` `

هل يختلف عدد قارات العالم القديم عن الجديد؟

علوم
28 ديسمبر 2022
هل يختلف عدد قارات العالم القديم عن الجديد؟
العالم القديم مصطلح يعبر عن القارات التي كانت معروفة قبل رحلة كولومبس (Geytty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا شكّ أنّ العالم القديم يختلف عن العالم الحديث في كثيرٍ من التفاصيل، لكن ماذا عن عدد قارات العالم؟ هل اختلف عددها في العالم القديم عنه في الجديد؟

تستعرض هذه المقالة بعض المعلومات عن قارات العالم القديم، بالإضافة إلى تعداد قارات العالم الجديد، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن أصغر قارة وأكبر قارة في العالم.

قارات العالم القديم

كان العالم القديم يتكون من ثلاث قارات فحسب، وهي كالتالي:

1- قارة آسيا: آسيا هي أكبر قارة من قارات الكرة الأرضية وأكثرها سكانًا، وتبلغ مساحتها نحو 44 مليون كيلومتر، حيث تتركز معظم أجزائها في النصف الشمالي الشرقي من الأرض، ويوجد أكثر من نصف سكان الأرض عليها، ولا يزال عددهم في تضاعف مستمر، فقد تضاعف أكثر بأربع مرات منذ القرن الماضي. وحسب التعريف الذي قدمته كلّ من الموسوعة البريطانية وجمعية ناشونال جيوغرافيك، فتحد آسيا من الغرب شرق قناة السويس، وشرق جبال الأورال، وإلى الجنوب من جبال القوقاز وبحر قزوين والبحر الأسود، أمّا من الشرق فيحدها المحيط الهادي، ويحدّها من الجنوب المحيط الهندي، في حين يحدّها شمالًا المحيط المتجمد الشمالي.

2- قارة أفريقيا: يقال لها أفريقيا أو إفريقيا أو إفريقية،  وتعرف بأنّها ثاني أكبر قارات الأرض من حيث المساحة والسكان بعد قارة آسيا، فتبلغ مساحتها 30.2 مليون كيلومتر مربع مع الجزر المحيطة بها، وتحتل ما يقارب 20.4% من مساحة اليابسة، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليار نسمة، يتوزعون في واحد وستّين إقليمًا.

يحدّ القارة من الشمال البحر المتوسط، ومن الغرب المحيط الأطلسي، وقناة السويس والبحر الأحمر من الجهة الشمالية الشرقية، بينما يحدّها المحيط الهندي من الشرق والجنوب الشرقي، ويبلغ عدد دولها المعترف بها أربع وخمسين دولة، تشمل الدول التي توجد في الجزر التابعة لها كجزيرة مدغشقر والجزر التابعة لدولة جزر القمر. وتجدر الإشارة إلى أنّ الباحثين يعتقدون أنّ قارة أفريقيا هي موطن الوجود البشري، وتتميز القارة باحتوائها على مناطق مناخية متعددة؛ إستوائية ومدارية وصحراوية ومعتدلة، وغيرها من الأقاليم المناخية الأخرى.

3- قارة أوروبا: أوروبا أوروبا هي إحدى قارات العالم القديم، وتصل مساحة القارة لحوالي 10.180 مليون كيلومتر مربع، وتعادل 7.1% من مساحة الأرض، وتعد ثالث أكبر قارة في العالم من حيث عدد السكان في العالم، حيث يزيد عدد سكانها عن سبعمئة مليون نسمة.

وتعدّ قارة أوروبا جغرافيًا شبه جزيرة كبيرة؛ حيث تتصل من الجهة الشرقية بقارة آسيا، في حين تحيط بها المياه من باقي الجهات، يضاف على ذلك أنّها جزء متّصل بآسيا؛ لذا فإنّهما يطلق عليها معًا مصطلح يعرف باسم أوراسيا، فالحدود الشرقية لقارة أوروبا مع قارة آسيا على امتداد جبال الأورال، أما حدودها مع آسيا من الجهة الجنوبية الشرقية فهو مختلف عليها فرأي يعتبر حدودها في تلك الجهة على امتداد نهر الأورال، في حين يرجّح رأي آخر أنّ نهر إمبا هو الحد بين القارتين، بينما يحدّها البحر المتوسط من الجهة الجنوبية، والمحيط الأطلسي من الجهة الغربية.

وشهدت أوروبا منذ القرن الخامس عشر تغيرًا واضحًا في حياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية بدءًا من سيطرتها على الأمريكيتين ومعظم أجزاء أفريقيا وكذلك أستراليا، ورافقها ثورة صناعية أثرت في كافة مناحي الحياة ليس في أوروبا فحسب بل في العالم أجمع، مما أدى لزيادة النمو السكاني في أوروبا بشكل كبير بحيث بلغت نسبتهم 25% من مجمل سكان العالم.

ما هي قارات العالم الجديد؟

توجد 7 قارات على كوكب الأرض، وليس القطب الشمالي المتجمد منها، وفيما يأتي قائمة بالقارات وبعض خصائصها:

  • أمريكا الشمالية: تضم أمريكا الشمالية 23 دولة؛ منها كندا والولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ مساحتها 24,709,000 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 579,024,000 نسمة، وهي ثالث أكبر القارات من حيث المساحة.
  • أمريكا الجنوبية: في أمريكا الجنوبية 12 دولة، وتبلغ مساحتها 17,840,000 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 423,581,078 نسمة، وهي القارة الرابعة من حيث المساحة، وتقع هذه القارة بجوار أمريكا الشمالية.
  • أوروبا: إن أوروبا ثالث أكبر القارات في الكرة الأرضية من حيث المساحة، وهي قارة تضم 50 دولة، وتبلغ مساحتها 10,180,000 كيلومتر مربع، وتضم 746,419,440 نسمة بواقع 73 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • إفريقيا: بمساحة تبلغ 30,370,000 كيلومتر مربع تحتل قارة إفريقيا المرتبة الثانية في الكرة الأرضية من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكانها نسمة، هذا يعني أنها واحدة من أكبر القارات بالنظر إلى عدد السكان.
  • آسيا: تُعد آسيا أكبر القارات على كوكب الأرض من حيث المساحة، كما أنها تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد السكان أيضًا، ويبلغ عدد سكان هذه القارة 4,560,667,108 نسمة، وأما مساحتها؛ فتبلغ 44,579,000 كيلومتر مربع.
  • أوقيانوسيا: تبلغ مساحة 8,525,989 كيلومتر مربع، ولذلك تُعد أصغر القارات على كوكب الأرض، ويبلغ عدد سكانها 41,570,842 نسمة، وأما عن الكثافة السكانية؛ فتبلغ 4 نسمات لكل كيلومتر مربع.
  • أنتاركتيكا: يُطلق على هذه القارة اسم القارة القطبية الجنوبية أيضًا، وتبلغ مساحتها 14.2 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عدد السكان في قارة أنتاركتيكا ألف نسمة فحسب، وتحتل القارة المرتبة الخامسة من حيث المساحة.

ما هي أكبر قارة في العالم؟

قارّة آسيا هي أكبر قارّة في العالم من حيث المساحة وعدد السُكّان. وتقع القارّة في الجزء الشماليّ الشرقيّ من خط الإستواء، وتشترك بحدود طبيعيّة مع قارّة أوروبا، وترتبط بقارّة أفريقيا عبر قناة السّويس.

وتضُمّ قارّة آسيا أكبر دولتين في العالم من حيث عدد السُكّان؛ وهما دولة الصّين التي يصل تعدادها السُكانيّ إلى 1,453,316,687 نسمة في عام 2022، ودولة الهند التي وصل تعدادها السُكانيّ إلى 1,414,686,975 نسمة في نفس العام.

وتضُمّ قارّة آسيا العديد من الثّقافات والأعراق المُختلفة؛ حيث يُمكن تقسيم القارّة تِبعًا إلى التجمّعات الثقافيّة والعرقية إلى: غرب آسيا، وهي المنطقة التي تضُمّ الشّرق الأوسط، ووسط آسيا وجنوب آسيا، وهي المنطقة التي تُشكّل شبه الجزيرة الهنديّة، وشرق آسيا. ومع التنوّع الثقافيّ الكبير تتنوّع الدّيانات الموجودة في القارّة؛ حيث تُعتبر ديانة الإسلام أكثر ديانة مُتّبعة في القارّة، تليها الهندوسيّة، بالإضافة إلى العديد من الدّيانات الأُخرى، مثل السيخيّة والزرادشتيّة واليانيّة.

بالإضافة إلى التنوّع الثقافيّ، تشمل قارّة آسيا على تنوّع في التّضاريس الجغرافيّة كذلك، حيث تُعدّ القارّة موطنًا لأعلى قمّة جبال في العالم، وهي قمّة جبل إيفرست ضمن سلسلة جبال الهيمالايا. وتضُمّ القارّة أيضًا العديد من الأنهار، مثل نهر براهمابوترا ونهر الغانج ونهر السّند؛ حيث يصل طول كل منهم إلى 3,219 كم تقريباً. كما تضم أطول نهر في القارّة هو نهر اليانغتسي، أو نهر تشانغ جيانغ كما يُعرَف في الصّين، والذي يصل طوله إلى 6,300 كم، وهو ثالث أطول نهر في العالم.

أصغر قارّات العالم

تُعَدّ قارّة أستراليا أصغر قارّات العالم، وهي إحدى أكبر دُوَل العالم أيضًا، حيث تُسمَّى بعدّة مُسمَّيات مثل أقدم قارّة؛ بسبب قِدم صخورها؛ إذ يعود تاريخ الصخور التي شكَّلَت تضاريسها إلى فترة تُسمَّى الباليوزويك وما قَبل الكامبري (4,6 مليار-252 مليون عام)، وبمقارنتها مع الصخور المُكوِّنة لتضاريس أجزاء كبيرة من قارّة أوروبا وأمريكا الشماليّة، التي يعود تاريخها إلى ما قبل خمسة وعشرين ألف سنة تقريبًا؛ أي خلال أواخر العصر الجليدي الأخير، فإنّ أستراليا هي الأقدم، كما أنّها تُعتبر آخر قارّة اكتُشفت قبل القارة القُطبية الجنوبية؛ حيث اكتشفها المستكشفون الأوروبّيون قبل ستين ألف سنة فقط.

معلومات عن قارّة أستراليا

في ما يأتي بعضَ المعلومات المُتنوِّعة عن أصغر قارة في العالم

  • يبلغ عدد سكان أستراليا 26,259,651 نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2022.
  • تُعد كانبيرا عاصمة أستراليا، وهي موطن ل 452,497 نسمة تِبعًا لإحصائيّات.
  • يُعد الدولار الأسترالي العملة الخاصة بأستراليا.
  • تُعتبر كلٌّ من كانبيرا وسيدني، وولونغونغ، وملبورن، وبرث، وغولد كوست، ونيوكاسل، ولوغان سيتي، وبريزبان، وأديلايد، كُبرى مُدن أستراليا من حيث عدد السكّان.

اقرأ/ي أيضًا:

هل يُعتبر القطب الشمالي المتجمد قارة؟

هل كانت لندن هي العاصمة الأولى لإنجلترا؟

هل عدد أقطار الوطن العربي 22 قُطرًا؟

هل العراق من دول الخليج؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على