` `

هل يمكن الوقاية من الإنفلونزا الموسمية؟

صحة
5 يناير 2023
هل يمكن الوقاية من الإنفلونزا الموسمية؟
يُعد اللقاح أبرز الطرق التي تساعد في الوقاية من الإنفلونزا الموسمية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

مع نهاية السنة تنتشر الإنفلونزا الموسمية عادة، وتؤدي إلى العديد من الأعراض التي تتداخل مع الأنشطة اليومية للمصابين أحيانًا، ويسلط هذا المقال الضوء على أبرز الأعراض التي تتسبب بها الإنفلونزا مع توضيح إرشادات الوقاية منها، ويتطرق المقال كذلك إلى كثير من التفاصيل التي تتعلق بلقاحات الإنفلونزا الموسمية.

هل يمكن الوقاية من الإنفلونزا الموسمية؟

توجد العديد من الإرشادات التي يمكنها المساعدة في الوقاية من الإنفلونزا الموسمية بالفعل إلى جانب الحصول على اللقاح، وذلك حتى يتجنب المرء جميع الأعراض التي تظهر عند الإصابة بالإنفلونزا الموسمية وتؤثر على الأنشطة اليومية أحيانًا وتتسبب بالتعب، وكذلك تساعد إرشادات الوقاية في الحد من الأعراض الأكثر إزعاجًا للإنفلونزا عند الإصابة بها.

صورة متعلقة توضيحية

كيف تتم الوقاية من الإنفلونزا الموسمية؟

يُعد اللقاح أبرز الطرق التي تساعد في الوقاية من الإنفلونزا الموسمية، وتتضمن القائمة الآتية عدة من إرشادات الوقاية الأخرى:

  • العناية بنظافة اليدين: يجب على المرء مراعاة تنظيف اليدين بشكل مستمر ومنتظم للحد من فرصة الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، ولا بُد أن يكون تنظيفهما باستخدام الماء والصابون.
  • الحرص عند لمس العينين أو الفم: لا بُد من الحرص عند الرغبة في لمس العينين أو الفم وتجنب اللمس المباشر بعد القيام بلمس أي من الأسطح، وذلك لتقليل فرصة انتقال العدوى عند اللمس.
  • تجنب الاتصال المباشر بالمصابين: يمكن أن تنتقل العدوى عند مخالطة الأشخاص المصابين بالإنفلونزا الموسمية، ولذلك من المهم تجنب الاختلاط المباشر مع المصابين والابتعاد عن مشاركتهم نفس الأدوات.
  • تنظيف الأسطح بانتظام: بما أن فيروسات الإنفلونزا الموسمية يمكن أن تنتقل من الأسطح إلى الإنسان عبر اللمس؛ فهذا يعني ضرورة تنظيف الأسطح بانتظام لإزالة الفيروسات وتقليل فرصة انتقال العدوى.
  • الابتعاد عن الأماكن المزدحمة: تزداد فرصة الإصابة بالأمراض المعدية -بما فيها الإنفلونزا الموسمية- عند التواجد في الأماكن المزدحمة، ومن الضروري الابتعاد عن هذه الأماكن خلال وقت الإنفلونزا الموسمية.

ما هو تعريف الإنفلونزا الموسمية؟

من خلال تعريف الإنفلونزا الموسمية يمكن للمرء معرفة طبيعتها؛ إذ إنها نوع من أنواع العدوى الشائعة التي تصيب الجهاز التنفسي وتتسبب بها بعض أنواع الفيروسات. تختلف هذه الإنفلونزا عن إنفلونزا الطيور ووباء الإنفلونزا، ويمكن أن تتسبب الإنفلونزا بعدة من الأعراض التي تظهر على المرء؛ مثل العطاس.

كيف تنتقل الإنفلونزا الموسمية؟

يمكن أن تنتقل الإنفلونزا الموسمية عن طريقة استنشاق الرذاذ المتطاير في الهواء من الأشخاص المصابين، وكذلك تنتقل العدوى أحيانًأ من خلال لمس الأسطح التي وصلت إليها الفيروسات المتسببة بالإنفلونزا، ثم لمس الفم أو العينين أو الأنف. يجدر الذكر بأن هذه الإنفلونزا سريعة الانتقال والعدوى.

هل توجد عدة أنواع من الفيروسات التي تؤدي إلى الإنفلونزا الموسمية؟

بالفعل هُناك عدة أنواع من الفيروسات التي تتسبب بالإنفلونزا الموسمية، وهي الأنواع الآتية حسب منظمة الصحة العالمية:

  • فيروس إنفلونزا أ: يصنف هذا النوع من الفيروسات إلى عدة من الأنواع الفرعية وفقًا للنورامينيداز والهيماجلوتينين، وهو النوع الذي يمكن أن يتسبب بالأوبئة، ومنها الوباء الذي انتشر عام 2009.
  • فيروس إنفلونزا ب: لا يتضمن هذا النوع من فيروسات الإنفلونزا الموسمية أية أنواع فرعية إلا أنه يشمل بعض السلالات، ومنها سلالة فيروس الإنفلونزا ب/ياماغاتا.
  • فيروس إنفلونزا ج: لا يمثل فيروس الإنفلونزا ج أهمية كبيرة لمنظمة الصحة العالمية، وذلك لأنه يتسبب بالتهابات خفيفة عادة فحسب، كما أنه أقل تواترًا من النوع أ والنوع ب.
  • فيروس إنفلونزا د: حتى الآن لا يعرف بأن فيروسات الإنفلونزا من النوع د تصيب البشر أو تؤدي إلى إصابتهم بالأمراض وظهور الأعراض عليهم، وإنما تصيب الماشية بشكل أساسيّ.

ما هي أعراض الإنفلونزا الموسمية؟

تتراوح أعراض الإنفلونزا الموسمية بين الشديدة والخفيفة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتسبب بالوفاة، وتتميز هذه الحمى بظهور الحمى فجأة، وكذلك من أعراضها: السعال، وآلام المفاصل، وآلام العضلات، والشعور بالتوعك، والتهاب الحلق، وسيلان الأنف، وعادة ما تختفي الأعراض في غضون أسبوع من غير حاجة إلى زيارة مقدم الرعاية الصحية.

 هل توجد إرشادات تنبغي مراعاتها عند الإصابة بالإنفلونزا الموسمية؟

توجد الكثير من الإرشادات المنزلية التي ينبغي على المرء مراعاتها عند الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، وعادة ما يتم التعامل مع هذه الإنفلونزا من خلال الراحة بالإضافة إلى الإكثار من شرب السوائل، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصف مقدم الرعاية الصحية بعض أنواع المضادات التي يحتاجها المصاب للتخفيف من الأعراض، وإذا أصبحت الأعراض شديدة؛ فلا بد من زيارة الطبيب للحصول على الرعاية المناسبة.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا الموسمية؟

تزداد خطورة أعراض الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا الموسمية عند عدة فئات من الأشخاص، وهم: النساء في فترة الحمل، والأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، والكبار الذي تزيد أعمارهم على 50 عامًا، والمصابين بالأمراض التنفسية أو أمراض القلب أو الكلى أو الكبد أو اضطرابات الدم أو اضطرابات التمثيل الغذائي أو ضعف جهاز المناعي، وكذلك الذين يعانون من السمنة، والمصابين باضطرابات عصبية تتداخل مع التنفس أو تؤدي إلى زيادة إفراز المخاط.

ما هو لقاح الإنفلونزا الموسمية؟

يتم تطوير اللقاحات للوقاية من الأعراض التي تظهر على الإنسان عند الإصابة بأي من الفيروسات، ومنها: لقاح الإنفلونزا الموسمية الذي يوصى بأخذه سنويًا على العموم مع وجود بعض الفئات التي لا ينصح لها بالحصول على اللقاح قبل استشارة الطبيب، ومنها: الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر، والمصابين بارتفاع درجات الحرارة. هناك عدة أنواع من لقاح الإنفلونزا الموسمية، ومنها ما يأتي:

  • جرعات من لقاحات الإنفلونزا القياسية: يتم إنتاج بعض اللقاحات بالاعتماد على جرعات من اللقاحات القياسية للإنفلونزا، ويتم تصنيع هذه الجرعات عن طريق زراعة الفيروسات في البيض، ويتم إعطاؤها بإبرة في الذراع عادة.
  • لقاحات الإنفلونزا الخلوية: يحتوي هذا اللقاح على فيروسات تنمو في مزرعة خلوية، وهو خالٍ من البيض بشكل كامل إلا أنه مناسب للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 6 أشهر.
  • لقاحات الإنفلونزا بتقنية إعادة التركيب: يخلو هذا اللقاح من البيض، وهو مناسب للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا، ويتم إنتاجه دون استخدام فيروسات الإنفلونزا.
  • لقاح الأنفلونزا بجرعة عالية من البيض: تمت الموافقة على استخدام هذا اللقاح للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 على الأقل، ويتميز بتوفير استجابة مناعية أقوى عند حقن الشخص به.

ما هي أبرز أعراض لقاح الإنفلونزا الموسمية؟

كما هي حالة مختلف الأدوية والعلاجات واللقاحات الطبية يمكن أن يتسبب لقاح الإنفلونزا الموسمية بالعديد من الأعراض، ولكن أعراض لقاح الإنفلونزا الموسمية عادة ما تكون خفيفة وليست شديدة، ومنها: الألم والاحمرار في منطقة حقن اللقاح، وكذلك الشعور بالآلام في الجسم، والشعور بالحُمى الخفيفة، وكذلك الصداع والغثيان والإرهاق، وفي بعض الأحيان يمكن أن يؤدي اللقاح إلى الإغماء.

هل يمكن أن تكون أضرار لقاح الإنفلونزا الموسمية خطيرة أحيانًا؟

من النادر أن تكون أضرار لقاح الإنفلونزا الموسمية خطيرة  إلا أن ردة الفعل التحسسية التي يتسبب بها في بعض الأحيان يمكن أو تؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي وتسارع نبضات القلب أو الدوار والدوخة، وتكون ردة الفعل هذه بسبب وجود بعض المواد في اللقاح مثل البيض، ولا بُد من إخبار الطبيب عن أي تحسس يعاني منه الشخص قبل الحصول على اللقوح لتجنب الأضرار الخطيرة.

متى يكون وقت الإنفلونزا الموسمية عادة؟

عادة ما تنتشر الإنفلونزا الموسمية منذ بداية شهر الخريف وحتى نهاية شهر الربيع، وخلال العقود الماضية الثلاثة وصلت الإنفلونزا الموسمية إلى ذروتها بين شهر أكتوبر من كل عام وشهر فبراير من العام الذي يليه، ومن الجيد الحصول على اللقاح قبل هذه الفترة حتى يقي المرء نفسه من أية أعراض أو آثار جانبية مزعجة تصاحب الإنفلونزا.

هل يوجد فرق بين نزلة البرد والإنفلونزا الموسمية؟

هُناك فرق كبير بين الإنفلونزا الموسمية ونزلات البرد التي تكثر الإصابة بها خلال فصل الشتاء، وذلك على الرغم من تشابه الأعراض وصعوبة التفريق بينها أحيانًا؛ فإن أنواع الفيروسات التي تتسبب في كل منهما مختلفة عن الأخرى، وعادة ما تكون أعراض الإنفلونزا أكثر حدة من أعراض نزلات البرد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تفيد الأدوية في علاج الإنفلونزا حقاً؟

هل يمكن علاج الانفلونزا بالأعشاب؟

هل يمكن التعافي من أعراض نزلة البرد الشديدة؟

هل يمكن علاج أعراض البرد في الجسم بالأعشاب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على