` `

هل هناك فرق بين الصين الشعبية والصين الوطنية؟

سياسة
12 ديسمبر 2022
هل هناك فرق بين الصين الشعبية والصين الوطنية؟
يوجد فرق كبير بين جمهورية الصين الشعبية وجمهورية الصين الوطنية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن جمهورية الصين الشعبية واحدةٌ من الدول الصناعية الكبيرة في الوقت الراهن، وتحتضن الكثير من الشركات العالمية الكبيرة. يسلط هذا المقال الضوء على الكثير من التفاصيل حول هذه الدولة مع بيان الفرق بينها وبين جمهورية الصين الوطنية أيضًا، وينتهي ببعض من أبرز الحقائق حول جمهورية الصين الشعبية.

هل هناك فرق بين الصين الشعبية والصين الوطنية؟

يوجد فرق كبير بين جمهورية الصين الشعبية وجمهورية الصين الوطنية؛ فإن جمهورية الصين الوطنية هي تايوان، وتُعرف كذلك باسم جمهورية الصين، وأما جمهورية الصين الشعبية؛ فهي الصين المعروفة التي لها حدود مشتركة مع روسيا وتتمتع بواحدة من أقوى الاقتصادات على مستوى العالم، وتتميز بالعلم ذي اللون الأحمر الذي يتضمن 5 نجوم باللون الذهبي.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي الفروقات بين الصين الشعبية والصين الوطنية؟

هُناك الكثير من الفروقات بين جمهورية الصين الشعبية وجمهورية الصين الوطنية، ومنها ما يأتي:

  • المساحة: تحتل جمهورية الصين الشعبية مساحة شاسعة بعدة ملايين من الكيلومترات المربعة، وأما مساحة تايوان؛ فإنها تبلغ 35,808 كيلومتر مربع فحسب، وهي أصغر من الصين الشعبية بقرابة 27 ضعفًا.
  • الحدود البرية: لجمهورية الصين الشعبية حدودًا برية مع العديد من الدول المحيطة، كما أنها تطل على عدة سواحل، وأما تايوان؛ فإنها دولة ليست لها حدودًا بريّة مع أية دولة، وإنما هي جزيرة.
  • شكل العلم: يتمتع علم تايوان باللون الأحمر مع مستطيل أزرق يتضمن الشمس باللون الأبيض في الزاوية العلوية، وأما الصين الشعبية؛ فإن العلم الخاص بها ذو لون أحمر مع 5 نجوم إحداها كبيرة في الزاوية العلوية.
  • عدد السكان: إن عدد سكان جمهورية الصين الوطنية منخفض جدًا مقارنةً بالصين الشعبية؛ فإنها تضم 23.5 مليون نسمة تقريبًا، بينما يزيد عدد سكان جمهورية الصين الشعبية عن 1.4 مليار نسمة.

هل توجد خلافات بين الصين الشعبية والصين الوطنية؟

بالفعل هناك خلافات بين جمهورية الصين الشعبية وجمهورية الصين الوطنية؛ فإن الصين الشعبية تطالب بالسيطرة على الصين الوطنية وإخضاعها لسلطتها بموجب مبدأ الصين الموحدة، في حين ترغب الصين الوطنية بالمحافظة على استقلالها بعيدًا عن الصين الشعبية، وتعود أصول الخلافات بينهما إلى عام 1949 عندما خسر حزب الكومينتانغ الحرب الأهلية وتوجّه إلى جزيرة تايوان لإنشاء سلطة سياسية فيها حسب موقع جامعة بنسيلفانيا.

هل تُعد مساحة الصين الشعبية الأكبر على مستوى العالم؟

إن مساحة الصين الشعبية ليست الأكبر على مستوى العالم، وإنما هي الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة بمساحة إجمالية تبلغ 9,706,961 كيلومتر مربع، وتبلغ المساحة البرية للصين 9,388,211 كيلومتر مربع، ويسبقها في الترتيب كندا التي تحتل المرتبة الثانية بمساحة إجمالية تبلغ 9,984,670 كيلومتر مربع، وأما روسيا؛ فإنها أكبر دولة في العالم بمساحة إجمالية قدرها 17,098,242 كيلومتر مربع.

هل توجد الكثير من المعالم السياحية في جمهورية الصين الشعبية؟

تقع الكثير من المعالم السياحية والمواقع التاريخية داخل حدود جمهورية الصين الشعبية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه المعالم والمواقع:

  • مدينة بينغياو القديمة: تقع هذه المدينة في المحافظة التي تحمل الاسم نفسه، وهي مدينة تم تأسيسها في القرن الرابع عشر الميلادي خلال فترة حكم الملك شوان، وتم استخدامها للأغراض العسكرية بشكل أساسيّ.
  • دانكسيا الصين: يمكن لزوار جمهورية الصين الشعبية الذهاب إلى دانكسيا الصين لرؤية الكثير من المناظر الطبيعية الجذابة؛ بما فيها المنحدرات الحادة ذات اللون الأحمر، بالإضافة إلى التضاريس الأخرى التي تنال إعجاب الزوّار.
  • القناة الصينية الكبرى: تعرف القناة الصينية الكبرى باسم قناة بكين هانغتشو الكبرى، وهي القناة الأطول على مستوى العالم، ويعد من أشهر مناطق الجذب السياحي داخل الأراضي الصينية.
  • سور الصين العظيم: يتكون سور الصين العظيم من سلسلة تحصينات تم تشييدها من الحجر والطوب والخشب وغيرها، وتم بناء هذا السور على طول الخط الذي يمتد من الشرق إلى الغرب في الصين للحماية من الغارات.
  • كهوف موغاو: تتشكّل مجموعة كهوف موغاو من نظام يتضمن 492 معبدًا، وتقع في الجزء الشرقي من مركز مقاطعة دونهوانغ الصينية، وتتميز بموقعها الاستراتيجي على مفترق طرق التجارة، ويُقدّر عمر هذه الكهوف بأكثر من ألف عام.
  • مجمع المباني القديمة في جبل ودانغ: تتضمن هذه المباني عدة من المعابد والقصور، ويحيط بها موقع ذو منظر خلاب، وتم تشييد المباني المذكورة كموقع منظّم في عهد الأسرة الحاكمة بين القرنين الرابع والسابع عشر، كما أنه يتضمن بعض المباني الطاوية.
  • وسط ماكاو التاريخي: كانت منطقة ماكاو تحت الإدارة البرتغالية منذ منتصف القرن السادس عشر الميلادي وحتى عام 1999، ثم أصبحت تحت السيادة الصينية بعد ذلك، ويعد وسط ماكاو التاريخي أحد المواقع التاريخية في الصين.

هل تعد الصين الشعبية أكبر الدول الصناعية في العالم؟

لا تُعد الصين الشعبية واحدة من أكبر الدول الصناعية في العالم فحسب، وإنما هي الدولة التي تحتل المركز الأول، وفيما يأتي قائمة تتضمن أكبر الدول الصناعية في العالم لعام 2019 حسب موقع ستاتيستا:

  • جمهورية الصين الشعبية: استحوذت الصين على 28.7% من إجمالي الإنتاج الصناعي العالمي لعام 2019، ما يجعلها الدولة الصناعية الأكبر على مستوى العالم بفارق كبير بينها وبين جميع الدول التي تليها في الترتيب.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: بلغت حصة الولايات المتحدة الأمريكية من الإنتاج الصناعي العالمي لعام 2019 قرابة 16.8% فحسب، وهي الدولة التي احتلت المرتبة الثانية بفارق يبلغ 11.9% عن جمهورية الصين الشعبية.
  • اليابان: لم تبلغ حصة اليابان من الإنتاج الصناعي العالمي لعام 2019 سوى 7.5%؛ إلا أنها كانت الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة، وذلك على الرغم من الفارق الكبير بينها وبين الولايات المتحدة أو الصين.
  • ألمانيا: استحوذت ألمانيا على 5.3% من الإنتاج الصناعي العالمي لعام 2019، ما يجعلها الدولة التي تحتل المرتبة الرابعة، ويجدر الذكر بأن الفارق بينها وبين الدولة التي تحتل المرتبة الأولى 23.4% تقريبًا.
  • الهند: وصلت حصة الهند من الإنتاج الصناعي العالمي لعام 2019 إلى 3.1%، ما جعلها في المرتبة الخامسة بعد ألمانيا، ويليها في الترتيب جمهورية كوريا الجنوبية التي بلغت حصتها 3.0% فقط ثم إيطاليا ثم فرنسا.

ما هي القطاعات الأكبر وزنًا في الناتج المحلي للصين الشعبية؟

تأخذ العديد من القطاعات نسبة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي في جمهورية الصين الشعبية، وتتضمن القائمة الآتية الصناعات الأكبر وزنًا منها وفق إحصائيات عام 2021:

  • قطاع الصناعة: يستحوذ قطاع الصناعة على 32.6% من الناتج المحلي الإجمالي لجمهورية الصين الشعبية، وهو ما يجعله القطاع ذو الوزن الأكبر على الإطلاق بفارق كبير بينه وبين القطاع الثاني في الترتيب.
  • تجارة الجملة والتجزئة: تنتشر تجارة الجملة والتجزئة في الصين بشكل كبير، ويُشكّل هذا القطاع ما نسبته 9.7% من الناتج المحلي الإجمالي، وعلى الرغم من هذه النسبة المنخفضة مقارنةً بقطاع الصناعة إلى أنه يحتل المرتبة الثانية.
  • قطاع الوساطة المالية: تُعد أنشطة الوساطة المالية من النشاطات الاقتصادية المزدهرة في جمهورية الصين الشعبية، وتستحوذ على 8.0% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة.
  • قطاع الزراعة والصيد وتربية الحيوانات: بنسبة تبلغ 7.6% من الناتج المحلي الإجمالي لجمهورية الصين الشعبية، يحتل قطاع الزراعة والصيد وتربية الحيوانات المرتبة الرابعة بعد قطاع الوساطة المالية.
  • قطاع الإنشاءات: يحتل قطاع الإنشاءات المرتبة الخامسة بين القطاعات الأكبر وزنًا في الناتج المحلي الإجمالي للصين الشعبية؛ فإنه يستحوذ على 7.0% من الناتج المحلي الإجمالي تقريبًا.

ما هي الدول التي لها حدود مشتركة مع الصين الشعبية؟

عند النظر إلى خريطة الصين الشعبية يتبين بأن لها حدودًا مشتركة مع 14 دولة مختلفة، وهي: أفغانستان، بوتان، الهند، كازاخستان، قيرغيزستان، لاوس، منغوليا، ميانمار، نيبال، كوريا الشمالية، باكستان، روسيا، طاجيكستان وفيتنام، ويبلغ طول الشريط الحدودي البري الصيني 22,117 كيلومتر تقريبًا.

ما هي أبرز الحقائق عن جمهورية الصين الشعبية؟

هُناك العديد من الحقائق الممتعة حول جمهورية الصين الشعبية، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز هذه الحقائق:

  • الاحتفال برأس السنة الصينية: يستمر الاحتفال برأس السنة الصينية داخل حدود جمهورية الصين الشعبية مدة 15 يومًا، ويتم تمثيل كل عام جديد بواحد من 12 حيوانًا مختلفًا.
  • استخدامًا الدروع الورقية: قام بعض الجنود بارتداء الدروع المصنوعة من الورق أحيانًا في الصين القديمة خلافًا للدروع القوية المصنوعة من الحديد أو المعادن الأخرى.
  • المدينة المحرمة: تقع المدينة المحرمة في مجمع قصور بكين داخل جمهورية الصين الشعبية، وتحتوي هذه المدينة على قرابة 9 آلاف غرفة، وهو عدد كبير جدًا من الغرف.
  • خطوط السكك الحديدية: يتم استخدام خطوط السكك الحديدية للتنقل عبر القطارات أو غيرها من وسائل المواصلات المشابهة، ويمكن أن تدور خطوط السكك الحديدية الموجودة في الصين حول الأرض مرتين إذا جُمِعت معًا.
  • صناعة الآيسكريم قديمًا: عرفت صناعة الآيسكريم قديمًا في جمهورية الصين الشعبية؛ فإن الإمبراطور تانغ أوف تشانغ الذي حكم في القرن السابع صُنعت له الآيسكريم.
  • التفاوت الكبير في درجات الحرارة: يمكن أن تصل درجات الحرارة في الصين إلى 49 درجة مئوية في فصول الصيف، بينما تنخفض إلى -29 درجة مئوية في بعض المناطق خلال فصل الشتاء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اليابان جزيرة؟

هل تم تغيير شعار دولة قطر؟

هل يُعتبر القطب الشمالي المتجمد قارة؟

هل ألمانيا هي أول من صنع الصاروخ في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على