` `

هل يمكن تعلم قراءة السلم الموسيقي عبر الإنترنت؟

موسيقى
27 يناير 2023
هل يمكن تعلم قراءة السلم الموسيقي عبر الإنترنت؟
تعلم قراءة السلم الموسيقي عبر الإنترنت متاحٌ عبر عدّة مواقعٍ متخصصةٍ (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يبحث كثيرون عن طريقةٍ لتعلُّم الموسيقى عبر الانترنت بعيدًا عن المدرس. وهذا ما يجعلهم  يتساءلون هل يمكن تعلم قراءة السلم الموسيقي عبر الإنترنت، وهل يمكن قراءة السلم الموسيقي عبر الدروس أو الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

في هذا المقال سيتمّ الإجابة عن التساؤل الشائع المطروح، وسيتمّ التعرّف على السلم الموسيقي وأسماء النغمات وأشكال السلم الموسيقي وكيفية قراءة السلم الموسيقي.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو السلم الموسيقي؟

السلم الموسيقي أو المدرج الموسيقي هو تدرّجات العلامات (الدرجات) الموسيقية أي التسلسل المُتدرِّج من النغمات (العلامات الموسيقية) صعودًا ونزولًا والفواصل الزمنية التي تقسم تلك العلامات إلى ما يسمى بالأوكتاف.

ولفهم ما هو السلم الموسيقي بشكلٍ أوضح، فإنَّ الاختيار المُحدَّد للنغمات المختلفة في أي قطعةٍ موسيقيةٍ يكشف بشكلٍ عامٍ عن نمطٍ معيّنٍ من العلاقات بين نغماتها والتي يمكن التعبير عنها على شكل سلسلةٍ من المسافات الثابتة (فترات زمنية) بين نغمةٍ وأخرى في نطاق الأوكتاف.

حيث تعدّ العلاقات الفاصلة بين علامات (تدرجات) السلم الموسيقي هي ميزته الأساسية، ولذلك فإنَّ كلّ نمطٍ معينٍ من تلك العلاقات والفواصل الزمنية والتدرجات في النغمات يحدد طبيعة كل سلّمٍ موسيقيٍّ.

وفيما يخصّ استخدام طبقة الصوت في الموسيقى فهي تشمل: المقام (المسافة من أعلى درجة مستخدمة إلى أدنى درجة)، أو التركيز على نغماتٍ معينةٍ، أو إحداث النغمات المتزامنة (التوافقية) والمتتالية (اللحنية)، وهي جميعها لا تغير هوية السلّم الموسيقي على الرغم من أنّ ذلك قد يكون ضروريًا في وصف وظيفته.

ومن الناحيةٍ أُخرى يمكن فهم ما هو السلم الموسيقي بأنّه توضع المقام حسب ارتفاع الصوت، ويُحدّد ذلك عن طريق صوت النغمة الأساسية أو المفتاحية "التونيك tonic"؛ إذ تكون "التونيك" هي الدرجة الأولى للمقام أو السلم هي الأساسية، وبالتالي فالمقام لا يمكن أن يتحدد بالثلاثي الصوتي لدرجاته فقط؛ وإنّما يتحدد بكامل درجاته (علاماته).

يوجد نظامين للمدرج الموسيقي وهما نظام الأحد عشر خطًا أو المدرج الموسيقي الكبير (Grand Staff) وهو نظريّ وغير عملي، ونظام الخمسة خطوط وهو المدرج الموسيقي الحديث والأكثر شيوعًا (Modern Staff).

وعلى الرغم من أنّ عدد المقامات الموسيقية المختلفة التي يمكن صياغتها واشتقاقها هو نظريًا غير محدود تقريبًا، إلّا أنّ المقامات الموسيقية الخاصة تميل إلى أن تصبح تقليديةً في أي ثقافةٍ أو تقليدٍ موسيقيٍّ معينٍ.

وبذلك فقد يكون مقياس مقطوعةٍ موسيقيةٍ واحدةٍ من سمات نظام النغمة لثقافةٍ بأكملها. وبشكلٍ عام، يمكن العثور على أبسط المقامات في الموسيقى القديمة جدًا وفي موسيقى الثقافات غير المتعلمة، بينما تحدث المقامات الأكثر تعقيدًا في الثقافات الأكثر تقدمًا في العالم.

عدد نغمات السلم الموسيقي

إنّ عدد نغمات السلم الموسيقي هو سبع نغماتٍ؛ وهي في تُعرَف في السلم الموسيقي العربي من الأخفض إلى الأعلى كما يلي:

  1. دو (Do)
  2. ري (Re)
  3. مي (Mi)
  4. فا (Fa)
  5. صول (Sol)
  6. لا (La)
  7. سي (Si).

ويستخدم أيضًا الأحرف الإنكليزية بدلًا من تلك العلامات لوصف عدد نغمات السلم الموسيقي الغربي وهي:

C (Do) – D (Re) – E (Me) – F (Fa) – G (Sol) – A (La) – B (Ti).

ما هو السُّلّم الموسيقي الفيثاغورثي؟ وما الفرق بينه وبين سُلّم باخ  المُعدّل؟ - Quora

حيث تعرف النغمة أو العلامة (note) بأنّها الصوت المفرد وقد تتركب وتترتب العلامات الموسيقية بتراتيبٍ مختلفةٍ؛ وهي بذلك الترتيب يُقال لها مقامات وحينها يتم تسمية هذه الترتيبات أو المقامات بأسماءٍ مخصوصةٍ. حيث يبلغ عدد المقامات 28 مقامًا وتنقسم إلى مقامات أصول (عددها 7) ومقامات فروع (وعددها 21) تحوي كلٌّ منها على ترتيبٍ مختلفٍ من النغمات لكنّها جميعًا تتساوى في عدد نغمات السلم الموسيقي.

أسماء نغمات السلم الموسيقي العربي

تختلف أسماء نغمات السلم الموسيقي العربي عن الغربي فلكلّ علامةٍ موسيقيةٍ تسميةٌ فريدةٌ تدلّ على مركزها أو مستقرّها، وهذه التسميات اختلفت لتتأثر باللغة الفارسية، ولذلك فقد أصبحت أسماء نغمات السلم الموسيقي العربي كما يلي:

  1. العلامة الأولى (يكاه) - راست: حيث تعني كلمة (يك) واحد، و(كاه) معناها مقام أو نغم وبالتالي تكون تسمية العلامة الأولى "المقام الأول" أو "النغم الأول". ولاحقًا أصبح اسمها عند العرب "راست". ويُسمى جواب هذه العلامة "الكردان".
  2. العلامة الثانية (دوكاه): حيث تعني كلمة (دو) إثنين، و(كاه) تعني مقام أو نغم وبالتالي تكون تسمية العلامة الثانية "المقام الثاني" أو "النغم الثاني". ويُسمى جواب هذه العلامة "المحيّر".
  3. العلامة الثالثة (سيكاه): كلمة (سي) تعني الثالث، وبالتالي تكون تسمية العلامة الثالثة "المقام الثالث" أو "النغم الثالث". ويُسمى جواب هذه العلامة "البزرك".
  4. العلامة الرابعة (جهاركاه): كلمة (جهار) تعني العدد أربعة، وبالتالي تكون تسمية العلامة الرابعة "المقام الرابع" أو "النغم الرابع". ويُسمى جواب هذه العلامة "الماهوران".
  5. العلامة الخامسة (بنجكاه) - النوى: كلمة (بنج) تعني خمسة، وبالتالي تكون تسمية العلامة الخامسة "المقام الخامس" أو "النغم الخامس". ولاحقًا تعدّل اسمها عند العرب ليصحب "النوى". ويُسمى جواب هذه العلامة "الرمل توتي".
  6. العلامة السادسة (ششكاه) - الحسيني: كلمة (شش) تعني ستة، وبالتالي تكون تسمية العلامة السادسة "المقام السادس" أو "النغم السادس". ولاحقًا أصبحت تعرف باسم "الحسيني".
  7. العلامة السابعة (هفتكاه) - أوج: كلمة (هفت) تعني العدد سبعة، وبالتالي تكون تسمية العلامة السابعة "المقام السابع" أو "النغم السابع". وفيما بعد أصبح اسمها "أوج" أو "الأويح" عند العرب لكونها الأعلى.
صورة متعلقة توضيحية

رموز السلم الموسيقي

تختلف رموز السلم الموسيقي بحسب المقصود بها وموقعها على السلم الموسيقي، وبحسب شكلها فهي بذلك تتباين في وظائفها ضمن المقطوعة الموسيقية وخصوصًا من ناحية الزمن الإيقاعي.

ومن رموز السلم الموسيقي الأساسية المستخدمة حول العالم في التدوين الموسيقي ما يلي:

  • ♯ دييز (sharp): وهذه من أبرز رموز السلم الموسيقي، حيث يعني وجودها جانب العلامة الموسيقية (النغمة) بمقدار نصف درجة.
  • ♭ بيمول (flat): إحدى أشيع رموز السلم الموسيقي، ويعني وجودها جانب العلامة الموسيقية (النغمة) خفض طبقة النغمة بمقدار نصف درجة (نصف تون)، وتستخدم كثيرًا في التحويلات في المقامات العربية (التشريق).
  • Ҍ نصف بيمول: ويعني وجودها جانب العلامة الموسيقية (النغمة) خفض طبقة النغمة بمقدار ربع درجة.
  • نصف دييز: ويعني وجودها جانب العلامة الموسيقية (النغمة) رفع طبقة النغمة بمقدار ربع درجة، وتستخدم في التحويلات في المقامات العربية (التشريق).
  • ᴑ المستديرة (semibreve): وتعني بعد كامل من النغمة الموسيقية (زمن كامل) أي أنّها تساوي 4 عدّات وبالتالي زمنها يساوي 2 من زمن البيضاء و 4 من زمن السوداء.
  • البيضاء (minim): وتعني نصف بعد من النغمة الموسيقية (نصف زمن) أي أنّها تساوي عدّتين اثنتين، وبالتالي زمنها نصف زمن المستديرة.
  • ♩ السوداء (crotchet): وتعني ربع بعد من النغمة الموسيقية (ربع زمن). أي أنّها تساوي عدّة واحدة فقط.
  • ♪ ذات السن (quaver): وتعني ثُمن بعد من النغمة الموسيقية (ثُمن زمن). وهي تساوي نصف عدّة.
  • ذات السنين (semiquaver): وتعني 1/16 بعد من النغمة الموسيقية (1/16 من الزمن). وهي تساوي ثُمن عدّة.
  • ذات الثلاثة أسنان (demisemiquaver): وتعني 1/32 بعد من النغمة الموسيقية (1/32 من الزمن). وهي تساوي 1/16 عدّة.
  • ذات الأربعة أسنان (hemidemisemiquaver): وتعني 1/64 بعد من النغمة الموسيقية (1/64 زمن). وهي تساوي 1/32 عدّة.

أشكال السلم الموسيقي

تتنوّع أشكال السلم الموسيقي في الموسيقى الغربية والعربية، وأهمّ أشكال السلم الموسيقي المعروفة عالميًا والشائعة الاستخدام هي:

1- السلم الموسيقي الكبير (سلم ماجور Major):

وهو سلّمٌ موسيقيٌّ طبيعيٌّ أساسيٌّ يُدعى أيضًا بالسلم الدياتوني الذي يعني "القوى"، والمسافات الطبيعية لهذا السلم لا تحتاج إلى علامات تحويلٍ كما في المقاييس الصغيرة، ويكون هذا الترتيب الطبيعي المحدد للمسافات ثابتًا لا يتغير في جميع السلالم الغربية الكبيرة مهما تغيّر صوت المستقرّ الذي يبدأ به أيُّ سلّمٍ. ويعدّ هذا السلّم الأكثر شهرةً بين أشكال السلم الموسيقي المختلفة حيث تندرج منه باقي السلالم، ويُعرف هذا السلّم بمقام العجم في الموسيقى الشرقية.

يتكون السلم الموسيقي الكبير من مدرجين اثنين الأعلى ويكون خاصًا بمفتاح "صول"، والأدنى ويكون خاصًّا بمفتاح "فا" الباص، ويرسم كما يلي:

صورة متعلقة توضيحية

2- السلم الموسيقي الصغير (سلم مينور Minor):

يستخدم السلم الموسيقي الصغير نغماتًا مختلفةً اعتمادًا على ما إذا كان تصاعديًا أو تنازليًا. فعند الصعود، يكون للسلم الموسيقي اللحني الصغير درجةٌ ثالثةٌ مخفّضةٌ بمقدار "بيمول"، ودرجتين سادسةٌ وسابعةٌ مرفوعتين. أمّا بالنزول إلى الأسفل، فإنّ السلم الموسيقي اللحني الصغير يشبه السلم الموسيقي الصغير الطبيعي.

ويبدأ السلم الموسيقي الصغير من الدرجة السادسة للسلم الكبير، ومن هنا يبدأ الاختلاف في أبعاده. ويوجد ثلاثة أنواعٍ من السلالم الصغيرة:

  • السلم الموسيقي الصغير الطبيعي: وهو السلم الموسيقي الصغير الأكثر شيوعًا، وهو السلم الافتراضي عندما يشير الموسيقي إلى "السلم الموسيقي الصغير" أو "المينور".

السلم الموسيقي الصغير الهارموني: وهو سلّمٌ مشتقٌّ من السلم الموسيقي الصغير الطبيعي حيث يتمّ رفع درجة (علامة) السلم السابعة بمقدار نصف درجةٍ في حالتي الصعود والهبوط.

  • السلم الموسيقي الصغير اللحني (الميلودي): وهو السلم الموسيقي الصغير الذي يتم فيه رفع درجات (علامات) السّلم السادسة والسابعة بمقدار نصف درجةٍ ولكن فقط عند الصعود. أمّا السلم الموسيقي الصغير الميلودي الهابط فهو مطابقٌ للسلم الموسيقي الصغير الطبيعي.

ومن الناحيةٍ أُخرى، يمكن فهم شكل السلم الموسيقي بأنّه توضع المقام حسب علوّ الصوت، ويُحدّد ذلك عن طريق صوت النغمة الأساسية أو المفتاحية "Tonic"؛ حيث تكون الدرجة الأولى للمقام أو السلم وهي الأساسية، ودرجاته المستقرة هي العلامات الأولى والثالثة والخامسة، إضافةً إلى التمييز الوظيفي لبعض العلامات الموسيقية مثل العلامة الرابعة وتُسمى تحت المسيطر (Subdominant)، والعلامة الخامسة تُسمى المسيطر (Dominant)، والعلامة السابعة وتُدعى الحساس أو العلامة القائدة (Leading note).

مفتاح السلم الموسيقي

يُعدّ مفتاح السلم الموسيقي (Clef) بمثابة الدليل للمدرّج الموسيقي (السلم الموسيقي)، فهو الرمز التي يُوضع في بداية المدرج الموسيقي على اليسار وعلى أحد خطوطه لتحديد الطبقة الصوتية لهذا الخط، ومن خلال موقعه في السلم الموسيقي يتم تحدد الطبقة الموسيقية له. حيث يوجد في الموسيقى ثلاثة أنواع من مفاتيح السلم الموسيقي وهي:

  • 𝄞 مفتاح الصول: وهو المفتاح الذي يتم من خلاله تحديد العلامة الموسيقية الأساسية للسطر المكتوبة أو المرسومة عليه، وبالتالي يُشير مفتاح صول إلى أنّ العلامة الموسيقية (النوتة) الموضوعة على السطر الثاني من الأسفل في المدرج الموسيقي هي علامة الصول. يستخدم مفتاح الصول في الأصوات المتوسطة والحادة ويتمّ رسمه بشكلٍ دائمٍ على السطر الثاني من المدرج الموسيقي وبذلك تكون علامة السطر الثاني من المدرج في هذه الحالة هي علامة الصول.
  • 𝄡 مفتاح الدو: يستخدم مفتاح دو في الأصوات المتوسطة، وبحسب نظام السلم الموسيقي الخماسي (ذو الخمسة خطوط)، فإنَّ مفتاح الدو يمكن أن يظهر على أربعة أسطر وهي السطر الأول (ويسمى مفتاح دو السبرانو) والثاني (ويسمى مفتاح دو الميتزوسوبرانو) والثالث (ويسمى مفتاح دو الألتو) والرابع (ويسمى مفتاح دو التينور). أمّا بالنسبة لمفتاح الدو على السطر الخامس، فيتمّ استبداله بمكافئه وهو مفتاح الفا على السطر الثالث.
  • 𝄢 مفتاح الفا: يشير مفتاح الفا إلى أن العلامة الموسيقية (النوتة) الموضوعة على السطر الثاني من الأعلى (السطر الثالث من الأسفل) في المدرج الموسيقي هي علامة الصول، وتحديدًا علامة الصول أسفل السطر الأوسط "دو". يستخدم مفتاح صول في الأصوات الغليظة ويمكن رسمه على السطر الرابع (ويرسم مفتاح فا الباص) أو السطر الخامس (ويسمى مفتاح فا الباريتون) من أسطر المدرج الموسيقي.

هل يمكن تعلم قراءة السلم الموسيقي عبر الإنترنت؟

نعم، يمكن تعلم قراءة السلم الموسيقي عبر الإنترنت سواءً كان الشخص طفلًا أم بالغًا، والأمر متاحٌ عبر عدّة مواقعٍ متخصصةٍ بتعليم الموسيقى وكيفية قراءة السلم الموسيقي والنوتة عبر الانترنت.

قراءة السلم الموسيقي

من أجل قراءة السلم الموسيقي، يجب للمتعلمين فهم أشكاله وأنواعه والرموز المدوّنة عليه، وكذلك فهم جميع العلامات الموسيقية وأزمنتها والإيقاع العام للنوتة.

حيث أنَّ السلم الموسيقي (Staff): وهو عبارةٌ عن خمسة أسطرٍ أفقيّةٍ متوازيةٍ متساوية الطول والأبعاد فيما بينها؛ يفصل بينها أربعة فراغات، ويتمّ فيه ترتيب مواضع النغمات (النوتات) الموسيقية من الأسفل إلى الأعلى بحسب درجات الانخفاض والارتفاع في النغمات، حيث تشغل فيه كل نغمةٍ بحسب موضعها من السطور الخمسة درجةً معينةً (علامةً موسيقيةً)، وتتكرر أسماء هذه الدرجات بصورةٍ دائمةٍ في المدرّج الموسيقي.

ويكون شكل المدرج الموسيقي كما يلي:

السطر الخامس  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                         الفراغ الرابع

السطر الرابع    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                         الفراغ الثالث

السطر الثالث    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                         الفراغ الثاني   

السطر الثاني    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                         الفراغ الأول

السطر الأول    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ    

لذلك فالمدرج الموسيقي يتسع لكتابة إحدى عشرة علامةً (نوتة) خمسٌ منها على الخطوط وأربعٌ منها في الفراغات وواحدةٌ أسفل السطر الأول وأخرى أعلى السطر الخامس.

صورة متعلقة توضيحية

ويمكن إضافة سطور إضافية عند الحاجة لكتابة علامة ما خارج حدود المدرج الموسيقي.

وبالتاي حتى يتمكّن المتعلم من قراءة السلم الموسيقي، يجب الانتباه إلى مواضع جميع العلامات الموسيقية في السلم الموسيقي وكذلك السكتات ومواضعها وعلامات التحويل (الرفع والخفض) والرموز الأخرى إضافةً إلى المقامات والموازين الموسيقية المختلفة (كالميزان الرباعي والثلاثي وغيرها) والتي تشكل عاملًا أساسيًا في فهم النوتة أو المقطوعة الموسيقية. ويمكن تعلّم ذلك عبر اتباع دورةٍ في النظرية الموسيقية (music theory) والتي تغطّي هذه الجوانب.

اقرأ/ي أيضًا:

هل العزف على البيانو سهل للمبتدئين؟

هل يمكن تعلّم العزف على العود بسهولة؟

هل عدد أوتار العود خمسة؟

هل يختلف تاريخ ظهور الموسيقى العربية الكلاسيكية عن الأجنبية؟

هل يوجد فوائد للموسيقى الهادئة؟

هل مؤلفات بيتهوفن من أشهر الموسيقى الكلاسيكية العالمية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على