` `

هل عدد الدول المطلة على بحر البلطيق 10 دول؟

سفر
27 ديسمبر 2022
هل عدد الدول المطلة على بحر البلطيق 10 دول؟
عند الحديث عن دول بحر البلطيق يقصد بها كل من إستونيا ولاتفيا وليتوانيا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتحقق المقالة التالية من عدد الدول المُطلة على بحر البلطيق، وتجيب على تساؤلات عدة أهمها أين يقع بحر البلطيق؟ وما هي دول بحر البلطيق؟ كما تُقدِّم معلومات عن بحر البلطيق وتاريخه وسبب تسميته بهذا الاسم.

صورة متعلقة توضيحية

أين يقع بحر البلطيق؟

بحر البلطيق هو مُسطح مائي يقع شمال أوروبا، ويرتبط بالمحيط الأطلسي عبر المضائق الدانماركية نحو الشمال، وهذا ما يجعله ذراع شمال المحيط الأطلسي. كما يحتوي بحر البلطيق على ثلاثة خلجان هامة هي خليج بوثنيا شمالًا وخليج فنلندا شرقًا وخليج ريجا جنوبًا.

تسمية بحر البلطيق

تعود تسمية بحر البلطيق إلى المؤرخ الألماني آدم بريمن الذي أطلق على البحر اسم بحر البلطيق (Baltic Sea)، وتعني كلمة (belt) الحزام بالألمانية، والتي تشير إلى المضيقين الدنماركيين وهما الحزام الكبير والحزام الصغير. واستنادًا لآدم بريمن فإن البحر امتد في الأرض مثل الحزام (belt)، ومن هنا جاءت تسمية بحر البلطيق.

تاريخ بحر البلطيق

لقد كان بحر البلطيق في العصور الوسطى مكانًا استيطانيًا بغرض التجارة على طول ساحله من قبل التجار الإسكندنافيين، بسبب موقعه الذي يربط عددًا من الدول سواء الدول الإسكندنافية الواقعة شماله، والبر الرئيسي لأوروبا جنوبه. وتطوَّر الأمر حتى توغَّل الإسكندنافيون المعروفون باسم الفايكنج من خلال بحر البلطيق على عدد من البلدان في القرن الثامن الميلادي، حتي استقروا على طول الساحل وأنشأوا مجتمعاتهم الخاصة بهم شمال فرنسا وروسيا وفي الجزر البريطانية، ومنذ ذلك الوقت بدأت المحاولات التاريخية للسيطرة على بحر البلطيق.

وشهد تاريخ بحر البلطيق أحداثًا أعظم حتى أصبح في عصر النهضة موطنًا للرابطة الهانزية، وهي رابطة من الموانئ التجارية والتجار، ولقد ازدهرت الرابطة الهانزية عندما وفَّرت موانئ البلطيق الألمانية بوابات تجارية بديلة للمضائق الدنماركية، وكانت في ذلك الوقت السويد هي الدولة المسيطرة في المنطقة، على الرغم من خسارتها للحرب الشمالية حتى سيطرت عليها كل من روسيا من الشرق وبروسيا من الجنوب.

واستمرت سلسلة الأحداث الحاصلة في بحر البلطيق حتى جاءت الحرب العالمية الثانية، التي حكم بعدها الاتحاد السوفييتي العديد من البلدان الواقعة على طول الساحل الجنوبي الشرقي لبحر البلطيق، حتى اضطرت دول بحر البلطيق المتمركزة في كلٍ من ليتوانيا ولاتفيا واستونيا للضغط من أجل الحصول على الاستقلال إلى أن انهار الاتحاد السوفييتي وأصبح محطًا للنزاع التجاري والسياسي حتى هذه اللحظة.

ويجدر القول أنه في خمسينيات القرن الماضي ركَّز علماء البيئة في منطقة البلطيق على التدهور البيئي الذي خلفته الصناعات واسعة النطاق الموجودة في المنطقة، والجريان السطحي للمواد الكيميائية المستخدمة في عمليات الزراعة، الأمر الذي دفع دول البلطيق لتوقيع اتفاقية  تعرف باسم اتفاقية هلسنكي عام 1974، المُختصة بحماية البيئة البحرية التابعة لبحر البلطيق، والتي نُفذت عام 1980 وتم إعادة تنفيذها عام 2000.

دول بحر البلطيق

عند الحديث عن دول بحر البلطيق فيقصد هنا كل من إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، وهي الدول الأساسية التي تأثرت جميعها بالثقافة الألمانية والسلافية والاسكندنافية، وتعتبر جميعها جزءًا من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. وتتواجد دول بحر البلطيق في المنطقة الشمالية الشرقية من أوروبا وعلى الشواطئ الشرقية من بحر البلطيق، ويحدها من الغرب والشمال بحر البلطيق، ومن الشرق روسيا، ومن الجنوب الشرقي بيلاروسيا، ومن الجنوب الغربي بولندا.

أما عن لغة دول بحر البلطيق، فإن شعوب كل من لاتفيا وليتوانيا تتحدث لغة هندو أوروبية تُعرف بلغة (balts)، أما عن الشعوب الإستونية والتي تعتبر شعوبًا فنلندية فهي تتحدث لغات العائلة الفنلندية الأوغرية. ولقد تأثرت ثقافة الإستونيين بالثقافة الألمانية وهذا ما قلل من حفاظهم على ثقافتهم الأصلية إلا في الفلكلور.

هل عدد الدول المطلة على بحر البلطيق 10 دول؟

يبلغ عدد الدول المُطلة على بحر البلطيق 9 دول، وكان بحر البلطيق وسيلة لربط هذه الدول ببعضها البعض ومصدرًا لكسب العيش وإدارة المشكلات البيئية الناتجة عن الأنشطة البشرية في المنطقة.

الدول المطلة على بحر البلطيق

الدول التسعة المطلة على طول بحر البلطيق هي كل من:

  • السويد.
  • فنلندا.
  • روسيا.
  • إستونيا.
  • لاتفيا.
  • ليتوانيا.
  • بولندا.
  • ألمانيا.
  • الدنمارك.

معلومات عن بحر البلطيق

فيما يلي ذكر لأهم المعلومات العامة عن بحر البلطيق:

  • تبلغ مساحة بحر البلطيق ما يقارب 377000 كيلومتر مربع، أو 146000 ميل مربع.
  • هناك مجموعة من العواصم الكبرى الهامة التي تطل على بحر البلطيق، منها أوسلو عاصمة النرويج، كوبنهاغن عاصمة الدنمارك، ستوكهولم عاصمة السويد، ريغا عاصمة لاتفيا، تالين عاصمة استونيا، هلسنكي عاصمة فنلندا.
  • تُعتبر البلدان المُطلة على بحر البلطيق تاريخية تعود لأزمان قديمة، وهذا ما يدل على قدم الأهمية التي تدور حول هذا البحر عبر العصور.
  • يتميز مناخ البلدان الواقعة على طول بحر البلطيق شمالًا بالبارد، أما عن كل من السويد وفنلندا فهي شبه قطبية.
  • هناك أجزاء من بحر البلطيق تابعة لروسيا، إذ على سبيل المثال تطل مدينة سانت بطرسبرغ الروسية على بحر البلطيق.
  • تجمع مياه بحر البلطيق ما بين المياه المالحة التي تعتبر جزءًا من المحيط الأطلسي ومياه الأنهار العذبة التي تصب فيه.
  • يوجد لبحر البلطيق أسماء عديدة، وهذا يعني أنه موقع استراتيجي يجعله مُجَمَّعًا لعدد من الدول أو البلدان، فهو (Östersjön) بالسويدية، و(Baltiyskoye More) بالسويدية، و(Itämeri) بالفنلندية، و(Morze Bałtyckie) بالبولندية.
  • يبلغ طول بحر البلطيق ما يقارب 1600 كيلومتر، أما عن عرضه فهو ما يقارب 193 كيلومترًا، وحجم المياه فيه حوالي 21700 كيلومتر مكعب، أما عن متوسط عمقه فهو 55 مترًا، وإن أعمق جزء منه يصل ل459مترًا تحت سطح البحر.
  • بحر البلطيق هو أكبر مسطح مائي داخلي مُعتدل الملوحة في العالم، كون ملوحة مياهه أقل من ملوحة المحيطات.
  • يبلغ طول سواحل بحر البلطيق 8000 كيلومتر، وهي سواحل تتقاسمها مجموعة من الدول.

الحياة السمكية في بحر البلطيق

يتمتع بحر البلطيق بثروة سمكية فريدة من نوعها، إذ عندما تراجع الغطاء الجليدي الإسكندنافي منذ ما يقارب 12000 سنة، بدأ بحر البلطيق بالمرور بسلسلة من التغيرات الطارئة على مستويات ملوحته، والتي أثرت على الحياة السمكية في بحر البلطيق من وقت لآخر. وتعود الأنواع السمكية البحرية الموجودة في بحر البلطيق للوقت الذي كان فيه البحر أكثر ملوحة قديمًا، وهذا ما أدى إلى محدودية تبادلها الجيني مع نظيراتها الموجودة في البحر.

وفي بحر البلطيق تتواجد الأنواع البحرية إلى جانب الأنواع العذبة، والتي يكثر وجودها في روافد المياه قليلة الملوحة أو العذبة، ولا شك أن المياه قليلة الملوحة التي يتميز بها بحر البلطيق تفرض ضغوطًا فسيولوجية على كل من الكائنات البحرية والعذبة إلى جانب احتمالية التكيف الجيني والتنويع، وجميعها يخلقان بيئة سمكية فريدة من نوعها، إذ تتواجد أنواع الأسماك البحرية في المناطق الجنوبية من بحر البلطيق، وتتواجد الأنواع الخاصة بالمياه العذبة في المناطق الداخلية والأقل ملوحة منه.

اقرأ/ي أيضًا:

هل عدد الدول الإسكندنافية عشر دول؟

هل عدد خلفاء الدولة العباسية 9 خلفاء؟

هل تأسست جامعة الدول العربية في القاهرة؟

هل يمكن معرفة عدد سكان قطر المواطنين؟

هل عدد الخلفاء الأمويين 14؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على