` `

هل يمكن علاج الشيب المبكر؟

صحة
19 ديسمبر 2022
هل يمكن علاج الشيب المبكر؟
تتتوفر العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لعلاج الشيب المبكر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن الشيب المبكر من المشاكل التي يعاني منها البعض نتيجة لنقص العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر،  أو بسبب العوامل الوراثية أو لغير ذلك من الأسباب. يعتني هذا المقال بتوضيح أبرز أسباب الشيب المبكر عند الإنسان، بالإضافة إلى بيان العديد من العلاجات المستخدمة للتعامل مع الشيب أيضًا، ويتطرق كذلك إلى بعض الإرشادات للوقاية من ظهور الشيب المبكر.

هل يمكن علاج الشيب المبكر؟

لا يمكن علاج الشيب المبكر الوراثي، بينما تتتوفر العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لعلاج الشيب المبكر الناتج عن الأسباب الأخرى والمحافظة على اللون الأصلي للشعر حتى مرور أطول فترة ممكنة، بالإضافة إلى إبطاء انتشار الشيب في الشعر. يعتمد تحديد طريقة العلاج المناسبة على السبب الذي يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر عند المرء؛ فإذا كانت هُناك حالة كامنة تتسبب بالشيب المبكر فلا بُد من التعامل معها في البداية.

صورة متعلقة توضيحية

كيف يمكن علاج الشيب المبكر؟

تساعد طرق علاج الشيب المبكر في إبطاء وتيرة انتشار الشيب في الشعر بشكل كبير، وفيما يأتي بعضًا من أبرز علاجات الشيب المبكر:

  • الحصول على الفيتامينات الكافية: هُناك عدة أنواع من الفيتامينات التي يمكنها المحافظة على صحة شعر الإنسان، ومنها فيتامين دال وفيتامين هاء وفيتامين ألف، وينبغي حصول الجسم على كميات كافية من هذه الفيتامينات للحد من الشيب المبكر.
  • توفير المعادل التي يحتاجها الشعر: تسهم عدة من المعادن في نمو الشعر والمحافظة عليه، ولذلك ينبغي الحصول على كميات كافية منها لعلاج الشيب المبكر، ومنها الزنك، الحديد والنحاس والمغنيسيوم والسيلينيوم.
  • الإقلاع عن التدخين: يؤدي التدخين إلى كثير من الأضرار التي تصيب أجزاء مختلفة من جسم الإنسان، ويتسبب بتلف بصيلات الشعر، وإذا كان المرء مدخنًا؛ فربما يسهم ترك التدخين في التقليل من الشيب المبكر.
  • حماية الشعر من الشمس: ربما يتسبب التعرض المباشر إلى أشعة الشمس لفترات طويلة بتلف الشعر ويسهم في زيادة الشيب المبكر، وفي هذه الحالة ينبغي ارتداء قبعة أو غطاء للحد من أشعة الشمس المباشرة.
  • تجنب الممارسات التي تتلف الشعر: يؤدي التبييض والعديد من الممارسات الأخرى إلى إتلاف الشعر، وينبغي التوقف عنها لعلاج الشيب المبكر ومنع انتشاره، ومن أبرز هذه الممارسات كثرة غسل الشعر واستخدام أنواع الشامبو القاسية.
  • الابتعاد عن التوتر: في بعض الأحيان يرتبط التوتر مع ظهور الشيب المبكر عند الإنسان، ولذلك يجب التعامل مع التوتر والحد منه لعلاج الشيب المبكر ومنع انتشاره.

هل توجد أعشاب للتعامل مع الشيب المبكر؟

إلى جانب استخدام زيت الميرمية للشيب المبكر في بعض الأحيان توجد الكثير من الأعشاب التي تساعد في التعامل مع الشيب المبكر، ومنها ما يأتي:

  • استخدام زيت جوز الهند: من الجيد تدليك الشعر وفروة الرأس بزيت جوز الهند للتعامل مع انتشار الشيب المبكر، يكون ذلك كل يومين على أن يتم تدليك الشعر ليلًا، ثم غسله في صبيحة اليوم التالي حسب موقع هيلث لاين.
  • تناول الزنجبيل: إلى جانب الفوائد الصحية العديدة التي يستطيع الزنجبيل توفيرها؛ يمكن للمرء تناول ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج الممزوج مع ملعقة كبيرة من العسل لعلاج الشيب المبكر.
  • تناول الدبس: ربما يسهم تناول ملعقة كبيرة من دبس السكر الأسود في عكس عملية الشيب عندما يظهر الشيب المبكر.
  • التدليك بعصير البصل: يتم إعداد عصير البصل بالاعتماد على الخلاط، وينبغي تصفية العصير بعد الانتهاء من استخدام الخلاط ثم فركه في فروة الرأس مرتين خلال الأسبوع مع تركه مدة 30 دقيقة، وبعد ذلك يُغسل الشعر بالشامبو.
  • استخدام مستخلص أوراق القطيفة: تُعرف أوراق القطيفة بأنها من أفضل العلاجات المنزلية للشيب، ويكون ذلك من خلال وضع عصير الأوراق على الشعر بعد غسله بالشامبو، ويلي ذلك شطف الشعر من العصير المذكور.
  • الاعتماد على عصير الليمون وزيت جوز الهند: بدلًا من استخدام زيت جوز الهند وحده يمكن للمرء مزجه مع زيت جوز الهند، ثم تركه على الشعر مدة ساعة مع تكرار هذه الممارسة أسبوعيًا لتحسين صحة الشعر والحد من الشيب المبكر.
  • استخدام قشر البطاطس: يحتوي قشر البطاطس على النشا، وهو من العناصر الغذائية التي يمكنها المساعدة في تغميق لون الشعر، ولذلك يمكن تطبيق قشر البطاطس على الشعر لعلاج الشيب المبكر عند الرغبة في ذلك.
  • تناول بذور السمسم الأسود: تساعد بذور السمسم الأسود في الحد من سرعة انتشار الشيب المبكر في الشعر وربما تؤدي إلى عكس الشيب، ويمكن تناول ملعقة كبيرة من هذه البذور 2-3 مرة في الأسبوع للتعامل مع الشيب.
  • استخدام أوراق الكاري مع الزبادي: يمكن للمرء عمل عجينة تتضمن نصف كوب من أوراق الكاري مع كمية متساوية من الزبادي، ثم وضع المزيج على الشعر مدة 30 دقيقة مع تكرار العملية 2-3 مرة في الأسبوع لعلاج الشيب المبكر.

ما هي أبرز أسباب الشيب المبكر؟

يُعد التوتر واحدًا من أسباب الشيب المبكر كما أن هُناك العديد من الأسباب الأخرى التي يُمكنها أن تؤدي إلى الشيب في وقت مبكر، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا منها:

  • العوامل الجينية: تلعب الجينات دورًا مهمًا في تحديد وقت ظهور الشيب عند الإنسان، وربما تكون السبب الكامن وراء ظهور الشيب في وقت مبكر، ويمكن الاعتماد على الصبغات وما يشبهها للتعامل مع الشيب في هذه الحالة.
  • أمراض المناعة الذاتيّة: في بعض الأحيان يصاب الجهاز المناعي ببعض الأمراض والاضطرابات التي تؤدي إلى قيامه بمهاجمة خلايا الجسم؛ بما في ذلك الشعر، وربما تؤدي بعض أمراض المناعة الذاتية إلى ظهور الشيب المبكر.
  • اضطرابات الغدة الدرقية: تتعرض الغدة الدرقية إلى بعض الاضطرابات -مثل اضطراب فرط نشاط الغدة الدرقيّة- التي تتسبب بتغيرات هرمونية في جسم الإنسان، وربما تكون هذه التغيرات الهرمونية سببًا في ظهور الشيب المبكر أحيانًا.
  • نقص فيتامين بي 12: إن لفيتامين بي 12 دورٌ مهمٌ في المحافظة على صحة الشعر ولونه، وربما يؤدي نقصان هذا الفيتامين عن الكميات التي يحتاجها الجسم إلى ظهور الشيب في فترة مبكرة عند الإنسان.
  • التدخين: وجدت إحدى الدراسات بأن الشيب يظهر بشكل مبكر عند الأشخاص المدخنين مقارنة بوقت ظهور الشيب عند غيرهم، ويرتبط التدخين كذلك بأمراض السرطان والقلب وغيرها من الأمراض الأخرى.
  • منتجات العناية بالشعر: تحتوي العديد منتجات العناية بالشعر؛ مثل بعض أنواع الشامبو والصبغات، على مكونات ضارة بالشعر، وتتسبب هذه المكونات بظهور الشيب مبكرًا أحيانًا، وأبرزها بيروكسيد الهيدروجين الموجود في بعض الصبغات.

هل يمكن الوقاية من الشيب المبكر؟

يُمكن للمرء وقاية نفسه من الشيب المبكر عن طريق مراعاة العديد من الإرشادات، وأبرزها الإرشادات الآتية:

  • الحصول على مزيد من مضادات الأكسدة: يمكن للنظام الغذائي المليء بمضادات الأكسدة تقليل الإجهاد التأكسدي، وهو ما يُعزز الوقاية من الشيب المبكر، وهُناك عدة أطعمة غنية بمضادات الأكسدة، ومنها الأسماك والشاي الأخضر.
  • معالجة نقص الفيتامينات والمعادن: لا تقتصر أهمية معالجة نقص الفيتامينات والمعادن على علاج الشيب المبكر فحسب، وإنما هي واحدة من الإرشادات المهمة للحد من فرصة ظهور الشيب المبكر عند الإنسان أيضًا.
  • المحافظة على الرياضة: يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة في التقليل من مستويات التوتر والقلق الذي يعاني منه البعض، وهو ما يقلل من فرصة ظهور الشيب المبكر الذي يرتبط مع هذه المشاكل التي تصيب الصحة العقلية.

كيف يمكن إخفاء الشيب المبكر؟

بدلًا من علاج الشيب المبكر يمكن اتباع بعض الطرق التي تساعد في إخفاء هذا الشيب، ومن أبرزها ما يأتي:

  • صبغ الشعر: إن صبغ الشعر من الخيارات الجيدة للأشخاص عند بدء ظهور الشيب، وهُناك العديد من الألوان التي يمكن استخدامها لصبغه وإخفاء الشيب.
  • مزج الشيب مع بقية الشعر: يمكن الاعتماد على إجراءات تفتيح الشعر حتى يمتزج الشيب مع اللون الطبيعي للشعر، وهو ما يساعد في إخفاء الشيب المبكر.
  • استخدام بخاخات تلوين الشعر: لا يفضل البعض استخدام الصبغات، وفي هذه الحالة يمكن استخدام البخاخات التي تتوفر في متاجر العناية بالشعر؛ لإضافة لون غير دائم مكان الشيب وإخفائه.

هل توجد طرق لجعل الشيب المبكر أجمل؟

يستاء الكثيرون من الشيب المبكر فور ظهوره لأنه يؤدي إلى تغيير مظهر الشعر، ولكن هُناك عدة طرق يمكن الاعتماد عليها لجعل الشيب المبكر جميل المظهر، ومنها استخدام المكواة المسطحة الخاصة بالشعر حتى يبدو الشيب أكثر لمعانًا ونعومة، وكذلك الاعتماد على قصات الشعر التي تتناسب مع مظهر الشيب وتقلل من ظهور الفرق بين اللون الطبيعي ولون الشيب.

هل توجد بدائل لصبغ الشيب المبكر؟

بالفعل هُناك عدة بدائل عن الصبغات لإخفاء الشيب المبكر، وأبرزها: الحناء التي يكثر استخدامها في العديد من الأنحاء حول العالم، ويمكن شراء الحناء من الصيدلية أو من متاجر أدوات التجميل، ويمكنها البقاء على الشعر حتى 4 أشهر ثم تبدأ بالاختفاء بعد ذلك بشكل تدريجي، وهي من البدائل الطبيعية الجيدة للصبغات الصناعية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن علاج الصلع المبكر؟

هل فوائد الحناء للشعر مثبتة علميًا؟

هل فوائد ماء قشر البصل للشعر حقيقية؟

هل يمكن تقليل مادة الميلانين في الجسم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على