` `

هل يشير اسم الذهب الأسود إلى النفط فقط؟

أعمال
21 يناير 2023
هل يشير اسم الذهب الأسود إلى النفط فقط؟
سمي النفط بالذهب الأسود لصعوبة استخراجه إلى جانب ندرته ارتفاع تكلفته (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتحقق المقالة التالية فيما لو يشير اسم الذهب الأسود إلى النفط فقط أم إلى أشياء أخرى أيضًا، ويوضح ماهية الذهب الأسود وأهم المعلومات عنه، وسيتم التعرف على حجر الذهب الأسود الخام، ولماذا سمي النفط بالذهب الأسود؟ وما هو الذهب الأبيض والذهب الأسود؟ ومشتقات وسلبيات الذهب الأسود.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو الذهب الأسود؟

الذهب الأسود هو النفط أو البترول، وهو سائل أسود طبيعي يتم الحصول على أنواع عدة منه بعد خضوعه لعمليات الاستخراج والتكرير. ويتكوَّن الذهب الأسود من هيدروكربونات تتواجد بأوزان جزيئية مختلفة طبيعيًا، إلى جانب مركبات عضوية أخرى. ويتكون كل نوع من البترول من مزيج يختلف عن الآخر، ما يعطيه خصائصه الفيزيائية التي تميّز كل نوع عن غيره، بما فيه من كثافة وألوان ولزوجة. ويجدر القول أن مصطلح البترول أو الذهب الأسود يشير إلى كافة منتجات النفط الطبيعي والخام والمنتجات البترولية التي تتكون منها. 

حجر الذهب الأسود الخام

حجر الذهب الأسود الخام أو حجر النفط الخام هو النفط الصخري الذي يتكون من صخور رسوبية تحتوي بشكل أساسي على مادة الكيروجين التي لا تذوب في الصخور الرسوبية، وتنتج عند تعرض هذه الصخور التي تكونت في الأصل من بقايا الطحالب والكائنات الحية الدقيقة لحرارة عالية، ينتح عنها ما يعرف بالنفط الصخري. ويتميز حجر الذهب الأسود الخام باللون الأسود ودرجات البني، وهي صخور وأحجار تعتبر مصدرًا للنفط الغني بالمواد العضوية، وهي أيضًا تلك الصخور الكتيمة ذات الحبيبات الصغيرة التي تحتوي على النفط الخام، الذي يتم الحصول عليه من خلال التكسير الهيدروليكي.

لماذا سُمي النفط بالذهب الأسود؟

يُشير مصطلح الذهب الأسود إلى البترول أو النفط، وسمي النفط بالذهب الأسود لصعوبة استخراجه من الأرض إلى جانب ارتفاع تكلفته الاقتصادية وندرته في البيئة، كما وإن الزيت الخام الذي يتم استخراجه من باطن الأرض في البداية يكون أسود اللون ومن ثم يتحول إلى اللون الأصفر بعد عملية تكريره وتنقيته، الأمر الذي يجعله شبيهًا بلون الذهب. ولا شك أن الذهب الأسود أو النفط لا يمتلك أي خصائص فيزيائية أو كيميائية مماثلة للذهب، كما لا يعتبر معدنًا مثل الذهب، ولكن سمي بالذهب الأسود لقيمته التجارية العالمية.

هل يشير اسم الذهب الأسود إلى النفط فقط؟

صحيح، إن مصطلح الذهب الأسود يشير إلى النفط فقط، فهو المادة المُستهلَكَة الوحيدة التي يتم التعبير عنها ووصفها بالذهب الأسود لما تتمتع به من مميزات وخواص، سواء في كيفية الحصول عليها أو مجالات استخداماتها المختلفة والهامة. ويجدر الإشارة إلى الفحم الأسود الذي يعتبر أحد مصادر الوقود الشائعة، ولكن يبقى مصطلح الذهب الأسود حكرًا على النفط فقط ولا يُستخدم في وصف الفحم.

تجدر الإشارة إلى وجود نوع من الذهب المطلي باللون الأسود على سطحه بواسطة عمليات معينة، لكنه قابل للخدش وغياب اللون. 

معلومات عن الذهب الأسود

فيما يلي أبرز المعلومات عن الذهب الأسود أو النفط: 

  • الذهب الأسود هو وقود أحفوري غير متجدد، تم تشكيله من بقايا الكائنات الحية البحرية القديمة كالطحالب والنباتات، والتي تحولت على مدار أعوام طويلة بفعل الحرارة والضغط إلى مواد كربونية يمكن استعمالها والاعتماد عليها في مجالات ومنتجات كثيرة. 
  • يُستخدم الذهب الأسود أو البترول في صناعة البنزين. 
  • يتواجد الذهب الأسود بكثرة تحت سطح الأرض، وعلى الرغم من ذلك يبقى مصدرًا غير متجدد، واتخذ طريقًا طويلًا لتكوُّنه في الأرض، ولذلك فإن عملية استخراجه المستمرة ستتسبب باستهلاكه دون القدرة على استبداله حتى يصل مرحلة النفاذ، الأمر الذي يجعل من الحصول على بديل للذهب الأسود في أسرع وقت ممكن أمرًا هامًا، خاصة وأنه محور لعدد من الصناعات ومصدرًا ضروريا للطاقة. 
  • على الرغم من أهمية الذهب الأسود الاستهلاكية، إلا أنه أحد المواد الهامة في صنع سياسات بعض الدول. 
  • أحد المعلومات الواردة عن الذهب الأسود أنه يستخدم كسماد في الزراعة، إذ يمكن من خلاله إنتاج الأمونيا والتي تعتبر مصدرًا للنيتروجين، إلى جانب دوره في عمل الآلات الزراعية وتشغيلها. 
  • يدخل الذهب الأسود في صناعة البلاستيك، فإن معظم مُنتجات البلاستيك تُصنع من البتروكيماويات، إلى جانب الدهانات الزيتية ومستلزمات الطلاء وأفلام التصوير الفوتوغرافي. 
  • بإمكان البترول أو الذهب الأسود توليد كميات كبيرة من الطاقة بواسطة كمية صغيرة منه، وهو وقود أرخص بالمقارنة مع مصادر الطاقة الأخرى. 
  • يأتي الذهب الأسود سائلًا وهذا ما يجعله سهل النقل من مكان لآخر. 
  • توجد مجموعة من المنتجات التي يتم استهلاكها بشكل يومي والتي يدخل في صناعتها النفط مثل أوتار الجيتار والشمع والحبر ومقاعد التواليت، ومُلوِّنات الشعر وأحمر الشفاه ومزيل العرق.

ما هي ذروة النفط؟

تُعرف ذروة النفط (Peak Oil) بالفترة التي يصل فيها استخراج النفط أو الذهب الأسود إلى الذروة، والتي يبدأ معدل إنتاج النفط بعدها بالانخفاض، وتزداد فيها تكلفة العرض للنفط المتبقي. ومن المهم القول أنه يصعب معرفة توقيت أو السنة المحددة لذروة النفط، إذ إن بعض الجيولوجيين يقولون أنها انتهت، ويرى آخرون أنها ستتأخر بسبب تقنيات استخراجه، بينما يقول آخرون بأن ذروة النفط أو الذهب الأسود سوف تكون خلال 20 سنة.

منتجات الذهب الأسود

يقدم الذهب الأسود مجموعة من المنتجات البترولية المُكررة، والتي يتم استخلاصها من الزيوت الخام في عمليات مختلفة منها التقطير والتكسير، وتكمن أهم منتجات الذهب الأسود ما يلي:

  • البنزين، وهو مُنتج قابل للتحلل البيولوجي، يتميز بخفة وزنه وسرعة انتشاره، وقابلية تبخره تمامًا في ظروف معينة. وينجم عنه خطر نشوب الحرائق وحدوث الانفجارات لقابليته على الاشتعال. 
  • الكيروسين، وهو مادة خفيفة الوزن سريعة الانتشار والتشتت، لا يتطاير ولا يتشكل منه مستحلبات، وغير ثابت في البيئة. 
  • زيت التشحيم، وهو متوسط الوزن، له القدرة على التدفق والتشتت بسهولة، ويتواجد بثبات نسبي في البيئة. 

سلبيات الذهب الأسود

فيما يلي عرض لأهم سلبيات الذهب الأسود: 

  • أدى الاستخدام المُفرط للذهب الأسود كوقود إلى زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري، فعندما تُحرق المنتجات البترولية للحصول على طاقة، يتم إطلاق غازات سامة والكثير من ثاني أكسيد الكربون، مما يؤثر بالسلب على حالة المناخ. 
  • تؤثر الانسكابات البترولية المستمرة في المسطحات المائية على الحياة السمكية وتتسبب بتلوث المياه. 
  • يؤدي الاستهلاك المُفرِط للذهب الأسود إلى نفاده في الطبيعة وبالتالي فقدانه كعنصر طبيعي هام.

ما هو الفرق بيت الذهب الأبيض والذهب الأسود؟

هناك فرق ما بين الذهب الأبيض والذهب الأسود، ولا يقصد هنا بالذهب الأسود النفط بل بالذهب ذو الطلاء الأسود على سطحه، فالفرق بين الذهب الأبيض والأسود بأن الأول ذهبًا ولكنه استمد لونه الأبيض من الإضافات المعدنية التي لوَّنت جوهره وجعلته أبيض. بينما الثاني فهو ذهب ولكن بطبقات سطحية سوداء اللون حدثت من خلال تفاعل مع السبيكة، عن طريق تقنيات معينة مثل الأكسدة والتي تكون معرضة للتشقق والتلاشي عندما يتم فركها بشكل مستمر.

وفي حال تم اعتبار الذهب الأسود النفط فلاشك أن الذهب الأسود في هذه الحالة ليس معدنًا أصلًا، على غير الذهب الأبيض الذي يعتبر مادة معدنية، إلى جانب اختلاف استخدامات كل منهما تمامًا.

اقرأ/ي أيضًا:

هل توجد فوائد لظاهرة الاحتباس الحراري؟

هل هنالك مخاطر لإعادة استخدام قوارير الماء البلاستيكية؟

هل يوجد قيمة لعجلة الجاذبية الأرضية؟

هل يمكن تحديد المواقع عبر حركة الأقمار الصناعية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على