` `

هل هناك تفسير علمي لظاهرة دوران الحيوانات بشكل دائري؟

علوم
21 ديسمبر 2022
هل هناك تفسير علمي لظاهرة دوران الحيوانات بشكل دائري؟
يكون سبب دوران الحيوانات بشكل دائري غير طبيعيٍّ (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

انتشر في الآونة الأخيرة عدد من مقاطع الفيديو التي تصوّر دوران حيوانات بشكل دائري حول نفسها وبعكس اتجاه عقارب الساعة. وهذا ما جعل الناس حول العالم يتساءلون هل هناك تفسير علمي لظاهرة دوران الحيوانات بشكل دائري، وما هي أسبابها وهل تعدّ من علامات الساعة.

تستعرض هذه المقالة الأسباب المحتملة لظاهرة دوران الحيوانات بشكل دائري حول نفسها، وهل هناك تفسير علمي لهذه الظاهرة.

صورة متعلقة توضيحية

ظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها

في البداية لا بدّ من معرفة ما المقصود بظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها، حيث أنّ هذه الظاهرة الغريبة لا تحدث بصورةٍ شائعةٍ أو متكررةٍ؛ لذلك فهي تعدّ من الظواهر نادرة الحدوث عند الحيوانات كونها من السلوكيات غير الطبيعية،، حيث تقوم الحيوانات مثل الأغنام والماعز بالحركة ضمن دائرةٍ (حلقةٍ) باتجاهٍ واحدٍ وبصورةٍ جماعيةٍ، لتبدو على أنّها تدور حول مركزٍ معينٍ، لذلك تسمى أيضًا طواف الحيوانات.

وقد حيّرت ظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها العلماء والباحثين لإيجاد التفسير العلمي الصحيح لها، وبالتالي معرفة الأسباب والدوافع وراء تلك الظاهرة، خصوصًا أنّ هذه الظاهرة ليست طبيعيةً عند الحيوانات.

لغز ظاهرة طواف الحيوانات

نشر حساب صحيفة الشعب اليومية الصينية (People's Daily, China) على موقع تويتر مقطع فيديو مصوّرٍ بكاميرات المراقبة بتاريخ 16 نوفمبر 2022، والذي يُظهر قطيعًا مؤلّفًا من مئات الأغنام في مزرعةٍ ضمن مدينة بوتو في الجزء الداخلي لمنغوليا التابعة للصين، تدور حول نفسها في دائرةٍ مغلقةٍ وبصورةٍ مستمرّةٍ.

وما جعل من لغز ظاهرة طواف الحيوانات أكثر غموضًا هو أنّ الأغنام كانت تبدي هذا السلوك منذ 4 نوفمبر 2022، وظلّت الحيوانات تطوف على هذا النحو مدة 12 يومًا على الأقل، وليس من الواضح ما إذا كانت تتوقف على فتراتٍ متقطعةٍ لتناول العلف أو للشرب، أو ما إذا كانت الأغنام تواصل حركتها. هذا ما دفع مالكة المزرعة لإبلاغ الصحف ووكالات الإعلام المحلّية بذلك، من أجل العمل على إيجاد حلّ لغز ظاهرة طواف الحيوانات عند قطيع الأغنام في مزرعتها.

ومن خلال التقرير الصحفي الذي أعدّته المجلّة الإخبارية والموقع الالكتروني (Newsweek)، حول لغز ظاهرة طواف الحيوانات، تمّ طرح العديد من الأسئلة على مالكة المزرعة السيدة "مياو"، والتي أفادت بدورها أنّه لم يكن هناك سوى عدد قليل من الأغنام التي أظهرت هذا السلوك في البداية، ولكنّ القطيع بدأ بأكمله يحذو حذو تلك الحيوانات بشكلٍ تدريجيٍّ بمرور الوقت.

هل هناك تفسير علمي لظاهرة دوران الحيوانات بشكل دائري؟

في الحقيقة يوجد عدة تفسيراتٍ علميةٍ محتملة لظاهرة دوران الحيوانات بشكل دائري قدّمها الباحثون والخبراء والأكاديميّون في مجال تربية ورعاية الحيوان، وأهمّ هذه التفسيرات العلمية إصابة الأغنام بمرض دوران الأغنام البكتيري "الليستريا"، أو إصابتها بالإحباط نتيجة وجود القطيع لفتراتٍ طويلةٍ ضمن الحظائر.

حيث يعود الاختلاف في تفسير ظاهرة دوران الحيوانات بشكل دائري إلى اختلاف مدّتها وشدّتها وعدد الحيوانات التي تبدي هذه السلوك. ويجدر الذكر أنه لا يوجد بحثٌ علميٌّ أو دراسةٌ تستقصي هذه الظاهرة بشكلٍ دقيقٍ ومفصّلٍ، وبالتالي لا يوجد دليلٌ علميٌّ قاطعٌ حتى الآن. وفيما يلي أهمّ التفسيرات والأسباب المحتملة لحدوث ظاهرة دوران الحيوانات بشكل دائري.

تفسير دوران الحيوانات حول نفسها

حتّى الآن، لا يوجد تفسيرٌ مؤكّدٌ تمامًا لدوران الحيوانات حول نفسها، لكنّ الباحث "مات بيل" (Matt Bell) البروفيسور ومدير قسم الزراعة في جامعة هارتبوري في جلوستر بإنجلترا، قدّم تفسيرًا محتملًا لدوران الحيوانات حول نفسها، حيث قدّم الباحث تفسير دوران الحيوانات حول نفسها كما يلي: "يبدو أنّ الخراف كانت تبقى في الحظيرة لفترات طويلة، وهذا قد يؤدي إلى سلوكٍ نمطيٍّ، مع دوران الحيوانات حول نفسها بصورةٍ متكررةٍ نتيجة إصابتها بالإحباط من التواجد في الحظيرة ومحدودية الحركة، فهم لا يستطيعون الذهاب لأيّ مكانٍ خارجها، وهذا ليس جيدًا. ثمّ تبدأ الخراف الأخرى بالانضمام لأنّها حيواناتٌ تعيشُ كقطيعٍ وتترابط أو تنضم إلى أصدقائها". ومن المعروف أنّ الأغنام تُظهر عقلية القطيع دائمًا في حركتها وتجمعها سواءً للنوم أو للرعي، مما يعني أنها تتحرك مع القطيع، وتحمي حيوانًا فرديًا من هذا القطيع من الحيوانات المفترسة كالذئاب والضباع.

كذلك يمكن تفسير دوران الحيوانات حول نفسها بإصابة تلك الحيوانات بمرض الليستيريا، لكنّ ما حصل في مزرعة السيدة مياو قد يستبعد هذا الاحتمال، فالقطيع بكامله الذي كان محتجزًا في إحدى الحظائر من بين 34 حظيرةٍ هو فقط من أبدى هذا السلوك. ومن المعروف أنّ مرض الليستريا يصيب من 2 إلى 10% فقط من القطيع، لكنّ القطيع في تلك المزرعة بأكمله كان يشارك في هذا السلوك، وقد استمر دوران الحيوانات حول نفسها لمدة 12 يومًا.

ويقدر معدل الوفاة بالإصابة بمرض الليستيريا بحوالي 30-50٪ في الأبقار، ولكنه أعلى في الأغنام والماعز، ويميل المرض إلى التقدم بسرعة أكبر في هذه الأنواع، ويمكن أن يقترب معدل الوفيات بسبب مرض الليستيريا من 100٪. لكنّ القطيع كان بصحةٍ جيدةٍ ولم يلاحظ نفوق الأغنام خلال دوران الحيوانات حول نفسها، وهذا ما يُرجّح التفسير السابق الذي قدّمه البروفيسور مات بيل لتفسير دوران الحيوانات حول نفسها.

ما سبب دوران الحيوانات بشكل دائري؟

قد يكون سبب دوران الحيوانات بشكل دائري الأكثر احتمالًا ودقةً هو إصابتها بالاكتئاب والإحباط، نتيجة احتجازها لفتراتٍ طويلةٍ في الحظيرة، وهذا ما يدفع الأغنام للقيام بسلوكياتٍ غريبةٍ وغير مألوفةٍ مثل الدوران بشكل.

أو قد يكون في بعض الحالات نتيجة إصابة الحيوانات بمرض الليستريا الذي يكون دوران الحيوان المصاب حول نفسه أحد أعراضه الأساسية. حيث يمكن لبكتييريا الليستريا أن تنتقل إلى الحيوانات من الأرض والعشب الملوثين بها، والتي تتسبّب بموت الحيوانات بعد فترةٍ قد لا تتجاوز الـ 24 ساعةً في الحالات الخطيرة، لذلك من المستبعد أن يكون هذا هو سبب دوران الحيوانات بشكل دائري، فالحيوانات بقيت بحالةٍ صحيةٍ جيدةٍ مدة 12 يومًا من بداية ظهور هذا السلوك.

ويمكن للحالتين السابقتين أن تشكّلا سبب دوران الحيوانات بشكل دائري، مع ترجيح أن يكون سبب دوران الحيوانات بشكل دائري أساسًا لتغيّر السلوك نتيجة الإصابة بالإحباط وليس نتيجة الليستيريا، فالقطيع الذي يدور لعدة أيامٍ بقي بحالةٍ صحيةٍ جيدةٍ ولم يحصل نفوقٌ عنده.

في جميع الأحوال، يكون سبب دوران الحيوانات بشكل دائري غير طبيعيٍّ، وذلك لأنّ هذا السلوك نادر الحدوث ولا يحصل بشكلٍ متكرّرٍ حيث أنّه لا يندرج ضمن السلوكيّات الطبيعية للأغنام.

مرض دوران الأغنام حول نفسها

يُعرف مرض دوران الأغنام حول نفسها بمرض الليستيريا، وهي عدوى بكتيرية تسببها بكتيريا الليستريا (Listeria Monocytogenes) التي تكون شديدة المقاومة، ويمكن أن تعيش في أيّ مكان تقريبًا في التربة والروث والعشب.

وفيما يلي أهمّ المعلومات عن مرض دوران الأغنام حول نفسها:

  • تصيب بكتيريا الليستيريا الدماغ عند مجموعةٍ واسعةٍ من الحيوانات، بما في ذلك الماشية كالأغنام والماعز، والخنازير والطيور والبشر.
  • تحدث معظم الالتهابات بسبب ابتلاع البكتيريا أثناء تغذّي الأغنام، إضافةً إلى إمكانية حدوث العدوى عن طريق الاستنشاق أو الاتصال المباشر بها.
  • يؤثر مرض الليستيريا في الجهاز العصبي للحيوانات، ويمكن أن يؤدي إلى مشكلاتٍ أخرى مثل التهاب الدماغ والولادات الميتة والإجهاض.
  • ينتشر المرض عن طريق مجرى الدم ويمكن أن يؤدي إلى فشل بعض أعضاء الجسم.
  • يُعرف مرض الليستريات أيضًا باسم مرض الدوران أو مرض دوران الأغنام حول نفسها؛ وينسب هذا الاسم إلى الأغنام التي تسير في حركات دائرية أو دوران الحيوانات بشكل دائري حول محورٍ أو مركزٍ.
  • قد لا تسير جميع الحيوانات المصابة في دوائرٍ، ولكن يمكن ربط دوران الحيوانات بشكل دائري بفقدان التوازن عند الماشية مثل الأغنام.
  • يمكن أن تموت الحيوانات المصابة بداء الليستريات في غضون 3 أيامٍ من الإصابة، وفي معظم الحالات تعيش الحيوانات المصابة لفترةٍ تتراوح بين 4 إلى 14 يومًا.
  • يصيب مرض الليستيريا الحيوانات الحلوب مثل الأغنام والأبقار والماعز، وطبيعة هذا المرض تجعله شديد الخطورة والفتك.
  • يتمّ إفراز الكائن المسبب للمرض في براز وحليب العديد من الحيوانات، وهذا مصدرٌ شائعٌ لانتشار العدوى من حيوانٍ إلى آخر، لذلك تظهر الإصابات بصورةٍ تدريجيةٍ.
  • إذا كان الكائن الحي موجودًا في المرعى، فعادةً ما تتأثر أولًا الحيوانات التي تمتلك أضعف جهازٍ مناعيٍ، وعادةً ما يكون لدى الحيوانات الأصغر سنًا جهاز مناعةٍ أضعف، لذلك قد تظهر عليهم الأعراض الأولى لتفشي المرض.
  • يمكن لبكتيريا الليستيريا أن تستمر في الحياة مدة تصل إلى عامين في السماد والقش. وتتكاثر البكتيريا في الأماكن الباردة، ولذلك تظهر معظم حالات الإجهاض الناجم عن الإصابة بالليستيريا التي يتمّ الإبلاغ عنها عند الأبقار خلال أشهر الشتاء.

أمّا أعراض مرض دوران الأغنام حول نفسها "الليستريا"، فيمكن ذكر أهمّها:

  • ظهور علامات القلق على الحيوانات المصابة.
  • فقدان الشهية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الحركات غير المتناسقة / فقدان التوازن.
  • السير في دوائر أو الدوران.
  • الشلل التدريجي.
  • الاتكاء على الأشياء.
  • اضطرابات واعتلال الجهاز العصبي.

حالات مشابهة لدوران الحيوانات حول نفسها

تظهر حول العالم حالات مشابهة لدوران الحيوانات حول نفسها، فمن البطّ إلى الديك الرومي إلى الأغنام وحتى فأر الحقل، يوجد لها مقاطعٌ مصوّرةٌ على مواقع الإنترنت وهي تقوم بسلوكٍ مشابهٍ لذلك الذي قامت به الأغنام، حيث تدور هذه الحيوانات حول نفسها أو حول محورٍ مثل جذع شجرةٍ أو حتى حول حيوانٍ نافقٍ.

نذكر فيما يلي بعض الأمثلة على حالات مشابهة لدوران الحيوانات حول نفسها:

  • بتاريخ 20 أغسطس من عام 2022، تمّ نشر مقطع فيديو من حسابٍ يُدعى Damnthatsinteresting على موقع Reddit بعنوان "مئات البط يحيط بسيارةٍ واحدةٍ بعينها". حيث يظهر في الفيديو مئات طيور البط التي تدور حول سيارةٍ كانت تسير على الطريق، واستمرّت طيور البط بالدوران حولها بصورةٍ متواصلةٍ، وأعاقت حركة السير في الطريق ولم تسمح للسيارة بالحركة.
  • بتاريخ 09 أبريل من عام 2021، أثارت المئات من الأغنام في الحقل ضجةً بعد أن شوهدت وهي تقف في دوائرٍ متحدة المركز في مزرعةٍ بمنطقة روتنجدين شرق ساسكس في المملكة المتحدة، حيث شارك أحد المالكين في وقت لاحق صورًا للحدث غير المعتاد على فيسبوك، قبل أن يزعم العشرات من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أنّها تبدو بهيئة "سفينة فضائية غريبة''. لكن السبب وراء ذلك كان نتيجة إبقاء بقايا المحاصيل؛ أي العلف؛ بهذه الصورة الدائرية، مما جعل الأغنام تقف في هذه الدائرة لتتغذى على العلف الموجود.
  • بتاريخ 13 نوفمبر من عام 2020، ظهر مقطع فيديو لفأر حقلٍ يدور حول نفسه بصورةٍ غريبةٍ، حيث كان التفسير المحتمل لدورانه هو إصابته بدودة الراكون المستديرة (Baylisascaris procyonis)، حيث أنّ دودة الراكون طفيليٌّ يصيب حيوانات الراكون بشكلٍ أساسيٍّ (حوالي 70% من البالغين و90% من الصغار)، وفي حين أنّ الدودة المستديرة لا تحتاج إلى مضيفٍ بديلٍ لإكمال دورة حياتها، فإنّها يمكن أن تؤثر بشكلٍ منتظمٍ في بعض الحيوانات مثل الجرذان والأرانب والفئران. وقد درس العلماء منذ فترة طويلة سبب تحرك بعض الحيوانات الأخرى مثل أسماك القرش والسلاحف في أنماطٍ دائريةٍ، لكنّهم لم يتوصّلوا إلى استنتاج حول السبب الحقيقي لذلك بعد.
  • بالعودة إلى تاريخ 02 مارس عام 2017، عثر أحد سكان ماساتشوستس والذي يدعى "جوناثان ديفيس" وهو في طريقه إلى العمل على مشهدٍ غريبٍ لمجموعةٍ من الديوك الرومية البرية تسير في دائرةٍ مغلقةٍ حول قطةٍ ميتةٍ. حيث قام بتصوير المشهد على هاتفه ونشره على حسابه على منصة تويتر، لينتشر بعدها بصورةٍ كبيرةٍ. وقد أجرت حينها ناشيونال جيوغرافيك مقابلة هاتفية مع عالم الأحياء البرية "توم هيوز"، من الاتحاد الوطني للحيوانات البرية من أجل تفسير سلوك الديوك الرومية، حيث أكد عالم الأحياء أنّ سلوكها كان عبارة مزيجٍ من الفضول والخوف، ومن المحتمل أن تكون غريزة الديوك الرومية في اتباع القطيع قد ضاعفت من الدوران كوسيلةٍ للحفاظ على القطيع معًا.

هل ظاهرة دوران الحيوانات من علامات الساعة؟

لا تعدّ ظاهرة دوران الحيوانات من علامات الساعة، حيث لا يوجد دليلٌ على ذلك في القرآن الكريم ولا حتّى في أحاديث النبي محمد ﷺ التي ذكر فيها علامات الساعة الكبرى والصغرى. ونتيجة غموض ظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها، فقد اعتبرها البعض لغزًا غامضًا غير قابلٍ للتفسير.

اقرأ/ي أيضًا:

حادثة تسمم قطيع الأغنام وقعت في الجزائر وليس ليبيا

الفيديو قديم وليس لإنقاذ أغنام غطتها الثلوج الأخيرة في إسبانيا

هذه الأغنام لم تنفق بسبب الحرائق في سورية

هل المواد الداخلة في صناعة الصوف كلها طبيعية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على