` `

هل يمكن زراعة النباتات العطرية داخل المنزل؟

علوم
12 ديسمبر 2022
هل يمكن زراعة النباتات العطرية داخل المنزل؟
تُعرف النباتات العطرية بأنها النباتات التي تحتوي على زيت عطري (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم الاعتماد على النباتات العطرية في كثير من الاستخدام المختلفة؛ بما فيها الاستخدامات العلاجية الطبية، ويسلط هذا المقال الضوء على العديد من أنواع النباتات العطرية الموجودة في الوطن العربي وخارجه، بالإضافة إلى ذكر بعض أنواع النباتات العطرية التي يمكن للمرء زراعتها في الحديقة للاستمتاع برائحتها العطرية الجذابة أيضًا.

هل يمكن زراعة النباتات العطرية داخل المنزل؟

هُناك الكثير من النباتات العطرية التي يستطيع الشخص زراعتها في المنزل بالفعل، وتختلف مستويات الرعاية المطلوبة بعد الانتهاء زراعة النباتات العطرية بناءً على نوعها بشكل كبير، ويتم استخدام العديد منها لغايات طبية أو لغير ذلك من الاستخدامات. يجدر الذكر بأن الريحان والزعتر من أبرز النباتات العطرية المعروفة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي النباتات العطرية؟

تُعرف النباتات العطرية بأنها النباتات التي تحتوي على زيت عطري في أحد أجزائها حسب أطلس النباتات الطبية والعطرية، وتحتاج العديد من هذه النباتات إلى حصاد يدوي لصعوبة استخدام الآلات الميكانيكية فيها، بينما يتم الاعتماد على الآلات لحصاد بعضها الآخر، ويختلف ذلك بناءً على طبيعة النبات والجزء الفعّال المطلوب الحصول عليه بعد الحصاد.

هل أسماء النباتات العطرية الموجودة في الوطن العربي كثيرة؟

هُناك مئات الأنواع من النباتات العطرية الموجودة في الوطن العربي بالفعل، وينمو الجزء الأكبر منها في البرية. يجدر الذكر بأن قُرابة 300 نوع من هذه الأنواع تتواجد في المناطق الجافة وشبه الجافة، وفيما يأتي بعضًا من أسماء النباتات العطرية الموجودة في الوطن العربي:

  • الزيزفران: يُعرف الزيزفران كذلك باسم النعينع، وهو نبات عشبي يتراوح طوله بين 5-15 سنتيمترًا، ويتمتع بالزغب الرمادي الذي يكسوه، ويستعمل هذا النبات لعلاج الإسهال والعديد من الاضطرابات الهضمية لخواصه الهاضمة والطاردة للغازات.
  • الكتان: يمكن أن يعيش الكتان عدة أعوام، ويصل ارتفاعه إلى 30 سنتميترًا، ويصل طول ثمار هذه النبتة إلى 13 مليمترًا، ويتمتع ببعض الخصائص المُليّنة والمُسهِلة، ويمكن أن يتسبب بالقيء إذا أخذه المرء بكميات كبيرة.
  • الحِنّاء: كثيرًا ما يتم استخدام الحناء للتزيّن، وهو أحد النباتات ذات الرائحة الذكية، وحتى الآن لم يتم التعرّف على الوطن الأصلي للحناء؛ إلا إنها تنمو في جنوب شبه الجزيرة العربية ومختلف المناطق المدارية الحارة في الجزء الجنوبي الغربي من آسيا.
  • الخطمي: يُعد الخطمي من النباتات العطرية المعمرة، ويصل ارتفاعها إلى 100 سنتيمتر، وتنتشر في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وغيرها من دول العالم الأخرى، وتتمتع بخصائص واقية من تهيّج الأغشية المخاطية عند الإنسان.
  • الكركديه: يمكن أن يصل طول الكركديه إلى 2 متر في بعض الأحيان، وتتميز هذه النبتة بالأزهار الكبيرة نسبيًا، وتنتشر زراعته في مصر والسودان والمناطق الاستوائية الحارة الأخرى خلال الوقت الراهن.
  • الخبيزة: يتراوح طول نبتة الخبيزة بين 20-70 سنتيمترًا، ويتم استخدام أزهارها وأوراقها المجففة، بالإضافة إلى استخدامها بدون تجفيف أحيانًا، وتستخدم للتعامل مع العديد من حالات الجهاز التنفسي.
  • التين: يندرج التين في فئة النباتات العطرية، وهي واحدة من النباتات العطرية التي تتم زراعتها في المنزل، وتنتشر في العديد من دول الوطن العربي، ومنها سوريا وبلدان حوض البحر المتوسط ومعظم المناطق ذات المناخ المعتدل أو الدافئ.
  • الجميز: يتواجد الجميز في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية بالإضافة إلى مصر والسودان، كما أنه نُقل إلى بلاد الشام منذ فترة بعيدة، وتم استخدامه في الوصفات الطبية الفرعونية على أنه مُسهل وملين مع عدة استخدامات أخرى.
  • البابونج: يتراوح طول البابونج بين 10-40 سنتيمترًا، ويتميز بالأزهار البيضاء التي تنحني للأسفل عند الإزهار، وتتمتع بجزء أصفر في مركزها، ويتمتع هذا النوع من النباتات العطرية بالعديد من الخواص المضادة للالتهاب.

هل هناك الكثير من  التي تقاوم الجذور الحرة؟

هُناك العديد من أنواع النباتات العطرية ذات الخصائص المقاومة للجذور الحرة، ويُمكن أن تكون لها فائدة في التعامل مع الجذور الحرة التي تنشأ بسبب التعرض إلى الإشعاعات العلاجية، وفيما يأتي بعضًا من هذه الأنواع وفق إحدى الدراسات:

  • المستديمة الكوشانية: إن المستديمة الكوشانية واحدة من النباتات الغنية بمركبات الفلافونويد المؤكسدة، ويمكن لمستخلص هذه النبتة العطرية مقاومة الجذور الحرة التي تنشأ في جسم الإنسان.
  • البصل: يتم استخدام البصل في كثير من المأكولات داخل الوطن العربي، وهو أحد النباتات العطرية التي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى كسح الجذور الحرة ومقاومتها، ويحتوي البصل كذلك على العديد من المركبات النشطة.
  • الثوم: يمكن الاعتماد على جذور الثوم للاستفادة من خصائصها المضادة للأكسدة والمقاومة للجذور الحرة، وتحتوي هذه الجذور على الكثير من الأحماض الدهنية، وتتمتع بنكهة مميزة.
  • الفليفلة الحولية: تتضمن الفليفلة الحولية على الكثير من المواد الكيميائية، ومنها الماء والزيوت الدهنية والكاروتينات وغيرها، وهي واحدة من النباتات العطرية التي لها قدرة على مقاومة الجذور الحرة.
  • سرة الأرض: يمكن لمستخلص نبات سرة الأرض أن يساعد في مقاومة الجذور الحرة، وهو مستخلص يتضمن كثيرًا من المركبات المختلفة، ومنها حمض إيزوسيانيك وحمض الأوليك.

هل يتم استخدام النباتات العطرية في الطب التقليدي؟

يتم الاعتماد على النباتات العطرية في الطب التقليدي للعديد من الثقافات حول العالم بالفعل، ومن ذلك: استخدام أوراق شوح بيندرو لعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو من قِبل سكان القبائل في منطقة نهر سيوا، وتم استخدام الجميز للتعامل مع الإمساك في الطب التقليدي لمصر الفرعونية القديمة، وكذلك تُستخدم نباتات القيصوم ألفي الأوراق كمدرّات للبول في بعض الثقافات حول العالم أيضًا.

ما هي أبرز نباتات ذات رائحة عطرية للزراعة في الحديقة؟

توجد عدة نباتات ذات رائحة عطرية يمكن للمرء زراعتها في حديقته، ومنها ما يأتي:

  • الويبرنوم الكوري: يستمر إزهار نباتات الويبرنوم الكوري منذ أواخر شهر إبريل وحتى منتصف شهر مايو حسب الطقس، وتتميز أزهارها برائحة جذابة، وهي من النباتات التي تتميز بتحمل معظم أنواع التربة شريطة وجود تصريف مناسب.
  • الدفنة: تتميز شجيرة الدفنة ذات الحجم الصغير برائحة تنال إعجاب من حولها، وتتمتع بزهور ذات لون وردي تنمو مع بداية شهر أبريل، وتفضل هذه النبتة التربة ذات التصريف الجيدة، ويمكنها النمو بشكل أفضل في الظلّ.
  • الليلك الشائع: يمكن أن تتكيف نباتات الليلك الشائع مع أي ظرف من ظروف التربة والسقاية عمومًا، وهو ما يجعلها من النباتات المناسبة للحديقة، وينبغي تقليم هذه النبتة بانتظام للمحافظة عليها بأفضل حال ممكن.
  • الزيزفون: تتواجد العديد من الأنواع لأشجار الزيزفون، وتتميز جميع هذه الأنواع بإنتاج الأزهار العطرية، وعادةً ما تخلو هذه الشجرة من الآفات، وتستطيع توفير مظلة جيدًة أيضًا.
  • الخِطر الصباغي: تُعرف نباتات الخِطر الصباغي باسم الخشب الأصفر أيضًا، وهي شجرة ذات حجم متوسط تفضل التربة ذات التصريف الجيد، وعادةً ما تتدلى أزهارها ذات اللون الأبيض منذ منتصف وحتى أواخر شهر مايو.

هل أشكال النباتات العطرية متشابهة دائمًا؟

لا تتشابه أشكال النباتات العطرية دائمًا، وإنما تختلف أشكال هذه النباتات عن بعضها البعض بشكل كبير؛ فمنها ما يتمتع بأزهار ذات لون وردي، بينما يتمتع بعضها بزهور صفراء أو بيضاء أو غيرها من الألوان الأخرى، كما أنها تختلف في أطوالها ورائحتها والعناصر الفعّالة فيها، بالإضافة إلى الاختلاف في الكثير من الخصائص الأخرى أيضًا.

هل هناك الكثير من النباتات التي تتضمن زهورًا ذات رائحة عطرية؟

توجد الكثير من النباتات التي تشتمل على زهور ذات رائحة عطرية بالفعل، ويمكن للمرء زراعة العديد منها في حديقة المنزل للاستمتاع بمظهرها الأنيق ورائحتها الجذابة، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أنواع النباتات التي تتميز بزهور عطرية الرائحة:

  • بسلة الزهور: حتى تتم الاستفادة من بسلة الزهور بأفضل شكل ممكن تنغي زراعتها على معرش، وتفضل هذه النبتة درجات الحرارة الأكثر برودة، وتتمتع العديد من أنواعها بزهور ذات رائحة زكية.
  • القرنفل: توجد العديد من الأنواع للقرنفل، ولذلك يمكن العثور على النوع الذي يناسب الحديقة بسهولة، وتتميز الكثير من هذه الأنواع بالرائحة الحارة، وتتمتع بعض الأنواع بعمر طويل، وتُعد من النباتات المعمرة.
  • زنبق الوادي: يتمتع زنبق الوادي برائحة عطرية قوية، وتحيط بها الزهور ذات اللون الأبيض، وتتمتع كذلك بأوراق بيضاوية ذات لون أخضر، وينتشر هذا النوع من النباتات في العديد من المناطق.
  • قبس الحدائق: تتفتح أزهار قبس الحدائق مدة 6 أسابيع أو أكثر بدايةً من منتصف فصل الصيف، وهي من النباتات المعمرة التي تتميز بأزهار ذات رائحة عطرية أيضًا.
  • السوسن: هُناك العديد من أنواع السوسن القديمة ذات الرائحة العطرية بشكل كبير، وتتطلب العديد منها الحد الأدنى من مستويات العناية، وتتوفر زهورها بعدة ألوان، ومنها الأرجواني والأحمر والأزرق.

كيف يمكن تصنيف النباتات العطرية المختلفة؟

توجد عدة طرق يمكن الاعتماد عليها لتصنيف أنواع النباتات العطرية المختلفة، ومنها ما يأتي:

  • التصنيف حسب الأهمية: عند التصنيف حسب الأهمية تكون النباتات العطرية المزروعة خصوصًا للاستخدام في المستحضرات العطرية رئيسية، بينما تكون النباتات العطرية الأخرى نباتات ثانوية.
  • التصنيف بناءً على الجزء المستخدم: يمكن تصنيف النباتات العطرية بالاعتماد على الجزء المستخدم منها، ومن ذلك النباتات التي تُستخدم أخشابها، والنباتات التي تستخدم جذورها، والنباتات التي تستخدم أوراقها، والنباتات التي يُستخدم لحاؤها.
  • التصنيف حسب مكان النمو: يمكن تصنيف النباتات العطرية بناءً على مكان النمو ضمن 3 فئات، وهي: النباتات الاستوائية كالقرفة، وشبه الاستوائية كالنعناع الياباني، والمعتدلة كالبابونج.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل النبات كائن حي؟

هل هناك نباتات تؤكل جذورها؟

هل فوائد أزهار الأوركيد مُثبتة علميًا؟

هل تتم عملية البناء الضوئي في الظل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على