألف نسمة، وغالبية السكان من أصل أفريقي أو أفريقي أوروبي.
  • دولة سانت فنسنت والجرينادينز: يصل عدد سكان دولة سانت فنسنت والجرينادينز إلى أكثر من 104 آلاف نسمة، وتتشكل من قُرابة 32 جزيرة صغيرة، بالإضافة إلى بعض الجزر الأكبر، وتبلغ مساحتها 389 كيلومترًا مربعًا.
  • جمهورية ترينيداد وتوباغو: تتكون جمهورية ترينيداد وتوباغو من جزيرتين أساسيتين، وتبلغ مساحتها الإجمالية 5,131 كيلومتر مربع، وأكبر هاتين الجزيرتين وأكثرها اكتظاظًا بالسكان هي جزيرة ترينيداد.

ما هي أسماء جزر الكاريبي الأكبر؟

تتضمن منطقة جزر الكاريبي العديد من الجزر ذات المساحة الكبيرة، وفيما يأتي أسماء جزر الكاريبي الأكبر:

  • جزيرة كوبا: إن جزيرة كوبا أكبر الجزر في منطقة الكاريبي على الإطلاق؛ إذ إن مساحتها تبلغ 109,884 كيلومتر مربع، وهي كذلك دولة مستقلة تتميز بكونها واحدة من أكثر الدول نفوذًا في المنطقة حسب موسوعة بريتانيكا.
  • جزيرة هيسبانيولا: تبلغ مساحة جزيرة هيسبانيولا 76,192 كيلومتر مربع؛ مما يجعلها ثاني أكبر الجزر في منطقة بحر الكاريبي، وتنقسم هذه الجزيرة إلى جمهورية هايتي في الجهة الغربية وجمهورية الدومنيكان في الجهة الشرقية.
  • جزيرة جامايكا: بمساحة تبلغ 10,990 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها ثالث أكبر جزر الكاريبي، كما أنها تضم مدينة كينجستون التي تُعد واحدة من أكبر جزر البحر الكاريبي عند النظر إلى عدد السكان.

ما هي أكبر مدن جزر الكاريبي من حيث عدد السكان؟

تتضمن منطقة جزر الكاريبي العديد من المدن المكتظة بالسكان، وتتضمن القائمة الآتية أكبر مدن جزر الكاريبي من حيث عدد السكان:

  • مدينة سانتو دومينجو: تُعد مدينة سانتو دومينجو عاصمة جمهورية الدومينيكان أكبر مدن منطقة جزر الكاريبي من حيث عدد السكان على الإطلاق؛ فإن عدد سكانها يبلغ 3,658,648 نسمة، وتقع هذه المدينة على ضفاف نهر أوزاما.
  • مدينة بورت أو برانس: تضم مدينة بورت أو برانس 2,618,894 نسمة، وهي عاصمة جمهورية هايتي، وأكبر مدنها من حيث عدد السكان، ولكنها تحتل المرتبة الثانية بين مُدن جزر الكاريبي، وتشهد هذه المدينة نموًا كبيرًا في الوقت الراهن.
  • مدينة سان خوان: تحتل مدينة سان خوان المرتبة الثالثة بين أكبر المدن في منطقة جزر الكاريبي بالنظر إلى عدد السكان؛ فإنها تضم قرابة 2,196,538 نسمة، وهي عاصمة بورتوريكو التابعة للولايات المتحدة.
  • مدينة هافانا: يصل عدد سكان مدينة هافانا عاصمة جمهورية كوبا 2,117,625 نسمة تقريبًا، وهي رابع أكبر مدن جزر الكاريبي من حيث عدد السكان، وتتمتع هذه المدينة بمناخ السافانا الاستوائي وتتميز بالطرز المعمارية لأبنيتها.
  • مدينة كينجستون: إن مدينة كينجستون عاصمة جامايكا خامس أكبر مدن جزر الكاريبي من حيث عدد السكان؛ إذ إن عدد سكانها يبلغ 1,190,763 نسمة، وهي إحدى المدن التابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

ما هي أكثر الدول اعتمادًا على السياحة في جزر الكاريبي؟

تعتمد العديد من الدول في منطقة جزر الكاريبي على السياحة في اقتصادها، وفي القائمة التالية الدول الأكثر اعتمادًا على السياحة في جزر الكاريبي حسب إحصائيات موقع ستاتيستا لعام 2021:

  • انتيغا وباربودا: تُعد انتيغا وباربودا أكثر دول جزر الكاريبي اعتمادًا على السياحة؛ فإن ما نسبته 61% من الاقتصاد في هذه الدولة يعتمد على السياحة، وهي نسبة مرتفعة جدًا مقارنةً بالعديد من الدول الأخرى في المنطقة.
  • أروبا: تعد أروبا واحدة من الدول التي تتبع مملكة هولندا، ويعتمد ما نسبته 59.6% من الاقتصاد في هذه الدولة على السياحة، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية بعد انتيغا وباربودا.
  • سانت لوسيا: تحتل سانت لوسيا المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر اعتمادًا على السياحة في منطقة جزر الكاريبي؛ فإن ما نسبته 48.6% من اقتصاد هذه الدولة يعتمد على السياحة بشكل أساسي.
  • البهاما: يُشكل قطاع السياحة ما نسبته 28.1% من الاقتصاد الإجمالي لدولة البهاما في جزر الكاريبي، وهو ما يعني أنها تحتل المرتبة الرابعة بعد انتيغا وباربودا، وأروبا، وسانت لوسيا.
  • جزر العذراء الأمريكية: تستحوذ السياحة على قرابة الرُبع من الاقتصاد الإجمالي لجزر العذراء الأمريكية؛ فإنه يُشكّل ما نسبته 25.3% من الاقتصاد، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة.

هل تكلفة السفر إلى جزر الكاريبي مرتفعة؟

إن تكلفة السفر إلى جزر الكاريبي مرتفعة بالفعل على الرغم من الارتباط العكسي بين ارتفاع التكاليف وزيادة الطلب على الرحلات عادةً، وينتج هذا الارتفاع في الأسعار عن الضرائب والرسوم المرتفعة نسبيًا على السفر الجوي مقارنةً بالرسوم والضرائب التي تفرضها الدول الأخرى حول العالم، وعادةً ما تكون هذه الرسوم على شكل ضريبة القيمة المُضافة ورسوم إدارة المطار ورسوم خدمة الركاب.

ما هي أبرز الحقائق حول ثقافة سكان جزر الكاريبي؟

تتشكّل ثقافة منطقة جزر الكاريبي من مزيج ثقافات مختلفة نتجت عن انصهار ثقافة السكان الأصليين مع ثقافة المستعمرين وثقافة المهاجرين، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق عن ثقافة سكان هذه المنطقة:

  • تحضير الطعام: يُعد تحضير الطعام واحدًا من الأنشطة الاجتماعية في منطقة جزر الكاريبي، وتتميز الأطعمة في هذه المنطقة بالكثير من التوابل ذات النكهات المختلفة.
  • التعددية الثقافية: تتميز منطقة جزر الكاريبي بالتعددية الثقافية، وينعكس ذلك بشكل كبير في تنوع اللغات التي يتحدث بها سكان المنطقة، ومنها الفرنسية والهولندية.
  • الطابع الأفريقي: تم تهجير ملايين الأفريقيين من مواطنهم الأصلية إلى جزر الكاريبي في السابق، وهو ما أدى إلى ترك طابع في الثقافة المحلية داخل هذه المنطقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تتكون جزر هاواي من 132 جزيرة؟

هل يؤثر مكان جزر المالديف على مناخها؟

هل يمكن زيارة خور العديد أثناء كأس العالم؟

هل يمكن زيارة جزيرة اللؤلؤة في قطر أثناء كأس العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على