` `

هل تختلف استخدامات الغاز المسال عن الغاز الطبيعي؟

علوم
24 يناير 2023
هل تختلف استخدامات الغاز المسال عن الغاز الطبيعي؟
الفرق بين الغاز الطبيعي والغاز المسال بأن الثاني يُستخرج من الأول (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتحقق المقالة التالية فيما لو تختلف استخدامات الغاز المسال عن الغاز الطبيعي أم لا، وتوضح ماهية الغاز المسال، والفرق بين الغاز المسال والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى استخدامات الغاز المسال وسعره والدول المُصدرة له وآلية استهلاكه.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو الغاز المسال؟

عند ذكر مصطلح الغاز المسال، لا بد من التحدث عن نوعين من أنواع الغاز المسال، وهما غاز البترول المسال (liquefied petroleum gas) والغاز الطبيعي المسال (liquefied natural gas).

وفي توضيح مُفصَّل لكل منهما، فإن غاز البترول المسال يتكون من مجموعة مختلفة من الهيدروكربونات المتطايرة، منها البروبين والبروبان والبيوتين والبيوتان، وتم استخدامه عام 1860 كوقود، وتطورت وسائل استعماله حتى أصبح يُستخدم في المنازل والصناعات منذ ذلك الوقت وحتى الوقت الراهن. وتم إضافة كل من الإيثان والإيثيلين لإنتاج الغاز المسال التجاري النموذجي والمضاف إليه مادة الميركبتان، لتضفي رائحة معينة للشعور بوجود الغاز في الجو عند تسربه ضمن أشكال السلامة، كما ويمكن تخزينه أطول فترة ممكنة دون تأثره على عكس الديزل.

أما عن الغاز الطبيعي المسال، فهو غاز يتكون من الميثان بشكل أساسي، وتمت عملية تسييله لتصبح عملية نقله أسرع وتخزينه أسهل، كونه يتخذ مساحة أصغر بنسبة 600 مرة من الغاز الطبيعي وهو في حالته الغازية، وهذا ما يُسهل عملية نقله بين البلدان. ويعتبر الغاز الطبيعي المسال عمليًا أكثر من غاز البترول المسال وغيرها من الغازات السائلة في حال تم استخدامه بكميات كبيرة، بسبب تركيبته الكيميائية المماثلة للغاز الطبيعي.

الفرق بين الغاز الطبيعي والغاز المسال

يكمن الفرق بين الغاز الطبيعي والغاز المسال بأن الثاني يُستخرج من الأول، إذ إن غاز البترول المسال يستخلص من الغاز الطبيعي الرطب الذي يحتوي على مركبات البترول الثقيلة القابلة للتكثيف من خلال عملية الامتصاص، ويتم تقطيره ومن ثم معالجته للتخلص من كبريتيد الهيدروجين والماء وثاني أكسيد الكربون، ومن ثم يُنقل في أنابيب وصهاريج بحرية مصنوعة خصيصًا لنقل الغاز المسال.

أما عن الغاز الطبيعي المسال، يتم إنتاجه من خلال تبريد الغاز الطبيعي حتى درجة −162 درجة مئوية، ومن ثم تخزينه وتبريده في حاويات ذات جدران مزدوجة عند الضغط الجوي أو أعلى بقليل، وعندما يتم نقله من مكان إلى آخر، يمكن إعادة تسخينه وتحويله لغاز مرة أخرى، من خلال رفع درجة حرارته، في عملية تُعرف بتحويل الغاز إلى غاز.
أما عن الفرق بين الغاز الطبيعي والغاز المسال المستخرج منه بالفعل، فهو يكمن في أن الغاز الطبيعي هو غاز يحتوي على الميثان بشكل أساسي، وقد يحتوي على غازات أخرى منها البيوتان والبروبان والبنتان والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء، والذي يتعرض للمعالجة والتنقية قبل استخدامه في الأسواق، ونتج في الأصل عن تراكم بقايا النباتات والحيوانات في طبقات سطح الأرض، وأسفل المسطحات المائية تحت الرمال والطمي والصخور، التي تعرضت جميعها للضغط والحرارة وتحولت لوقود أحفوري، حيث تحوّل جزء منها تحوَّل إلى فحم، وجزء آخر لبترول، وجزء لغاز طبيعي.

هل تختلف استخدامات الغاز المسال عن الغاز الطبيعي؟

لا تختلف استخدامات الغاز المسال عن الغاز الطبيعي، إذ بمجرد إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي بدرجة حرارة الغرفة، يصبح من الممكن استخدامه كالغاز طبيعي، ليتم حرقه لتوليد الكهرباء واستعماله كوقود للطهي والتدفئة ووقود للمركبات، دون الحاجة لتحويله إلى غاز.

وفيما يلي أهم استخدامات الغاز الطبيعي:

  • تشغيل التوربينات من أجل توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
  • إنتاج الأمونيا التي تدخل في صناعة الأسمدة.
  • إشعال المواقد في المنازل.

استخدامات الغاز المسال

تتعدد استخدامات الغاز المسال والتي جعلت منه مُنتجًا هامًا لعدد من المجالات الحياتية التي تخص البشرية، وفيما يلي أهم استخدامات الغاز المسال:

  • يُستخدم غاز البترول المسال في أنظمة التدفئة المركزية.
  • تستند المصانع الكيماوية على غاز البترول المسال كمادة خام.
  • يعمل غاز البترول المسال كوقود للشوايات والأفران والمواقد والسخانات، وللمحركات والمولدات وفي محطات توليد الطاقة.
  • يُستخدم الغاز الطبيعي المسال في تشغيل المركبات والشاحنات والقطارات.

الدول المُصدِّرة للغاز المسال

فيما يلي عرض لأكثر الدول المصدرة للغاز المسال الطبيعي لجميع أنحاء العالم خلال شهر يوليو عام 2022:

  • تعتبر أستراليا المصدر الرئيسي للغاز المسال في العالم بنسبة 87.6 مليون طن متري في السنة.
  • دولة قطر هي ثاني أكثر الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال بنسبة 77.4مليون طن متري في السنة.
  • الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 73.9 مليون طن متري في السنة.
  • ماليزيا بنسبة 31.5 مليون طن متري في السنة.
  • الجزائر بنسبة 29.3 مليون طن متري في السنة.
  • روسيا بنسبة 28.9 مليون طن متري في السنة.
  • نيجيريا بنسبة 23 مليون طن متري في السنة.
  • إندونيسيا بنسبة 19.5 مليون طن متري في السنة.
  • مصر بنسبة 12.2 مليون طن متري في السنة.
  • ترينيداد وتوباغو بنسبة 12 مليون طن متري في السنة.

سعر الغاز المسال

يختلف سعر الغاز المسال من وقت لآخر بحسب مدى استهلاك وطلب الدول والأفراد حول العالم له، كما يتأثر سعر الغاز المسال بسياسات الدول واقتصادها، فعلى سبيل المثال تأثرت أوروبا في الآونة الأخيرة سياسيًا خلال حرب روسيا على أوكرانيا، وتزايدت تخوفاتها وعمليات بحثها عن بديل للغاز المسال الروسي، مما زاد الطلب على الغاز المسال الأمريكي، الذي تم تصدير ما يقارب 71% منه إلى أوروبا خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2022.

استهلاك الغاز المسال

يختلف استهلاك الغاز المسال من دولة لأخرى، وذلك يعتمد على الحالة الاقتصادية لكل دولة ومدى قدرتها على توفيره، وسيتم توضيح كيفية استهلاك الدول للغاز المسال كما يلي:

  • يتواجد غاز البترول المسال لدى 98% من الأسر في دولة البرازيل ويرجع ذلك للسياسات الحكومية التي تعمل على تطوير البنية التحتية لوصول الغاز المسال لكل من المناطق الحضرية والريفية، ولكن بسبب ارتفاع سعر غاز البترول المسال أصبح هناك رؤية أخرى واللجوء إلى استعمال الوقود الخشبي.
  • استخدمت ما يقارب 17.5% من الأسر الهندية غاز البترول المسال للطبخ، وتمحورت ثلاثة أرباع هذه الأسر في المناطق الحضرية، وجزء قليل منها كان من المناطق الريفية، إذ يؤثر زيادة سعر الغاز المسال على الأسر ممن هم من الطبقات الوسطى بشكل خاص، وهذا ما يقلل من مستويات استهلاكهم واستخدامهم له.
  • تم تحويل ما يقارب 80.000 عقارًا في مدينة شنجن في الصين إلى استهلاك الغاز المسال الطبيعي، لوجود مزاعم بأن الغاز المسال الطبيعي أكثر استقرارًا في سعره من غاز البترول المسال. ويعود ذاك لصفقة حدثت بين الصين وأستراليا لاستيراد 3.7 مليون طنًا من الغاز الطبيعي المسال كل سنة، بتسعيرة أقل من السعر الحالي الموجود في السوق. ولكن على الرغم من ذلك، سيبقى سعر الغاز المسال في مدينة شنجن أعلى منه في بكين وشنغهاي، لاختلاف مصدر وجودة الغاز.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يترج ماكرون أميركا لتخفيض سعر الغاز خلال حديثه الأخير عن أزمة الطاقة

هل التعاملات في السوق السوداء غير قانونية؟

هل الاحتياطي النقدي مهم للاقتصاد المحلي؟

هل الدينار الكويتي يتصدر ترتيب أقوى العملات في العالم من حيث القيمة؟

هل يختلف وقود الطائرات عن وقود السيارات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على