` `

هل ملعب ستراهوف أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

رياضة
27 ديسمبر 2022
هل ملعب ستراهوف أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟
الملعب المذكور أُغلق عام 1994 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتسع أكبر ملعب كرة قدم في العالم لعدد كبير من المشجعين، ويسلط هذا المقال الضوء على الملعب الأكبر لكرة القدم في العالم خلال الوقت الراهن مع بيان كثير من التفاصيل على الملعب الذي كان يحتل المرتبة الأولى في السابق، ويتطرق المقال أيضًا إلى الملعب الأكبر لكرة القدم داخل حدود الوطن العربيّ.

هل ملعب ستراهوف أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

في السابق كان ملعب ستراهوف أكبر ملعب كرة قدم في العالم بسعة وصلت إلى 220 ألف مقعد إلا أنه لم يعد كذلك خلال الوقت الراهن؛ إذ إن الملعب المذكور أُغلق عام 1994 وأصبح من الأماكن التي تقام فيها عدة من الأنشطة، كما أنه ملعب لتدريب نادي سبارتا براغ التشيكي، ولا يستقبل أية أحداث رياضية تنافسية على الإطلاق.

صورة متعلقة توضيحية

أين يقع ملعب ستراهوف؟

يُعد ملعب ستراهوف واحدًا من الملاعب الموجودة على أراضي الجمهورية التشيكية، وهي إحدى الجمهوريات الواقعة داخل القارة الأوروبية، وحصلت على عضوية الاتحاد الأوروبي عام 2004 كما أنها أصبحت من أعضاء حلف شمال الأطلسي عام 1999 حسب موسوعة بريتانيكا. لا يوجد حضور قوي لمنتخب جمهورية التشيك على ساحة كرة القدم الدوليّة؛ فلم يشارك في كأس العالم سوى مرة واحدة، ولكنه استطاع الوصول إلى نهائيّ كأس أمم أوروبا عام 1996 وحصل على المركز الثاني.

ما هي أكبر الملاعب الحالية في جمهورية التشيك؟

هُناك العديد من الملاعب التي تستقبل البطولات وأحداث كرة القدم المختلفة داخل جمهورية التشيك خلال الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية أكبر 5 ملاعب منها:

  • ملعب عدن ارينا: يُعد ملعب عدن ارينا أكبر الملاعب في جمهورية التشيك خلال الوقت الحالي، وذلك على الرغم من سعته المتواضعة التي تبلغ 20,232 مقعدًا للمشجعين فحسب، وهي سعة منخفضة مقارنة بعدة من ملاعب أوروبا الأخرى.
  • ملعب إيفتشينا روسيكيهو: في المرتبة الثانية بعد ملعب عدن ارينا يقع ملعب إيفتشينا روسيكيهو الذي تبلغ سعته الاستيعابية 19,032 مقعدًا للمشجعين، وهذا يعني أن سعته أقل من سعة الملعب الذي يحتل المرتبة الأولى بأكثر من 1,000 مقعد.
  • ملعب جينيرالي أرينا: يحتل ملعب جينيرالي أرينا المرتبة الثالثة بين أكبر الملاعب داخل أراضي جمهورية التشيك بسعة استيعابية تبلغ 18,944 مقعدًا فحسب، وهي سعة قريبة من سعة ملعب إيفتشينا روسيكيهو.
  • ملعب نا ستينادليك: بسعة استيعابية تبلغ 18,221 مقعدًا للمشجعين يحتل ملعب نا ستينادليك المرتبة الرابعة بين الملاعب الأكبر في جمهورية التشيك بعد ملعب جينيرالي أرينا.
  • ملعب ميستسكي: في المرتبة الخامسة بين الملاعب الأكبر داخل الأراضي التشيكية يقع ملعب ميستسكي الذي تبلغ سعته الاستيعابية 15,123 مقعدًا للمشجعين، وهذا يعني أن الفرق بينه وبين الملعب الأكبر يزيد على 5,000 مقعد.

هل ملعب ستراهوف الملعب الوحيد الذي لم يعد مستخدمًا في العالم؟

إلى جانب الذي كان أكبر ملعب كرة قدم في العالم سابقًا توجد الكثير من الملاعب الكبيرة التي لم تعد مستخدمة في الوقت الراهن أو تم هدمها وبناء ملاعب أخرى مكانها، وتتضمن القائمة الآتية أكبر هذه الملاعب بعد ملعب ستراهوف:

  • ملعب سيرك ماكسيموس: وصلت السعة الاستيعابية لملعب سيرك ماكسيموس إلى 150 ألف مقعد للمشاهدين مما يجعله ثاني أكبر الملاعب التي لم تعد مستخدمة في العالم، ويقع هذا الملعب داخل روما في إيطاليا، وتم إغلاقه عام 549.
  • ملعب وست هام: يقع ملعب وست هام في لندن عاصمة المملكة المتحدة، ووصلت السعة الاستيعابية لهذا الملعب إلى 120 ألف مقعد إلا أنه تم إغلاقه عام 1972، وهو الملعب الذي يحتل المرتبة الثالثة بين الملاعب التي لم تعد مستخدمة. 
  • ملعب دا لوز: وصلت السعة الاستيعابية لملعب دا لوز القديم إلى 120 ألف مقعد تقريبًا، وهو أحد ملاعب العاصمة البرتغالية لشبونة، وتم إغلاق الملعب القديم عام 2003 لهدمه وإنشاء ملعب جديد آخر مكانه.
  • الملعب المركزي: احتضنت مدينة لايبزيغ الألمانية الملعب المركزي الذي بلغت سعته الاستيعابية 120 ألف مقعد للمشجعين تقريبًا، وهو واحد من أكبر الملاعب التي لم تعد مستخدمة؛ إذ تم إغلاقه عام 1997.

أين يوجد أكبر ملعب كرة قدم في العالم حاليًا؟

يقع أكبر ملعب كرة قدم في العالم خلال الوقت الراهن داخل كوريا الشمالية، وهو ملعب الأول من مايو المعروف باسم ملعب رونغرادو ماي دي، وإلى جانب السعة الكبيرة التي يتمتع بها هذا الملعب تم تزويده بالكثير من المرافق الإضافية؛ بما في عدد الغرف والمداخل الكبير، ويمتد الملعب على مساحة تبلغ 200 ألف متر مربع تقريبًا.

هل ملعب الأول من مايو الملعب الوحيد في كوريا الشماليّة؟

ليس ملعب الأول من مايو الملعب الوحيد في كوريا الشمالية، وإنما تتضمن كوريا الشمالية بعض الملاعب الأخرى أيضًا، ومنها: ملعب كيم ايل سونغ الذي يقع في مدينة العاصمة بيونغيانغ وتبلغ سعته 50 ألف مقعد تقريبًا، وكذلك ملعب يانغاكدو الذي يقع في مدينة العاصمة وتبلغ سعته الاستيعابية 30 ألف مقعد.

كم تبلغ سعة أكبر ملعب كرة قدم في العالم خلال الوقت الراهن؟

تبلغ سعة أكبر ملعب كرة قدم في العالم خلال الوقت الراهن 150 ألف مقعد حسب الموقع الرسمي للألعاب الأولمبية، وهو أحد ملاعب عاصمة كوريا الشمالية، وتم افتتاح هذا الملعب للجمهور عام 1989 ويعتني باستضافة العديد من المباريات لفريق كرة القدم الوطني. شهد الملعب كذلك بعض مباريات الجولات التأهيلية لبطولة آسيا تحت 23 سنة في عام 2018، ويتمتع الملعب المذكور بتصميم خارجي يحاكي شكل بتلات الزهور.

ما هي أكبر ملاعب كرة القدم في العالم حاليًا؟

توجد العديد من ملاعب كرة القدم ذات السعة الاستيعابية الكبيرة في الوقت الحالي، وفي القائمة الآتية أكبر هذه الملاعب بعد ملعب رونغرادو ماي دي الذي يُعد أكبر ملعب كرة قدم في العالم:

  • ملعب ميشيغان: يُعد ملعب ميشيغان ثاني أكبر ملعب كرة قدم في العالم بسعة استيعابية تبلغ 107,601 مشاهد، وهو أحد الملاعب الواقعة في مدينة ميشيغان داخل ولاية ديترويت في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • ملعب ملبورن للكريكيت: يتم استخدام ملعب ملبورن للكريكيت لمباريات كرة القدم أحيانًا، وهو ملعب تبلغ سعته الاستيعابية 100,024 مشاهدًا تقريبًا، ويقع هذا الملعب في أستراليا، وهو الملعب الذي يحتل المرتبة الثالثة بعد ملعب ميشيغان.
  • ملعب كامب نو: يقع ملعب كامب نو في مدينة برشلونة الإسبانية، وهو واحد من أشهر الملاعب في العالم، كما أنه الملعب الذي يحتل المرتبة الرابعة بسعة تبلغ 99,354 مشاهدًا، ويجدر الذكر بأن ملعب نادي برشلونة الإسباني.
  • ملعب إف إن بي: في مدينة جوهانسبرغ الجنوبية الواقعة داخل حدود جنوب أفريقيا يقع ملعب إف إن بي، الذي يُعد خامس أكبر الملاعب في العالم بسعة استيعابية تبلغ 94,807 مشاهدًا تقريبًا.
  • ملعب ويملبي: تبلغ السعة الاستيعابية لملعب ويمبلي 90,000 مشاهد تقريبًا، وهو ثاني أكبر الملاعب في أوروبا بعد ملعب كامب نو، كما أنه سادس أكبر الملاعب في العالم، وهو من ملاعب العاصمة البريطانية لندن.
  • ملعب روز بول: في مدينة باسادينا داخل ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية يقع سابع أكبر ملعب في العالم بسعة استيعابية تبلغ 88’565 مشاهدًا تقريبًا، وهو ملعب روز بول.
  • ملعب أزتيكا: يُعد ملعب أزتيكا واحدًا من ملاعب مدينة مكسيكو المكسيكية، وتبلغ السعة الاستيعابية لهذا الملعب 87,523 مشاهدًا مما يجعله ثامن أكبر ملاعب كبرة القدم على مستوى العالم والملعب الأكبر على مستوى المكسيك.

ما هو أكبر ملعب كرة قدم في العالم العربي؟

يُعد ملعب برج العرب أكبر ملعب كرة قدم في العالم العربي على الإطلاق بسعة استيعابية تبلغ 86,000 مشاهد تقريبًا، كما أنه الملعب الذي يحتل المرتبة العاشرة بين أكبر ملاعب كرة القدم على مستوى العالم أيضًا. يقع هذا الملعب داخل أراضي جمهورية مصر العربية، وهو ملعب تم افتتاحه عام 2007 ويبلغ عرض مساحة اللعب فيه 77 مترًا بينما يبلغ طول مساحة اللعب 105 متر.

ما هي الملاعب التي احتضنت أكبر حضور في نهائيات كأس العالم؟

شهدت الملاعب التي احتضنت نهايّات كأس العالم عبر التاريخ حضورًا متفاوتًا للمشجعين، وفي القائمة الآتية أسماء الملاعب التي تميزت بأكبر عدد من الحضور في المباريات النهائية لبطولة كأس العالم:

  • ملعب ماراكانا: شهد ملعب ماراكانا المباراة النهائية لكأس العالم عام 1950 بين الأوروغواي والبرازيل، وشهدت هذه المباراة حضورًا وصل إلى 173,850 مشاهدًا مما يجعله الملعب الذي احتضن عدد المشجعين الأكبر في نهائيات كأس العالم.
  • ملعب ويملبي: لا يتميز ملعب ويمبلي بكونه سادس أكبر ملاعب الكرة  في العالم، وإنما يحتل المرتبة الثانية بين الملاعب التي شهدت أكبر حضورًا في نهائيات كأس العالم، وكان ذلك عام 1966 في المباراة التي جمعت بين ألمانيا الغربيّة وإنجلترا.
  • ملعب روز بول: في بطولة كأس العالم لعام 1994 كانت المباراة النهائية بين المنتخب البرازيلي والمنتخب الإيطالي في مملعب روز بول، وشهدت هذه المباراة حضورًا وصل إلى 94,194 مشاهدًا مما يجعل الملعب المذكور في المرتبة الثالثة.
  • ملعب مدينة كرة القدم: احتضن مدينة كرة القدم في جنوب إفريقيا المباراة النهائية لكأس العالم 2010 بين إسبانيا وهولندا، وشهدت هذه المباراة حضورًا وصل عددهم إلى 84,490 مشاهدًا مما يجعله في المرتبة الرابعة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يقع استاد البيت في مدينة الخور؟

هل استاد لوسيل أكبر ملعب في قطر؟

هل ملعب سانتياغو برنابيو أكبر ملاعب أوروبا؟

ما مصير ملعب 974 بعد انتهاء مونديال قطر 2022؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على