` `

هل الكتابة باليد اليسرى وراثة؟

صحة
16 يناير 2023
هل الكتابة باليد اليسرى وراثة؟
الكتابة باليد اليسرى والوراثة لم يتم إثباتها حتى الآن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

هُناك عدة نظريات تهدف إلى تفسير سبب الكتابة باليد اليسرى واستخدامها بدلًا من اليد اليمنى، ويسلط هذا المقال الضوء على أبرز هذه النظريات مع توضيح طريقة تعلم الكتابة باستخدام اليد اليسرى عند الراغبين بذلك، ويتطرق المقال إلى بعض الشخصيات المشهورة التي كانت تستخدم اليد اليسرى أيضًا.

هل الكتابة باليد اليسرى وراثة؟

على الرغم من إجراء بعض الدراسات لمعرفة هل الكتابة باليد اليسرى وراثة أم أن له أسبابًا أخرى؛ إلا إن العلاقة بين الكتابة باليد اليسرى والوراثة لم يتم إثباتها حتى الآن حسب موقع بيتر هيلث. حتى الوقت الراهن يبحث المختصون في سبب كون قرابة 10% من الناس معتمدين على اليد اليسرى بدلًا من اليُمنى في الكتابة والأنشطة الأخرى.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي النظريات التي تفسر سبب الكتابة باليد اليسرى؟

يضع المختصون العديد من النظريات التي تهدف إلى تفسير سبب الكتابة باليد اليسرى واستخدامها بدلًا من اليُمنى، وهي النظريات الآتية:

  • الجينات: ربما يتسبب انتقال أحد الجينات من الآباء إلى الأبناء بتهيئة الابن للكتابة باليد اليسرى بدلًا من اليُمنى، وربما تتراكم العديد من الجينات معًا لتهيئته إلى استخدام اليد اليسرى دون اقتصار ذلك على جين واحد.
  • هرمون التستوستيرون: إن نسبة الذكور الذين يستخدمون اليد اليسرى للكتابة أكثر من نسبة الإناث قليلًا، ولذلك يرى بعض الباحثين بأن هرمون التستوستيرون يمكن أن يؤثر على استخدام اليد اليسرى في الكتابة.
  • النمو في الرحم: يرى بعض المختصين بأن استخدام اليد اليسرى ربما يكون ناتجًا عن بعض العوامل المحيطة بالرحم قبل ولادة الطفل بدلًا من كون التأثير وراثيًا، ومن ذلك التعرض إلى بعض الهرمونات.
  • محاكاة الآخرين: تفسر هذه النظرية الكتابة باليد اليسرى على أن الطفل يتعلم استخدام إحدى يديه في الكتابة بعد محاكاة الوالدين ومقدمي الرعاية؛ إلا إن هذه النظرية لا تفسر سبب وجود طفل أعسر لوالدين ليسا كذلك.
  • تلف الدماغ: على الرغم من ضعف هذه النظرية إلا أن بعض المختصين يفسرون سبب الكتابة باليد اليسرى في تلف الدماغ الذي يتعرض إليه الطفل في وقت مبكر من الحياة.
  • التكيف مع الإصابات: في بعض الأحيان تفرض الإصابات على الشخص استخدام اليد اليسرى في الكتابة والقيام بالأنشطة اليومية الأخرى، وذلك للعجز عن استخدام اليد اليمنى بعض التعرض إلى الإصابة.

هل يمكن تعلم الكتابة باليد اليسرى؟

لا شك بأنه من الممكن تعلم الكتابة باليد اليسرى، وذلك للمساعدة على الكتابة ومتابعة الحياة عند إصابة اليد اليمنى، كما أن استخدام اليد اليسرى مع اليمنى في الكتابة يمكن أن يعزز الاتصال بين النصفين الأيسر والأيمن من الدماغ، وللكتابة باليد اليسرى لا بُد من التمرين والتدريب ومحاولة تقوية اليد اليسرى أيضًا بشتى الطرق المتاحة.

ما هي كيفية تعلم الكتابة باليد اليسرى؟

يتعلم المرء كيفية الكتابة باليد اليسرى من خلال التمرّس واتباع العديد من الإرشادات، وفيما يأتي بعضًا من أبرز إرشادات الكتابة باليد اليسرى:

  • تقوية اليد اليسرى: تتم تقوية اليد اليسرى من خلال عدة ممارسات مختلفة، ومن ذلك استخدام الفأرة باليد اليسرى بدلًا من اليمنى عند استخدام جهاز الحاسوب، وكذلك تعلم التقاط الأشياء باليد اليسرى بدلًا من اليمنى.
  • البدء بكتابة الحروف الأبجديّة: في البداية ينبغي على المرء كتابة الحروف الأبجدية باليد اليسرى، ومن المهم التدرب على كتابة الحروف بجميع حالاتها، ومن ذلك الحروف الصغيرة والكبيرة باللغة الإنجليزية ومقارنتها باليد اليمنى.
  • كتابة الجمل: إذا أتقن المرء كتابة الأحرف باليد اليسرى على نحو جيد بعد مقارنتها بالحروف المكتوبة باليد اليمنى؛ يمكنه الانتقال إلى كتابة الجمل، ومن الجيد البدء بعدة أسطر كل يوم مع المتابعة للشعور بتحسن.
  • مراقبة قبضة اليد: في حالة شعر المرء بأن يده متشنّجة عند الكتابة باليد اليسرى؛ فيمكنه الاستعانة ببعض الأدوات المخصصة لاتخاذ وضعية الكتابة المناسبة باستخدام الأصابع حتى يتم الاعتياد على ذلك.
  • الكتابة دون مقارنة: عند التقدم في مراحل الكتابة باليد اليسرى وإتقان كتابة الجُمل بشكل جيد؛ يستطيع المرء الكتابة بشكل حر دون الحاجة إلى مقارنة الكلمات والحروف باليد اليمنى كما كان في السابق. 
  • الكتابة الحرة: تُعد الكتابة الحرة مرحلة متأخرة من مراحل تعلم الكتابة باليد اليسرى، وعلى المرء الاستمرار بالكتابة الحرة حتى يتقنها بشكل جيد يماثل الكتابة باليد اليمنى، ومن الجيد التدرب يوميًا على الكتابة باليد اليسرى.
  • الرسم باليد اليسرى: على الرغم من الفرق بين الرسم والكتابة باليد اليسرى؛ إلا إن إتقان الرسم يُمكنه أن يحسن من القدرة على الكتابة باليد اليسرى، ويستطيع المرء البدء بأشكال سهلة مثل المثلثات والمربعات.

هل الأشخاص الذين يكتبون باليد اليسرى أكثر ذكاءً؟

تشير بعض الأبحاث بأن ميزة الكتابة باليد اليسرى تكمن في مستويات الذكاء المرتفع إلى جانب بعض القدرات المعرفية، ولكن الأبحاث مختلطة في هذا الشأن حتى الآن؛ فإن بعض الدراسات تبين مستويات الذكاء الأفضل قليلًا للأشخاص الذين يكتبون باليد اليمنى، في حين تبين بعض الدراسات تفضيل الذين يكتبون باليد اليسرى في مستويات الذكاء على الرغم من كون الفرق ضئيلًا.

هل يوجد العديد من المشهورين الذين يكتبون باليد اليسرى؟

هُناك العديد من المشهورين الذين يستخدمون اليد اليسرى للكتابة بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا منهم:

  • أرسطو: يُعد أرسطو واحدًا من أشهر الفلاسفة، وهو فيلسوف يوناني وُلد عام 384 قبل الميلاد وتوفي عام 322 قبل الميلاد تقريبًا، واستطاع تقديم عدة مساهمات في العلوم والفلسفة، كما أنه أسّس مدرسة في أثينا.
  • ليوناردو دافنشي: كان الرسام الإيطالي ليوناردو دافنشي من الأشخاص الذين يكتبون باليد اليسرى، وتُعد لوحة الموناليزا من أشهر أعماله، وإلى جانب كونه رسامًا كان ليوناردو دافنشي معماريًا ومخترعًا أيضًا.
  • بيل جيتس: قام الأمريكي بيل جيتس بتأسيس شركة مايكروسوفت الأمريكية المشهورة، وهو واحد من أغنى الأثرياء حول العالم، وله الكثير من المساهمات في مجال تطوير الحاسوب وبرمجياته.
  • باراك أوباما: ولد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في هاواي عام 1961 وكان من الذين يكتبون باليد اليسرى، واستمرت فترة رئاسته منذ عام 2009 وحتى عام 2017، وذلك لأنه حكم فترتين متتاليتين.
  • نابليون بونابرت: عاش نابليون بونابرت بين العامين 1769-1821، وكان أحد القادة العسكريين الفرنسيين الذين قاموا بغزو أوروبا في القرن التاسع عشر واستلم زمام السلطة في فرنسا بعد انقلاب عام 1799.

ما هي العلامات التي تدعو إلى القلق من الكتابة باليد اليسرى؟

هُناك مجموعة من العلامات التي إذا ظهرت مع الكتابة باليد اليسرى عند الطفل يجب على الوالدين مراجعة الطبيب، وأبرزها العلامات الآتية:

  • صعوبات التعلم: في حالة ظهرت صعوبات التعلم عند الطفل مع الكتابة باليد اليسرى واستخدامها؛ فربما يكون ذلك إشارة إلى حالة كامنة تستدعي التشخيص والبدء بالعلاج حتى يتمكن الطفل من تجاوز هذه الصعوبات والتعامل معها.
  • التعرض إلى عوامل خطر التأخر في النمو وصعوبات التعلم: إن تعاطي المواد المخدرة أثناء الحمل وكذلك سوء التغذية والإهمال وغيرها من عوامل خطورة صعوبات التعلم وتأخر النمو؛ تدعو إلى القلق على الطفل في حالة اقترنت مع الكتابة باليد اليسرى.
  • أمراض الطفولة: تقترن الكتابة باليد اليسرى مع إصابة الطفل ببعض الأمراض خلال مرحلة الطفولة مثل التهاب السحايا واضطرابات النمو أحيانًا، ولا بُد من التحدث مع الطبيب المختص في هذه الحالة للتأكد من سلامة الطفل.
  • الصمم: عادة ما تكون نسبة إصابة الطفل الأعسر بالصمم ضعف خطورة إصابة الأطفال الآخرين بذلك، ولذلك يدعو الصمم مع الكتابة باليد اليسرى إلى القلق، وتنبغي زيارة الطبيب للتحقق من صحة الطفل في هذه الحالة.

ما هي المشاكل التي تزداد فرصة وجودها عند الذين يكتبون باليد اليسرى؟

هُناك العديد من المشاكل التي تزداد فرصة وجودها عند الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى في الكتابة، ومنها ما يأتي:

  • سرطان الثدي: أشارت إحدى الدراسات إلى أن النساء اللواتي يستخدمن اليد اليسرى في الكتابة والأنشطة الأخرى أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من النساء اللائي يستخدمن اليد اليمنى، ولكن الدراسة كانت على عينة صغيرة.
  • اضطراب حركة الأطراف الدورية: تزداد فرصة الإصابة باضطراب حركة الأطراف الدورية عند الأشخاص الذين يكتبون باليد اليسرى، وهو اضطراب يؤدي إلى الحركة المتكررة اللاإرادية للأطراف أثناء النوم.
  • اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية: ربما تكون فرصة الإصابة باضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية أكبر عند الكتابة باليد اليسرى، كما أن هذه الفئة من الأشخاص يكون لديها أعراض إثارة أكبر أيضًا.
  • التلطيخ بالحبر عند الكتابة: عادة ما يحتاج الأشخاص الذين يكتبون باليد اليسرى إلى رفع أيديهم عن الورق حتى لا تتلطخ بالحبر عند الكتابة، وهي واحدة من المشاكل التي يعانون منها بشكل مستمر.
  • الكتابة المرآتية: في معظم الأحيان يكتب الأطفال الذين يعتمدون على اليد اليسرى الكلمات بطريقة معكوسة في البداية، ولكن هذه المشكلة طبيعية، وتزول مع الوقت والممارسة ولا تدعو إلى القلق.

هل توجد إيجابيات للكتابة باليد اليسرى واستخدامها؟

هُناك عدة من الإيجابيات عند الكتابة باليد اليسرى واستخدامها بدلًا من اليمنى، ومنها: مفاجأة الخصم عند الانخراط في بعض الرياضيات لأنه معتاد على استخدام اليد اليمنى. يجدر الذكر بأن الأشخاص الذين يعتمدون على اليد اليسرى تقل معدلات إصابتهم بالقرحة والتهابات المفاصل، كما أن سرعة تعافيهم من السكتات الدماغية تكون أكبر أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة أسباب تنميل اليدين؟

هل يمكن علاج    صعوبات التعلم؟

هل يمكن تنمية مهارات الأطفال في المنزل؟

هل يمكن التخلص من أسباب تعرق اليدين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على