` `

هل تمرين العقلة يزيد الطول فعلًا؟

رياضة
25 ديسمبر 2022
هل تمرين العقلة يزيد الطول فعلًا؟
لا يُمكنها زيادة الطول، ولا توجد أدلة تدعم هذه المعلومات حتى الآن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يوضح هذا المقال حقيقة فوائد تمرين العقلة للطول، بالإضافة إلى بيان الكثير من التفاصيل الأخرى حول ممارسة هذا التمرين بشكل صحيح، ويتطرق المقال كذلك إلى العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن يتجنبها المرء عند ممارسة هذا النوع من التمارين، وينتهي ببعض الإرشادات للمحافظة على سلامة الجسم عند ممارسة تمرين العقلة.

هل تمرين العقلة يزيد الطول فعلًا؟

تنتشر الكثير من المعلومات حول فوائد تمرين العقلة للطول، إلا أن التمارين المختلفة -بما فيها تمرين العقلة- لا يُمكنها زيادة الطول، ولا توجد أدلة تدعم هذه المعلومات حتى الآن، ولكن هذه التمارين يمكن أن تساعد في فك الضغط عن أقراص الغضاريف مما يجعل المرء يظهر أطول قليلًا بشكل مؤقت، حتى يعود الضغط على الغضاريف مرة أخرى دون زيادة فعليّة على الطول، وهذا يعني أنّ فوائد تمرين العقلة للطول غير حقيقيّة.

صورة متعلقة توضيحية

كيف يزداد طول الإنسان مع التقدم في العمر؟

يوضح الجدول الآتي كيف يزداد طول الإنسان مع التقدم في السن حتى الوصول إلى عمر 18 عامًا:

العمر

الذكور

الإناث

1

71.12-81.28 سنتيمتر

68.58-78.74 سنتيمتر

2

81.28-93.98 سنتيمتر

80.01-91.44 سنتيمتر

3

90.17-102.87 سنتيمتر

87.63-101.6 سنتيمتر

4

95.25-109.22 سنتيمتر

93.98-107.95 سنتيمتر

6

106.68-124.46 سنتيمتر

106.68-124.46 سنتيمتر

8

119.38-137.16 سنتيمتر

119.38-137.16 سنتيمتر

10

128.27-149.86 سنتيمتر

127-149.86 سنتيمتر

12

137.16-161.29 سنتيمتر

139.7-162.56 سنتيمتر

14

149.86-176.53 سنتيمتر

149.86-171.45 سنتيمتر

16

160.02-185.42 سنتيمتر

152.4-172.72 سنتيمتر

18

165.1-187.96 سنتيمتر

152.4-173.99 سنتيمتر

ما هي أبرز فوائد تمرين العقلة؟

على الرغم من عدم صحة المعلومات حول فوائد تمرين العقلة للطول؛ إلا إن هُناك الكثير من الفوائد الأخرى التي يمكن للمرء أن يحصل عليها عند ممارسة هذا التمرين، وأبرزها ما يأتي:

  • تقوية عضلات الظهر: إن تمرين العقلة من أكثر التمارين المُفيدة في تقوية عضلات ظهر الإنسان؛ فإنه يشمل عدة من العضلات، ومنها العضلات التي تمتد على طول العمود الفقري للإنسان.
  • تعزيز قوة عضلات الذراع والكتف: يمكن لتمارين العقلة أن تساعد في تقوية عضلات الذراع، بالإضافة إلى عضلات الكتف عند ممارستها بانتظام.
  • تحسين قوّة القبضة: إن قوة القبضة مهمة للأشخاص الذين يلعبون تمارين رفع الأثقال، إلى جانب كونها مهمة في أداء الكثير من الأنشطة اليوميّة، ويمكن اكتساب هذه القوة من خلال ممارسة تمارين العقلة.
  • تعزيز مستويات اللياقة البدنيّة للجسم: عند القيام بتمارين العقلة يرفع المرء جسمه بالكامل، وهو ما يؤدي إلى تحسين قوة الجسم، إلى جانب تحسين القوة العامة؛ بما في ذلك صحة القلب والأوعية الدموية ونمو العظام.
  • تحسين الصحة العقليّة: يعد تمرين العقلة واحدًا من تمارين القوة التي يمكنها أن تسهم في تحسين أعراض القلق والتوتر، بالإضافة إلى تحسين مستويات احترام الذات وتعزيز الوظيفة المعرفيّة عند المرء.

هل تتشارك عدة عضلات في تمرين العقلة؟

بالفعل تتشارك العديد من العضلات مع بعضها البعض عند ممارسة تمرين العقلة للطول أو لأي من الفوائد المرجوّة الأخرى، ومنها: عضلات اليد التي تمسك بالمقابض، وكذلك عضلات الساعدين والمعصمين بالإضافة إلى عضلات الظهر والكتفين، وهذا يعني أنها تتضمن عددًا كبيرًا من العضلات في أجزاء مختلفة داخل الجسم.

ما هي الطريقة الصحيحة لممارسة تمرين العقلة؟

لا تساعد كيفية لعب العقلة لزيادة الطول في تحسين طول الإنسان، ولكن على المرء اتباع الطريقة الصحيحة عند ممارسة تمرين العقلة للحصول على الفوائد الأخرى وتجنّب أية إصابات تُلحق به الأضرار، وفيما يأتي إرشادات تمرين العقلة:

  • الوقوف أسفل شريط السحب: على المرء في البداية الوقوف تحت شريط السحب بشكل صحيح، ويكون ذلك من خلال الوقوف في منتصف الشريط ثم إمساكه بكلتا الراحتين على أن تكون الذراعين مستقيمتين وبعيدتين عن الجسم.
  • القبض على شريط السحب: يتم القبض على شريط السحب من خلال لف الأصابع عليه، وينبغي أن يكون الإبهام على الجزء الأسفل في حين يلمس الإبهام أطراف الأصابع الأخرى.
  • التحقق من بعد اليدين: ينبغي أن لا تكون اليدان قريبتان من الجسم، كما ينبغي أن لا تكونا بعيدتين كثيرًا، وإنما على المرء التحقق من كونهما يزيدان عن عرض الكتف قليلًا.
  • تحريك الكتفين: في البداية يتم تحريك الكتفين إلى الأسفل، وبعد ذلك يتم جلب لوحي الكتب باتجاه بعضهما البعض حتى يكون الشخص في وضعيّة جيدة.
  • رفع القدمين عن الأرض: لا بُد من رفع القدمين على الأرض مع استمرار الإمساك بشريط السحب وتعليق الجسم في الهواء دون لمس الأرض بالقدمين.
  • بدء السحب: إذا صار المرء جاهزًا؛ فإن عليه أن يبدأ برفع الصدر قليلًا والسحب إلى الأعلى حتى يصبح الذقن فوق مستوى شريط السحب، ثم يتم خفض الجسم إلى الأسفل مع تكرار ذلك.

ما هي الأخطاء الشائعة في كيفية لعب العقلة لزيادة الطول؟

هُناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يتم ارتكابها عند ممارسة تمرين العقلة للطول أو لغير ذلك من الفوائد، ومنها الأخطاء الآتية:

  • الحركة غير المنضبطة: لا بد أن تكون الحركات منضبطة تمامًا عند السحب إلى الأعلى والأسفل في تمرين العقلة، وربما تؤدي السرعة الزائدة أو عدم انضباط الحركة إلى الإصابات، وينبغي الاسترخاء إذا شعر المرء بالتعب.
  • الإمساك بقبضة واسعة: يجب أن لا يكون البعد بين القبضتين كبيرًا أو صغيرًا جدًا عند ممارسة تمرين العقلة، وذلك لأن القبضتين إذا كانتا بعيدتين؛ فلن يتمكن المرء من الحصول على نطاق الحركة الكامل الذي يحتاجه.
  • عدم تمديد الذراعين عند النزول: حتى يتم الحصول على أكبر فائدة من تمرين العقلة؛ لا بُد من مد الذراعين بشكل كامل عند النزول، ثم الارتفاع حتى يكون شريط السحب أسفل من مستوى الذقن.
  • الإمساك بشكل خاطئ: ينبغي أن لا يكون الإبهام ملتفًا حول القضيب من الأسفل عند الإمساك بشريط السحب، وإنما يجب أن يكون ملتفًا كما هي الأصابع الأخرى، ويجب على المرء المحافظة على وضع الأصابع والمعصم أثناء التمرين.

كيف تتم تقوية الجسم لممارسة تمرين العقلة؟

لا يستطيع البعض إجراء تمرين تمرين العقلة للطول بأفضل شكل ممكن لعدم توفر القوة المطلوبة، وفيما يأتي عدة من الإرشادات التي تساعد على تقوية الجسم لممارسة التمرين بأفضل شكل ممكن:

  • استخدام آلة المساعدة على السحب: يمكن للآلة المساعدة على السحب أن تسهم في تمكين المرء من إجراء تمارين العقلة، مع مساعدتهم في التمرين حتى يتم اكتساب القوة العضلية المطلوبة لإجرائه بعد ذلك دون الحاجة إلى أية مساعدة.
  • طلب المساعدة من الآخرين: يستطيع الشخص طلب المساعدة من المدرب أو أحد المراقبين المختصين حتى يحصل على المساعدة بشكل صحيح أثناء الصعود والهبوط، إلى جانب المساعدة في الحفاظ على التوازن.
  • إجراء تمارين السحب لأسفل: إن تمارين السحب لأسفل من أفضل التمارين التي يمكنها بناء القوة العضلية المناسبة لإجراء تمرين العقلة فيما بعد، ويمكن العثور على هذا النوع من الآلات في الأندية الرياضية المختلفة.
  • الاعتماد على السحب السلبيّ: عند إجراء السحب السلبيّ يقوم المرء باستخدام منضدة للوصول إلى أعلى مستوى في تمرين العقلة ثم النزول ببطء بعد ذلك وتكرار العملية مرة أخرى.

ما هي أفضل القضبان لتمرين العقلة؟

توجد الكثير من أنواع أشرطة السحب والقضبات التي يتم الاعتماد عليها عند إجراء تمرين العقلة للطول من قبل الأشخاص المختلفين، وتتضمن القائمة الآتية أفضل هذه الأنواع حسب فيري ويل فيت:

  • ايرون جيم بول آب وورك آوت بار: تميز هذا النوع من أشرطة السحب بالأسعار المعقولة التي في متناول اليد، بالإضافة إلى سهولة التركيب والتجميع مع كونه متينًا وقويًا، ولكنه لا يناسب إطارات الأبواب ذات السماكة الكبيرة أحيانًا.
  • موليرو ملتي فانكشينال بول أب بار: يتميز هذا الشريط من أشرطة السحب لتمرين العقلة بتعدد الاستخدامات، كما أنه يوفر ملمسًا مريحًا لقبضة اليد، ولكنه لا يتحمل الأشخاص ذوي الأوزان الكبيرة.
  • بيرفيكت فيتنيس ملتي جيم دور واي بول أب بار: ربما يواجه الشخص صعوبة في تركيب هذا النوع من أشرطة السحب لتمرين العقلة؛ إلا إنه يتميز بالقبضة المريحة وعدم الحاجة إلى إجراء الثقوب في الأبواب عند التركيب، وكذلك يتميز بوزنه الخفيف.
  • التيميت بودي بريس سيلينج ماونتد بول أب بار: يتم تثبيت هذا الشريط في السقف لا على الأبواب، وربما يكون تثبيته صعبًا في بعض الأحيان، ولكنه عادة ما يكون سهلًا، ويتميز هذا النوع بقوته بالإضافة إلى الراحة التي يوفرها.
  • ستامينا 1690 باور تاور: ربما لا يكون هذا النوع مناسبًا للأشخاص ذوي القامة الطويلة، ولكنه من الأنواع سهلة التركيب، وكذلك يتميز بالتصميم الفعال وتعدد الاستخدامات، ويجدر الذكر بأنه يحتاج إلى مساحة جيدة.
  • غارين فيتنس ماكسيميزا بول أب بار: يحتاج هذا القضيب إلى التثبيت بين حافتي الأبواب، وهو جيد للمساحات الصغيرة، كما أنه يتوفر ضمن أسعار معقولة في متناول اليد، ويناسب مجموعة كبيرة من الأبعاد للأبواب.

ما هي إرشادات السلامة لتمرين العقلة؟

يمكننا مراعاة الإرشادات الآتية عند ممارسة تمرين العقلة للطول أو لأي غاية من الغايات الأخرى حسب موقع هيلث لاين:

  • تجنب الرفرفة بالساقين: يحاول البعض الاعتماد على الرفرفة بالقدمين والتأرجح بهما إلى الأعلى حتى يتم الوصول إلى الهدف والصعود إلى الأعلى أثناء الإمساك بشريط السحب، ولا بد من تجنب هذا السلوك.
  • عدم إجهاد الرقبة: يقوم البعض بالمبالغة في الضغط على رقابهم بشكل كبير أثناء ممارسة تمرين العقلة، وهو ما يؤدي إلى الإجهاد، ولذلك ينبغي تجنب المبالغة في الضغط المذكور للمحافظة على سلامتهم.
  • الاستراحة عند الحاجة: إذا شعر الشخص بالضغط والإجهاد أو التعب عند ممارسة تمرين العقلة؛ فينبغي عليه أخذ استراحة، وكذلك من الجيد التحدث إلى الطبيب عند الشعور بالحاجة إلى ذلك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فائدة من تمارين الإطالة؟

هل تمارين العجلة للبطن مفيدة بالفعل؟

هل تمارين البطن المسطح مفيدة للتخلص من الكرش؟

هل يوجد تمارين لتنحيف الخصر والبطن في أسبوع؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على