` `

هل جمع كلمة أرز له أكثر من صيغة؟

ثقافة وفن
8 يناير 2023
هل جمع كلمة أرز له أكثر من صيغة؟
إن كلمة أرز تدل على الجمع لا على المفرد، والمفرد منها أرزة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا تُعد صيغة جمع كلمة رز من صيغ الجمع المعروفة، ويسلط هذا المقال على جمع كلمة أرز بالإضافة إلى بيان الكثير من التفاصيل حول صيغتها والمعاجم العربية التي قامت بتوضيح معناها، ويتطرق كذلك إلى أنواع صيغ الجمع في اللغة العربية، وذلك إلى جانب بيان العديد من الكلمات العربية التي لها جمع مشابه لجمع كلمة أرز أو كلمة رز.

هل جمع كلمة أرز له أكثر من صيغة؟

إن كلمة أرز تدل على الجمع لا على المفرد، والمفرد منها أرزة، ويُمكن جمعها على أرزّات أو حبّات الأرزّ، ويشبهها جمع كلمة رز. يجدر الذكر بأن الأرز نبات حولي يحتاج إلى الماء بشكل كبير، ويخرج على سنابل صفراء اللون، وهو ذو لون أبيض، ويُعد الأرز في هذه الأيام من أنواع الغذاء الرئيسية داخل العديد من الأنحاء حول العالم.

صورة متعلقة توضيحية

هل تعد كلمة أرز اسم جنس جمعي؟

إن كلمة أرز اسم جنس جمع بالفعل، وهو اسم يدل على الجمع ويتم التفريق بينه وبين مفرده بالياء أو التاء المربوطة، ومن ذلك: قولنا أرزّة في المفرد وأرزّ عند الجمع، وكذلك أرز -بتخفيف الزاي بدلًا من تشديدها- والمفرد أرزة، وهي واحدة من الأشجار، ومنه أيضًا قولهم: جنديّ والجمع جنود؛ فكان الفرق بين المفرد والجمع حرف الياء، ومنه كذلك جمع كلمة رز والفرق بينه وبين المفرد بالتاء المربوطة.

ما هو الميزان الصرفي لكلمة أرز؟

إن كلمة أرزّ في اللغة العربية على وزن فعلّ -بتشديد اللام- لأن جذرها عرزّ -بتشديد الزاي- وهذا يعني أن الهمزة منقلبة عن العين، وتُعامل هذه الكلمة معاملة المذكر. هُناك عدة كلمات قريبة في لفظها من كلمة أرزّ، ومنها: كلمة أرز -بتخفيف الزاي- وميزانها الصرفي فعل -بتخفيف اللام- كما أن من الكلمات القريبة: أرَزَ -بفتح الراء والزاي وتخفيفهما- والوزن فَعَلَ.

هل توجد أمثلة كثيرة في العربية على اسم الجنس الجمعي؟

لا تقتصر أمثلة اسم الجنس الجمعي في اللغة العربية على رز أو أرز وإنما هُناك الكثير من الأمثلة الأخرى على هذا النوع من الصيغ العربية، ومنها الأمثلة الآتي ذكرها:

  • كلمة أَثْل: الأثل -بفتح الهمز وسكون الثاء- نوع من أنواع الأشجار، ومفرده أثلة، ويمكن جمعه على أثلات وثول، والجمع الأول شبيه بصيغة جمع كلمة رز أيضًا.
  • كلمة بقر: من المعلوم أن الفرق بين مفرد البقر وجمعها حرف التاء المربوطة؛ فنقول في المفرد: بقرة، وفي الجمع: بقر، وهو اسم جنس جمعي، ويمكن جمعه على أبقُر -بضم القاف- وأبقار وبقرات.
  • كلمة بَهْم: تشير كلمة بَهْم -بفتح الباء وسكون الهاء- إلى الصغيرة من أولاد الغنم، وكذلك إلى الصغير من البقر الوحشي، والذكور والإناث من الحيوانات الأخرى، ويمكن جمع هذه الكلمة على بِهام -بكسر الباء- أو بِهامات.
  • كلمة حديد: عند الرغبة في الإفراد يقوم المرء: حديدة بدلًا من حديد، وهي اسم جنس جميع لأن الفرق بينها وبين مفردها حرف التاء، وتُجمع على حديدات أو حدائدات.
  • كلمة دَوْح: تعني الدوحة في اللغة العربية الشجرة العظيمة، وتُجمع على دوح بحذف التاء من آخرها لأنها اسم جنس جمعي، ويمكن جمعها على دوح أو أدواح.
  • كلمة زِنج: خلافًا للفرق بين جمع كلمة رز ومفردها والفرق بينهما بالتاء المربوطة؛ يتم التفريق بين مفرد كلمة زنج وجمعها بالياء، ويقال للمفرد: زنجي، وتجمع على زُنوج.
  • كلمة صفا: تطلق العرب كلمة الصفاة على الصخرة الضخمة الصلدة، وتجمعها على صفا، ويمكن جمع هذا الجمع على صُفيّ -بضم الصاد وكسر الفاء وتشديد الياء- أو على أصفاء.
  • كلمة ورق: تُعد كلمة ورق من الكلمات التي يكثر استخدامها في الوقت الراهن، وهي من أسماء الجنس الجمعي لأن مفردها ورقة بالتاء المربوطة، وتُجمع على أوراق.

هل توجد عدة صيغ لاسم الجنس الجمعي؟

إلى جانب صيغة جمع كلمة رز توجد العديد من الصيغ لاسم الجنس الجمعي بالفعل، ومنها ما يأتي:

  • صيغة فَعْل: من الأمثلة على صيغة فَعْل -بفتح الفاء وسكون العين- كلمة نَحل، وهي الحشرة المعروفة التي تخرج العسل، والفرق بين مفرد هذه الكلمة وجمعها حرف التاء المربوطة في الآخر للجمع، وكذلك كلمة نَمل.
  • صيغة فَعَل: صيغة فَعَل -بفتح الفاء والعين وتخفيفهما- من صيغ اسم الجنس الجمعي، ومن الأمثلة عليها: كلمة لبن، وكذلك كلمة عسل؛ فإن لبن يُجمع على ألبان ويُفرد على لبنة، وأما عَسل؛ فتُجمع على أعسال وعسول وغيرها، ومفردها عسلة.
  • صيغة فِعْل: تتميز صيغة فِعْل بكسر الفاء وسكون العين، ومن ذلك: كلمة ريش؛ فإن مفردها ريشة، ويمكن جمعها على أرياش ورياش، وهو ما يكون على الطائر ويغطي جسده.
  • صيغة فاعول: من أشهر الأمثلة على صيغة فاعول؛ كلمة صابون، وذلك لأن مفردها صابونة بالتاء المربوطة خلافًا للجمع، وهي التي تستخدم للتنظيف.
  • صيغة فَعيل: تُعد صيغة فَعِيل -بفتح الفاء وكسر العين- من صيغ اسم الجنس الجمعي الذي يتضمن جمع كلمة رز، ومن الأمثلة على هذه الصيغة: كلمة فطيرة؛ فإنها تُجمع على فطير.

ما هي أقسام اسم الجنس؟

لا ينفرد اسم الجنس بنوع واحد فحسب، وإنما هُناك 3 أنواع من أسماء الجنس، وهي كما يأتي:

  • اسم الجنس الإفرادي: يشير اسم الجنس الإفراديّ إلى معنى الجمع، ويصدق على الكثير والقليل دون فرق، ومن الأمثلة عليه: كلمة زيت، وكلمة خلّ، وكذلك كلمة إبل، وكلمة تراب.
  • اسم الجنس الأحادي: يصدق اسم الجنس الأحادي على واحد من أفراد اسم الجنس من غير تعيين، ومن ذلك قولهم: أسد أو رجل؛ فإنها تصدق على واحد من الأسود أو الرجال من غير تحديد أحدهم بعينه.
  • اسم الجنس الجمعي: يدل اسم الجنس الجمعي على الجمع، ويتميز بوجود واحد له من لفظه على أن يُفرّق بينه وبين مفرده إما بالياء؛ مثل زنجي وتركي وعربي، أو بالتاء المربوطة؛ مثل تمرة وبقرة وعنبة، ومنه جمع كلمة رز.

ما الفرق بين اسم الجمع واسم الجنس الجمعي؟

ربما يصعب على البعض التفريق بين اسم الجنس الجمعي -الذي يتضمن جمع كلمة رز- واسم الجمع، ومن أبرز الفروق بين الصيغتين: التفريق بين المفرد والجمع بالتاء أو الياء في اسم الجنس الجمعي، وأما اسم الجَمع؛ فإما أن لا يكون له مفرد من جنسه مثل كلمة قوم أو يكون له مفرد إلا أنه ليس على صيغة جمع من الجموع مثل كلمة رَكْب.

ما أنواع الصيغ التي تدل على الجمع في اللغة العربية؟

هُناك عدة من أنواع الصيغ التي تدل على الجمع في اللغة العربية، وهي الصيغ الآتية:

  • صيغة الجمع: يُعرف الجمع بأنه اسم يدل على أكثر من اثنين، وتم وضعه لمجموع الآحاد التي تكون مجتمعة ويدل عليها دلالة تكرار الواحد من هذه الآحاد بالعطف، ولهذا النوع من الجمع أوزان يتميز بها عن غيره.
  • صيغة اسم الجمع: اسم الجمع ما يدل على أكثر من اثنين ولا واحد له من جنسه عادة مثل إبل أو قوم؛ فمفرد الإبل جمل، ومفرد القوم رجل أو امرأة، ويمكن أن يكون له مفرد لا يندرج في أي من صيغ الجمع.
  • صيغة اسم الجنس: يدل اسم الجنس على أكثر من اثنين، ويمكن أن يفرّق بينه وبين واحده بياء النسب، وهو ملغى اعتبار الفردية، وموضوع للدلالة على الجمع حقيقة.

هل ذُكرت كلمة أرز في العديد من المعاجم؟

لا شك بأن هُناك الكثير من المعاجم التي ذكرت كلمة أرز بالفعل، ويجدر الذكر بأن جمع كلمة رز مشابه لجمع كلمة أرز مع التفريق بينهما بالهمزة في البداية، وتُعد كلمة رز لغة من اللغات في كلمة أرز، وفيما يأتي بعضًا من المعاجم التي نصت على كلمة أرز:

  • معجم الغني: نص معجم الغني على أن الأرز من النباتات، وهو من فصيلة النجيليات، ويشبه حبة القمح في شكله إلا أنه ذو لون أبيض، ويعد من الأطعمة المفضلة عند الشعوب الآسيوية.
  • معجم اللغة العربية المعاصرة: ينتمي الأرز إلى فصيلة النجيليات حسب معجم اللغة العربية المعاصرة، وتتم زراعته في السهول المنخفضة بسبب حاجته الكبيرة إلى الماء، وتتم زراعته في البلاد الحارة أو معتدلة الحرارة.
  • معجم الوسيط: في معجم الوسيط أن الأرز نبات حولي لا يستغني عن الماء، وتتم طباخة حبه الأبيض وأكلها، ويعد من الأغذية الرئيسية في الكثير من أنحاء العالم.
  • معجم الرائد: يوضح معجم الرائد بأن الأرز نبات تتم زراعته في البلدان الحارة، ويتم طبخ حباته، ويُعد من المواد الغذائية الأساسية، وحسب المعجم تتم زراعته في السهول الرطبة أو التي تغمرها المياه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن جمع وحي في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع كلمة طاووس؟

هل يمكن جمع كلمة داء في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع كلمة نعناع في اللغة العربية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على