` `

هل يمكن معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل؟

صحة
30 يناير 2023
هل يمكن معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل؟
لا يمكن معرفة نوع الجنين إلا من خلال فحوصات طبية دقيقة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تشهد فترة الحمل عند بعض النساء حماسًا لمعرفة نوع الجنين الذي تحمله في رحمها، لذلك تبحث الكثير منهنّ عن طرق وأساليب لمعرفة نوع الجنين.

تستعرض هذه المقالة إمكانية معرفة نوع الجنين من خلال تاريخ الحمل، بالإضافة إلى الموعد المناسب الذي يمكن معرفة نوع الجنين فيه باستخدام الفحوصات الطبية.

صورة متعلقة توضيحية

هل يمكن معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل؟

لا يمكن معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل، إنّما يمكن معرفة نوع الجنين بعد بلوغه عمرًا معينًا من خلال طرق طبية موثوقة. أمّا بالنسبة لتاريخ الحمل/، فيمكن من خلاله معرفة عمر الجنين بالإضافة إلى وقت الولادة بشكلٍ تقريبي.

ويمكن حساب موعد الولادة بشكل تقديري في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة لدى المرأة، أي تستمر 28 يومًا، من خلال الطريقتين أدناه:

  • قاعدة نيغل لحساب الحمل

تعتمد قاعدة نيغل على معادلة رياضية بسيطة، إذ يتم إضافة 7 أيام إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية شهدتها المرأة، ومن ثم يتم طرح ثلاثة أشهر، وتكون النتيجة التاريخ المقدر للولادة. على سبيل المثال، في حال كان موعد آخر دورة شهرية للمرأة هو 1 تشرين الثاني 2023، يتم إضافة 7 أيام للتاريخ ليصبح 8 تشرين الثاني 2023. ومن ثمّ نقوم بطرح ثلاثة أشهر ليصبح التاريخ 8 آب 2023.

  • عجلة الحمل

هذه الطريقة يستخدمها معظم الأطباء في حساب مدة الحمل وموعد الولادة بشكل تقريبي أيضًا، ومن السهل جدًا حساب موعد الولادة في حال امتلاك مثل هذه العجلة. والخطوة الأولى في هذه استخدام عجلة الحمل هي وضع تاريخ آخر دورة شهرية للمرأة على العجلة، وعندما يتم وضع المؤشر على هذا التاريخ، تضع العجلة التاريخ المتوقع للولادة.

  • يجب التذكير أن هذه الطرق لا تستخدم في معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل، إنّما يتم استخدامها لتقدير موعد الولادة فقط، وفرص حدوث الولادة في هذا الوقت بالتحديد ضئيلة عادةً لكن تكون حول تلك الفترة.

هل يظهر نوع الجنين في الشهر الثالث؟

لا يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع بالمعاينة، إذ يتبيّن مما سبق أن نوع الجنين لا يمكن أن يظهر بالمعاينة المباشرة إلا ابتداءً من الأسبوع الثامن عشر، أي بعد مرور الشهر الرابع أو الخامس، حتى يتمكن الطبيب من رؤية الأعضاء التناسلية للجنين بطريقة واضحة. كما ينبغي أن تسمح وضعية الجنين بهذه الرؤية ليتم التأكد من نوعه.

لكن بالمقابل هناك طرق أخرى لا تعتمد على معاينة العضو التناسلي، ويمكن من خلالها أن يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع. تعتمد هذه الطرق على إجراء تحاليل مخبرية للحمض النووي، وهي التي يمكن أن تعرفنا على جنس الجنين ابتداء من الشهر الثالث.

في أي شهر يمكن معرفة جنس الجنين؟

يتطلع بعض الأزواج بلهفة إلى معرفة جنس الجنين منذ اليوم الأول للحمل، لذلك تطرح الكثير من الحوامل سؤال في أي شهر يمكن معرفة جنس الجنين؟ بينما تفضل نسبة أقل من الأزواج عدم معرفة جنس الجنين وترك الأمر إلى حين ساعة الولادة.

تجيب هذه الفقرة عن سؤال في أي شهر يمكن معرفة جنس الجنين؟ بالإضافة إلى المرور على الطرق المتنوعة لمعرفة جنس الجنين، كما تشرح الحالات التي يصعب عندها معرفة جنس الجنين.

للإجابة عن سؤال في أي شهر يمكن معرفة نوع الجنين لا بد أولا من المرور سريعًا على بعض الطرق التي يتم من خلالها معرفة جنس الجنين، ففي السابق لم تكن معرفة جنس الجنين بالسونار ثنائي الأبعاد ممكنة لحين وصول الحامل إلى الثلث الثاني من الحمل، ومع تطور الطب وظهور أجهزة السونار ثلاثية الأبعاد ورباعية الأبعاد، فقد أصبح من الممكن معرفة جنس الجنين في مرحلة أبكر، وعلى هذا الأساس بالإمكان القول إن الشهر الذي يمكن معرفة جنس الجنين فيه يختلف باختلاف الطريقة المتبعة.

الطرق الطبية لمعرفة جنس الجنين

تاليًا أبرز الطرق المستخدمة لمعرفة جنس الجنين مع ذكر الشهر الذي يمكن معرفة جنس الجنين وفقًا لكل طريقة:

1- اختبار الدم (Noninvasive prenatal testing NIPT): يسمى هذا الفحص بفحص ما قبل الولادة غير الباضع، بمعنى إن الإجراء بسيط ولا يتطلب أي تدخل جراحي أو ما شاكل ذلك. ويشمل الفحص على سحب عينة من الدم بغية تقييم مخاطر العديد من الاضطرابات الوراثية، وعلى الرغم من أن الفحص يجرى للبحث عن أمراض وراثية عند الجنين، فإن الفحص يستطيع  تحديد جنس الجنين مع نهاية أو في منتصف الشهر الثالث من الحمل، وهو ما يعادل الأسبوع 10 من الحمل، إذ يبحث الفحص عن الكروموسوم Y الذي يدل وجوده على جنس الجنين الذكر. هذا وبالإمكان اعتبار هذا النوع من الاختبارات على درجة عالية من الدقة، إذ يأتي جنس الجنين مطابق لنتائج الاختبار في 98-99 % من الحالات بعد الولادة.

2- فحص السونار: تخضع معظم الحوامل لفحص السونار التشخيصي مع بداية الشهر الرابع من الحمل، ويتم خلال فحص السونار تقييم عمر وصحة الجنين النامي وتقييم حالة المشيمة، ويستطيع أخصائي السونار المتمرس تحديد جنس الجنين في تلك المرحلة، خصوصًا إذا كان الجنين قد تموضع بطريقة تمكن أخصائي السونار من تحديد ماهية أعضاؤه التناسلية، وقد يطلب الأخصائي في بعض الأحيان إعادة الفحص في وقت لاحق من الشهر الرابع، وذلك في تعذر تحديد جنس الجنين في بداية الشهر الرابع من الحمل. هذا وقد وجدت دراسة منشورة إن نسبة الدقة في تحديد جنس الجنين الذكر قد قارب 100% باستخدام السونار ثنائي الأبعاد، أما في ما يتعلق بالإناث فقد انخفضت النسبة لتصل إلى 97.9 % من الحالات. أما عن الأسباب التي تصعب معرفة جنس الجنين باستخدام السونار فهي كالتالي:

  • الخبرة المحدودة لأخصائي السونار.
  • وضعية جلوس الجنين.
  • وضعية المشيمة
  • صغر حجم الجنين.

3- إجراءات أخرى: يلجأ الأطباء في بعض الأحيان إلى إجراء فحوصات أكثر توغلًا وهي ما تعرف بفحوصات بزل السلى و CVS والفحوصات الوراثية، ويلجأ الأطباء إلى هذا النوع من الفحوصات عند ظهور مشاكل محتملة في فحوصات السونار أو تحاليل الدم، ويتم عن طريق هذه الفحوصات تحديد التشوهات الصبغية والطفرات الوراثية مثل متلازمة داون وغيرها، ولا يتم إجراء تلك الفحوصات لمعرفة جنس الجنين في الأساس، إنما للبحث عن العيوب الخلقية فقط. ومن الممكن أن تسبب تلك الاختبارات مضاعفات خطيرة للحمل، لذلك لا يتم اللجوء لها إلا في حال وجود مؤشرات خطيرة في الفحوصات الأولية المشار إليها سابقًا، وبالإمكان معرفة جنس الجنين عن طريق هذا الفحص في الشهر الرابع من الحمل أو ما يليه. 

هل يمكن معرفة نوع الجنين بالجدول الصيني؟

إنّ فكرة الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين تعتمد بشكل رئيسي على علم التنجيم الصيني، وقد تمّ استخدامها منذ أكثر من 700 عامًا، وتدّعي هذه الطريقة نجاحها بالتنبؤ بشكل دقيق بجنس المولود بنسبة تصل إلى 90%، لكن الحقيقة أنه لا يوجد أي دليل علمي يُثبت نجاحها وصحتها.

لكن بالنسبة للباحثين عن طريقة استخدام الجدول الصيني بالتحديد، يجب أولًا معرفة أن هذه الطريقة تعتمد على التقويم القمري الصيني، الذي يختلف قليلًا عن التقويم الغربي، ويتم من خلاله تحديد عمر الأم عند الحمل، كما تعتمد على تحديد الشهر الذي حصل فيه الحمل، ثم مقارنة القيم مع الجدول أو المخطط أو الرسوم البيانية للجدول الصيني للتنبؤ بجنس المولود، وهذه التوقعات قد تكون صحيحة بنسبة 50% بحسب العديد من الدراسات والأبحاث؛ لذلك يمكن اعتماد هذه الطريقة من باب الفكاهة والمتعة فقط وليس من باب التأكّد واليقين بصحّتها.

اقرأ/ي أيضًا:

هل تدل بعض أعراض الحمل على نوع الجنين؟

هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل؟

هل صحة اختبار الحمل المنزلي موثوقة؟

آلة حاسبة الحمل.. هل هي دقيقة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على