` `

هل يوجد فرق بين الفيل الأفريقي والآسيوي؟

علوم
29 ديسمبر 2022
هل يوجد فرق بين الفيل الأفريقي والآسيوي؟
لا شكّ بأنّ هُناك فرقًا بين الفيل الأفريقي والفيل الآسيويّ (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتميز الفيل الأفريقي بحجمه الكبير مقارنة بالحيوانات الأخرى على اليابسة، كما أنه من الحيوانات ذات الأنياب، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه نباتي لا يأكل اللحوم. يسلط هذا المقال الضوء على الكثير من المعلومات عن الفيل الأفريقي وأنواعه المختلفة، ويتطرق كذلك إلى الفرق بين الفيل الأفريقي والآسيوي؛ فإنهما نوعان مختلفان يتمتع كل منهما بعدة خصائص متميزة عن الآخر.

هل يوجد فرق بين الفيل الأفريقي والآسيوي؟

لا شكّ بأنّ هُناك فرقًا بين الفيل الأفريقي والفيل الآسيويّ، ولا يقتصر الفرق بينهما على الاسم فحسب، وإنما يشمل المظهر الخارجي وشكل الوجه والرأس والأنياب. يجدر الذكر بأن هُناك كثيرًا من القواسم المشتركة التي يتشابه فيها كلّ من هذين النوعين أيضًا حسب موسوعة بريتانيكا، ومنها: الهيكل الاجتماعي، ونظام الأمومة، وانفراد الذكور الأكبر سنًّا عادة.

صورة متعلقة توضيحية

ما الفرق بين الفيل الأفريقي والآسيوي؟

لا يوجد فرق واحد بين الفيل الأفريقي والفيل الآسيوي، وإنما هُنالك مجموعة من الفروق، وأبرزها الفروق الآتية:

  • شكل الأذن: يمكن الاعتماد على شكل الأذنين للتمييز بين الفيل الأفريقي والآسيوي؛ فإن آذان الفيل الآسيويّ تميل إلى أن تكون أصغر وأكثر استدارة خلافًا لآذان الفيل الأفريقي الكبيرة.
  • شكل الرأس: تتمتع الفيلة الآسيويّة برأس ذو قبة مزدوجة بينما تتيمز الفيلة الأفريقية برؤوس أكثر استدارة مقارنة بالآسيويّة، وذلك خلافًا لشكل الأذن الذي يكون مستديرًا في الفيلة الآسيويّة لا الأفريقيّة.
  • الأنياب: يمكن أن تنمو الأنياب لدى كل من الذكور والإناث بالنسبة إلى الفيل الأفريقي، وأما الفيل الآسيويّ، فإن الأنياب تنمو عند الذكور فحسب دون الإناث، ولا يشترط وجود الأنياب عند الفيل الآسيويّ أو الأفريقي دائمًا.
  • التواجد: يتواجد الفيل الأفريقي بأعداد وفيرة تزيد على 400 ألف فيل في البرية، وأما الفيل الآسيويّ؛ فإنه من الأنواع المهددة بالانقراض ويقل عدد الفيلة الآسيويّة الموجودة حاليًا عن 50 ألف فيل.
  • الارتفاع إلى الكتفين: يبلغ ارتفاع الفيل الأفريقي من الأرض إلى الكتفين قرابة 3.35 متر، وأما الفيل الآسيويّ؛ فإن ارتفاعه من الأرض إلى الكتفين يتراوح بين 1.98-3.5 متر مما يعني أنه ذو أطوال أكثر تنوّعًا.
  • الطول: يصل طول الفيل الآسيويّ إلى 6.40 متر، وأما الفيل الأفريقي؛ فإن طوله يتراوح بين 5.79-7.31 متر، وهو ما يعني أن الفيل الأفريقي ذو أطوال أكثر تنوعًا مقارنة بالفيل الآسيويّ خلافًا للارتفاع.
  • الموائل: يعيش الفيل الأفريقي في الغابات بشكل أساسي، ولكن الفيل الآسيويّ يعيش في موائل أكثر تنوعًا؛ فيُمكن العثور عليه في المراعي التي تغمرها الفيضانات والغابات الاستوائية وشبه الاستوائية الرطبة وغابات السافانا وغيرها.

ما هي خصائص الفيل الأفريقي؟

إلى جانب الطول الذي يصل إلى 6.40 متر، والارتفاع الذي يتراوح بين 1.98-3.50 متر، وشكل الأذنين والرأس يتمتع الفيل الأفريقي بالكثير من الخصائص الأخرى، وفيما يأتي قائمة بالعديد من هذه الخصائص:

  • عدد الدول التي يعيش فيها الفيل الأفريقي: حول العالم يمكن العثور على الفيل الأفريقي داخل 37 دولة، وجميع هذه الدول داخل حدود أفريقيا، ويمكن التعرف على هذه الفيلة بسهولة ويتم إيجادها في الغابات.
  • نمو الأنياب: تنمو الأسنان العلوية القاطعة في الفيل الأفريقي حتى تصبح أنيابًا، وتستمر هذه الأنياب بالنمو طيلة فترة حياة الفيل دون توقف، وتنحني الأنياب إلى الخارج في بعض الأنواع في حين تكون أكثر استقامة في الأنواع الأخرى.
  • الآذان الكبيرة: تعتمد الفيلة بشكل أساسي على آذانها الكبيرة في إشعاع الحرارة الزائدة، ويعود السبب في حجم الأذن الكبير مقارنة بالفيل الآسيويّ إلى درجات الحرارة الأكثر ارتفاعًا داخل أفريقيا.
  • الخرطوم: يستخدم الفيل الأفريقي خرطومه للشم مثل الأنف عند الثدييات والحيوانات الأخرى، كما أنه يستخدم لشرب الماء والتقاط الأشياء والتنفس وغيرها.، ويصل طول الخرطوم إلى 2.0 متر تقريبًا.
  • كمية الماء التي يتم شربها: يستطيع الفيل الأفريقي امتصاص ما يصل إلى 7.5 لتر من الماء في كل مرة من المرات التي يستخدم فيها خرطومه للشرب، ويمكنه نفخ الماء مرة أخرى بعد امتصاصه للشرب.

كم يبلغ وزن الفيل الأفريقي؟

لا شك بأن الفيلة ذات وزن كبير جدًا؛ فإنها من أكبر الحيوانات على الأرض، ويبلغ وزن الفيل الأفريقي 6 آلاف كيلوجرام، وهذا يعني أنها تزيد على وزن السيارات العادية بعدة أضعاف. يجدر الذكر بأن وزن هذا النوع من الفيلة أكبر من وزن الفيل الآسيويّ؛ فإن وزن الأخير يبلغ 4.9 ألف كيلوجرام تقريبًا أي أن الفرق بينهما يزيد على ألف كيلوجرام بالمتوسط.

ما هي طريقة تزاوج الفيل الأفريقي؟

يتزاوج الفيل الأفريقي عن طريق الاتصال الجنسي، وعادة ما تصل الذكور إلى مرحلة النضج عندما تتراوح أعمارها بين 10-12 سنة، وتستمر فترة الحمل عند الفيلة بين 18-22 شهرًا مما يعني أنها فترة الحمل الأطول بين الحيوانات الثديية، ويصل طول الفيل حديث الولادة إلى متر واحد ويبلغ وزنه 100 كيلوجرام فحسب، كما أن فترة الرضاعة عند الفيل طويلة، ويستمر الفيل في الرضاعة أحيانًا حتى تبدأ الأنياب بوخز الأم.

ما التهديدات التي تواجه الفيل الأفريقي؟

هُناك الكثير من التهديدات التي تواجه الفيل الأفريقي وتؤثر على تواجده واستمرار حياته في البرية، وتتضمن القائمة الآتية أبرز هذه التحديات:

  • الصيد: وصلت أعداد الفيلة الأفريقية إلى عدة ملايين في القرن الماضي، بينما انحسر عددها إلى أقل من 500 ألف في الوقت الراهن، ويعزى ذلك بشكل كبير إلى الصيد الذي يودي بحياة 100 ألف فيل سنويًا تقريبًا.
  • الطلب المتزايد على العاج: ازداد الطلب على العاج في السنوات الأخيرة بشكل كبير، وخصوصًا في الدول الآسيويّة، وهو ما أدى إلى زيادة عمليات الصيد الجائر للفيلة من أجل نزع أنيابها والحصول على العاج المطلوب والمتاجرة به.
  • الصراع مع البشر: مع زيادة عدد السكان وانتشارهم في الموائل التي تعيش الفيلة الأفريقية ضمنها تزداد فرصة الصراع بين الفيلة للمحافظة على موائلها والسكّان لحماية أنفسهم وممتلكاتهم، وعادة ما تخسر الفيلة في هذا الصراع.
  • المدة الطويلة للحمل: تستغرق الفيلة فترة طويلة تصل إلى قرابة السنتين حتى الولادة، وهو ما يُسهم في تناقص أعدادها بشكل كبير عندما تجتمع الفترة الطويلة المذكورة مع ازدياد عدد الفيلة التي يتم قتلها سنويًا.

هل توجد حلول للمحافظة على حياة الفيل الأفريقي؟

يمكن اتخاذ العديد من الخطوات للمحافظة على حياة الفيل الأفريقي والتقليل من معدلات الصيد الجائر وضمان زيادة أعداد هذا الحيوان، وفيما يأتي عدة من الحلول المقترحة لهذه الغاية:

  • توفير المساحات الكافية للفيلة: بما أن فقدان الموائل من المشاكل التي تؤدي إلى تناقص أعداد الفيلة الأفريقية؛ فيُمكن للدول التي تعيش فيها هذه الحيوانات توفير المساحات الكافية التي تستطيع الفيلة العيش فيها بشكل مناسب.
  • تثقيف المجتمع: من الضروري رفع الوعي المجتمعيّ بالشكل الذي يضمن تقليل الطلب على العاج، وهو ما يسهم بشكل مباشر في تقليل الصيد الجائر؛ فإن طلب العاج من أكبر الأسباب التي تدعو إلى صيد الفيلة لكسب الأموال من البيع.
  • محاربة الفقر: حسب ناشيونال جيوغرافيك ترتفع نسبة الصيد الجائر للفيل الأفريقي في الدول التي ينتشر فيها الفقر، وهذا يعني أن محاربة الفقر وتوفير سبل مستدامة للعيش يُمكنه أن يساعد على التقليل من الصيد الجائر للفيلة الأفريقية.

هل هناك نوعان للفيل الأفريقي؟

بشكل أساسيّ يوجد نوعان مختلفان من الفيل الفيل الأفريقي بالفعل، وهُما النوعان الآتيان:

  • فيل الغابات الأفريقي: يتمتع فيل الغابات الأفريقي بحجم أصغر مقارنة بفيل الأدغال، كما أن لون فيل الغابات أكثر دكانة، وتميل أنيابه إلى أن تكون أكثر استقامة مع اتجاهها نحو الأسفل أيضًا.
  • فيل الأدغال الأفريقي: يتميز فيل الأدغال الأفريقي بحجمه الكبير، وبدلًا من استقامة الأنياب في هذا النوع من الفيلة وتوجهها إلى الأسفل تستدير الأنياب وتبدو منحنية إلى الأمام.

هل يعد فيل الأدغال الأفريقي أكبر الحيوانات الثديية البرية؟

إن فيل الأدغال الأفريقي أكبر الحيوانات الثديية البرية في العالم بالفعل، ويطلق عليه كذلك اسم فيل السافانا الأفريقي، ويواجه هذا الفيل كثيرًا من التحديات للبقاء على قيد الحياة خلال الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حول فيل الأدغال:

  • متوسط العمر: يعيش فيل الأدغال الأفريقي في البرية حتى فترة تتراوح بين 60-70 عامًا تقريبًا، ويستمر حمل هذا الفيل مدة تبلغ 22 شهرًا تقريبًا، ويصل طوله حتى الكتفين إلى 4 أمتار تقريبًا عند البلوغ.
  • الموائل: يمكن العثور على فيل السافانا الأفريقي في العديد من الأراضي العشبية، بالإضافة إلى الأراضي الصحراوية القاحلة وغابات السافانا المغلقة والمفتوحة داخل أفريقيا.
  • عادات الطعام: يعتمد فيل الأدغال الأفريقي على أوراق الشجر والفواكه والأعشاب للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها، وهذا يعني أنه ليس من الحيوانات الآكلة للّحوم، ويستخدم الفيل خرطومه للوصول إلى الطعام والشراب أحيانًأ.
  • الكائنات المفترسة: إلى جانب عمليات الصيد الجائر التي يقوم بها الإنسان توجد عدة مفترسات أخرى لفيل الأدغال الأفريقي، ومنها الأسود والضباط وتماسيح النيل، ولكن الفيلة ليست سهلة الصيد بسبب حجمها الكبير جدًا.
  • النطاق الجغرافي لفيل الأدغال الأفريقي: يعيش فيل الأدغال الأفريقي في الجزء الأوسط والجنوبي من أفريقيا ضمن المنطقة الأثيوبية، إلى جانب العثور عليه في الجزء الشمالي الغربيّ والجزء الشمالي الشرقيّ من القارة نفسها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تخاف الفيلة من الفئران؟

هل الفهد أسرع حيوان في العالم؟

هل الحوت الأزرق أكبر حيوان على الأرض؟

هل دب الماء من أكثر الحيوانات تحملًا للظروف المناخية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على