` `

هل زها حديد عراقية الجنسية؟

ثقافة وفن
7 يناير 2023
هل زها حديد عراقية الجنسية؟
كانت زها حديد عراقية الجنسية، وهي مهندسة وُلدت في بغداد (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استمرت مسيرة المعمارية زها حديد أكثر من 3 عقود في تصميم المباني المتميزة، ويعتني هذا المقال بتوضيح الكثير من المعلومات حول هذه المهندسة المعمارية التي كانت واحدة من أشهر المعماريين في العالم، وذلك إلى جانب تسليط الضوء على العديد من تصاميمها الرائعة داخل الوطن العربي وخارجه.

هل زها حديد عراقية الجنسية؟

كانت زها حديد عراقية الجنسية، وهي مهندسة وُلدت في بغداد ثم حصلت على جنسية المملكة المتحدة فيما بعد، وهي أول امرأة في العالم تحصل على جائزة بريتزكر، وكان ذلك عام 2004. ولم تكن تصاميم زها حديد في نطاق جغرافي محدد من العالم، وإنما قامت بتصميم الكثير من المعالم والمباني المشهورة في الكثير من الدول حول العالم.

صورة متعلقة توضيحية

من هي زها حديد؟

إن زها حديد مهندسة معماريّة عراقية بريطانية وُلدت في بغداد وتوفيت في ولاية فلوريدا الأمريكية، وقبل إنشاء شركتها الخاصة في مجال الهندسة المعمارية عام 1979 قامت بالتدرب في جمعية الهندسة المعمارية الواقعة داخل العاصمة البريطانية لندن، وحصلت على عدة جوائز مميزة بسبب تصميماتها المعمارية.

هل كانت أعمال زها حديد المعمارية كثيرة؟

لا شك بأن أعمال زها حديد كانت كثيرة جدًا، وكان من ضمنها العديد من ملاعب كرة القدم التي استضافت أحداثًا عالميّة بالإضافة إلى الأبراج وناطحات السحاب وغيرها، ومن أبرز أعمالها: تصميم المقر الرئيسي لشركة أوبو المعروفة في مجال صناعة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، كما تم تصميم مبنى بي إم دبليو المركزي من قبل زها حديد أيضًا

ما هي أشهر تصاميم زها حديد المعمارية؟

بما أنها كانت واحدة من أبرز المهندسين المعماريين في العصر الحديث؛ فلا شكّ بأن زها حديد قامت بالكثير من التصاميم الشهيرة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أشهر تصاميم زها حديد المعمارية:

  • تصميم برج شروق الشمس: يشبه هذا البرج شبكة العنكبوت في تصميمه، ويقع في العاصمة الماليزية كوالا لامبور، ويتضمن العديد من الواجهات الداخلية والخارجية التي تستطيع امتصاص قوة الرياح وزيادة الإنارة الطبيعية.
  • تصميم واجهة ريجيوم المائية: تقع واجهة ريجيوم المائية في إيطاليا، وهي واحدة من أعمال زها حديد، وتمتع هذا التصميم بمظهر خارجي جريء، وتمت الاستعارة الشكلية لهذا المبنى من التناظر الإشعاعي للأسماك النجمية.
  • تصميم المتحف الوطني في روما: تم تصميم هذا المتحف ليكون متخصصًا بفنون القرن الحادي والعشرين، ويتمتع هذا التصميم بالعديد من الأشكال المعقدة، بالإضافة إلى الأرضيات المائلة والجدران المقوسة وغيرها من العناصر الأخرى.
  • تصميم محطة مترو الملك عبد الله في الرياض: تم استيحاء التصميم الخارجي لهذه المحطة من الكثبان الرملية، وهي واحدة من المحطات الفاخرة التي تدمج بين الأصول الحضارية وتقنيات البناء الحديثة معًا، وهي مطلية بالذهب بالكامل.
  • تصميم فندق مدينة الأحلام: يقع هذا الفندق داخل الأراضي الصينية، ويشتمل على برجين يرتبطان مع بعضهما البعض، وتم البدء بهذا المبنى عام 2013 وفي عام 2016 تم الانتهاء منه بالكامل ليكون واحدًا من أعمال زها حديد الجذابة.
  • تصميم متحف فولكوانغ: يُعد هذا المتحف واحدًا من متاحف مدينة إسن داخل الحدود الألمانية، وقامت زها حديد بتصميم بعض المساحات والمباني المتصلة بالمبنى الرئيسي للمتحف الموجود بالفعل. 
  • تصميم مسجد مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية: يقع هذا المسجد فوق مسبح منعكس، وعند إضاءة المسبح ليلًا يظهر المسجد وكأنه يطفو فوق الماء، وهو من أفكار زها حديد التي توصف بالخيال.
  • تصميم مركز روزنتال للفن المعاصر: يقع هذا المركز في ولاية أوهايو داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أول تصميم اعتمد على الطريقة التفكيكية من بين تصاميم المعمارية زها حديد، ولقي التصميم عدة من الانتقادات في البداية.
  • تصميم برج النيل: لم يتم الانتهاء من مشروع برج النيل حتى الآن إلا أن المهندسة المعمارية زها حديد قدمت التصميم لمبنى هذا البرج الذي يتكون من 70 طابقًا ويقع قرب نهر النيل في مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية.
  • تصميم مسجد الأفنيوز: يقع مسجد الأفنيوز داخل الأراضي الكويتية، وهو مسجد في وسط مجمع تجاري يحمل الاسم نفسه وتم التعامل مع المبنى -عند التصميم- على أنه كيان واحد مع الابتعاد عن الخطوط التقليدية في المباني.
  • تصميم مبنى بي إم دبليو المركزي: يقع هذا المبنى في مدينة ليبزيج الألمانية ويمتد على مساحة 25 ألف متر مربع تقريبًا، وتميز هذا المبنى بتحويل الفكرة التقليدية عن المكاتب إلى كونها بمثابة العقدة العصبية ومركز الاتصال.
  • تصميم دونج دايمون ديزاين بلازا: يقع هذا المبنى في مدينة سيول عاصمة كوريا الجنوبية، وامتدت مساحة المبنى على 86,574 متر مربع، ويمثل هذا المبنى مركزًا ثقافيًا في وسط منطقة دونغ ديمون التاريخية في كوريا الجنوبية.

هل شاركت زها حديد في تصاميم ملاعب كأس العالم 2022؟

بالفعل شاركت زها حديد في تصميم أحد الملاعب التي استضافت مباريات كأس العالم 2022 في دولة قطر، وهو: ملعب الجنوب، وفيما يأتي بعضًا من الحقائق حول هذا الاستاد:

  • الموقع: يقع استاد الجنوب في مدينة الوكرة، وهي مدينة قطرية تبعد مسافة 23 كيلومتر تقريبًا جنوب العاصمة القطرية الدوحة، كما أنها إحدى المدن الساحلية في دولة قطر.
  • استيحاء التصميم: تم استيحاء تصميم استاد الجنوب من القوارب التقليدية الخشبية التي تنتشر في المياه داخل دولة قطر إلى جانب اللؤلؤ الذي يمثل جزءًا كبيرًا من اقتصاد قطر في الماضي.
  • السعة الاستيعابية: تم تصميم استاد الجنوب ليستضيف قرابة 40 ألف مشجع، ولكن دولة قطر قررت تقليل عدد مقاعد هذا الملعب إلى النصف بعد انتهاء بطولة كأس العالم على أن يتم التبرع بالمقاعد التي تتم إزالتها.
  • استخدام المواد المستدامة: تم الاعتماد على المواد التي تلبي معايير الاستدامة عند تشييد استاد الجنوب، ولذلك حصل على التصنيف أ من قبل المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة.
  • الافتتاح: على الرغم من تصميمه منذ عام 2014 إلا أن افتتاح ملعب الجنوب كان عام 2019 بعد الانتهاء من أعمال التشييد، واستضاف نهائي كأس الأمير عند الافتتاح، وهي من مباريات الدوري المحلي في قطر.
  • المباريات التي استضافها الاستاد: لم يستضف استاد الجنوب أيًا من مباريات الدور نصف النهائي وما بعده خلال بطولة كأس العالم 2022 وإنما استضاف المباريات ضمن دور المجموعات وحتى الدور ربع النهائي.

ما الذي تميزت به تصاميم زها حديد في تحدي الجاذبية؟

كثيرًا ما قامت زها حديد بتصميم المباني التي تتحدى الجاذبية، وفيما يأتي بعضًا مما تميّزت به هذه التصاميم:

  • التصميم اليدوي السريع: اعتادت زها حديد بدء تصاميمها بالمخططات اليدوية السريعة، وبعد ذلك تقوم بتحويلها إلى مخططات معمارية معتمدة على خصائص الهندسة غير المتعامدة ثم استخدام البرامج الحاسوبية للتصاميم النهائيّة.
  • تغيير المفاهيم التقليدية حول المباني المصمتة: استطاعت المعمارية زها حديد تغيير المفاهيم الدارجة حول المباني التقليدية المصمتة، وتحويلها إلى مبانٍ متحررة من قيود الجاذبية مع إزالة الفواصل بين الجدران والسقوف في عدة من تصاميمها.
  • دمج المعالجات الشكلية: في بعض التصماميم قامت زها حديد بدمج المعالجات الشكلية للمباني حتى تُعبر عن التحدي لقوانين الفيزياء، بالإضافة إلى التعبير عن الحرية التي تتمتع بها أشكال المباني المُصممة.

هل فازت زها حديد بالكثير من الجوائز خلال تاريخها؟

هُناك عدد كبير من الجوائز التي فازت بها المهندسة المعمارية زها حديد خلال تاريخها الطويل في تصميم المباني المختلفة حسب الموقع الرسمي لشركة زها حديد للعمارة، ومنها: الميدالية الذهبية للتصميم المعماري من جمعية العمارة البريطانية عام 1982، وكذلك الفوز بجائزة ربا للهندسة المعمارية عام 2000، بالإضافة إلى جائزة مهندس العام وجائزة بريتكزر في عام 2004.

ما هي أبرز المعلومات عن زها حديد؟

تركت زها حديد الكثير من التصاميم المعمارية الجريئة والمتميزة في ذات الوقت، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن زها حديد:

  • عدم تصميم المباني قائمة الزاوية: هُناك الكثير من المباني التي تم تصميمها من قبل زها حديد، ولكنها لم تقم بتصميم أي مبنى بزاوية قائمة على الإطلاق، ويمكن رؤية ذلك في تصاميمها المتوفرة.
  • دراسة زها حديد: حصلت زها حديد على البكالوريوس في الرياضيات من الجامعة الأمريكية في لبنان، ودرست بعد ذلك العمارة في جمعية الهندسة المعمارية داخل لندن لتدخل مجال العمارة حسب موسوعة بريتانيكا.
  • تأسيس شركة زها حديد: بعد دراسة العمارة والالتقاء ببعض المعماريين المشهورين والانخراط في هذا المجال قررت زها حديد تأسيس شركة تحمل اسمها، وتم تأسيس هذه الشركة بالفعل عام 1979 باسم زها حديد للعمارة.
  • الاعتراف الدولي: أصبحت زها حديد معروفة ومعترفًا بها على مستوى دولي بعد تصميم ناطحة حساب أفقية تتحرك بشكل ديناميكي لمبنى ترفيهي في هونج كونج على الرغم من عدم القيام بهذا المشروع.
  • محطة فيترا ويل للإطفاء: كانت محطة فيترا ويل للإطفاء أول المشاريع الكبيرة التي تم تصميمها من قبل زها حديد وتشييدها بالفعل على أرض الواقع، وهي محطة تقع في ألمانيا وتتميز بالزوايا الحادة والشكل الذي يشبه هيكل الطائر أثناء التحليق.

متى كانت وفاة زها حديد؟

بعد مرور قرابة 65 عامًا من ولادتها في بغداد بتاريخ 31 أكتوبر/تشرين الأول 1950 توفيت المعمارية العراقية البريطانية في مدينة ميامي الأمريكية يوم 31 مارس/آذار 2016، وتركت الكثير من الآثار المعمارية المتميزة التي تشهد بتفوقها في هذا المجال، وكانت بعض هذه التصاميم في الوطن العربي بما فيها استاد الجنوب ومسج الأفنيوز.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فندق الغيتار ليس من تصميم زها حديد

الجسر ليس من تصميم المعمارية العراقية زها حديد

الصورة ليست لفيلا من تصميم زها حديد وإنما لشركة مكسيكية

زها حديد لم تصرح بأن الغرب حاربها لأنها عربية وأن العرب حاربوها لأنها امرأة

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على