` `

هل توجد سلبيات لاستخدامات طائرة الدرون؟

تكنولوجيا
30 ديسمبر 2022
هل توجد سلبيات لاستخدامات طائرة الدرون؟
تتكون طائرة الدرون من عدة أجزاء مادية وإلكترونيّة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما تُسخدم طائرة الدرون في التصوير بالإضافة إلى وجود العديد من الاستخدامات الأخرى لهذا النوع من الطائرات، ويعتني هذا المقال بتوضيح أفضل طائرات الدرون المتوفرة في الوقت الراهن، بالإضافة إلى بيان كيفية التدرب على استخدام هذه الطائرات، ويتطرق كذلك إلى العوامل التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند الرغبة بشراء طائرة درون جديدة.

هل يمكن التعرف على مكونات طائرة الدرون؟

تتكون طائرة الدرون من عدة أجزاء مادية وإلكترونيّة، ويمكننا معرفة هذه الأجزاء ومهمتها بالفعل، وذلك حتى يتمكن المرء من معرفة طريقة إصلاحها عند تعرضها للتلف، كما أن معرفة الأجزاء تساعدنا في عمل طيارة الدرون الخاصة بنا حسب التفضيلات الشخصية، ولكن استخدام هذا النوع من الطائرات مُقيّد بالعديد من القوانين حتى لا يتعارض مع خصوصية الآخرين أو يتعارض حركة الطيران.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي طائرة الدرون؟

تُعرف طائرة الدرون بأنها طائرة بدون طيار يمكنها التحليق والطيران في أي اتجاه، وهُناك العديد من المميزات التي تتمتع بها هذه الطائرة، وأبرزها المميزات الآتية:

  • تضمين الكاميرات: تتضمن العديد من أنواع طائرة الدرون كاميرا يستطيع المستخدم من خلالها رؤية الأشياء المحيطة بشكل جيد، ويمكن لهذه الكاميرا تسجيل المقاطع المرئيّة أحيانًا لمشاركتها مع الآخرين عند الرغبة في ذلك.
  • الوحدة المدمجة للتحكم بالطيران: عادة ما تحتوي طائرة الدرون على وحدة للتحكم بالطيران، وتهدف هذه الوحدة المدمجة مع الطائرة إلى المحافظة على استقرارها عندما تتغير سرعة الرياح من خلال إعادة ضبط سرعة شفراتها كما ينبغي.
  • الوظائف الذكية: هُناك الكثير من طائرات الدرون التي تستطيع القيام بالوظائف الذكية؛ مما يُمكن المستخدمين من الاعتماد عليها في الكثير من الأنشطة ولعدة استخدامات مختلفة.

ما هي أبرز مكونات طائرة الدرون؟

تتشكّل طائرة الدرون من عدة مكونات تعمل مع بعضها البعض كوحدة واحدة للطيران في الهواء والتحليق، وفيما يأتي قائمة بأبرز مكونات طائرة الدرون:

  • الهيكل: يتم إنتاج هيكل طائرات الدرون الجيدة من مكونات ذات جودة مرتفعة؛ للمحافظة عليها وعدم تحطمها عند الاصطدام بالعناصر المحيطة أثناء الطيران، وهو الجزء الذي يحمل الأجزاء الأخرى.
  • وحدة التحكّم بالطيران: إن وحدة التحكم بالطيران واحدة من اللوحات الإلكترونية الصغيرة، ووظيفتها الأساسية التحكم في عدد دورات شفرة الطائرة أثناء التحليق في الهواء، وتعتمد على بعض المستشعرات لضبط السرعة المناسبة.
  • أجهزة الإرسال والاستقبال: تهدف أجهزة الإرسال والاستقبال إلى تمكين المستخدم من إرسال الإشارات إلى وحدة التحكم واستقبال الإشارات من قبل هذه الوحدة؛ حتى تُحلّق الطائرة وفق التعليمات المطلوبة.
  • البطاريات: لا شك بأن البطاريات من الأجزاء المهمة في طائرة الدرون، وذلك لأنها تسمح للطائرة بالحصول على الطاقة الكهربائية التي تحتاجها للقيام بمختلف الوظائف من استقبال الإشارات وتحريك الشفرات وغيرها.

هل توجد سلبيات لاستخدامات طائرة الدرون؟

على الرغم من الإيجابيات التي توفرها استخدامات طائرة الدرون إلا أن ذلك لا يعني عدم وجود بعض السلبيات التي تُعاني منها، وتتضمن القائمة الآتية أبرز هذه السلبيات:

  • مخاوف الخصوصيّة: تتيح طائرة الدرون للمستخدمين توجيه الكاميرات إلى أي مكان وانتهاك خصوصية الآخرين؛ بالرغم من وجود الكثير من القوانين التي تقيد استخدامات طائرة الدرون وتمنع انتهاك الخصوصيّة.
  • الخطورة على المجال الجويّ: تشكل طائرة الدرون مخاطر كبيرة على الطائرات التي تسير في رحلاتها ضمن المجال الجوي، ويُمكن أن تتداخل مع وظائف الطائرات التجارية وطائرات الإنقاذ وغيرها وتمنعها من القيام بوظائفها كما ينبغي.
  • التسبب بالإصابات والأضرار: يمكن أن ترتطم طائرة الدرون مع العناصر المحيطة من الأشخاص أو الممتلكات، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تضرر الممتلكات، كما أنه يتسبب بالإصابات البشرية أحيانًا بسبب سرعة الشفرات الكبيرة.

هل سعر طائرة الدرون مرتفع دائمًا؟

إن سعر طائرة الدرون ليس مرتفعًا دائمًا؛ فعادة ما تكون تكلفة هذه الطائرات ميسورة، وهُناك العديد من الشركات التي تقوم بإنتاج طائرات درون منخفضة الأسعار بشكل كبير إلا أنها تكون ذات جودة رديئة عادة ويمكن أن تتعرض إلى التلف بسرعة كبيرة، وكذلك تتوفر العديد من الأنواع ذات الأسعار المرتفعة أيضًا بسبب خصائصها المتميزة.

ما هي أفضل طائرات الدرون المتوفرة؟

في الوقت الراهن توجد الكثير من الشركات التي تقوم بإنتاج طائرات الدرون، وفي القائمة الآتية عدة من أفضل طائرات الدرون المتوفرة:

  • طائرة دي جيه آي مافيك 3: تتميز طائرة دي جيه آي مافيك 3 (DJI Mavic 3) بوجود كاميرا رئيسية، بالإضافة إلى كاميرا ثانوية للتقريب، كما أنها من الطائرات التي تتمتع بعمر تشغيلي طويل عند التحليق في الهواء.
  • طائرة دي جيه أي اير 2 اس: تقدم دي جيه أي اير 2 اس (DJI Air 2S) تصويرًا بدقة متميزة، كما أنها من الطائرات ذات الأسعار الميسورة، ويمكن حملها بسهولة كبيرة، ولكن الكاميرا تعاني من بعض  التقييدات.
  • طائرة سكيديو 2: حسب موقع لايف واير تتميز طائرة سكيديو 2 (Skydio 2) بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي للتتبع وتجنب العقبات، كما أنها تستطيع التقاط المقاطع بدقّة 4K أيضًا إلا أنها ذات نطاق محدود إلى حد ما.
  • طائرة رايز تيلو: تُعد طائرة درون رايز تيلو (Ryze Tello) من الخيارات الأفضل للأشخاص الذين لديهم ميزانية محدودة، فإنها سهلة الاستخدام وتتمتع بمميزات مناسبة لقيمتها السعريّة.
  • طائرة دي جيه آي إنسباير 2: تتميز دي جيه أي إنسباير 2 (DJI Inspire 2) ببطارية مزدوجة، بالإضافة إلى نطاق الإرسال الكبير جدًا وتتضمن تقنية فائقة لمعالجة الصور، ولكنها باهظة الثمن بالنسبة إلى معظم الأشخاص.

هل ينبغي فحص طائرة الدرون قبل استخدامها؟

ينبغي على مستخدمي طائرة الدرون إجراء الفحص قبل الاستخدام للتحقق من عدم تعرض الطائرة إلى أي من الأعطال التي يمكن أن تؤثر على رحلاتهم، وفيما يأتي عدة إرشادات لمراعاتها فيما يتعلق بفحص طائرة الدرون:

  • التأكد من نطاق الطيران: ينبغي التحقق من المسافة التي تستطيع الطيارة استقبال الإشارات من جهاز التحكم ضمنها، وذلك حتى لا تخرج عن نطاق السيطرة عندما تكون بعيدة، وعادة ما تكون هذه التفاصيل متوفرة في دليل المستخدم.
  • التحقق من شحن البطارية: من الضروري شحن بطارية طائرة الدرون، بالإضافة إلى بطارية جهاز التحكم عن بعد حتى يحقق المستخدم أقصى استفادة من الطائرة للتحليق في الهواء.
  • التأكد من تثبيت البطاريات: إذا احتاجت البطاريات إلى الشحن فينبغي شحنها بالكامل ثم تثبيتها جيدًا في جهاز التحكم عن بعد والطائرة، ويجب التحقق من تثبيتها حتى لا تنزلق أثناء الطيران وتسقط أو تخرج عن السيطرة.

ما هي طريقة التدرب على استخدام طائرات الدرون؟

على المبتدئين التدرب على استخدام طائرة الدرون جيدًا قبل أخذها واستخدامها في الخارج، وفيما يأتي طريقة التدرب على استخدام هذه الطائرة من قبل المبتدئين:

  • اختيار غرفة فارغة واسعة: لا بد من اختيار غرفة فارغة وكبيرة عند الرغبة في التدرب على استخدام طائرات الدرون، وذلك حتى لا يؤدي استخدامها إلى تلف أي من العناصر في المنزل مع ضمان التخلص من عناصر فقدان السيطرة أثناء التدرب.
  • البدء بالتحليق: بعد اختيار الغرفة المناسبة وتشغيل طائرة الدرون ينبغي على المستخدم البدء بالتحليق؛ ذلك من خلال المقبض المخصص والموجود على جهاز التحكم، وينبغي دفع العصا برفق لتحلق الطائرة رويدًا رويدًا.
  • التحريك إلى اليمين واليسار: إذا أصبحت الطائرة على ارتفاع مناسب في الهواء يستطيع المستخدم البدء بتحريك العصا المخصصة إلى اليمين واليسار برفق؛ للتدرب على هذا النوع من الحركة في الهواء جيدًا.
  • التحليق والهبوط: يتم التدرب على الإقلاع والهبوط من خلال تشغيل الطائرة، ثم استخدام زر الطيران لتحلق في الهواء حتى ارتفاع 30 سنتيمترًا، ثم تثبيتها على هذا الارتفاع عدة ثوانٍ، وبعد ذلك إنزالها إلى الأرض برفق.
  • عمل المنعطفات: من الجيد التدرب على القيام ببعض المنعطفات أو السير وفق نمط هندسي في الهواء لاكتساب مزيد من المهارة، التي تتعلق بتحريك طائرة الدرون ضمن مسار ثابت.

ما العوامل التي تجب مراعاتها عند شراء طائرة الدرون؟

عند الرغبة في شراء طائرة الدرون لا بُد من مراعاة عدة عوامل إلى جانب السعر، وهي العوامل الآتية:

  • المدى: تستقبل بعض الطائرات الإشارات من جهاز التحكم عن بعد حتى عدة كيلومترات، في حين يستقبل بعضها الإشارات ضمن مسافة محدودة، وينبغي شراء الطائرة التي تناسب النطاق المطلوب.
  • البطارية: تختلف طائرات الدرون في الوقت الذي تستغرقه في الشحن بالإضافة إلى الاختلاف في وقت التحليق، ويُعد زمن الطيران والشحن من أبرز العوامل التي تؤدي إلى اختلاف أسعار هذه الطائرات.
  • السرعة: إذا ازدادت سرعة طائرة الدرون القصوى؛ فإن ذلك يجعلها أفضل في مواجهة الرياح، ولذلك كان من الجيد مراعاة السرعة القصوى، ويجدر الذكر بأن سرعة بعد طائرات الدرون تزيد على 100 كيلومتر في الساعة.

ما هي إرشادات السلامة عند استخدام طائرة الدرون؟

لا بُد من مراعاة عدة إرشادات عند الرغبة في استخدام طائرة الدرون للمحافظة على سلامة الأشخاص والممتلكات، وأبرز هذه الإرشادات: مراعاة القوانين والأنظمة المحلية التي تتعلق باستخدام طائرة الدرون، وكذلك يجب إبقاء الطائرة ضمن مجال الرؤية في جميع الأوقات، واستخدامها خارج نطاق المناطق المأهولة حتى لا تتسبب بإصابات بشريّة، وكذلك من الضروري تجنب استخدم طائرة الدرون عندما تكون الظروف الجويّة سيئة نتيجة لوجود رياح عاتية أو بسبب ضعف الرؤية حسب حكومة هونتينغتون بيتش.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل التعلّم الآلي مرتبط بالذكاء الاصطناعي؟

هل أهمية الذكاء الاصطناعي تشمل كافة القطاعات؟

هل يوجد قوانين معينة لاستخدام الكاميرا الطائرة؟

كيف نحافظ على خصوصية بياناتنا في عالم مدعوم بالذكاء الاصطناعي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على