` `

هل تفصل بحيرة طبريا بين أربع دول؟

سياسة
9 يناير 2023
هل تفصل بحيرة طبريا بين أربع دول؟
لا تفصل بحيرة طبريا بين أربعة دول، وإنما تفصل بين دولتين اثنتين فحسب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعد بحيرة طبريا واحدة من البحيرات ذات الأهمية البالغة في المنطقة التي تقع ضمنها، ويسلط هذا المقال الضوء على المصادر الرئيسية لمياه هذه البحيرة مع بيان مدى أهميتها، كما أنه يتطرق إلى مستوى عمق البحيرة وانخفاضها عن سطح البحر مع مقارنة العمق والانخفاض مع البحيرات التي تحتل المرتبة الأولى حول العالم أيضًا.

هل تفصل بحيرة طبريا بين أربعة دول؟

لا تفصل بحيرة طبريا بين أربع دول، وإنما تفصل بين دولتين اثنتين فحسب، وهُما سوريا وفلسطين المحتلة، وتعرف هذه البحيرة كذلك باسم بحر الجليل، وهي واحدة من المصادر المائية المهمة في المنطقة، وهي من البحيرات ذات المساحة الكبيرة؛ فإن مساحتها تبلغ 166 كيلومترًا مربعَا، وفي الوقت الراهن تعاني البحيرة من تناقص كميات المياه.

صورة متعلقة توضيحية

بحيرة طبريا أين تقع؟

تقع بحيرة طبريا ضمن منطقة الجليل في فلسطين المحتلة، وتفصل بين منطقة الجليل وهضبة الجولان الواقعة ضمن الحدود السورية، ويزيد عدد السكان في هذه المنطقة عن مليون نسمة، وتتضمن العديد من القمم والهضاب. يجدر الذكر بأنها واحدة من المناطق الواقعة في أقصى الشمال من فلسطين المحتلة.

بحيرة طبريا هل جفت؟

لم تجف بحيرة طبريا بعد، ولكنها تتعرض إلى نقصان كبير في المياه بشكل دوري، وهو ما يمكن أن يتسبب بمشكلة في إمدادات المياه لبعض المناطق التي تعتمد على بحيرة طبريا لتزويدها بمياهها. في الوقت الحالي وصل انخفاض مستوى بحيرة طبريا إلى أدنى انخفاض له في التاريخ حسب جامعة نورث وسترن مع تزايد تبخر المياه ونقصان الموارد.

من أين تحصل بحيرة طبريا على مياهها بشكل رئيسي؟

بعد معرفة بحيرة طبريا أين تقع يفضل الكثير من الأشخاص التعرف على مصادر مياهها، ويجدر الذكر بأن بحيرة طبريا تحصل على مياهها من نهر الأردن بشكل رئيسي مع وجود بعض الينابيع الجوفية التي تزودها بالمياه أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول نهر الأردن المزود الرئيس لبحيرة طبريا:

  • موقع نهر الأردن: يقع نهر الأردن في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وهو أحد أنهار الشرق الأوسط، وينبع من بعض المنحدرات على الحدود بين الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية.
  • انخفاض مستوى السطح: يُعد نهر الأردن النهر صاحب أدنى مستوى عن سطح البحر مقارنة بالأنهار الأخرى حول العالم، ولا يعني هذا أنه أدنى من مستوى البحر الميت أو بحيرة طبريا.
  • طول النهر: يمتد نهر الأردن على طول 360 كيلومترًا بداية من منبعه الأساسي وحتى الوصول إلى المصب النهائي، وهو النهر الذي يصب في بحيرة طبريا ثم يصب في البحر الميت.
  • انخفاض كميات المياه التي تكمل طريقها إلى البحر الميت: كانت كميات المياه القادمة من نهر الأردن إلى البحر الميت سابقًا تقدر بقرابة 1.3 مليار متر مكعب، وفي الوقت الراهن انخفضت المياه إلى 70-100 ألف متر مكعب فحسب.

هل توجد عدة روافد لنهر الأردن الذي يغذي بحيرة طبريا؟

توجد 4 روافد رئيسية لنهر الأردن الذي يقوم بتغذية بحيرة طبريا، وهي الروافد الآتية:

  • نهر اليرموك: يعد نهر اليرموك أكبر الروافد التي تغذي نهر الأردن، وتقدّر مساحة حوض نهر اليرموك بقرابة 6,800 كيلومتر مربع، ويبلغ طوله 56 كيلومترًا، ومنها 47 كيلومترًا في الأراضي السورية.
  • نهر الحاصباني: تم إطلاق هذا الاسم على النهر نسبة إلى بلدة حاصيبيا، ويبنع من نبع الحصاني ويبلغ طوله داخل الأراضي اللبنانية 21 كيلومترًا، ويبلغ معدل تصريفه السنوي من المياه 160 مليون متر مكعب.
  • نهر بانياس: عرف النهر بهذا الاسم نسبة إلى موقع بانياس الذي تلتقي عنده الحدود السورية مع الحدود اللبنانية، وينبع هذا النهر من كهف عند حافة جبل الشيخ، ويبلغ طوله 9 كيلومترات، ويجري في سوريا مسافة 2 كيلومتر.
  • نهر الدان: يجري هذا النهر من منبعه حتى يلتقي مع نهر بانياس ثم يصب في نهر الأردن، ويبلغ معدل تصريفه السنوي من المياه 255 ميلون كيلومتر مكعب، ويتغذى من ثلوج جبل الشيخ الذائبة.

كم يبلغ عمق بحيرة طبريا؟

يصل أقصى عمق لبحيرة طبريا 48 مترًا، وذلك في الشمال الشرقي من البحيرة، فيما يبلغ ارتفاع بحيرة طبريا قرابة 209 متر عن سطح البحر، وهذا يعني أنها منخفضة بشكل كبير، وهي بحيرة تتمتع بشكل يشبه الكمثرى، ولكن مستوى المياه فيها كان يتراوح بين 2-4 متر عن سطح البحر لعدة عقود قبل بدء تعرضها إلى انحسار المياه في الوقت الراهن.

هل تعد بحيرة طبريا من أعمق البحريات في العالم؟

إن عمق بحيرة طبريا منخفضٌ بالنسبة إلى الكثير من البحيرات الأخرى في العالم، وتتضمن القائمة الآتية أعمق 5 بحيرات في العالم والفرق بينها وبين بحيرة طبريا:

  • بحيرة بايكال: يبلغ عمق بحيرة بايكال 1,642 متر عن مستوى السطح، وهي واحدة من البحيرات الواقعة ضمن جمهورية روسيا الاتحادية، وهذا يعني أن الفرق بينها وبين عمق بحيرة طبريا يبلغ 1,594 متر، وهي أعمق بحيرات العالم.
  • بحيرة تنجانيكا: تقع بحيرة تنجانيكا على عمق 1,470 متر عن مستوى السطح، وتقع هذه البحيرة ضمن عدة دول، ومنها: جمهورية تنزانيا وجمهورية الكونغو، والفرق بين عمقها وعمق بحيرة طبريا 1,422 متر.
  • بحيرة قزوين: بعمق يبلغ 1,025 متر عن مستوى السطح تحتل بحيرة قزوين المرتبة الثالثة بين أعمق البحيرات في العالم، وهذا يعني أنها أعمق من بحيرة طبريا بقرابة 977 مترًا.
  • بحيرة فوستوك: يصل عمق هذه البحيرة إلى قرابة 1,000 متر عن مستوى السطح، وهي بحيرة متجمدة أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى مدينة فوستوك الروسية القريبة منها، وهي أعمق من بحيرة طبريا بقرابة 952 مترًا.
  • بحيرة اوهيجينس - سان مارتين: يصل عمق بحيرة اوهيجينس - سان مارتين إلى 836 متر، وهذا يعني أنها أعمق من بحيرة طبريا بقرابة 788 مترًا، وهي خامس أعمق البحيرات في العالم، وتقع ضمن حدود أمريكا الجنوبية.

هل بحيرة طبريا من أخفض البحيرات في العالم؟

لا تُعد بحيرة طبريا من أخفض البحيرات في العالم فحسب، وإنما هي أخفض بحيرات المياه العذبة على الإطلاق عن مستوى سطح البحر، كما أنها تحتل المرتبة الثالثة بين المسطحات المائية في العالم، وفيما يأتي قائمة بأخفض البحيرات في العالم:

  • بحيرة فوستوك: تنخفض بحيرة فوستوك 500 متر عن مستوى سطح البحر، وهي أخفض البحيرات في العالم على الإطلاق إلا أنها بحيرة يغطيها الجليد وتقع في القطب الجنوبي، ولا يمكن رؤيتها بالعين نتيجة للجليد الذيي يغطيها.
  • البحر الميت: في المرتبة الثانية بين أخفض البحيرات في العالم يقع البحر الميت؛ فإنه ينخفض 430.5 متر عن مستوى سطح البحر، وهو أعمق البحيرات المالحة في العالم، كما أنه أعمق البحيرات غير الجليدية.
  • بحيرة طبريا: بانخفاض يبلغ 209  متر عن مستوى سطح البحر تقريبًا تحتل بحيرة طبريا المرتبة الثالثة إلا أن الفرق بينها وبين البحر الميت كبير، ويبلغ 221.5 متر، ويبلغ الفرق بينها وبين بحيرة فوستوك 291 مترًا.
  • بحيرة عسل: يبلغ انخفاض بحيرة عسل عن مستوى سطح البحر 155 مترًا، وهي بحيرة ضمن حدود جيبوتي، وتعد أخفض البحيرات داخل قارة أفريقيا، ولكنها من البحيرات ذات المياه المالحة خلافًا لبحيرة طبريا.
  • بحيرة لاجونا ديل كاربون: تنخفض هذه البحيرة 105 متر عن مستوى سطح البحر، وهي واحدة من البحيرات الأرجنتينية، وهي البحيرة الأكثر انخفاضًا داخل حدود أمريكا الجنوبية، كما أنها سابع أخفض بقعة على الأرض أيضًا.

ما هي أبرز الأسماك والحيوانات في منطقة بحيرة طبريا؟

هُناك العديد من أنواع الأسماك والحيوانات التي تعيش في منطقة بحيرة طبريا، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز هذه الحيوانات والأسماك:

  • سمك البلطي: توجد عدة من أنواع المأكولات التي تعتمد على البلطي، وهو من أنواع الأسماك التي تعيش في المياه العذبة، وتتميز بمقاومة الأمراض وغيرها، وتُعد إحدى الأسماك الموجودة في منطقة بحيرة طبريا.
  • البلشون الرمادي: إن البلشون الرمادي من أنواع الطيور التي يمكن العثور عليها في منطقة بحيرة طبريا، وهي طيور تعيش في كل من أفريقيا وآسيا وأوروبا وأوراسيا وأمريكا الشمالية، وتتمتع باللون الرمادي والأسود والأبيض.
  • سلوريات الشكل: تعيش الأسماك سلوريات الشكل في منطقة بحيرة طبريا، وهي أسماك تتراوح أعمارها بين 8-20 سنة، ويصل طول بعضها إلى 270 سنتيمترًا، ولها العديد من المفترسات، وأبرزها: الأسماك الكبيرة، والثدييات.
  • الغطاس المتوج: يمكن العثور على طيور الغطاس المتوج في منطقة بحيرة طبريا، وهي طيور مهاجرة تعيش في المياه العذبة، وتشبه البط في شكلها، وتتمتع برقبة طويلة، وأجنحة قصيرة، وليس لها ذيل حسب جامعة جنوب فلوريدا.

هل هُناك أهمية كبيرة لبحيرة طبريا؟

لا شك بأن أهمية بحيرة طبريا كبيرة، وتتمثل أهمية هذه البحيرة بما يأتي:

  • الجذب السياحي: إن بحيرة طبريا من المعالم المشهورة للسياحة المحلية والدولية على حد سواء، وذلك لتوفير الكثير من الأنشطة مثل السباحة وجولات الطوافات، بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى التي تدعو إلى زيارتها.
  • توفير المياه: هُناك الكثير من المناطق التي تعتمد على بحيرة طبريا وروافدها بشكل أساسي للحصول على المياه التي يحتاجها الأفراد بشكل يومي، ولذلك تعد بحيرة طبريا من البحيرات المهمة في توفير المياه.
  • توفير البيئة للعديد من الأنواع: تصنف بحيرة طبريا على أنها من المناطق المهمة للطيور، كما أنها توفر البيئة المناسبة للعديد من الحيوانات والطيور والأسماك التي تعيش في هذه المنطقة على وجه الخصوص.

 

اقرأ/ي أيضَا:

هل بحيرة سوبيريور هي أكبر بحيرة في العالم؟

هل تمتلك كندا أكبر عدد من البحيرات في العالم؟

هل عدد الدول المطلة على بحر البلطيق 10 دول؟

هل يختلف عدد قارات العالم القديم عن الجديد؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على