` `

هل بدأ الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية عام 2012؟

ثقافة وفن
17 يناير 2023
هل بدأ الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية عام 2012؟
بالفعل بدأ الاحتفال باليوم العالمي للّغة العربية عام 2012 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعد اليوم العالمي للغة العربية أحد المناسبات المعترف بها من قبل اليونسكو لتعزيز مكانة هذه اللغة في العالم، ويوضح هذا المقال كثيرًا من التفاصيل حول هذه المناسبة بما في ذلك تاريخها السنوي، والتطورات التي سبقت اختيار موعدها، ويتطرق المقال كذلك إلى بعض المميزات التي تتمتع بها اللغة العربية، وينتهي ببعض الإرشادات التي يمكنها مساعدة المهتمين بتعلم اللغة العربية.

هل بدأ الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية عام 2012؟

بالفعل بدأ الاحتفال باليوم العالمي للّغة العربية عام 2012 مع تكرار هذا الاحتفال بشكل سنويّ منذ ذلك العام وحتى الوقت الراهن، وهذا يعني أن عدد مرات الاحتفال بيوم اللغة العربية العالمي زاد على 10 مرات. يهدف هذا اليوم إلى تعزيز مكانة اللغة العربية، كما أن هُناك الكثير من الجامعات والمؤسسات التي تعتني بإقامة عدة فعاليات بهذه المناسبة سنويًا مع إطلاق عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية في العديد من المؤسسات.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو اليوم العالمي للغة العربية؟

يصادف اليوم العالمي للغة العربية يوم 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام ميلادي، وكان هذا اليوم نتيجة لبعض البنود التي تضمنتها وثيقة بيروت؛ فإن البند 18 من هذه الوثيقة ينص على إنشاء اليوم العالمي للّغة العربيّة مع اقتراح انسجام هذا اليوم مع تاريخ اللغة العربية ومرجعياتها ومكانتها وثوابتها ومستقبلها.

هل هل هناك عدة تطورات سبقت اختيار اليوم العالمي للغة العربية؟

هُناك العديد من التطورات التي سبقت اختيار اليوم العالمي للغة العربية بالفعل، وتعد هذه التطويرات من أبرز المعلومات عن اليوم العالمي للغة العربية، وهي كما يأتي:

  • اعتماد اللغة العربية في الأمم المتحدة: في يوم 18 ديسمبر/كانون الأول من عام 1973 أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار الذي يقتضي جعل اللغة العربية من اللغات الرسمية؛ بناءً على الطلب الذي تقدمت به جامعة الدول العربية.
  • مبادرة المجلس الدوليّ للّغة العربية: في عام 2008 أعلنت اليونسكو عن اعتماد هذا العام على أنه العام الدولي للّغات، وتم تقديم مبادرة لتأسيس مجلس اللغة العربية الدولي إلى اليونسكو في هذا العام، وتم الترحيب بهذا الطلب من اليونكسو.
  • تأسيس المجلس الدولي للّغة العربية: ارتأت اليونسكو تأسيس المجلس الدولي للّغة العربية بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية والنظامية، وتم تأسيس المجلس بالفعل عام 2009 على أن يكون مقره الرئيسي في الجمهورية اللبنانية.
  • عقد المؤتمر الدولي الأول للّغة العربيّة: قام المجلس الدولي للغة العربية بعقد المؤتمر الدولي الأول عام 2012 بحضور الكثير من المسؤولين والباحثين وصانعي القرار، وفي هذا المؤتمر تم توقيع وثيقة بيروت من قبل الحضور.
  • إنشاء اليوم العالمي للغة العربية: تم إنشاء اليوم العالمي للغة العربية بناءً على البند 18 من وثيقة بيروت؛ بعد الموافقة على ذلك من قبل المجلس التنفيذي لليونسكو مع تحديد موعد هذا اليوم أيضًا.

كيف تم اختيار تاريخ اليوم العالمي للغة العربية؟

تم اختيار اليوم 18 ديمسبر/كانون الثاني من العام الميلادي ليكون تاريخ اليوم العالمي للغة العربية؛ لأنه اليوم الذي يوافق تاريخ اعتماد اللغة العربية كواحدة من اللغات الرسمية في الأمم المتحدة من عام 1973، وتم تقديم طلب اليوم العالمي للغة العربية إلى اليونسكو والموافقة عليه بعد توقيع وثيقة بيروت ببنودها المختلفة، وهي إحدى المعلومات عن اليوم العالمي للغة العربية التي لا تزال مجهولة من قبل الكثيرين.

هل يعد اليوم العالمي للغة العربية من الأيام الدولية لليونسكو؟

لا شك بأن اليوم العالمي للغة العربية من الأيام الدولية المعتمدة من قبل اليونسكو، وفيما يأتي بعضًا من الأيام العالمية المعتمدة الأخرى:

  • اليوم الدولي للغة الأم: قامت بنغلادش بالمبادرة التي تضمنت فكرة اليوم الدولي للغة الأم، وتم إقرار هذه المناسبة عام 1999 على أنها من المناسبات الدولية لليونسكو، وبدأ الاحتفال بهذا اليوم عام 2000 أول مرة.
  • اليوم العالمي للشعر: تم اعتماد اليوم العالمي للشعر من قبل اليونسكو عام 1999 أول مرة لتعزيز التنوع اللغوي، وذلك في دورة مؤتمر اليونسكو العام المنعقدة في باريس ذلك العام، وتوافق هذه المناسبة 21 مارس/آذار من كل عام.
  • اليوم العالمي للفلسفة: في يوم الخميس الثالث من شهر نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام ميلادي يحل اليوم العالمي للفلسفة، وهو يوم آخر مختلف عن اليوم العالمي للمنطق.
  • اليوم العالمي للمنطق: عُقدت الدورة 40 لمؤتمر اليونسكو العام عام 2019 واعتُمد اليوم العالمي للمنطق في هذا المؤتمر، وهو أحد الأيام الدولية لليونسكو، ويوافق يوم 14 يناير/كانون الثاني من كل عام ميلادي.
  • اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف: يمر اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف يوم 23 أبريل/نيسان من كل عام ميلادي، ويهدف هذا اليوم إلى تعزيز الكتابة والضمانات التي تحفظ حقوق الكتاب.

ما هي أبرز مميزات اللغة العربية؟

هُناك العديد من المميزات التي تتمتع بها اللغة العربية ويستطيع المرء إبرازها في اليوم العالمي للغة العربية، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه المميزات:

  • الإعراب: يعرف الإعراب بأنه تغيير أواخر الكلمات نتيجة لاختلاف العوامل التي تدخل عليها، ويكون بالرفع أو النصب أو الجر أو الجزم، وهي من مميزات اللغة العربية لتوضيح العديد من المعاني.
  • التعبير الدقيق: إن لكلّ لفظة من اللفظات في اللغة العربية معنى خاص به مما يعطي عددًا كبيرًا من المعاني المختلفة في تفاصيل دقيقة، ومن ذلك تقصيم ساعات النهار إلى أكر من 10 أسماء.
  • الترادف والتضاد: على الرغم من وجود الترادف والتضاد في اللغات الأخرى إلا أن اللغة العربية كانت متفوقة في عدد الكلمات المترادفة والمتضادة؛ فإنه عدد هائل جدًا، ومن ذلك: وجود قرابة 255 اسمًا للناقة حسب كتاب تاريخ آداب اللغة العربية.

هل اللغة العربية من أكثر اللغات انتشارًا في العالم؟

لا شك بأن اللغة العربية من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، ويهدف اليوم العالمي للغة العربية إلى تعزيز انتشارها بشكل أكبر، ويجدر الذكر بأن العربية خامس أكثر اللغات انتشارًا، وتسبقها اللغات الآتية:

  • اللغة الإنجليزية: يصل عدد المتكلمين باللغة الإنجليزية حول العالم إلى 1.121 مليار نسمة تقريبًا، ما يجعلها أكثر اللغات انتشارًا في العالم، إلا أنها ليست اللغة الأم لمعظم الناس المتحدثين بها خلافًا لبعض اللغات الأخرى.
  • لغة ماندراين الصينية: يصل عدد المتحدثين بلغة ماندرين الصينية إلى 1.107 مليار نسمة تقريبًا مما يجعلها في المرتبة الثانية، وهي اللغة الأصلية لمعظم المتحدثين بها خلافًا للغة الإنجليزية، وازداد تعلم هذه اللغة في السنوات السابقة.
  • اللغة الهندية: إن اللغة الهندية لغة أصلية بالنسبة إلى الغالبية العظمى من المتحدثين بها، وهي اللغة التي تستحوذ على المرتبة الثالثة من حيث الانتشار حول العالم بعدد متحدثين يبلغ 698 مليون نسمة تقريبًا.
  • اللغة الإسبانية: تعد اللغة الإسبانية لغة رسمية في إسبانية إلى جانب 19 دولة أخرى في أمريكا الشمالية والجنوبية، وهذا يعني أن المتحدثين بالإسبانية خارج إسبانيا أكثر، ويبلغ عدد المتحدثين بهذه اللغة 512 مليون نسمة تقريبًا.
  • اللغة الفرنسية: يصل عدد الدول التي تتحدث باللغة الفرنسية حول العالم إلى 29 دولة، بالإضافة إلى الدول التي لا تزال تحت الاستعمار الفرنسي حتى الآن، ويبلغ عدد المتحدثين بهذه اللغة حول العالم 284 مليون نسمة تقريبًا.

هل الدول التي تتكلم اللغة العربية كثيرة؟

يصل عدد المتحدثين باللغة العربية إلى أكثر من 270 مليون نسمة في الكثير من الدول حول العالم، وأما الدول التي تتحدث اللغة العربية بشكل رسمي وتعتني باليوم العالمي للغة العربية بشكل أكبر؛ فإنها كثيرة أيضًا، وتبلغ 22 دولة، وفي القائمة الآتية الدول التي تضم أكبر عدد من السكان المتحدثين بالعربية في الوطن العربي حسب إحصائيات 2023:

  • مصر: تُعد جمهورية مصر العربية أكثر دول الوطن العربي سكانًا على الإطلاق؛ فإن عدد سكانها يبلغ 112,716,598 نسمة، وهي واحدة من الدول الواقعة ضمن حدود أفريقيا، وتبلغ مساحتها 1,010,40 كيلومتر مربع تقريبًا.
  • السودان: في المرتبة الثانية بعد جمهورية مصر العربية تأتي السودان بعدد سكان يصل إلى 48,109,006 نسمة، وهذا يعني أن الفرق بينها وبين الدولة التي تحتل المرتبة الأولى كبير جدًا يزيد على الضعف.
  • الجزائر: يصل عدد السكان في الجزائر إلى 45,606,480 نسمة، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان في الدول التي تعتمد اللغة العربية على أنها لغة رسمية، ويجدر الذكر بأن الجزائر أكبر دول الوطن العربيّ.

كيف يمكن تعلم اللغة العربية؟

توجد العديد من الإرشادات التي يمكن اتباعها لتعلم اللغة العربية، وأبرزها الإرشادات التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • الاستعانة بالكتب: هُناك العديد من الكتب الجيدة التي تعتني بتعليم العربية، ويستطيع المرء شراء الكتاب المناسب لتعلم هذه اللغة مع التنبيه إلى وجود فرق كبير بين العربية والإنجليزية وبعض اللغات الأخرى، ولذلك ينبغي اختيار كتاب جيد.
  • البحث في المصادر الإلكترونية: توفر شبكة الإنترنت كثيرًا من المصادر التي يستطيع المرء الاعتماد عليها في تعلم اللغة العربية وإتقانها، كما أن هُناك العديد من البرامج والدورات التعليمية لهذه اللغة عبر شبكة الإنترنت أيضًا.
  • البدء بالكلمات الأساسية: حتى يستطيع المرء إتقان اللغة بشكل جيد فيما بعد ينبغي عليه البدء بالكلمات الأساسية التي يكثر تداولها، ويشمل ذلك كلمات الترحيب والكلمات التي تدل على الأكل والشرب والأحجام والأوقات وغيرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل استُخدمت الكتابة الهيروغليفية في مصر القديمة؟

هل أصل قصة كتاب كليلة ودمنة هندية؟

هل قصة زرقاء اليمامة حقيقية عند جميع المؤرخين؟

هل يوجد فرق بين المقدمة والخاتمة في البحث العلمي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على