` `

هل عاش ليوناردو دافنشي في عصر النهضة؟

ثقافة وفن
14 ديسمبر 2022
هل عاش ليوناردو دافنشي في عصر النهضة؟
لم يكن ليوناردو دافنشي رسامًا فحسب، وإنما كان مهندسًا ونحّاتًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استطاع ليوناردو دافنشي الانتهاء من عدة لوحات تتمتع بشهرة كبيرة على مستوى العالم، كما أن العديد من لوحاته تتميز بغموضها الكبير وتعقيدها. يسلط هذا المقال الضوء على العديد من المحطات التاريخية التي مر بها هذا الرسام خلال حياته، ويتطرق إلى بعض من أشهر لوحاته والكثير من المعلومات الأخرى حوله أيضًا.

هل عاش ليوناردو دافنشي في عصر النهضة؟

يُعد ليوناردو دافنشي واحدًا من الرسامين الإيطاليين الذين عاشوا في عصر النهضة، وهو أحد الرسامين الذين تركوا كثيرًا من اللوحات المشهورة ذات القيمة الكبيرة في العالم. لم يكن ليوناردو دافنشي رسامًا فحسب، وإنما كان مهندسًا ونحّاتًا إلى جانب وجود العديد من المساهمات العلمية له أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

من هو ليوناردو دافنشي؟

يمكن العثور على تمثال ليوناردو دافنشي في مدينة ميلانو الإيطالية، وهو أحد رسامي عصر النهضة الذين عاشوا منذ منتصف القرن الخامس عشر وحتى نهاية العقد الثاني من القرن السادس عشر، ولم يتبق له عدة لوحات مكتملة في الوقت الراهن فقط، ولكن هذه اللوحات تُعد من الروائع العالمية عند المختصين في هذا المجال، وكانت الرغبة الكبيرة في المعرفة من السمات التي تميز بها هذا الرسام.

هل مر ليوناردو دافنشي بعدة محطات تاريخية خلال حياته؟

هُناك العديد من المحطات التاريخية التي مر بها ليوناردو دافنشي بالفعل خلال حياته، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز هذه المحطات:

  • التدرب في ورشة أندريا دِل فِـرّوكيو: خلال عام 1464 التحق ليوناردو دافنشي للتدرب في ورشة الفنان الإيطالي أندريا دِل فِـرّوكيو، وكانت هذه الورشة في مدينة فلورنسا داخل الحدود الإيطالية، واستمر التدريب حتى عام 1472.
  • إكمال لوحة عيد البشارة: في نفس العام الذي انتهى خلاله تدريب ليوناردو دافنشي داخل مدينة فلورنسا استطاع هذا الرسام الإيطالي الانتهاء من لوحة عيد البشارة أيضًا، وكان ذلك عام 1472.
  • العمل مع لودوفيكو سفورزا: بعد 10 سنوات من انتهاء تدريبه في مدينة فلورنسا ذهب ليوناردو دافنشي إلى مدينة ميلان الإيطالي وعمل لدى لودوفيكو سفورزا، وكان ذلك عام 1482.
  • إتمام لوحة عذراء الصخور: في عام 1483 تمكّن ليوناردو دافنشي من إكمال الوجه الزيتي على لوحة عذراء الصخور التي تعد واحدة من لوحاته المشهورة.
  • الانتهاء من جدارية العشاء الأخير: انتهى ليوناردو دافنشي من رسم لوحة الجدار الأخير عام 1498، وهي لوحة جدارية تم رسمها في ماريا ديليه غراتسيه ميلانو.
  • عمل خريطة الرؤية العلوية لمدينة إيمولا: في عام 1502 استطاع دافنشي الانتهاء من رسم خريطة علوية دقيقة لمدينة إيمولا الإيطالية، وتعد هذه الخريطة الأولى من نوعها على الإطلاق.
  • العودة إلى مدينة فلورنسا: عاد ليوناردو دافنشي إلى مدينة فلورنسا مرة أخرى عام 1503 حتى يقوم بالعمل على مقترحات لوحة جدارية في قاعة مجلس هذه المدينة.
  • العمل لدى فرنسيس الأول: خلال عام 1517 انتقل ليوناردو دافنشي إلى الأراضي الفرنسية، وعمل في هذه الفترة لدى الملك فرانسيس الأول، وبقي دافنشي في فرنسا حتى توفي بعد قرابة عامين.

ما هي أبرز المعلومات عن ليوناردو دافنشي؟

يُعد ليوناردو دافنشي واحدًا من الرسامين المشهورين، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عنه:

  • الميلاد والوفاة: وُلد ليوناردو دافنشي في إيطاليا يوم 15 أبريل/نيسان من عام 1452 وتوفي يوم 2 مايو/أيار من عام 1519، وكان لديه من العمر 67 عامًا تقريبًا.
  • حِدّة الذكاء: تكشف مذكرات ليوناردو دافنشي ودفاتره المختلفة عن حِدّة الذكاء التي كان يتمتع بها، كما أنها تكشف عن إسهاماته في الرسم، وكانت له بعض الإسهامات في المجال العلمي؛ بما فيها رسم أول خريطة رؤية علوية لمدينة إيمولا.
  • عدد اللوحات المتبقية: لم يصل عدد اللوحات التي أنتجها ليوناردو دافنشي إلى 20 لوحة تُنسب إليه بالتأكيد، وبعض هذه اللوحات لم تكتمل، وتُعد لوحة معركة أنغياري واحدة من أشهر هذه اللوحات.
  • العناية بالمظهر الخارجي: وُصف ليوناردو دافنشي بأنه شخصية تعتني بمظهرها الخارجي، وكان يرتدي ملابس ملونة بشكل يُخالف العادات التي كانت تنتشر في ذلك الوقت حسب موسوعة بريتانيكا.
  • الاتصاف بالكرم: على الرغم من عدم امتلاكه كثيرًا من المال؛ إلا إن ليوناردو دافنشي كان يتصف بالكرم مع أصدقائه والمساعدين الذين عملوا معه.
  • والد ليوناردو دافنشي: كان والد ليوناردو دافنشي كاتب عدل، كما أنه كان من مالكي العقار في مدينة فلورنسا الإيطالية، وهو السير بيرو.
  • والدة ليوناردو دافنشي: لم تكن والدة ليوناردو دافنشي متزوجة من السير بيرو عند ولادته، وهي السيدة كاترينا التي كانت فلاحة، وتزوجت من أحد الحرفيين بعد ولادة ليوناردو بوقت قصير.
  • القَبول في نقابة الرسامين: أصبح ليوناردو دافنشي واحدًا من الرسامين المقبولين في نقابة رسامي مدينة فلورنسا عام 1472؛ إلا إنه بقي في ورشة معلمه خلال ذلك الوقت حتى مرور 5 سنوات أخرى.
  • الكتابة بطريقة معكوسة: كتب ليوناردو دافنشي بعض النصوص بطريقة معكوسة، ويمكن قراءة النصوص المكتوبة بهذا الشكل على نحو صحيح عند قراءتها وهي منعكسة في المرآة.
  • تعقيد أعماله المكتملة: تتصف أعمال ليوناردو دافنشي المكتملة بأنها معقدة للغاية، ولذلك لا يستطيع الأشخاص العاديون غير المختصين فهمها واستيعاب معانيها ومدلولاتها.

هل الموناليزا من أهم أعمال ليوناردو دافنشي؟

إن الموناليزا واحدةٌ من أهم أعمال ليوناردو دافنشي التي انتهى من رسمها كاملة، وهي لوحة تم رسمها بين العامين 1503-1506 بطول يبلغ 98 سنتيمترًا وعرض يبلغ 53 سنتيمترًا، وهذا يعني أنها أصغر من الأبعاد التي يتوقعها كثيرٌ من الأشخاص الذين اعتادوا رؤيتها في طبعات أكبر، وتتضمن هذه اللوحة رسمة لسيدة مع ابتسامة غامضة كانت لغزًا للكثير من المختصين.

هل كانت لوحات ليوناردو دافنشي كثيرة؟

لم تكن لوحات ليوناردو دافنشي كثيرة، وإنما لم تتعدّ 20 لوحة تثبت نسبتها إليها، وفيما يأتي بعضًا من أشهر هذه اللوحات وأهمها:

  • لوحة العشاء الأخير: إن هذه اللوحة واحدة من اللوحات الشهيرة عند المختصين على مستوى العالم، وقام ليوناردو دافنشي برسمها بعد تكليفه من قبل دوق ميلان، ولكن التقنية التي استخدمها في هذه اللوحة أدّت إلى بدء تفككها بعد وقت قصير.
  • لوحة الرجل الفيتروفي: تمثل هذه اللوحة رجلين عاريين يقف أحدهما في مربع والآخر في دائرة، تصاحبها العديد من الملاحظات التي كتبها ليوناردو، ويتم الاحتفاظ بهذه اللوحة في أحد متاحف البندقية ولا يتم عرضها عادةً.
  • لوحة بورتريه رجل بالطباشير الأحمر: تتضمن لوحة بورتريه رجل بالطباشير الأحمر لليوناردو دافنشي رجلًا عجوزًا ذا شعر طويل مموّج ولحية، ويرى البعض بأنه يُمثّل طريقة رؤية الناس للرسام وفق اعتقاده.
  • لوحة عذراء الصخور: استمر رسم لوحة عذراء الصخور 3 أعوام تقريبًا من قبل ليوناردو دافنشي، وهي إحدى اللوحات الموجودة في متحف اللوفر خلال الوقت الراهن، وتم رسم نسخة أخرى من اللوحة عام 1508 أيضًا.
  • لوحة رأس المرأة: تصور هذه اللوحة امرأة شابة ذات رأس مائل، وتنظر بعينيها إلى الأسفل، وهي امرأة ذات شعر مجعد مع ملامح رقيقة، وتكشف هذه اللوحة عن استخدام الرسم التعبيري من قبل ليوناردو دافنشي.
  • لوحة السيدة مع القاقوم: تظهر في هذه اللوحة امرأة شابة تحمل القاقوم بيدها، وتدير هذه المرأة برأسها إلى الجهة اليُمنى، وتبدو عيناها كأنهما خارج الإطار، وتكشف عن قدرة ليوناردو على تمثيل الشخصية بشكل جيد.
  • لوحة سالفاتور مندي: تُعد هذه اللوحة واحدة من اللوحات ذات الثمن الباهظ؛ إذ إنه تم بيعها عام 2017 مقابل 450.3 مليون دولار أمريكي في مزاد علني، وذلك على الرغم من كونها في حالة سيئة.
  • لوحة جينفيرا دي بينتشي: يمكن العثور على لوحة جينفيرا دي بينتشي للرسام ليوناردو دافنشي في المعرض الوطني للفنون داخل واشنطن عاصمة الولايات المتحدة، وهي لوحة ليوناردو الوحيدة المعروضة علنًا في النصف الغربي للكرة الأرضية.

هل يمكن الاطلاع على مذكرات ليوناردو دافنشي؟

تحتوي مخطوطة أروندل على العديد من الملاحظات والمذكرات التي كتبها ليوناردو دافنشي، وهي مخطوطات تم شراؤها من قبل المتحف البريطاني عام 1831 وأطلق عليها اسم الشخص الذي وجدها في منتصف القرن السابع عشر، ويمكن لأي شخص الاطلاع على هذه المخطوطات من خلال موقع المكتبة البريطانية على شبكة الإنترنت.

هل توجد مساهمات علمية لليوناردو دافنشي؟

لم تقتصر أعمال ليوناردو دافنشي على الرسم وحده، وإنما كانت له العديد من المساهمات العلمية أيضًا، ومنها: ابتكار التصميم الدقيقة للعديد من الآليات؛ بما فيها الدراجات والمروحيات والغواصات على الرغم من تأخر إنتاج هذه الآليات، كما أنه رسم خريطة رؤية علوية تُعد الأولى من نوعها، وكان دافنشي على دراية بالتشريح والفلسفة أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أصل قصة كتاب كليلة ودمنة هندية؟

هل رُسمت لوحة فان جوخ ليلة النجوم عام 1889؟

هل قصة زرقاء اليمامة حقيقية عند جميع المؤرخين؟

هل كتب جبران خليل جبران متوفرة باللغة الفرنسية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على