` `

هل يوجد شروط للحصول على رخصة القفز المظلي؟

رياضة
5 يناير 2023
هل يوجد شروط للحصول على رخصة القفز المظلي؟
تختلف الشروط بين فئة وأخرى، وكذلك الجهات التي تمنح هذه الرخصة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

على الرغم من المخاطر التي تحف القفز المظلي إلا أنه من الأنشطة الممتعة التي يحب كثير من الأشخاص تجربتها والحصول على فوائدها المختلفة. يعتني هذا المقال ببيان فوائد القفز المظلي، مع تزويد الرياضيين بالكثير من الإرشادات والتعليمات التي ينبغي اتباعها لاستكمال القفزات بأمان وتجنب الإصابات.

هل يوجد شروط للحصول على رخصة القفز المظلي؟

لا شكّ بأن هُناك العديد من الشروط للحصول على رخصة القفز المظلّي التي تؤهل المرء إلى القفز من الطائرات والاعتماد على المظلات المخصصة لذلك حتى يتم الهبوط إلى الأرض بأمان. يجدر الذكر بأن القفز المظليّ يُمكن أن يكون لأغراض ترفيهية حسب موسوعة برتانيكا ويكون لأغراض تنافسية أو غيرها من الأغراض الأخرى في بعض الأحيان.

صورة متعلقة توضيحية

هل تختلف شروط رخصة القفز المظلي حسب الفئة؟

تُعد جمعية المظلات الأمريكية واحدة من أبرز الجهات التي تقوم بمنح رخصة القفز المظليّ العالميّة، وتمنح هذه الجمعية 3 فئات من رخصة القفز المظلي، وتختلف الشروط بين فئة وأخرى، وكذلك الجهات التي تمنح هذه الرخصة، وذلك لأن الصلاحيات التي يتمتع بها الهواة أو الممارسون تختلف باختلاف فئة الرخصة على نحو كبير.

ما هي أبرز فوائد القفز المظلي؟

لا شك بأن هُناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند القفز المظلي، وتتضمن القائمة الآتية أبرز فوائد القفز المظلي:

  • بناء العضلات: يساعد القفز المظلي في بناء عضلات العضد للسيطرة على حركة المظلة، كما أنه يسهم في تعزيز قوة الكثير من العضلات في الجزء السفلي من الجسم؛ لأنها تُستخدم عند الهبوط، وهذا يعني أن بناء العضلات من فوائد القفز المظلي.
  • القدرة على مواجهة المخاوف: إن القفز المظلي من الأنشطة المتطرفة، وإذا استطاع المرء تجربتها؛ فإنه يستعيد الثقة التي تُمكّنه من القيام بالكثير من الأنشطة الأخرى، وتُسهم في تمكينه من مواجهة المخاوف الأخرى.
  • تقليل التوتر: عند ممارسة الأنشطة الخطرة يركز المرء على هذه الأنشطة ويترك التفكير في جميع ما سواها، ومن هذه الأنشطة: القفز المظلي، وهو ما يساعد على تقليل مستويات التوتر بشكل كبير عند الأشخاص الذين يعانون منه.
  • تغيير النظرة إلى الحياة: بسبب الخوف يتوقف المرء عن القيام بالكثير من الأنشطة التي تعزز تفوقهم في الحياة، وعند تجربة القفز المظلي يدرك الشخص بأن هذه المخاوف لم تكن كما يعتقد، وهو ما يساعده على تحقيق أهدافه بسهولة أكبر.
  • التعرف على مفهوم المخاطرة: عند القفز من الطائرة والاعتماد على المظلات للهبوط يواجه المرء كثيرًا من المخاوف، ويستطيع التعرف على مفهوم المخاطرة في الرياضات عالية الخطورة واستيعاب هذا المفهوم حسب موقع جامعة ولاية أوهايو.
  • تعزيز تحدي النفس: عندما يُكمل المرء أنشطة القفز المظلي وينخرط فيها؛ فإنه يستطيع القيام بأية أنشطة أخرى تتراجع النفس عن تجربتها لأي سبب من الأسباب.

هل توجد إرشادات لاتباعها عند تجربة القفز المظلي؟

بما أن رياضة القفز المظلي من الرياضات الخطرة؛ فلا بُد من مراعاة العديد من الإرشادات عند تجربة القفز المظلي حتى يتجنب المرء الكثير من الإصابات والمخاطر المحتملة، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه الإرشادات:

  • ارتداء البدلة المناسبة: ربما لا تظهر البدلة المخصصة للقفز المظلي بشكل أنيق إلا أنها ضرورية لحماية الشخص من الظروف الجوية، ولا بُد من اختيار البدلة المناسبة التي ليست بالصغيرة ولا الكبيرة وارتداؤها قبل القفز.
  • القفز بصحبة محترف: عند الرغبة في إجراء القفزات الترادفية؛ لا بُد من وجود محترف مع المبتدئين ليسحب المظلة ويفتحها عند التعرض إلى الذعر أو النسيان أثناء التحليق في الهواء.
  • استخدام الحزام: عندما يحاول االمرء القفز أول مرة تقوم المؤسسات المتخصصة بالاعتماد على الحزام للمحافظة على سلامة المتدرب حتى يفتح المظلة بأمان، وإذا رغب المرء بالقفز منفردًا؛ فلا بُد من توفير حزامٍ مناسب لجسمه.
  • ارتداء الخوذة: إن الخوذة ليست مصممة لحماية الشخص إذا فشل في فتح المظلة أو لم يستطع فتحها، وإنما يجب عليه فتحها لضمان سلامة الرأس إذا لم يتم الهبوط كما ينبغي عند الوصول إلى الأرض مع المظلة.
  • التحقق من رخصة المدرب: من الضروري السؤال عن رخصة المدرب ورؤيتها والتأكد من اعتمادها قبل الانخراط معه في أنشطة القفز المظلي، وذلك لأنها من الأنشطة التي يُمكن أن تسبب بالكثير من الأضرار إذا لم يكن المدرب مؤهلًا.
  • تناول الطعام قبل القفز: قبل البدء بأنشطة القفز المظلي يجب على الشخص تناول بعض الأطعمة الصحية غير الدهنية، وذلك حتى لا يشعر بالدوار أو الخمول أثناء القفز والتحليق في الهواء.
  • الاستفسار عن إرشادات التواصل: قبل القفز من الطائرة ينبغي على المرء الاستفسار عن الإشارات ومختلف إرشادات التواصل الأخرى؛ لأن المرء لا يمكنه سماع الآخرين أثناء القفز، ولذلك عليه التواصل بلغة الإشارة.

ما هو أكثر أنواع القفز المظلي شيوعًا للمبتدئين؟

إن القفزة الترادفية أكثر أنواع القفز المظلي شيوعًا للمبتدئين، ويتميز هذا النوع بتعلق المبتدئين مع المدرب عن طريق حزام، ويطير كلاهما بمظلة كبيرة واحدة تكفيهما، ويقوم المدرب فيها بجميع التفاصيل الفنية للقفز المظلي، وفيما يأتي نوعان آخران من أنواع القفز المظلي:

  • قفزة السقوط الحر السريع: يستدعي هذا النوع دورة إرشادية تستغرق 5-6 ساعات قبل البدء بالجزء العملي، ويكون المرء فيها على اتصال مع عدة مدربين لضمان وضعية مناسبة أثناء القفز وعند الوصول إلى الأرض.
  • قفزة الخط الثابت: تستدعي هذه القفزة تدريبًا كما في قفزة السقوط الحر السريع، ولكن المظلة تفتح تلقائيًا بالاعتماد على حبل متصل بالطائرة عند القفز، وانخفضت شعبية هذا النوع بشكل كبير مؤخرًا.

ما هي خطوات التحضير للقفز المظلي أول مرة؟

ينبغي على المرء اتباع العديد من الخطوات عند الرغبة بتجربة القفز المظلي أول مرة حتى يضمن الوصول إلى أفضل المؤسسات التي تقدم هذا النشاط مع استكمال القفز بأمان، وفيما يأتي قائمة بهذه الخطوات:

  • البحث عن المؤسسة المختصة: في البداية ينبغي البحث عن المؤسسة المتخصصة عبر شبكة الإنترنت، ويمكن الاعتماد على موقع الجمعية الأمريكية للقفز المظلي من أجل الوصول إلى العديد من الأماكن التي تتبعها وتقدم خدمات القفز.
  • التواصل وطرح الأسئلة: من خلال عناوين التواصل يتم التحدث مع المؤسسة التي تقدم خدمات القفز المظلي، وطرح جميع الأسئلة والاستفسارات التي يريد المرء السؤال عنها قبل اتخاذ القرار بالحجز ومتابعة خطوات القفز.
  • اختيار طريقة القفز الملائمة: يفضل معظم المبتدئين القفزة الترادفية، في حين يفضل الآخرون أنواع القفز المظلي الأخرى، ولا بُد من التعرف على الفرق بين القفزات واختيار المناسب من بينها للتجربة الأولى.
  • الاعتماد على الملابس المناسبة: يجب اختيار الملابس المناسبة حسب الظروف الجوية مع كونها مناسبة للقفز المظلي، وذلك في اليوم المحدد لنشاط القفز، ويجدر التنبيه بأن درجات الحرارة تكون أكثر انخفاضًا في الأعلى.
  • الوصول في الوقت المحدد: من الجيد الحضور قبل حلول الموعد المحدد للقفز، وينبغي الانتباه جيدًا لتعليمات المدربين قبل البدء بالقفز، وذلك حتى تكون المتعة أكبر وتكون مستويات الأمان أفضل.
  • الصعود إلى الطائرة: عند الانتهاء من الإرشادات والتعليمات التي يلقيها المدرب يجب على المرء الصعود إلى الطائرة؛ استعدادًا للقفز بعد الوصول إلى الارتفاع المناسب الذي يتراوح بين 2.9-5.3 كيلومتر عن سطح الأرض.
  • القفز والاستمتاع: وفق تعليمات المدرب المختص يجب على المرء القفز من الطائرة وفتح المظلة في الوقت المناسب والاستمتاع بالوقت حتى الوصول إلى سطح الأرض بسلام.

هل تعطل المظلة يُعد من مخاطر القفز المظلي؟

إن تعطل المظلة من المخاطر التي تحف القفز المظلي بالفعل إلا أنه نادر الوقوع، وعادة ما تكون صعوبات فتح المظلة بسبب الأخطاء البشرية لا نتيجة للأعطال الميكانيكية، وفي حالة تعطلها ينبغي على الشخص محاولة فتح المظلة الاحتياطية للاستمتاع بسقوط آمن وتجنب الإصابات التي يتسبب بها السقوط من ارتفاع كبير.

في حالة تعطلت المظلة الرئيسية والاحتياطية ينبغي على المرء استخدام ذكائه حتى يهبط بالشكل الأكثر أمانًا والحد من الإصابات التي يتعرض إليها قدر الإمكان بدلًا من الذعر والخوف، ومن ذلك: فرد الجسم كوضعية المظلة لزيادة السطح الذي يتعرض إلى الهواء وتقليل السرعة، وكذلك ينبغي استهداف المناطق المغطاة بالثلوج أو المياه أو الأشجار للسقوط فيها.

هل توجد العديد من المعدات للقفز المظلي؟

لا شك بأن هُناك العديد من المعدات للقفز المظلي، وتشتمل المعدات الأساسية على نظام المظلة بالإضافة إلى جهاز التنشيط الاحتياطي إذا فشل فتح نظام المظلة، وفيما يأتي قائمة بعدة من معدات القفز المظلي:

  • جهاز التنشيط التلقائي: يقوم هذا الجهاز بحساب معدل الهبوط والارتفاع، ويقوم بنشر المظلة الرئيسية أو المظلة الاحتياطية تلقائيًا عند الوصول إلى ارتفاع تم تحديده مسبقًا، وهو ما يضمن السقوط بامان أكبر.
  • الخط الاحتياطي الثابت: في بعض الأحيان يقوم الشخص بالتخلص من المظلة الرئيسية أثناء حالات الطوارئ، ويتم الاعتماد على الخط الاحتياطي الثابت لفتح المظلة الاحتياطية في هذه الحالة.
  • أجهزة قياس الارتفاع: لا شك بأن الارتفاع مهم في أنشطة القفز المظلي، وعادة ما يتم ارتداء هذه الأجهزة على المعصم أو في الجزء الأمامي من الجذع لعرض الارتفاع مع التنبيه عند الوصول إلى ارتفاع محدد.
  • الخوذة والنظارات: تهدف الخوذة إلى تجنب الإصابات عند السقوط بالمظلة على جهة الرأس، وتقوم النظارات بحماية العينين عند السقوط الحر، وذلك لأنه يكون بسرعات مرتفعة جدًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل التخلص من التوتر من فوائد الترامبولين؟

هل ظهرت لعبة الجولف في القرن الثامن عشر؟

هل ظهرت رياضة تسلّق الجبال في منتصف القرن الثامن عشر؟

هل رياضة ركوب الأمواج أقدم رياضة في الولايات المتحدة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على