` `

هل المسافة بين مكة والمدينة أكثر من 400 كيلومتر؟

روحانيات ودين
12 يناير 2023
هل المسافة بين مكة والمدينة أكثر من 400 كيلومتر؟
إن مدينة مكة المكرمة تبعد عن المدينة المنورة أكثر من 400 كيلومتر بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

على الرغم من طول المسافة بين مكة والمدينة، إلّا إنها تُعد قصيرة مقارنة بالمسافة بين العديد من المدن الأخرى داخل حدود المملكة العربية السعودية. يسلط هذا المقال الضوء على المسافة بين هاتين المدينتين والوقت الذي تستغرقه الرحلة بينهما، ويتطرق المقال كذلك إلى طريقة السفر بين مكة والمدينة باستخدام قطار الحرمين الذي تصل سرعته إلى 300 كيلومتر في الساعة.

هل المسافة بين مكة والمدينة أكثر من 400 كيلومتر؟

إن مدينة مكة المكرمة تبعد عن المدينة المنورة أكثر من 400 كيلومتر بالفعل حسب موسوعة بريتانيكا، وهي مسافة كبيرة إلا أنه هُناك العديد من المُدن السعودية الأخرى التي تبعد عن مكة المكرّمة أو المدينة المنورة أكثر من هذه المسافة، وتزيد المسافة عن ألف كيلومتر في كثير من الأحيان نتيجة لاتساع المساحة الجغرافية للمملكة العربية السعوديّة.

صورة متعلقة توضيحية

كم المسافة بين مكة والمدينة باستخدام قطار الحرمين؟

باستخدام قطار الحرمين تبلغ المسافة بين مكة والمدينة 448 كيلومترًا تقريبًا، ويمر هذا القطار بالعديد من المحطات قبل الوصول إلى المدينة أو مكة، وهي: محطة جدة، ثم محطة مطار الملك عبد العزيز الدولي، ثم محطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وينتهي إلى محطة المدينة المنوّرة، وعند الرجوع إلى مكّة يمر بهذه المحطات على ترتيب معاكس.

كم ساعة من مكة إلى المدينة بالقطار؟

بالنظر إلى كم ساعة من مكة إلى المدينة بالقطار يتبين بأن قطار الحرمين يقطع هذه المسافة خلال مدة قصيرة مقارنة بالسيارات أو الحافلات التي تستغرق قرابة 5 ساعات، ويمكن للقطار قطع المسافة بين مكة والمدينة خلال مدة تبلغ 150 دقيقة، وهذا يعني أن الرحلة تستمر ساعتين ونصف الساعة، ومنها: 30 دقيقة بين محطة مكة المكرمة ومحطة جدة، ثم 120 دقيقة بين محطة جدة ومحطة المدينة المنورة.

كيف يمكن الحجز للتنقل بين مكة والمدينة عبر القطار؟

يتم الحجز للتنقل بين مكة والمدينة باستخدام قطار الحرمين وينبغي على المسافرين اتباع الآتي:

  • اختيار مسار الرحلة: في البداية لا بد من الذهاب إلى موقع قطار الحرمين ثم تحديد مسار الرحلة من تبويب الحجز الجديد، وكذلك ينبغي اختيار الذهاب والعودة أو الذهاب فقط وتحديد موعد السفر وعدد المسافرين.
  • البحث عن الرحلات: عند الانتهاء من اختيار مسار الرحلة يتم الضغط على زر البحث للعثور على الرحلات وتحديد أية خدمات إضافية، وكذلك يتم اختيار الوقت ودرجة الرحلة في هذه الخطوة.
  • تحديد العربة والمقعد: بعد اختيار الدرجة يتم الانتقال إلى الخطوة التالية وتحديد المقطورة المناسبة للمسافر، ويلي ذلك تحديد المقعد الذي يرغب بالجلوس فيه.
  • إدخال البيانات الشخصية: لإتمام الحجز لا بُد من إدخال البيانات الشخصية والموافقة على الشروط والأحكام، ومنها: بيانات الاسم ورقم جواز السفر إذا لم يكن المسافر مقيمًا أو مواطنًا أو خليجيًا.
  • تسديد الرسوم: في النهاية يتم تحديد طريقة التسديد المناسبة للرسوم، ثم ينبغي على الراغبين بالسفر دفع الرسوم لتأكيد الحجز والذهاب برحلة في القطار؛ لقطع المسافة بين مكة والمدينة خلال وقت أقصر.

هل تختلف المسافة بين مكة والمدينة بالجمال عن الطرق الأخرى؟

لا شك بأن المسافة بين مكة والمدينة بالجمال تختلف عن المسافة بين هاتين المدينتين بالقطار أو المركبات، وكذلك الحال عند قطع المسافة بين مكة والمدينة سيرًا على الأقدام؛ فإن الجمال تستطيع السير على الطرق الصحراوية، كما أن المسافر يمكنه اختصار العديد من الطرق على قدميه مما يجعل المسافة أقصر في كثير من الأحيان إذا كان المسافر على دراية بالطرق المختصرة التي لا تمر عبر الشوارع المعروفة.

هل يوجد طريق سريع بين مكة والمدينة في السعودية؟

تتضمن المملكة العربية السعودية العديد من الطرق السريعة، ومنها: الخط الواصل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتبلغ المسافة بين مكة والمدينة 421 كيلومترًا عبر الطريق السريع، وفيما يأتي بعضًا من الطرق السريعة الأخرى التي توصل إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة:

  • طريق القصيم - المدينة المنورة: يصل هذا الطريق بين مدينة القصيم والمدينة المنورة، وهو خط سريع يبلغ طوله 448 كيلومترًا، وهذا يعني أنه أطول من الطريق السريع بين مكة والمدينة.
  • طريق الرياض - الطائف - مكة المكرمة: كما يظهر من اسمه يصل هذا الطريق بين 3 مُدن تبدأ بالرياض وتنتهي بمكة المكرمة، ويبلغ طوله 820 كيلومترًا، ما يعني أنه يزيد على طول الطريق السريع بين مكة والمدينة بقرابة 400 كيلومتر.
  • طريق جده - المدينة المنورة: إن طول الطريق السريع الذي يصل بين مدينة جدة والمدينة المنورة يبلغ 410 كيلومترات، وهذا يعني أنه يقل عن مسافة الطريق السريع بين مكة والمدينة بقرابة 11 كيلومترًا فحسب.
  • طريق مكة المكرمة - الطائف: يُعرف هذا الطريق السريع كذلك باسم طريق السيل، ويربط بين مدينة الطائف ومدينة مكة المكرمة بطول 70 كيلومترًا، وهو واحد من أقصر الطرق السريعة في المملكة العربية السعودية.
  • طريق مكة المكرمة - جده: تقع كلّ من مكة المكرمة ومدينة جدة ضمن منطقة مكة في السعودية، ولذلك فإن هذا الطريق السريع ذو مسافة قصيرة تبلغ 70 كيلومترًا فقط خلافًا للطريق الذي يفصل بين جدة والمدينة المنورة.

كم تبعد مدن المملكة العربية السعودية عن مكة والمدينة؟

يوضح الجدول الآتي المسافة التي تفصل بين مُدن المملكة العربية السعودية من جهة ومكة والمدينة المنورة من جهة أخرى:

اسم المدينة

إلى مكة المكرّمة

إلى المدينة المنوّرة

المسافة

وقت الرحلة التقريبي في الحافلات

المسافة

وقت الرحلة التقريبي في الحافلات

جدة

79 كيلومترًا

1:30 ساعة

420 كيلومترًا

5:00 ساعة

الرياض

870 كيلومترًا

10:30 ساعة

848 كيلومترًا

11:00 ساعة

الدمام

1,265 كيلومتر

14:00 ساعة

1,343 كيلومتر

16:00 ساعة

الطائف

88 كيلومترًا

1:30 ساعة

446 كيلومترًا

7:00 ساعة

أبها

627 كيلومترًا

9:00 ساعة

985 كيلومترًا

15:00 ساعة

تبوك

1,037 كيلومتر

14:00 ساعة

679 كيلومترًا

8:30 ساعة

القصيم

876 كيلومترًا

9:00 ساعة

518 كيلومترًا

5:30 ساعة

حائل

790 كيلومترًا

9:00 ساعة

432 كيلومترًا

5:00 ساعة

جيزان

685 كيلومترًا

8:30 ساعة

1,043 كيلومتر

16:00 ساعة

نجران

912 كيلومترًا

16:00 ساعة

1,270 كيلومتر

18:00 ساعة

هل يمكن قطع المسافة بين مكة والمدينة باستخدام حافلات النقل الجماعي؟

يمكن للراغبين بالسفر قطع المسافة بين مكة والمدينة عن طريق حافلات النقل الجماعي التي توفرها شركة سابتكو، وهي إحدى الشركات التي تم تأسيسها من قبل حكومة المملكة العربية السعودية، وتستمر الرحلة بين مكة والمدينة عبر حافلات النقل الجماعي قرابة 5 ساعات، وكذلك زمن الرحلة عند الذهاب من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة أيضًا.

ما هي أبرز الحقائق عن مكة المكرمة؟

تقع مكة المكرمة في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق حول مكة:

  • الارتفاع عن سطح البحر: ترتفع مكة المكرمة 277 مترًا عن مستوى سطح البحر، وتحيط بها عدة جبال، ومنها: جبل أجياد الذي يصل ارتفاعه إلى 406 متر تقريبًا، وجبل أبي قبيس على ارتفاع 372 مترًا تقريبًا.
  • الطقس في مكة: عادة ما تقل مستويات الأمطار السنوية في مكة المكرمة عن 130 ملليمتر، وتكون درجات الحرارة مرتفعة فيها على مدار السنة، وتصل إلى 49 درجة مئوية خلال الصيف أحيانًا.
  • الحيوانات والنباتات في مكة: في مكة المكرمة توجد بعض من أنواع الحيوانات والنباتات التي تستطيع تحمل درجات الحرارة المرتفعة والمستويات العالية من الجفاف؛ مثل الطماطم والقطط البرية.
  • المسجد الحرام: عادة ما يتم قطع المسافة بين مكة والمدينة من قبل المسافرين لزيارة المسجد الحرام والمسجد النبوي، ويقع المسجد الحرام في قلب مدينة مكة المكرمة، ويمكنه استيعاب ما يصل إلى 4 ملايين مصلٍّ.
  • المتاحف في مكة: تتضمن مدينة مكة المكرمة العديد من المتاحف التي تعتني بتاريخها؛ فإنها كانت مهد الدين الإسلامي، كما أنها واحدة من المدن التي كانت بمثابة مفرق الطرق للمسافرين قديمًا.

هل تحتوي مكة على أطول الأبراج في السعودية؟

لا شك بأن مكة المكرمة تضم أطول الأبراج داخل حدود المملكة العربية السعودية على الإطلاق، وهو برج الساعة الملكي الذي يصل ارتفاعه إلى 601 متر، وهو واحد من المباني المملوكة لحكومة المملكة، ويتضمن ساعة كبيرة تُعد الساعة ذات الوجه الأكبر في العالم على الإطلاق. يقع هذا البرج قرب المسجد الحرام في مكة المكرمة، ويليه في الارتفاع مبنى هيئة السوق المالية ثم برج رافال في المرتبة الثالثة.

ما هي أبرز الحقائق عن المدينة المنورة؟

إلى جانب معرفة المسافة بين مكة والمدينة هُناك العديد من الحقائق التي تُمكن معرفتها حول المدينة المنورة، وأبرزها ما يأتي:

  • أسماء المدينة المنورة: تُعرف المدينة المنورة باسم المدينة، وكذلك يُطلق عليها اسم مدينة رسول الله، وعرفت هذه المدينة قديمًا باسم يثرب حسب موسوعة بريتانيكا، وهي واحدة من المدن الواقعة داخل الحجاز.
  • الارتفاع عن سطح البحر: تقع المدينة المنورة على ارتفاع 625 مترًا عن مستوى سطح البحر تقريبًا، وهذا يعني أنها أكثر ارتفاعًا من مكة المكرمة، وتحيط بها العديد من التلال القاحلة.
  • المسجد النبوي: يتضمن المسجد النبوي 10 مآذن، ويمكنه استيعاب قرابة مليون زائر، وهو ثاني أقدس الأماكن عند المسلمين بعد المسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة.

 

اقرأ/ي أيضَا:

هل اليهود في إيران كُثر؟

هل يمكن العمل بالحجاب في فرنسا؟

هل الهندوسية ديانة سماوية؟

هل مصر مذكورة في القرآن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على