` `

هل فوائد زيت الكافور للرجال تختلف عنها للنساء؟

صحة
31 يناير 2023
هل فوائد زيت الكافور للرجال تختلف عنها للنساء؟
يتشارك الرجال والنساء بفوائد زيت الكافور العامة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتحقق المقالة التالية من ماهية زيت الكافور، وتوضح فوائد زيت الكافور للنساء وللرجال، وأهم فوائده وأضراره، وتُقدم أخيرًا مجموعة معلومات عن زيت الكافور.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو زيت الكافور؟

زيت الكافور هو أحد الزيوت المُستَخرجة من نوعين من أشجار الكافور، إمّا من كافور القرفة المعروف علميًا باسم (Cinnamomum camphora)، أو من شجرة (Dryobalanops camphora). ويتم الحصول عليه من خلال عملية التقطير بالبخار وتنقية الأخشاب والأغصان واللحاء وتساميها. 

ويتميز زيت الكافور برائحته القوية وبإمكانية تصنيعه في عمليات التخليق الكيميائي الصناعي باستخدام المُركَّبات الموجودة في زيت التربنتين (turpentine). كما توجد أربعة ألوان لزيت الكافور، هي الأبيض أو الحليبي اللون الوحيد الذي يستخدم في التطبيقات العلاجية، إلى جانب كل من زيت الكافور الأزرق والبني والأصفر والتي تعتبر جميعها سامة، لذلك يتوجب استعمال زيت الكافور الصافي أو الباهت فقط لتجنب مخاطر السمية.

استخدامات زيت الكافور

هناك مجموعة من الاستخدامات لزيت الكافور أهمها:

  • يحتوي زيت الكافور على خصائص مضادة للالتهابات جعتله يدخل في صناعة المراهم والبلسم وعمليات التدليك، وفي الاستخدامات المتعلقة بتخفيف آلام الجلد والحكة والتهيُّجات.
  • يدخل زيت الكافور في صناعة أطباق الطعام وتشتهر دولة الهند في استعماله في هذا المجال.
  • يساعد زيت الكافور على محاربة بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والتهاب الجلد التأتبي، وهذا ما أثبتته دارسة أُجريت على الفئران ونُشرت عام 2019.
  • تُقدِّم بعض مكونات الكافور تأثيرًا قمعيًا ومُضادًا للطفرات ضد الخلايا السرطانية عند البشر، دون تعريض الخلايا السليمة للضرر.
  • يُستعمل زيت الكافور كمُسكِّن موضعي للآلام، فهو قادر على تخفيف آلام العضلات والمفاصل لقدرته على تحفيز الدورة الدموية، والتفاعل مع المُستقبِلات الموجودة على الأعصاب الحسية، بالإضافة إلى تخدير النهايات العصبية وتهدئتها.
  • أحد استخدامات زيت الكافور هي معالجة احتقان الجهاز التنفسي وتخفيف السعال عند كلٍّ من الكبار والصغار.
  • تؤثر قدرة زيت الكافور على تنشيط الدورة الدموية في التخفيف من الأمراض المرتبطة بالدورة الدموية غير السليمة، مثل مشكلات الهضم، والمعدلات البطيئة أو مفرطة النشاط للأيض.
  • يعمل زيت الكافور كمُطهر وقاتل للجراثيم بعد إضافته على قطعة قماش ومن ثم حرقها لطرد الحشرات وقتل الجراثيم، ويمكن إضافته في ماء الاستحمام لتطهير الجسم من الخارج وقتل الحشرات الصغيرة التي تتواجد في الرأس مثل القمل.

فوائد زيت الكافور للنساء

عند ذكر فوائد زيت الكافور للنساء يجدر الإشارة للنساء الحوامل والمرضعات اللاتي لم تُقدم الدراسات لهنُّ معايير سلامة وأمان لاستعمال زيت الكافور خلال فترة الحمل أو الرضاعة، لذلك يتوجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنُّب استعمال زيت الكافور للحصول على أكبر مساحة صحية آمنة.

فوائد زيت الكافور للرجال

تضاربت الأقاويل حول مدى قدرة زيت الكافور أو منتجات الكافور على تحسين الرغبة الجنسية كأحد فوائد زيت الكافور للرجال، أو باعتباره مثبطًا للسلوك الجنسي والهرمونات الجنسية. ولكن ما مدى صحة هذه الأقاويل؟
بحثت دراسة نُشرت عام 2014 في مدى كفاءة الكافور في العملية الجنسية عند ذكور الجرذان وآثاره على الهرمونات الجنسية المتمثلة بالهرمون الملوتن (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH) وهرمون التستوستيرون، وتبيَّن بعد فحص أمصال هرمونات المجموعات التي تناولت الكافور زيادة معنوية في الهرمون اللوتيني، وشهد الهرمون المنبه للجريب انخفاضًا معنويًا، بينما لم تتأثر مستويات هرمون التستوستيرون، وبالتالي لا يمكن التأكيد عبر هذه الدراسة أن الكافور مثبط للنشاط الجنسي.

بينما أثبتت دراسة نُشرت في مجلة (Journal of Animal Biology)، أجريت على مجموعة من الفئران الذكور البالغين قدرة الكافور على زيادة الحيوانات المنوية وتركيز هرمون التستوستيرون عند الذكور المُعالَجة بالكافور بالمقارنة مع غيرها. وهذا يدعم صحة الادعاءات حول فوائد زيت الكافور للرجال، ولكن تبقى الدراسة قائمة على ذكور الفئران وبحاجة لمزيد من البحث والدراسة للتحقق من مدى فائدته للرجال.

هل فوائد زيت الكافور للرجال تختلف عنها للنساء؟

يشترك كل من الرجال والنساء في الفوائد التي يقدمها زيت الكافور المتعلقة بعلاج الأمراض الجسمانية العامة مثل الأمراض التنفسية والمفاصل والروماتيزم وغيرها، بينما تبقى هناك استعمالات شائعة لزيت الكافور خاصة بالرجال، كتلك التطبيقات التي يستعمل فيها الرجال زيت الكافور لتحسين الرغبة الجنسية، وهي أحد الاستخدامات التقليدية والشعبية لزيت الكافور للرجال على مدار سنوات طويلة، والتي ما تزال صحة استخدامها بحاجة لمزيد من البحث والتطوير.

أضرار زيت الكافور

تكمُن أخطر أضرار زيت الكافور في سُمِّيته، والتي من الممكن أن تؤدي للوفاة، إذ قد يتعرض الشخص للسُّمية في حال تم تناول زيت الكافور عن طريق الفم أو استخدامه على الجلد المكسور أو المُصاب أو المجروح بسبب قدرة الجلد على مضاعفة امتصاصه في مثل هذه الحالات. لذلك يتوجب استعمال المنتجات التي تحتوي على زيت الكافور بنسبة 11% أو أقل مع ضرورة تجنب وضعها على الأماكن المُعرَّضة للإصابة لتجنب أضرار زيت الكافور المحتملة.

محاذير استخدام زيت الكافور

من المهم الإشارة لمجموعة المحاذير التي يتوجب اتباعها قبل استعمال منتجات زيت الكافور لدرء الأضرار التي قد تنجم عنه، وأبرز هذه الأضرار متمثلة فيما يأتي:

  • قد يتسبب تناول زيت الكافور عن طريق الفم بحرق الفم والحلق والغثيان والتقيؤ، إلى جانب سميته لذلك يحذر تناوله عن طريق الفم هو وكافة المنتجات التي تحتوي عليه.
  • يصيب تطبيق زيت الكافور على الجلد عند بعض الأشخاص بالتحسس كاحمرار الجلد وتهيجه، لذلك يتوجب وضعه على منطقة صغيرة من الجلد لقياس درجة التحسس قبل تطبيقه على مناطق واسعة من الجسم.
  • من الضروري طلب استشارة الطبيب قبل استعمال منتجات زيت الكافور خاصة للأطفال للرضع، والأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة.
  • يقوم البعض بصنع شاي زيت الكافور وتناوله لمعالجة أمراض الجهاز التنفسي وهذا أمر خطير بسبب احتمالية التعرض للسمية.
  • يتسبب تناول الكافور في تعريض مرضى الصرع والمصابين بمرض باركنسون للنوبات.
  • من الضروري تجنب استعمال زيت الكافور لمرضى الربو منعًا من حدوث التشنجات.
  • قد يتسبب استعمال زيت الكافور وتطبيقه على الجسم لفترات طويلة في تخزينه داخل دهون الجسم وبالتالي تعريض الجسم للتسمم.
  • يتوجب عدم تسخين منتجات الكافور في الميكروويف حتى لا تتسبب بحروق شديدة.
  • عند الشروع باستعمال تبخيرة زيت الكافور يُرجى إضافته بكميات صغيرة لتجنب استنشاقه بكميات كبيرة وسامة.

معلومات عن زيت الكافور

فيما يلي أبرز المعلومات عن زيت الكافور والتي من المهم معرفتها قبل البدء باستخدامه على البشرة أو استعمال أي منتج يحتوي على زيت الكافور:

  • يُستخدم زيت الكافور من خلال تخفيف الزيت العطري في زيت اللوز، وتطبيقه على الجلد من الخارج للاستفادة قدر الإمكان من فوائده أو من خلال استنشاق الأبخرة الناتجة عنه بعد وضع القليل منه في الماء الساخن لعلاج أمراض الجهاز التنفسي.
  • لزيت الكافور تأثير مُخدر، ويعمل كمزيل مؤقت للحساسية، ولقد تمت ملاحظة تطور الشعور بالإدمان إلى حد ما عند بعض الأشخاص لشمه أو استهلاكه بشكل متكرر ومستمر، لذلك من المهم استخدامه بحذر.

اقرأ/ي أيضًا:

هل فوائد زيت اللوز مثبتة علميًا؟

هل فوائد زيت جوز الهند للشعر حقيقية؟

هل هناك فوائد لزيت الأفوكادو للشعر؟

هل الكاز يطيل الشعر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على