` `

هل الجفاف من أضرار شرب النسكافيه؟

صحة
22 يناير 2023
هل الجفاف من أضرار شرب النسكافيه؟
يمكن القول أن الجفاف ليس من أضرار النسكافيه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتحدث المقالة التالية عن النسكافيه، ما هو وما فوائده؟ وتجيب على أسئلة عدة أهمها هل الجفاف من أضرار شرب النسكافيه؟ وما أضرار شرب النسكافيه بكثرة؟ وتوضح أضرار شرب النسكافيه على الريق وعلى البشرة وعلى القلب.

صورة متعلقة توضيحية

النسكافيه

النسكافيه ويعرف باسم القهوة سريعة التحضير، مصنوع من خلاصة القهوة المُجففة من خلال تخمير حبوب القهوة المطحونة وإزالة الماء من المستخلص، للحصول على مسحوق النسكافيه أو القهوة سريعة التحضير، والذي يذوب بمجرد إضافة الماء له، ويتميز بوفرته في المتاجر والأسواق وبأسعار زهيدة، وهذا ما جعله ضمن المشروبات المحببة لدى كثير من الناس.

هل الجفاف من أضرار شرب النسكافيه؟

قبل الإجابة على سؤال هل الجفاف من أضرار شرب النسكافيه يتوجب القول أن الجسم يتعرض للجفاف عندما يفقد السوائل بكميات أكبر من حصوله عليها، وهي حالة تتأثر فيها وظائف الجسم الحيوية، وبالتالي دخوله في مرحلة الجفاف، إذ تحتاج المرأة لتناول 2.7 لتر من السوائل في اليوم للحصول على الترطيب الكافي، أما الرجل فيحتاج 3.7 لتر، والتي تتنوع مصادرها من الطعام والماء والمشروبات، وتكمن أهم أعراض الإصابة بالجفاف عند البالغين: 

  • قلة التبول. 
  • ملاحظة لون البول غامقًا. 
  • الشعور بالعطش والتعب الشديدان والدوخة. 

وفي توضيح لاحتمالية الإصابة بالجفاف كأحد أضرار شرب النسكافيه فإن الكافيين، هو المادة التي يُثار حولها الشكوك في مدى تأثيرها على سوائل الجسم من خلال قدرتها على إدرار البول، ولكن أظهرت الأبحاث أن تناول أكثر من 500 مليغرام من الكافيين يكون له تأثير واضح في إدرار البول وفقدان الجسم ترطيبه، وهي كمية كبيرة لا يقدمها كوب النسكافيه الواحد أو الطريقة المعتدلة في شرب النسكافيه، وبذلك يمكن القول أن الجفاف ليس من أضرار النسكافيه كونه لا يحتوي على مستويات هائلة من الكافيين، على عكس مشروب الإسبريسو الذي يقدم للجسم مستويات عالية منه وقد يسبب الجفاف في حال تم تناوله بإفراط.

فوائد شرب النسكافيه

هناك مجموعة من الفوائد التي يقدمها شرب النسكافيه، والتي سيتم توضيحها فيما يأتي: 

  • يحتوي النسكافيه على مضادات أكسدة والتي تعتبر هامة لصحة الجسم، إلى جانب احتوائه على نسب قليلة من المُغذيات بما فيها البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والنياسين. 
  • من فوائد شرب النسكافيه اعتباره خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يتحسسون من الكافيين ويبحثون عن مشروبات أقل محتوى من الكافيين نسبةً للقهوة العادية، كما وهناك نسكافيه أو قهوة سريعة تحضير منزوعة الكافيين، ويوجد فيها الكافيين بنسبة ضئيلة جدًا، ولا شك أن تناول الكافيين باعتدال وبمستويات معقولة يجعله يعمل في الجسم بطريقة جيدة، كونه قادرًا على تحسين وظائف المخ، وعملية التمثيل الغذائي في الجسم وحرق المزيد من الدهون. 
  • من فوائد شرب النسكافيه قدرته على تعديل الصحة النفسية، وتقليل مشاعر الاكتئاب وأفكار الانتحار والعيش لفترات أطول. 
  • يُقلل النسكافيه من مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وأمراض الكبد. 

أضرار شرب النسكافيه بكثرة

إن أضرار شرب النسكافيه بكثرة متعددة، ويكمن أهمها في الآتي: 

  • يحتوي النسكافيه على مادة الكافيين، إذ يقدم كوب النسكافيه الواحد المصنوع من ملعقة صغيرة من القهوة سريعة التحضير من 30 وحتى 90 مليغرامًا من الكافيين، بينما يقدم كوب القهوة العادية ما نسبته 70 وحتى 140 مليغرامًا من الكافيين، وتتمركز أضرار شرب النسكافيه بكثرة في زيادة مستويات الكافيين في الجسم والذي يعتبر أحد مصادر الاضطرابات الجسمانية كالقلق، والأرق، واضطرابات المعدة. 
  • يُقدِّم النسكافيه أو القهوة سريعة التحضير نسبة مضاعفة من مادة الأكريلاميد الكيميائية الضارة، والتي تتكون عند تحميص حبوب القهوة، و تتواجد في كل بعض الأدوات المنزلية، والأطعمة، والدخان، وتوجد هذه المادة في النسكافيه أكثر بما يقارب الضعف عن تلك الموجودة في القهوة العادية الطازجة والمحمصة، والتي تعد خطيرة على صحة الجسم وتتسبب بتضرر الجهاز العصبي وزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان. ولكن يُشار إلى أن نسبة مادة الأكريلاميد في النسكافيه أقل من الكمية التي تدخل في نطاق الضرر على الجسم، ولكن قد يتسبب شرب النسكافيه بكثرة في جعلها داخل النطاق الضار وغير المرغوب فيه. 
  • من أضرار شرب النسكافيه بكثرة خاصة النسكافيه الجاهز ثلاثة في واحد الذي يحتوي على السكر قدرته على زيادة نسبة السكر في الدم وبالتالي زيادة الرغبة بتناول المزيد من السكر فيما بعد، وهذا ضار بالصحة ولا يقدم للجسم أي فيتامينات أو معادن، كما وقد يزيد من الوزن والسعرات الحرارية. 

أضرار شرب النسكافيه على الريق

لا توجد أدلة علمية حول أضرار شرب النسكافيه على الريق، ولكن هناك مجموعة من الآثار التي يُسببها شرب القهوة على الريق عند الأشخاص المصابين بالحساسية تجاه القهوة عامةً، والمتمثلة بالاضطرابات الهضمية كحرقة المعدة والقرحة وعسر الهضم، والتي يمكن تحسينها من خلال شرب القهوة مع الطعام، أو بما يتناسب مع الروتين اليومي للشخص وطريقة استجابة الجسم لها.

أضرار شرب النسكافيه على البشرة

لو كان هناك أضرار لشرب النسكافيه على البشرة فهي تتعلق بالكمية المُتناولة منه يوميًا وبشكل مستمر، إذ إن الإفراط في شرب النسكافيه يزيد من مستويات الكافيين في الجسم، والذي يرتبط ارتفاع مستوياته باحتمالية الإصابة بالأرق والتوتر، واللذان يعتبران أحد العوامل النفسية التي تزيد من تعرض البشرة الحبوب. وعلى الرغم من ذلك، لا توجد دراسات واضحة تتحدث عن أضرار شرب النسكافيه على البشرة.

وفي السياق، لا يعتبر الكافيين عنصرًا ضارًا للبشرة عند استخدامه ضمن المكونات الحيوية لمنتجات البشرة، إذ يوجد الكثير من منتجات العناية التي تعتمد على الكافيين لتحسين البشرة والجلد، لقدرته على تضييق الأوعية الدموية بشكل مؤقت وتقليل الانتفاخات وشد البشرة.

أضرار شرب النسكافيه على القلب

هناك أضرار لشرب النسكافيه على القلب، خاصة ذلك الذي يحتوي على مستويات من زيت النخيل، إذ يُعد مصدرًا للدهون المشبعة غير الصحية على القلب، وعند شرب النسكافيه بشكل مستمر ومنتظم وبكثرة خلال اليوم، فإن هذه الدهون ستتراكم، وسوف يصبح المرء أمام مجموعة أضرار شرب النسكافيه على القلب.

تاريخ النسكافيه

يعود تاريخ النسكافيه لمخترع القهوة سريعة التحضير النيوزيلندي ديفيد سترانج عام 1890، والذي روَّج لقهوته في ذلك الوقت تحت اسم (Strang's Coffee)، ووصف عملية صناعة القهوة سريعة التحضير بـ(Dry Hot-Air). وأصبحت ذات سيط أكبر عام 1901 على يد العالم الياباني ساتوري كاتو في شيكاغو.

وتطور تاريخ النسكافيه على يد الكيميائي الإنجليزي جورج كونستانت لويس عام 1910 خلال فترة إقامته في غواتيمالا، إذ لاحظ تراكم البودرة على رأس وعاء القهوة المحبب له، حتى صنع بلورة من القهوة المجففة التي تشبه القهوة الفورية التي يتم تناولها في الوقت الحالي، وقام بتسميتها باسم (Red E Coffee).

وطلبت الحكومة البرازيلية من شركة نستله (Nestlé) تكرير صناعة القهوة سريعة التحضير عام 1930، وفي عام 1938 قامت الشركة بتقديم منتجها إلى السوق، والذي كان تحت اسم نسكافيه (Nescafé). وفي عام 1965 وسَّعت الشركة عروضها ومنتجاتها وقدمت (Nescafé Gold) وهو منتج لقهوة سريعة التحضير مجففة بالتجميد.

اقرأ/ي أيضًا:

لم تتوقف شركة نستله عن بيع منتجاتها في لبنان

هل الكابتشينو ينقص الوزن؟

هل شرب الماء بعد الأكل مباشرة مضر؟

هل فوائد الشاي الأزرق مثبتة علميًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على