` `

هل هناك سلبيات لاستخدام الروبوت التعليمي؟

علوم
23 يناير 2023
هل هناك سلبيات لاستخدام الروبوت التعليمي؟
كيفما توجد فوائد للروبوت التعليمي لا بد من وجود سلبيات لاستخدامه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتحقق المقالة التالية من ماهية الروبوت التعليمي ومنهجه وأنواعه، كما تتطرق للحديث عن مكونات وأجزاء الروبوت التعليمي، بالإضافة إلى فوائد الروبوت التعليمي في التعليم وللأطفال، وتجيب أخيرًا على سؤال هل هناك سلبيات لاستخدام الروبوت التعليمي؟

صورة متعلقة توضيحية

ما هو الروبوت التعليمي؟

الروبوت التعليمي هو أحد أنواع الروبوتات المصنوعة بهدف التعليم، يتمتع بإمكانيات عالية ذات تقنيات تعليمية عظيمة، وفيه يُفتتح مجال الدراسة الذي يهدف لتطوير خبرات الطلاب التعلُّمية عن طريق الأنشطة والتقنيات المرتبطة بالروبوتات، ولا شك أن استخدام الروبوت التعليمي يختلف عن الروبوتات الأخرى التي تُستخدم في الصناعة والمجالات الحياتية المختلفة.

منهج الروبوت التعليمي

يتم اعتماد وتطوير منهج الروبوت التعليمي استنادًا على الفئة العمرية المستفيدة منه، وتختلف هذه الفئات ابتداءً من المرحلة الابتدائية والإعدادية مرورًا بالمرحلة الثانوية وحتى التعليم العالي. 

وفي توضيح لمنهج الروبوت التعليمي لجميع هذه الفئات فهو كالتالي: 

  • منهج الروبوت التعليمي لمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية 

· يعتمد منهج الروبوت التعليمي لهذه الفئة على بناء وبرمجة الروبوتات وصناعة الإلكترونيات. 

· يهتم بتقديم دورة تمهيدية في تعلم علم الكمبيوتر وهندسة البرمجيات، ومعالجة الإشارات، ولغة روبوتيك وكيفية بناء الروبوت. 

· يهتم منهج الروبوت التعليمي لهذه الفئة بتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. 

  • منهج الروبوت التعليمي لمرحلة التعليم العالي 

· يهتم في برمجة وهندسة الكمبيوتر، ويُركز على سد الفجوة التعليمية في البرمجة بين الأكاديميين وبين طلاب الثانوية العامة. 

· يهتم ببناء الروبوتات، وإدارة الخوارزميات وتطبيقها في مجالات الدراسة المخصصة للطلاب. 

أنواع الروبوت التعليمي

تختلف أنواع الروبوت التعليمي وتتراوح ما بين منخفضة التكلفة وباهظة التكلفة، كتلك التي تحاكي في شكلها هيئة البشر وتتطلب آلاف الدولارات. فما أنواع الروبوت التعليمي؟ هذا ما سيتم توضيحه تاليًا: 

  • (Electronic Robotic Kit): يُستخدم هذا النوع في تعليم الطلاب مبادئ الالكترونيات من خلال إنشاء وبناء روبوتات متعددة الاستخدامات عن طريق ألواح الرجل الآلي التعليمية، وتعلم البرمجة أثناء عملية إنشاء الروبوت باستعمال الآردونيو. 
  • (Mechanical Robotic Kit): ويتم فيها تعليم لغة الروبوت التفاعلية من خلال ممارسة الألعاب مع الأطفال، كما ويستخدم فيه مقياس التسارع لفهم الجاذبية، ويتم من خلاله تعلم البرمجة بطرق ملموسة باستخدام روبوت (Mindstorm). 
  • (Humanoid Robot): ويقوم هذا الروبوت التعليمي بتعليم اللغات مثل الإنجليزية، والفيزياء بما فيها من فهم للعمليات التي يقوم فيها الإنسان كالركل. 

مكونات الروبوت التعليمي

تتضمن مكونات الروبوت التعليمي مستويات معينة من القوة التكنولوجية والتوحيد القياسي، وإن أهم مكونات الروبوت التعليمي هي كل من المعدات الملموسة (hardware) والبرمجيات (software)، التي تصب جميعها في المصلحة التعليمية المنوط بها والمصنوعة من أجلها. 

أجزاء الروبوت التعليمي

عند الحديث عن أجزاء الروبوت التعليمي فهناك مجموعة من القطع التي يتوجب توافرها في الروبوت التعليمي أو الروبوتات بشكل عام لتعمل بشكل جيد. وفيما يلي توضيح لأجزاء الروبوت التعليمي أو الروبوتات عامةً: 

  • نظام التحكم، والذي يعمل بدور الدماغ في الآلة تمامًا كما يفعل الدماغ عند البشر، إذ تعمل وحدة المعالجة المركزية كبديل عن الخلايا العصبية البشرية، والتي توجد على هيئة شريحة السيليكون تُعالج البيانات المُجمعة بمساعدة أجهزة الاستشعار. 
  • المستشعرات، وهي مجموعة أجهزة الاستشعار المتمثلة بكاميرا الفيديو، والأدوات التي تعتمد في عملها على الضوء وتتخذ دور العيون كما الإنسان، والميكرفونات التي تعمل كالأذنين، وبعد ذلك تقوم وحدة المعالجة بدورها في ترجمتها وضبطها. 
  • الهيكل الخارجي، إذ يُعتبر أحد أهم أجزاء الروبوت التعليمي وغير التعليمي ويمكن من خلاله الحصول على روبوت أكثر إقناعًا وجاذبية، ويتم صنعه من مواد مختلفة كالبلاستيك والمعدن، ويوجد أشكال مختلفة لهياكل الروبوتات إذ هناك ما يمشي على عجلات أو أرجل وهناك ما يكون الذراع فيه أساسيًا. 
  • مزود الطاقة، فكيفما يحتاج الإنسان إلى الطعام ليقوم بوظائفه الحياتية يحتاج الروبوت إلى طاقة تُمكنه من العمل، وتتمثل طاقة الروبوت بالكهرباء أو البطاريات. 

الروبوت التعليمي للأطفال

على الرغم من الفوائد الجمَّة التي يقدمها الروبوت التعليمي للأطفال وغيرهم إلا أنه ما يزال استخدام الروبوت في التعليم محدودًا أو غير معروف على نطاق واسع سواء للباحثين أو المعلمين، وعند الحديث عن الروبوت التعليمي للأطفال فإنه لا بد القول أثبت أنه أحد الدوافع التربوية الإبداعية التي تعزز التبادل التفاعلي بين الأطفال والآلة، إذ يُحفِّز الروبوت التعليمي الأطفال على التعلم والتواصل الاجتماعي والثقافي والفكري، كما ويزيد مظهره البشري في بعض الأحيان من المشاركة الطلابية بسبب ما يقدمه من جو دراسي مميز وتحفيزي. ولا شك أن الروبوت التعليمي للأطفال مرتبط بتحسين الابتكار وطرق التفكير من تقليدية إلى غير تقليدية. 

فوائد الروبوت في التعليم

تتعدد فوائد الروبوت في التعليم والتي تعتبر رائدة في عالم التعلم، وأهم فوائد الروبوت في التعليم فيما يلي: 

  • يعمل الروبوت التعليمي كأداة تعليمية لما يتمتع به من خصائص تجعله مناسبًا داخل إطار عملية التدريس. 
  • من فوائد الروبوت التعليمي قدرته على التطابق مع الأهداف التعليمية المرجوة خاصة وأنه يمتلك خاصية التكرار، والتي يمكن من خلالها تكرار المعلومات وبدقة عالية، بالإضافة إلى وقدرته على تقديم بيانات إلكترونية رقمية، ولا شك أن هناك قدرة على الحصول على روبوت بهيئة بشرية ليكون أكثر واقعية. 
  • يفيد الروبوت في التعليم بسبب مرونته فهو قادر على مساعدة المعلمين والباحثين في اقتراح نماذج مختلفة لمجموعة من الاستخدامات التي تخدم التعليم. 
  • يُسهِّل الروبوت التعليمي عملية التعلم ويُحسن من عملية إيصال المعلومات بشكل جذاب وتفاعلي، بما فيه من أنشطة وخبرات عملية للمتعلمين. 
  • يُستخدم الروبوت التعليمي في تعلم اللغات، إذ يعتبر تعلم اللغة ثاني أكثر تطبيقات الروبوت التعليمي شيوعًا، بالإضافة إلى استخدامه كمساعد اجتماعي من قبل الأشخاص المصابين بالتوحد في سبيل علاجهم ومساعدتهم اجتماعيًا. 
  • يُعزز الروبوت التعليمي من المهارات الإبداعية ويُحسن من سبل البحث وكيفية مواجهة المشكلات وحلها. 
  • لا يُصدر الروبوت التعليمي أحكامًا على المتعلمين أو الطلاب وهذا ما يجعله مُناسبًا في تخليصهم من التوتر والقلق الذي ينجم عن الإجابة على الأسئلة المطلوبة على عكس ما يحدث حين تكون مع معلم بشري. 
  • يُحسن الروبوت التعليمي من إمكانية التعلم في جماعات كون قادرًا على تخفيف الخوف والتوتر ويحسن من الاتصال والتواصل بين الأفراد المتعلمين.

هل هناك سلبيات لاستخدام الروبوت التعليمي؟

كيفما توجد فوائد وإيجابيات للروبوت التعليمي لا بد من وجود سلبيات لاستخدامه، وأحد أهم الانتقادات التي طالت الروبوت التعليمي كانت من قبل المعلمين بشكل أكبر من الآباء والطلاب، إذ عبروا عن تخوفاتهم حول استبدال المعلمين بالروبوت التعليمي، وبرغبتهم في جعله أداة مساعدة في المجال فقط وليس بديلًا عن المعلم البشري.

وعلاوة على ما ذكر، فإن المخاوف تزداد حول احتمالية تفاقم الفجوة الرقمية حين يتم اعتماد الروبوت التعليمي في التعليم، إلى جانب مشكلة فقدان الاستجابة العاطفية بين البشر والآلة، ولكن يبقى الروبوت التعليمي أحد الاختراعات الرائدة والتي ما تزال قيد التطوير والبحث، وقد يكون عنصرًا رئيسيًا ولا غنى عنه في المراحل التعلمية القادمة، كما ويتوقع له مستقبلًا واعدًا واهتمامًا ملحوظًا. 

اقرأ/ي أيضًا:

هل بدأ استخدام السيارات ذاتية القيادة بالفعل؟

هل توجد سلبيات لاستخدامات طائرة الدرون؟

هل يختلف وقود الطائرات عن وقود السيارات؟

هل يوجد أدوات لمعرفة ماذا يوجد في الفضاء الخارجي؟

هل سيارات سكودا روسية الصنع؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على