` `

هل فرس النهر من الثدييات؟

علوم
6 فبراير 2023
هل فرس النهر من الثدييات؟
هُناك نوعان مختلفان من فرس النهر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد فرس النهر واحدًا من الحيوانات الثديية التي تتميز بحجمها الكبير، ويسلط هذا المقال الضوء على الكثير من التفاصيل حول هذا الحيوان؛ بما في ذلك طريقة تكاثره، بالإضافة إلى العديد من المعلومات حول اسم صغار فرس النهر وفترة الحمل والرضاعة وأماكن تواجدها، وينتهي ببعض الإرشادات عند مواجهة فرس النهر.

صورة متعلقة توضيحية

هل فرس النهر من الثدييات؟

لا شكّ بأن فرس النهر من الثدييات، وهي الحيوانات التي تستطيع إنتاج الحليب، كما أنها تتميز بالسندان والمطرقة والرِكاب في الأذن، بالإضافة إلى الحجاب الحاجز الذي يقوم بفصل القلب والرئتين عن البطن. تصل أعداد الحيوانات الثديية إلى أكثر من 5,500 نوع بناءً على التقديرات المتوفرة، وذلك حسب موسوعة بريتانيكا.

كيف يتكاثر فرس النهر؟

يتكاثر فرس النهر عن طريق الاتصال الجنسي والولادة، وذلك كما في الحيوانات الثديية الأخرى. بعد معرفة كيف يتكاثر فرس النهر تتضمن القائمة الآتية بعضًا من التفاصيل حول الولادة والحمل عند فرس النهر:

  • مرحلة النضج الجنسيّ: تصل إناث فرس النهر إلى مرحلة النضج الجنسيّ وتكون قادرة على الحمل عند بلوغ 7-15 سنة من العمر، وأما الذكور؛ فإنها تصل إلى مرحلة النضج الجنسي عند بلوغ 6-13 سنة.
  • الثيران المهيمنة: على الرغم من بلوغ النضج الجنسي في مرحلة مبكرة؛ إلا إن الثيران المهيمنة التي يزيد عمرها على 20 سنة هي من تبدأ بعملية التزاوج عادةً، وليس الثيران الصغيرة غير المهيمنة.
  • احتكار مناطق التزاوج: تقوم ذكور فرس النهر باحتكار مناطق للتزاوج حتى مدة تبلغ 12 عامًا أو تزيد على هذه المدة، ويتسامح الذكر المهيمن مع الذكور الأخرى ما لم تُحاول التزاوج في هذه المنطقة.
  • اسم صغير فرس النهر: يُعرف صغير فرس النهر باسم العجل، وعادةً ما يتم إنجاب عجل واحد بعد عملية التزاوج، ويكون وزنه 45 كيلوجرام تقريبًا، وذلك بعد انقضاء فترة الحمل.
  • فترة الحمل: بعد الإخصاب تستمر فترة الحمل عند إناث فرس النهر مدة تبلغ 8 أشهر تقريبًا، وهي فترة قريبة جدًا من الحمل عند الإنسان؛ فإنها تبلغ 9 أشهر عند الإنسان.
  • الفترة بين الولادتين: عادةً ما تلد أنثى فرس النهر صغيرًا واحدًا كل عامين على الرغم من استمرار الحمل 8 أشهر فحسب، ويجدر الذكر بأن الإناث تتزاوج وتلد في الماء.
  • إرضاع صغار فرس النهر: يستطيع صغير فرس النهر إغلاق أنفه وأذنيه حتى يستطيع الرضاعة من أمه تحت الماء، وربما يقوم بالصعود على ظهر أمه فوق الماء ليستريح عند الحاجة إلى ذلك.
  • فطام صغير فرس النهر: يتم فطام صغير فرس النهر عند بلوغ 18 شهرًا، ولكن العجل يبدأ بتناول العشب عند الوصول إلى شهر واحد من العمر، وهذا يعني أن الفطام يتأخر عن بدء تناول الطعام لديه.
  • البقاء مع الأم: بعد ولادة فرس النهر ينضم مع أمه إلى إحدى المجموعات التي تتضمن العديد من حيوانات فرس النهر، وذلك للحماية من الحيوانات المفترسة، ويبقى العجل مع أمه حتى بلوغ 7 سنوات من العمر تقريبًا.

أين يعيش فرس النهر؟

يعيش فرس النهر في أفريقيا، وهُناك العديد من الدول الأفريقية التي تحتوي على أعداد كبيرة من حيوان فرس النهر، ومنها: الصومال، وكينيا، وتنزانيا، والسودان، وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا. عادةً ما تقوم هذه الحيوانات باستيطان الأنهار والمستنقعات والبحار والمناطق التي تحيط بها، وذلك لأن الإناث تلد في الماء، كما أن الماء يوفر التبريد المناسب عند اشتداد الحر بعد الظهيرة.

ماذا يأكل فرس النهر؟

يتغذى فرس النهر على العشب، ويقوم هذا الحيوان بالخروج من المياه ليلًا للرعي وتناول الطعام، ويستمر الرعي مدة 4-5 ساعات في الليلة الواحدة تقريبًا، ويأكل فرس النهر خلال هذه الفترة قرابة 40 كيلو جرامًا من العشب، وبعد الانتهاء واقتراب وقت الفجر يرجع فرس النهر إلى نفس المكان الذي خرج منه قبل الذهاب لتناول طعامه.

هل توجد تحديات تواجه فرس النهر؟

هُناك العديد من التحديات التي تواجه فرس النهر بالفعل وتؤثر على أعداد هذا الحيوان في المواطن التي يعيش داخلها. في القائمة الآتية عدة من التحديات التي يواجهها فرس النهر:

  • تناول لحوم فرس النهر: كثيرًا ما يتم صيد حيوانات فرس النهر للتغذي على لحومها من قبل الأفراد الذين يعيشون بالقرب من هذه الحيوانات؛ فإن لحم فرس النهر من اللحوم الشعبية في بعض الأماكن.
  • الاصطياد لاقتلاع الأنياب: تمتلك حيوانات فرس النهر أنيابًا دهنيّة وعاجيّة، وهذا يعني أن أنياب الحيوان ذات قيمة كبيرة للبشر، ما يستدعي صيدها من قبل البعض لبيعها، وأدى ذلك إلى انخفاض أعداد فرس النهر بشكل كبير في بعض الدول.
  • التوسع البشري: يؤدي التوسع البشري في بعض المناطق لزيادة الإنتاج الزراعي أو إنشاء الطرق الجديدة أو لغير ذلك من الأسباب الأخرى إلى القضاء على موائل فرس النهر، وهو ما يشكل تحديًا كبيرًا لهذا الحيوان.
  • الافتراس من قبل الحيوانات الأخرى: على الرغم من الحجم الكبير والوزن الضخم الذي تتمتع به حيوانات فرس النهر؛ إلا إنها لا تزال عُرضة للافتراس من قبل بعض الحيوانات، ومنها الأسود والضباع والتماسيح.
  • حظر تجارة عاج الفيل: أدى الحظر المفروض على تجارة عاج الفيل إلى زيادة صيد حيوانات فرس النهر؛ فإن الكثير من الهيئات لم تفرض ذات الحظر على أنياب فرس النهر.

هل يعد فرس النهر من أثقل الحيوانات في العالم؟

يُعد فرس النهر ثالث أكبر الثدييات البرية في العالم بعد الفيل ووحيد القرن الأبيض حسب ناشونال جيوغرافيك، كما أنه من أثقل الحيوانات كتلة في العالم أيضًا؛ فإنه يحتل المرتبة الخامسة من حيث الوزن، وتتضمن القائمة الآتية أثقل 5 حيوانات في العالم:

  • الحيتان: لا شك بأن الحيتان أثقل الحيوانات في العالم على الإطلاق، ويصل وزن بعض الحيتان إلى 219 ألف كيلوجرام تقريبًا، وهو وزن هائل، ويبلغ وزن بعضها 45 ألف كيلوجرام فحسب، ومنها الحوت الأزرق وحوت العنبر.
  • أسماك القرش التي تتغذى على العوالق: تتغذى العديد من أسماك القرش على العوالق، ومنها القرش الحوتي الذي يعد أكبر الأسماك في العالم على الإطلاق؛ فإن الحيتان من الثدييات، ويصل وزن القرش الحوتي إلى 20 ألف كيلوجرام.
  • الفِيَلَة: تعد الفيلة أكبر الحيوانات البرية في العالم على الإطلاق، وهي من الثدييات، ويصل وزن بعض أنه الفيلة إلى أكثر من 12 ألف كيلوجرام، وهُناك نوعان رئيسيان من الفيلة، وهُما الفيل الآسيوي والفيل الأفريقي.
  • وحيد القرن الأبيض: إن وحيد القرن الأبيض رابع أثقل الحيوانات في العالم، وثاني أثقل الحيوانات البرية بعد الفيل بوزن يبلغ 4.5 ألف كيلوجرام تقريبًا، وهو أحد الحيوانات المهددة بالانقراض خلال الوقت الراهن.
  • فرس النهر: يصل وزن فرس النهر إلى 4.5 ألف كيلوجرام، وهو ذو وزن قريب من وحيد القرن الأبيض، ويحتل المرتبة الخامسة بين الحيوانات الأثقل في العالم بعد الحيتان وأسماك القرش التي تتغذى على العوالق، ثم الفيلة ووحيد القرن الأبيض.

هل يوجد نوعان مختلفان من فرس النهر؟

بالفعل هُناك نوعان مختلفان من فرس النهر، وهُما النوعان الآتيان:

  • فرس النهر الكبير: يُعرف هذا النوع كذلك باسم فرس النهر الشائع، و يستوطن جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، ويُعد واحدًا من أكبر الثدييات البرية، ويبلغ ارتفاع هذا النوع على 1.68 متر تقريبًا إلى الكتف عند الوقوف.
  • فرس النهر القزم: يُعد هذا النوع صغيرًا مقارنةً بفرس النهر الكبير؛ فإن ارتفاعه يبلغ نصف ارتفاع فرس النهر الكبير الشائع، ويقتصر وجودها على المناطق المحمية في الجزء الغربي الذي تغطيه الغابات من قارة أفريقيا.

ما هي أبرز المعلومات عن فرس النهر؟

تصل أعداد وحيد القرن في العالم إلى 150 ألف تقريبًا، وفي القائمة الآتية عدة من الحقائق الأخرى حول هذا الحيوان:

  • متوسط العمر: يُعد فرس النهر أحد الحيوانات التي تتمتع بمتوسط عمر كبير مقارنةً بالعديد من الحيوانات الأخرى؛ فإن عمرها يتراوح بين 40-50 عامًا بالمتوسط، وتصل إلى مرحلة النضج في سن مبكرة.
  • السرعة: على الرغم من الوزن الهائل الذي يتمتع به فرس النهر؛ إلا إنه يستطيع الجري بسرعة تصل إلى 48 كيلومترًا في الساعة تقريبًا، وهذا يعني أنه أسرع من الإنسان.
  • شكل الجسم: يتمتع فرس النهر بجسم يشبه شكل البرميل، ويتميز باللون الرمادي، وهو من الحيوانات ذات الأرجل القصيرة التي تحمل الجسم، كما أنه من الحيوانات التي لديها فك كبير.
  • فك فرس النهر: يحتوي فك فرس النهر على أنياب طويلة يصل طولها إلى قرابة 0.51 متر، ويتم استخدام هذه الأنياب للقتال عند الحاجة، ويتميز فك هذا الحيوان بحجمه الكبير، وذلك على الرغم من تغذيه على الأعشاب.
  • القدرة على السباحة: يحتوي جسم فرس النهر على 4 أصابع في كل قدم لمساعدته في السباحة والمشي، كما أن عينيه وأذنيه وفتحة أنفه في الجزء العلوي من الرأس؛ مما يساعده على المشي في الماء مع بقائها فوق الماء.

هل توجد إرشادات لمراعاتها عند مواجهة فرس النهر؟

توجد عدة من الإرشادات التي يجب على المرء مراعاتها عند مواجهة فرس النهر حتى لا يتعرض إلى الإصابات أو الهجوم من قبل هذا الحيوان، ومنها: احترام منطقة فرس النهر وتجنب عبور الممرات المائية التي تضم عددًا كبيرًا من أفراس النهر، وكذلك الابتعاد عن أفراس النهر في المياه الضحلة لأنها تكون أكثر عدوانية، ولا بُد من إعلام فرس النهر عند رؤيته من بعيد حتى لا يتفاجأ بوجود البشر ويؤدي ذلك إلى الهجوم عليهم.

اقرأ/ي أيضًا:

هل الفهد أسرع حيوان في العالم؟

هل يمكن حماية الحياة في البرية من الانقراض؟

هل عاش الإنسان في عصر الديناصورات بالفعل؟

هل دب الماء من أكثر الحيوانات تحملًا للظروف المناخية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على