` `

هل تختلف مواصفات الذئب العربي عن أنواع الذئاب الأخرى؟

علوم
8 يناير 2023
هل تختلف مواصفات الذئب العربي عن أنواع الذئاب الأخرى؟
لا شك بأن مواصفات الذئب العربي تختلف عن أنواع الذئاب الأخرى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتواجد الذئب العربي في الكثير من المناطق داخل دول الوطن العربي المحيطة بشبه الجزيرة العربية، وهو من الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم. يعتني هذا المقال بتوضيح الكثير من المعلومات والتفاصيل حول هذا النوع من الذئاب، كما أنه يتطرق إلى بعض الحيوانات التي تنتمي إلى الفصيلة نفسها أيضًا مع ذكر بعض أنواع الذئاب الأخرى.

هل تختلف مواصفات الذئب العربي عن أنواع الذئاب الأخرى؟

لا شك بأن مواصفات الذئب العربي تختلف عن أنواع الذئاب الأخرى في الكثير من التفاصيل على الرغم من الخصائص المشتركة التي تجمع كافة الذئاب العربية وغيرها، ومن الصفات المشتركة التغذي على اللحوم، وكذلك وجود الأنياب في الفم لقطع اللحوم، والأنياب على أطراف الأصابع للصيد. ويزداد شبه الذئاب العربية بالذئاب الرمادية الأخرى على نحو أخص، وذلك لأن الذئب العربي من الأنواع الفرعية للذئب الرمادي.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي مواصفات الذئب العربي؟

ربما يتشابه صوت الذئب العربي مع أصوات الذئاب الأخرى، وهُناك العديد من المواصفات التي يتمتع بها هذا النوع من الذئاب أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • الحجم الصغير: مقارنة بالذئاب الرمادي ومختلف أنواع الذئاب الأخرى؛ يُعد الذئب العربي أصغر أنواع االذئاب على الإطلاق، ويتميز بشكله النحيل، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه من أكبر أنواع الكلاب في شبه الجزيرة العربية.
  • فترة الحمل: في فترة التكاثر تتزاوج الذئاب العربية مع بعضها البعض، وتستمر فترة الحمل عند الأنثى حتى مرور 63-65 يومًا فحسب، وهذا يعني أنها فترة قصيرة جدًا مقارنة بالعديد من الثدييات الأخرى.
  • وقت الفطام: لا يرضع صغار الذئب العربي من أمهاتهم فترة طويلة، وإنما هي فترة قصيرة جدًا تتراوح بين 6-8 أسابيع، ولا تتجاوز هذه الفترة شهرين بينما تصل إلى عدة سنوات في عدة ثدييات أخرى مثل الفيل.
  • السرعة: ليست الذئاب من الحيوانات الأسرع في العالم مثل الفهد أو الشاهين، ولكن سرعتها جيدة إلى حد كبير، وتبلغ 61 كيلومتر في الساعة تقريبًا، وهي سرعة قريبة من سرعة الخيل.
  • التحام الأصابع: مما يميز الذئاب العربية عن أنواع الذئاب الأخرى في العالم شكل أصابعها؛ فإن الأصابع الوسطى ملتحمة مع بعضها البعض خلافًا لغيرها.
  • متوسط زمن الحياة: تعيش العديد من أنواع الثدييات حول العالم عشرات السنين قبل الموت، ولكن متوسط فترة حياة الذئاب العربية تتراوح بين 6-12 عامًا فقط.
  • الحاجة إلى التخلص من الوزن الزائد: حتى تستطيع الذئاب العربية البقاء على قيد الحياة يجب عليها التخلص من الدهون والوزن الإضافية، وذلك حتى تكتسب اللياقة التي تُمكّنها من الصيد في البيئة الصحراوية.
  • طريقة التحكم في حرارة الجسم: كما هي حالة الذئاب الأخرى لا يتضمن جسم الذئب العربي غدد عَرَقية، وإنما يتم التخلص من الحرارة الزائدة والتحكم في حرارة الجسم عن طريق اللهاث السريع.
  • طريقة الصيد: تصطاد الذئاب العربية فريستها على انفراد، وعادة ما تكون الفريسة من الحيوانات الصغيرة أو المتوسطة مثل الأرانب البرية والوعول والثعالب، ويمكن أن يأخذ الجيف التي يجدها ليتغذى عليها.
  • وقت الصيد: يفضل الذئب العربي الاصطياد في فترة الليل لا النهار، ويمكن أن تصطاد أية حيوانات أليفة يصل حجمها إلى حجم الماعز مما يثير امتعاض المزارعين ومربي الماشية في المنطقة التي يعيش ضمنها الذئب.

كيف يبدو شكل الذئب العربي؟

يتميز شكل الذئب العربي بالآذان الكبيرة مقارنة بحجم الجسم الصغير حتى تساعدها في تشتيت الحرارة، كما أن جسمه يغطيه الفرو الرقيق القصير، وعادة ما يتراوح لون الذئب العربي بين البني الفاتح والأصفر الذي يميل إلى الرمادي مع لون شاحب أو أبيض جهة المعدة، ويصبح فراء هذه الذئاب أكثر طولًا في فصل الشتاء، ويتراوح طول الذئاب العربية البالغة بين 63-65 إلى الكتف، ويتراوح متوسط وزنها بين 40-45 كيلوغرام.

ما هو موطن الذئب العربي؟

إن شبه الجزيرة العربية التي تغطيها الصحراء وتكثر فيها الجبال موطن الذئب العربي، وتستطيع أجسام هذه الذئاب التكيف مع درجات الحرارة المرتفعة في الصحراء، وعادة ما تكون الذئاب العربية التي تعيش في الجبال ذات فرو أكثر سماكة، ويمكن العثور على الذئب العربي في كل من العراق وفلسطين المحتلة والأردن وسلطنة عُمان والسعودية واليمن وسوريا والإمارات.

هل يوجد فرق بين الذئب العربي الأسود والبني؟

على الرغم من لونها الأسود إلا أن الذئب العربي الأسود لا يزال من أنواع الذئاب الرمادية أيضًا، ولكن هُناك بعض الفروق بين الذئاب ذات اللون الرمادي والأسود؛ فإن الذئب الأسود أقل عدوانية من الذئب ذي اللون الرمادي، وكذلك تستطيع الذئاب السوداء تحمل الأمراض وتزداد فرصة بقائها على قيد الحياة عند تفشي الأمراض بشكل أكبر مقارنة بالذئب العربي الرمادي.

هل ذكاء الذئب العربي يُمكن أن يفوق ذكاء الكلاب؟

في بعض التجارب التي تم إجراؤها للمقارنة بين ذكاء الكلاب والذئاب استطاعت الذئاب تحقيق نتائج أفضل في فتح الصندوق بعد مشاهدة ذلك سابقًا مقارنة بنتائج الكلاب، ولكن الكلاب استطاعت التعرف على الإشارات البشرية للاتجاهات واتباعها خلافًا للذئاب، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الذئاب فضّلت اتباع الاتجاه المنطقي بدلًا من الإرشادات البشرية، ما يشير إلى مستويات ذكاء مرتفعة لديها أيضًا.

ما هي أبرز الحقائق عن الذئب العربي؟

هُناك العديد من الحقائق الممتعة التي يفضل محبو الحياة البرية معرفتها عن الذئب العربي، وأبرزها ما يأتي:

  • انحسار موطن الذئب العربي: كان الذئب العربي من أكثر الثدييات انتشارًا في موطنه ضمن شبه الجزيرة العربية؛ إلا إن تواجده اليوم انحسر في ما يعادل ثلث الموطن الأصلي فحسب.
  • الحياة الصحراوية: في المقام الأول تعيش الذئاب العربية في البيئات الصحراوية الجافة، ويتمتع جسمها بالكثير من الخصائص التي تساعدها على العيش في مثل هذه البيئة؛ بما في ذلك شكل الأذن الكبيرة.
  • الأكل من القمامة البشرية: يُعد الأكل من القمامة البشرية إحدى الخصائص التي تتمتع بها الذئاب العربية دون الذئاب الأخرى؛ فإن أنواع الذئاب الأخرى لا تأكل من هذه القمامة.
  • التواجد في مجموعات صغيرة: عادة ما تفضل الذئاب المعيشة ضمن قطعان كبيرة، ولكن الذئاب العربية على العكس من ذلك؛ فإنها تعيش في مجموعات صغيرة يبلغ عدد أفرادها 3 أفراد بالمتوسط.
  • العواء نادرًا: تكون الذئاب العربية بمفردها في معظم الأوقات، ونادرًا ما تعوي، ولذلك فإن سماع صوت الذئب العربي يكون نادرًا مقارنة بالذئاب الأخرى.

هل تنتمي جميع أنواع الذئاب العربية إلى فصلية الكلبيات؟

لا شك بأن جميع أنواع الذئاب العربية تنتمي إلى فصيلة الكلبيات دون استثناء، وهي فصيلة تتضمن الكثير من الحيوانات الأخرى أيضًا، ومنها ما يأتي حسب موسوعة بريتانيكا:

  • القيوط: يُعرف القيوط باسم الذئب البري إلا أنه نوع مختلف عن الذئاب، وهو أصغر حجمًا من الذئاب وأخف وزنًا. تم العثور عليه في المنطقة الممتدة بين ألاسكا وحتى أمريكا الوسطى بداية ثم انتشر حتى أصبح موجودًا في كندا أيضًا.
  • الكلب البري الآسيوي: يطلق على هذا النوع من فصيلة الكلبيات اسم الكلب الأحمر، وعادة ما يتواجد ضمن قطعان كبيرة تصل إلى 30 فردًا، ويمكنها مهاجمة الحيوانات الكبيرة أحيانًا مثل النمور والدببة.
  • ثعلب السافانا: يمكن العثور على هذا الثعلب في أمريكا الجنوبية، ويعرف باسم الثعلب آكل السلطعون، وعادة ما يعيش بمفرده أو ضمن زوج، ويتغذى على الحيوانات الصغيرة والفواكه والبيض والحشرات، ويمكن ترويضه كحيوان أليف.
  • اللليكالوبيكس: يُعد الليكالوبيكس أو ثعلب أمريكا الجنوبية واحدًا من أنواع آكلات اللحوم الستة في أمريكا الجنوبية من عائلة الكلاب، وعادة ما تنطلق ليلًا وتعيش في الجحور المهجورة أو الأوكار التي بين الأشجار والصخور.
  • ابن آوى: إن ابن آوى من الحيوانات المعروفة لدى الكثير من الأفراد، وهو أحد الحيوانات الشبيهة بالذئاب، ويتراوح وزنه بين 7-11 كيلوجرام، ويمكن العثور عليه في العديد من الأماكن، ومنها: أوروبا الشرقية، وجنوب شرق آسيا، وأفريقيا.
  • الثعلب خفاشي الأذنين: يتميز هذا الثعلب بأذنيه الكبيرتين، ويعيش ضمن المناطق المفتوحة في الجزء الشرقي والجنوبي من قارة أفريقيا، ويتمتع باللون الرمادي المصفر مع أطراف ووجه وأذنين وذيل ذات لون أسود.
  • كلب الآجام: يعرف هذا الكلب باسم كلب الأدغال أو كلب السافانا، ويتميز بحجم صغير؛ فإن طوله يبلغ 30 سنتيمترًا إلى الكتفين فحسب، ويتراوح وزنه بيه 5-7 كيلوجرام، وهذا يعني أنه أصغر من الذئب العربي بشكل كبير.

ما هي أبرز أنواع الذئاب؟

إلى جانب الذئب العربي الذي يُعد واحدًا من الذئاب الرمادية توجد العديد من أنواع الذئاب الأخرى، ومنها ما يأتي:

  • الذئب الأحمر: يتراوح طول الذئب الأحمر بين 1.05-1.25 متر، ويتمتع باللون الأسود أو الأسمر أو الأسمر الضارب إلى الحمرة، وهو من أكثر أنواع الذئاب تهديدًا بالانقراض خلال الوقت الراهن.
  • الذئب الشرقي: تعيش الذئاب الشرقية في الجزء الشرقي من أمريكا الشمالية، وهو من الذئاب الشبيهة بالذئب الرمادي من جهة اللون والحجم، وفي السابق كان يصنف على أنه من أنواع الذئاب الرمادية التي يتنمي إليها الذئب العربي.
  • الذئب الإثيوبي: يعيش هذا النوع من الذئاب في مجموعات إلا أنه يصطاد بشكل منفرد، ويمكن العثور عليه في بعض المناطق المعزولة على ارتفاعات عالية من إثيوبيا، وهو من الأنواع المهددة بالانقراض.
  • الذئب الرهيب: في السابق كان الذئب الرهيب أحد أنواع الذئاب الشائعة في الجزء الغربي من أمريكا الشمالية، ويصل حجمه إلى نصف حجم الذئب الرمادي الحديث ولكنه منقرض في الوقت الراهن.

 

اقرأ/ي أيضَا:

هل سرعة الحصان أكبر من سرعة الفهد؟

هل تقلص عدد الفهود في العالم 80% في الوقت الحالي؟

هل الزواحف من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض؟

هل انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي مجرّد ادعاء؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على