` `

هل اللغة السريانية من اللغات السامية؟

ثقافة وفن
17 يناير 2023
هل اللغة السريانية من اللغات السامية؟
بالفعل تُعد اللغة السريانية واحدة من اللغات السامية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا تُعد اللغة السريانية واحدة من اللغات الأكثر انتشارًا حول العالم؛ إلا إن هُناك الكثير من الأشخاص الذين يستطيعون التواصل والتحدث بها. يسلط هذا المقال الضوء على اللغة السريانية وعلاقتها باللغات السامية، بالإضافة إلى بيان بعض الإرشادات التي يمكنها المساعدة في تعلم هذه اللغة وإتقانها جيدًا.

هل اللغة السريانية من اللغات السامية؟

بالفعل تُعد اللغة السريانية واحدة من اللغات السامية حسب موسوعة بريتانيكا، كما أن هُناك الكثير من اللغات المنتشرة الأخرى في العالم وتندرج ضمن عائلة اللغات السامية أيضًا، ومنها: اللغة العربية، وكذلك منها بعض اللغات المهددة بالانقراض أيضًا؛ لقلة المتحدثين بها أو تحدثهم بلغات أخرى كاللغة المالطية المشتقة من اللغة العربية.

صورة متعلقة توضيحية

أين ظهرت اللغة السامية الأم في البداية؟

لم يتفق المختصون على المكان الذي ظهرت فيه اللغة السامية الأم قبل اشتقاق اللغات الأخرى منها، وذلك على العديد من الآراء؛ فإن بعضهم يرى ظهورها في شبه الجزيرة العربية، بينما يرى الآخرون بأنها نشأت على ضفاف نهري دجلة والفرات أو بلاد الحبشة أو شمال أفريقيا أو الحجاز ونجد أو سوريا وأرض الكنعانيين.

متى تطورت اللغة الأم للّغات السامية؟

ظهرت اللغة السامية الأم بين العامين 6000-8000 قبل الميلاد، وهذا يعني أنها إحدى اللغات القديمة جدًا في العالم، وهُناك الكثير من الخصائص المشتركة التي تجمع بين اللغات المشتقة منها  نتيجة لكونها متطورة من ذات اللغة الأم، ومن ذلك: وجود 3 أنواع من الحروف الساكنة وعدد الأحرف في الأصل اللغوي لمعظم الكلمات.

ما هي الخصائص المشتركة للغات السامية؟

هُناك العديد من الخصائص المشتركة التي تجمع بين اللغات السامية بما فيها اللغة السريانية، ومنها الخصائص الآتية:

  • الاعتماد على الحروف: على الرغم من وجود الحركات؛ إلا إن اللغات السامية تعتني وتعتمد على الحروف أكثر من التفاتها واعتنائها الحركات.
  • غلبة الأحرف المفخمة والحلقية: إن الحلق مخرج للعديد من الحروف، ومنها: العين والحاء في اللغة العربية التي تعد إحدى اللغات السامية، وعادة ما تتميز هذه اللغات بغلبة الحروف الحلقية وكذلك الأصوات المفخمة؛ مثل الصاد فيها.
  • الرجوع إلى أصل ثلاثي في الغالب: ترجع أغلب الكلمات في اللغات السامية إلى أصل يتكون من 3 حروف مع إضافة العديد من الحروف إلى هذا الأصل؛ للوصول إلى معاني مختلفة كما في فن الصرف.
  • الأزمان الرئيسية: تقتصر الأزمان الرئيسية في اللغات السامية على الزمن الماضي والزمن المضارع، ولا يوجد أي زمن أساسي ثالث.
  • عدم البدء بصوت ساكن: لا تبدأ اللغات السامية-بما فيها اللغة السريانية واللغة العربية- بالحروف الساكنة غير المتحركة خلافًا لبعض عائلات اللغات الأخرى التي يمكن البدء بها بحرف ساكن.
  • قصر الجُملة: عادة ما تتكون الجملة في اللغات السامية من ركنين أساسيين اثنين كالفعل والفاعل والمبتدأ والخبر في اللغة العربية، كما أن وجود الجُمل الفعلية أكثر من الاسمية.

ما هي أبرز اللغات السامية؟

هُناك الكثير من اللغات التي تطورت من اللغة السامية الأم إلى جانب اللغة السريانية، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه اللغات:

  • اللغة العربية: يصل عدد المتحدثين باللغة العربية إلى أكثر من 200 مليون شخص حول العالم على أنها لغتهم الأولى، بالإضافة إلى الملايين الذين يتحدثون بها على أنها لغة ثانية، وهي من أبرز اللغات السامية.
  • اللغة المالطية: يوجد قرابة 370 ألف شخص يتحدثون اللغة المالطية في العالم، وهي اللغة الرسمية في مالطا على الرغم من نشأتها كواحدة من اللهجات العربية.
  • اللغة العبرية: على الرغم من قلة عدد المتحدثين بالعبرية في فترات سابقة؛ إلا إن إنشاء دولة الاحتلال أدت إلى زيادة العدد حتى بلغ 7 ملايين شخص يتحدثون العبرية الحديثة تقريبًا في الوقت الراهن.
  • اللغة الأمورية: لا يعرف الكثير عن اللغة الأمورية في الوقت الراهن، وهي واحدة من أقدم اللغات السامية، وفي الوقت الراهن تُعرف قواعد الأسماء لهذه اللغة دون غيرها، وهذا يعني أنها من اللغات المنقرضة.
  • اللغة الكنعانية: سكن المتحدثون باللغة الكنعانية في منطقة الهلال الخصيب، واستطاع هؤلاء المتحدثون تطوير أبجدية الكتابة المختزلة، وهو الأساس الذي اعتمدت عليه جميع الخطوط الشرقية والغربية فيما بعد.
  • اللغة الأوغاريتية: تم تدوين نقوش هذه اللغة في العام 1400 قبل الميلاد تقريبًا، وتم اكتشافها في مدينة أوغاريت القديمة قرب رأس شمرة، وهي اللغة السامية الأقدم في منطقة الشام.
  • اللغة الفينيقية: تنتسب هذه اللغة إلى مجموعة اللغات الكنعانية من اللغات السامية، وشهد تطورها عدة مراحل بدأت بالفينيقية القديمة وحتى الفينيقية الحديثة مرورًا بالفينيقية المتوسطة.

ما هي اللغة السريانية؟

تعرف اللغة السريانية بأنها واحدة من اللغات السامية التي كان مركزها مدينة أوديسا في أوكرانيا، وهي أغنى اللغات في كل من الإنتاج الأدبي والعلمي مقارنة باللغات الأخرى من نفس أصل اللغة السريانية، وبعد ترجمة الكتب المقدسة إليها صارت اللغة السريانية من اللغات الأساسية في الحضارة النصرانية.

ما هو أصل اللغة السريانية؟

تُعد اللغة الآرامية واحدة من أبرز اللغات السامية، وهي اللغة التي اشتقت منها اللغة السريانية إلى جانب عدة لغات أخرى أيضًا، وفيما يأتي قائمة باللغات ذات الأصل الآرامي حسب بحث معجم الألفاظ المشتركة للّغات السامية:

  • الآرامية النبطية: تنتسب هذه اللغة إلى النبط الذين عاشوا جنوب سوريا وشرق الأردن، ويجدر الذكر بأن النبط أخذوا أبجديتهم عن الفنيقيين ثم طوروها إلى كتابة منفصلة لا زالت مستخدمة حتى الآن.
  • آرامية الكتاب المقدس: تنتسب هذه اللغة إلى الكتاب المقدس كما يظهر من اسمها، وأشهر نصوص هذه اللغة ما جاء في كل من سفر دانيال وسفر عزرا من أسفار العهد القديم.
  • آرامية اليهودية: يُعد الترجوم من أبرز ما كُتب باللغة الآرامية اليهودية، ويمثل هذا النص ترجمة للكتاب المقدس اليهودي من لغته الأصلية إلى اللغة الآرامية.
  • آرامية النقوش: كانت هذه اللغة متأثرة باللغة الكنعانية، وهي لغة آرامية وُجدت نقوشها في نص من مملكة شمأل، ويطلق على هذا النص اسم زبجيرلي نسبة إلى المنطقة الأثرية التي عُثر عليه فيها.
  • آرامية التلمود البابلي: تم استخدام آرامية التلمود البابلي في شرح المشناه، وهو كتاب تعاقبت عليه العديد من أجيال الرواة وأجيال الأحبار اليهود في مدارسهم التي كانت موجودة في العراق.
  • الآرامية الفلسطينية المسيحية: استخدم  النصارى الملكانيون من الروم الأرثودوكس في فلسطين اللغة الآرامية الفلسطينية المسيحية لترجمة الكتاب المقدس إلى لهجتهم الآرامية.
  • الآرامية التدمرية: تم العثور على أكثر نصوص اللغة الآرامية التدمرية في نقوش القبور والقرابين، وكذلك تم العثور على الجزء الأقل منها في كتابة الطلاسم والصكوك.
  • آرامية الصابئة: تعرف هذه اللغة كذلك باسم اللغة المندائية أو اللغة المندعية، وتم إطلاق هذا الاسم عليها نسبة إلى الصابئة الذين وُجدوا في جنوب العراق.

كم عدد حروف اللغة السريانية؟

إن عدد حروف اللغة السريانية يبلغ 22 حرفًا، وتتم كتابة هذه الحروف من اليمين إل اليسار كما هي حالة كتابة حروف اللغة العربية أيضًا، وفي بعض الأحيان تمت كتابتها عاموديًا من الأعلى إلى الأسفل، وأُدخلت علامات التشكيل لتمثيل حروف العلة إلى هذه الحروف في القرن الثامن الميلادي، وتم تطوير نظامين لهذه الحروف، ويشبه أحدهما النظام العربي بينما يستخدم الآخر الحروف اليونانية الصغيرة.

هل يمكن معرفة الحروف السريانية وما يقابلها بالعربية؟

لا شك بأنه من الممكن معرفة الحروف السريانية وما يقابلها بالعربية، وفي الجدول الآتي تبيين لهذه الحروف:

الحرف السرياني

الحرف العربي

†ܐ

أ

ܒ

ب

ܓ

ج

†ܕ

د

†ܗ

ه

†ܘ

و

†ܙ

ز

ܚ

ح

ܛ

ط

ܝ

ي

ك

ܠ

ل

م

ن

ܣ أو ܤ

ــ

ܥ

ع

ܦ

ف

†ܨ

ص

ܩ

ق

†ܪ

ر

ܫ

س أو ش

†ܬ

ث أو ت

كيف يمكن تعلم اللغة السريانية؟

يمكن تعلم اللغة السريانية بالاعتماد على بعض الكتب المخصصة لهذه الغاية مثل كتاب المُبسّط في تعليم اللغة السريانية، كما أن هُناك العديد من الإرشادات التي تساعد في تعلم هذه اللغة وغيرها من اللغات الأخرى، وأبرزها الإرشادات الآتية:

  • تنظيم الوقت لتعلم السريانية: ينبغي على المرء تنظيم الوقت لتوفير الوقت الكافي في تعلم اللغة السريانية، وكذلك ينبغي اختيار الأوقات المناسبة لتعلم هذه اللغة الجديدة لإتقانها بشكل جيد مع مرور الوقت.
  • تعلم قواعد اللغة السريانية: لا شك بأن تعلم قواعد اللغة السريانية مُهم في إتقان هذه اللغة، كما أنه يجعل من تعلم الألفاظ والتراكيب وإنشاء الجُمل أكثر سهولة، ولا يمكن للمرء إتقان أية لغة من اللغات ما لم يتقن قواعدها بشكل جيد.
  • التحدث بالسريانية والاستماع إليها: إن مهارة تعلم اللغة عند المرء تتطور مع استخدامها وممارستها، ولذلك كان من الجيد التحدث بالسريانية والاستماع إليها وقراءتها لتعلمها وإتقانها بشكل أفضل مع الوقت.

هل توجد كتب عن اللغات السامية؟

توجد العديد من الكتب التي تعتني بدراسة اللغات السامية وتاريخها وتتطرق إلى اللغة السريانية والعربية وغيرها من اللغات الأخرى من هذه العائلة، ومنها: كتاب اللغات الساميّة للمؤلفَين جون هيوهنيرجارد ونعمة بات إل، وكذلك كتاب اللغات السريانية لستيفان وينينجر جيفري خان ومجموعة مؤلفين آخرين، وكتاب اللغات السامية للمؤلف روبرت هيتزرون، وباللغة العربية كتاب فقه اللغات السامية لمؤلفه كارل بروكمان؛ فإنه مُترجم إلى العربية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يزيد عدد لغات العالم الرسمية عن 7 آلاف لغة؟

هل الجاحظ من مؤسسي علم البلاغة في اللغة العربية؟

هل عدد حروف اللغة العربية 28 حرفًا؟

هل كتب جبران خليل جبران متوفرة باللغة الفرنسية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على