` `

هل هناك أعشاب تساعد على النوم مثبتة الفعالية؟

صحة
30 ديسمبر 2022
هل هناك أعشاب تساعد على النوم مثبتة الفعالية؟
هُناك عدة أعشاب مهدئة للأعصاب وتساعد على النوم، وأبرزها الخزامى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

عند استخدام أعشاب تساعد على النوم ينبغي على المرء مراعاة العديد من الإرشادات، بالإضافة إلى اختيار الأعشاب التي ثبتت فائدتها لهذه الغاية. يسلط هذا المقال الضوء على العديد من الأعشاب التي تسهم في تحسين النوم، ويتطرق كذلك إلى بعض النصائح والطرق الطبيعية التي من شأنها التأثير على جودة النوم عند مختلف الأشخاص بشكل إيجابيّ.

هل هناك أعشاب تساعد على النوم مثبتة الفعالية؟

توجد العديد من الأعشاب التي أجريت عليها الأبحاث والدراسات وأظهرت بأنها تساعد على النوم بالفعل، ويمكن للمرء الاعتماد على هذه الأعشاب بشكل ثانويّ، ولا بُد من زيارة الطبيب عند الحاجة إلى ذلك للتحقق من السبب الذي يقف وراء صعوبات النوم والتعامل معه حتى لا يصاب الشخص بأية مضاعفات أكثر خطورة على صحته.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز أعشاب مهدئة للأعصاب وتساعد على النوم؟

هُناك عدة أعشاب تساعد على النوم لكبار السن وصغار السن بالسواء مع مفعولها المهدئ للأعصاب، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه الأعشاب:

  • جذر الناردين المخزني: يتم استخدام هذه الجذور من قبل الناس بشكل شائع للتعامل مع صعوبات النوم، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية أيضًا، وأبرز هذه الآثار الغثيان والتقلصات التي تصيب المعدة.
  • البابونج: إن البابونج من الأعشاب التي يتم استخدامها للتعامل مع العديد من الأمراض، وأظهرت هذه العشبة بأنها واحدة من عدة أعشاب تساعد على النوم لكبار السن في إحدى الدراسات ومن غير الشائع الإصابة بآثار جانبية بسبب هذه العشبة.
  • الخزامى: هُناك عدة أعشاب مهدئة للأعصاب وتساعد على النوم، وأبرزها الخزامى، ولا بُد من الحذر عند استخدام هذه العشبة وتجنب الحصول على جرعات مرتفعة لأن آثارها الجانبية تحتاج إلى مزيد من البحث.
  • زهرة الآلام الحمراء: تشير بعض الأبحاث إلى فعالية هذه العشبة في التعامل مع صعوبات النوم عندما يتم استخدامها مع بعض الأعشاب الأخرى، ولكن لها آثارًا جانبيًا خفيفة ولا تشكل خطورة على الجسم عادة.
  • الجنجلات: إلى جانب المساعدة على النوم يمكن لهذه العشبة أن تفيد في التعامل مع الكوليسترول ومشاكل الجهاز الهضمي، ولكنه يمكن أن يتسبب بتفاقم بعض أنواع الاكتئاب أيضًا، ولذلك ينبغي الحذر عند استخدامه.
  • الجنسنغ: يوصى بتناول جرعة تتراوح بين 800-2,000 ميلليجرام من هذه العشبة، وعدم الزيادة على هذه الجرعة عند الرغبة في تحسين مستويات النوم وتجاوز الأرق والصعوبات التي تتسبب بعدم النوم.
  • العبعب المنوم: تتضمن هذه العشبة مركب ثلاثي إيثيلين جلايكول، وهو مركب يؤثر على النوم بشكل إيجابية، ويساعد على النوم بشكل أسرع، وهذا يعني أنه من أبرز أنواع أعشاب تساعد على النوم.
  • نبتة الكافا: ربما تظهر هذه العشبة تحسنًا في النوم عند استخدامها، ولكنها يمكن أن تؤثر على الكبد بشكل سلبي، ولذلك لا ينصح المختصون باستخدامها للمساعدة على النوم.

ما هي أفضل أنواع شاي أعشاب تساعد على النوم العميق؟

هُناك عدة أنواع شاي أعشاب تساعد على النوم العميق، وأبرزها ما يأتي:

  • شاي الناردين المخزني: لا يتم تحضير هذا الشاي باستخدام الماء الحار لأن حرارة الماء يمكن أن تؤثر على خصائصه، وإنما يتم تركه في الماء طيلة الليل حتى ينقع، ويُشرب قبل الذهاب إلى الفراش بفترة تتراوح بين 30-45 دقيقة.
  • شاي الكافا: يتم تحضير شاي الكافا من خلال وضع الجذور المجففة في الماء الدافئ أو الساخن، ويتم شربها بعد النقع مدة تتراوح بين 5-1 دقائق، ومن الجيد تناوله على معدة فارغة للحصول على نتائج أفضل.
  • شاي الجنجلات: يمكن إنتاج هذا الشاي عن طريق نقع كريات هذه العشبة أو الأكياس الجاهزة في الماء مدة 5 دقائق فقط ثم شربها، وهي من الأعشاب المرّة ولذلك يمكن تناولها مع العسل.
  • شاي المليسة المخزنية: يُحضر شاي المليسة المخزنية من خلال قطع الأوراق ونقعها في الناء الساخن مدة تبلغ 10 دقاق، وبعد ذلك تصفية السائل وشربه، ويمكن استخدام الأوراق المجففة إذا لم تتوفر الطازجة.
  • شاي زهرة الآلام الحمراء: يتم نقع قدر ملعقة صغيرة من أوراق زهرة الآلام الحمراء وتركها في الماء مدة 15 دقيقة لصناعة هذا الشاي، ويوصى بشرب الشاي المذكور قبل النوم بقرابة 30 دقيقة للحصول على أفضل مفعول.

هل هناك مكملات أعشاب طبية تساعد على النوم؟

توجد عدة مكملات أعشاب طبية تساعد على النوم، ويمكن شراء هذه المكملات من الصيدليات أو المتاجر التخصصة، وتُعد مكملات الناردين المخزني من أفضل مكملات أعشاب تساعد على النوم، وكذلك مكملات الخزامى، ومكملات زهرة الآلام الحمراء، ومكملات الجنكة، وتتفاوت هذه المكملات بأسعارها على نحو كبير.

هل يوجد طرق طبيعية للمساعدة على النوم؟

إلى جانب استخدام أعشاب تساعد على النوم يمكن الاعتماد على العديد من الطرق الطبيعية الأخرى للمساعدة على النوم أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الطرق:

  • الوخز بالإبر: يمكن للوخز بالإبر في الجلد المساعدة على تحسين نوعية النوم عند الأشخاص المصابين بالأرق، وهي من أنواع العلاج التي يشملها الطب التقليدي في جمهورية الصين الشعبية.
  • استرخاء العضلات : يمكن أن يتداخل توتر العضلات مع النوم بشكل مباشر؛ لذلك من الجيد الاعتماد على تمارين الاسترخاء مثل التنفس العميق وغيرها للتخلص من التوتر، وهو ما يُمكن أن يسهم في تحسين نوعية النوم.
  • ممارسة التمارين الرياضية: بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم يمكن أن تكون الرياضة مناسبة في التخلص من هذه الاضطرابات، ولكن المختصين ينصحون بالتوقف عن الرياضة قبل النوم بفترة تتراوح بين 3-4 ساعات.
  • الاستراتيجيات السلوكية: ربما تسهم الاستراتيجيات السلوكية في تغيير الأفكار والسلوكيات، التي تتولد عند الشخص فيما يتعلق بالنوم وتؤدي إلى صعوبات النوم، لتجاوزها والشعور بتحسن، ومنها العلاج السلوكي المعرفي.

ما هي إرشادات استخدام أية أعشاب تساعد على النوم؟

قبل استخدام الأعشاب التي تساعد على النوم ينبغي على الشخص مراعاة الكثير من الإرشادات، ومنها ما يأتي:

  • التحدث مع الطبيب: في حالة رغب المرء بالاعتماد على الأعشاب بدلًا من الأدوية التي وصفها الطبيب؛ يجب عليه التواصل مع طبيبه المختص واستشارته حتى يضمن الحصول على أفضل نتيجة ممكنة مع تجنب الأضرار المحتملة.
  • التوقف عن الأعشاب عند ظهور أعراض خطيرة: إذا ظهرت آثار جانبيّة؛ مثل ارتفاع سرعة ضربات القلب أو الغثيان أو القيء أو الإسهال أو الطفح الجلديّ، فلا بد من التوقف عن الأعشاب والتحدث مع مقدم الرعاية الصحية فورًا.
  • التحقق من مصادر المعلومات: من الضروري تجنب الاعتماد على الإعلانات التجارية التي تروّج لبعض الأعشاب والمنتجات والتوجه إلى المصادر المتخصصة؛ للتحقق من فائدة الأعشاب وآثارها الجانبية المختلفة.
  • اختيار العلامات التجارية البارزة: عند الرغبة في استخدام مكملات الأعشاب للمساعدة على النوم؛ يجب اختيار العلامات التجارية الموثوقة حتى لا يقع المرء ضحية شراء المنتجات منخفضة الجودة أو المغشوشة.
  • معرفة التفاعلات المحتملة: يمكن أن تتفاعل بعض أنواع الأعشاب مع الأدوية أو الأعشاب الأخرى، وتنبغي معرفة هذه التفاعلات من قبل الشخص قبل شراء الأعشاب واستخدامها حتى لا تظهر أية آثار صحية خطيرة.

هل يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أيّة أعشاب تساعد على النوم للحامل؟

قبل استخدام أيّة أعشاب تساعد على النوم للحامل يجب على المرأة استشارة الطبيب، وذلك لأنّ بعض الأعشاب والمكملات الغذائية التي تعتمد على الأعشاب يمكن أن تلحق الأضرار بالأم أو الطفل، ومنها: جذور الناردين المخزني التي تتداخل مع بعض الأدوية ولا تُعد آمنة أثناء الحمل بسبب آثارها الجانبية، وينبغي على الحامل كذلك تجنب أية علاجات عشبية لم تثبت الأبحاث والدراسات كونها آمنة لهذه الفئة من النساء أو الأطفال.

متى يجب زيارة الطبيب بسبب عدم النوم؟

في العديد من الحالات ينبغي على المرء زيارة الطبيب للتعرف على سبب صعوبات النوم وإيجاد الحلول المناسبة لها، وتتضمن هذه الحالات كلًا من الاستيقاظ المبكر وعدم القدرة على النوم مجددًا أو عدم الرضا على ساعات النوم اليومية أو مواجهة صعوبة في المحافظة على النوم، ومن الجيد التحدث مع الطبيب المختص قبل اللجوء إلى أيّة أعشاب تساعد على النوم.

هل يوجد نصائح لمساعدة كبار السن على النوم؟

توجد عدة أعشاب تساعد على النوم لكبار السن ويمكن اتباع بعض النصائح مع هذه الأعشاب لتحسين النوم بشكل أفضل، ومنها النصائح الآتية:

  • المحافظة على جدول النوم: من الجيد المحافظة على نفس الجدول اليومي للنوم وعدم مخالفة هذا الجدول في أي وقت من الأوقات، سواءً كان كبار السن في المنزل أو أثناء السفر أو خلال العطلات.
  • الاعتماد على روتين نوم محدد: إذا اعتمد كبير السن على نفس الروتين من النوم؛ فإن الجسم والعقل يتهيئان للاسترخاء، وهو ما يساعد في النوم، ويمكن أن يتمثل هذا الروتين بالقراءة قبل النوم أو أخذ حمام ماء دافئ أو غير ذلك.
  • الابتعاد عن الشاشات: يمكن أن تتسبب شاشات الهواتف الذكية أو التلفاز أو أجهزة الحاسوب أو غيرها من الشاشات بالتأثير على العقل سلبًا وتؤدي إلى تأخير وقت النوم، وذلك نتيجة للضوء الأزرق الذي ينبعث منها.
  • الحد من الكافيين ليلًا: بما أن الكافيين يُعد من المنبهات؛ فهذا يعني أنه يؤدي إلى مواجهة صعوبة في النوم، ويمكن لكبار السن تجنب المشروبات والمأكولات التي تتضمن الكافيين خلال المساء حتى يصبح النوم أكثر سهولة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن زيادة هرمون الإستروجين بالأعشاب؟

هل يمكن علاج الدورة الشهرية الطويلة بالأعشاب؟

هل يمكن علاج التهاب المثانة وحرقان البول بالأعشاب؟

هل يمكن علاج الكوليسترول والدهون الثلاثية بالأعشاب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على