` `

هل قامت حضارة الأنكا في أمريكا الجنوبية؟

ثقافة وفن
7 فبراير 2023
هل قامت حضارة الأنكا في أمريكا الجنوبية؟
تُعد حضارة الإنكا واحدة من الحضارات التي قامت في أمريكا الجنوبية بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

نشأت حضارة الإنكا مع بداية القرن الثاني عشر وانهارت في العقد الثامن من القرن السادس عشر الميلادي، ويسلط هذا المقال الضوء على الكثير من التفاصيل حول نشأة الإنكا وسقوط حضارتهم، بالإضافة إلى توضيح المحطات التاريخية البارزة لهذه الحضارة أيضًا، وينتهي ببعض من أبرز الحقائق حول الإنكا.

هل قامت حضارة الأنكا في أمريكا الجنوبية؟

تُعد حضارة الإنكا واحدة من الحضارات التي قامت في أمريكا الجنوبية بالفعل، وامتدت هذه الحضارة على طول سواحل المحيط الهادي وجبال الأنديز، وكانت تمثل مجموعة من الهنود الحمر، واستمرت هذه الحضارة مئات السنوات قبل انهيارها للعديد من الأسباب المختلفة، وضمّت ملايين الأفراد ضمن حدودها في هذه الفترة.

صورة متعلقة توضيحية

أين تقع حضارة الإنكا في أمريكا الجنوبية؟

تقع حضارة الإنكا بين الحدود الشماليّة للإكوادور وحتى الوصول إلى نهر مول في وسط جمهوريّة تشيلي، وكانت ممتدة على طول مرتفعات جبال الأنديز وسواحل المحيط الهادي، وكانت تحتل مساحة كبيرة تجعلها أكبر إمبراطورية قامت داخل أراضي الأمريكيّتين على الإطلاق إلى جانب كونها الأكبر في العالم خلال ذلك الوقت.

هل كان شعب الإنكا مجتمعًا طبقيًا؟

بالفعل كان شعب الإنكا واحدًا من المجتمعات الطبقيّة بشكل كبير، وتم حكم الشعب من قبل الإمبراطور بالاعتماد على الأساليب البيروقراطية والأرستقراطية، وكان يستخدم السلطة بالكثير من الضوابط القاسيّة إلى جانب استخدام القمع في بعض الأحيان، ويشكل أحفاد شعب الإنكا ما نسبته 45% من سكان البيرو تقريبًا في الوقت الراهن حسب موسوعة بريتانيكا.

كيف انتهت حضارة الإنكا؟

انتهت حضارة الإنكا بسبب العديد من العوامل التي تظافرت مع بعضها البعض حتى انتهت بعد حروب مع الإسبان، وأبرزها العوامل الآتية:

  • شعبية الإمبراطور: بما أن الإمبراطور في حضارة الإنكا كان متسلّطًا وقاسيًا في تطبيق القوانين كثيرًا من الأحيان؛ فهذا يعني أنه كان يحظى بشعبية منخفضة بين أفراد شعب الإنكا، وهو ما اسغله الغزاة لإسقاط حكم الإنكا.
  • الثورات الداخليّة: انخرط شعب الإنكا في بعض الثورات الداخليّة التي أدت إلى إضعاف الإمبراطورية بشكل كبير، وكذلك انخرط الشعب في حرب داخل الإكوادور عندما أُنشئت العاصمة الثانية في كيتو.
  • انتشار الأوبئة: أصيب أفراد شعب الإنكا بالعديد من الأوبئة التي انتشرت مثل الجدري وغيره، مما أدى إلى موت عدد كبير يتراوح بين 65-905 من السكان.
  • القتال بين أبناء الإمبراطور: عندما انتشرت الأوبئة في حضارة الإنكا مات الإمبراطور واينا كاباك، وتبع ذلك تقاتل اثنين من أبنائه على السلطة والدخول في حرب أهليّة مدمّرة.
  • الغزو الإسبانيّ: استمر الغزو الإسباني لحضارة الإنكا على مدار 40 عامًا، بداية من عام 1532 وحتى سقطت حضارة الإنكا نهائيًا، وتمّ إعدام جميع الأباطرة وعائلاتهم عام 1572 من قبل الإسبان.

ما هي أهم المحطات التاريخية لحضارة الإنكا؟

مرّت حضارة الإنكا بالكثير من المحطات التاريخيّة المُهمّة منذ نشاتها وحتى سقوطها، وفيما يأتي قائمة بأهم هذه المحطات التاريخيّة:

  • تأسيس عاصمة الإنكا: بحلول عام 1100 هاجر أجداد شعب الإنكا إلى وادي كوزكو في البيرو بقيادة مانكو كاباك، وتم تأسيس العاصمة الأولى للإنكا عند وصولهم إلى هذا الوادي.
  • ازدهار حضارة الإنكا: استمر ازدهار إمبراطورية الإنكا في أمريكا الجنوبيّة منذ عام 1425، وبدأ فيراكوتشا إنكا ببناء الإمبراطورية والتوسع فيها بداية من هذا التاريخ، وفي عام 1438 أصبح باتشاكوتي إنكا يوبانكي زعيم الإمبراطورية.
  • تأسيس ماتشو بيتشو: بحلول عام 1450 قام الإمبراطور باتشاكوتي إنكا يوبانكي بتأسيس ماتشو بيتشو، وهي إحدى القرى التي تقع على جبال الأنديز ذات الارتفاع الكبير.
  • توسيع حضارة الإنكا إلى الضعف: استمر عهد الإمبراطور توبا إنكا يوبانكي لحضارة الإنكا منذ عام 1471 وحتى عام 1493، وفي هذه الفترة توسع حجم إمبراطورية الإنكا حتى وصل إلى الضعف.
  • حكم واينا كاباك: في عام 1493 أصبح واينا كاباك إمبراطورًا للإنكا، وقام ببناء العديد من القلاع والمعابد الدينيّة بالإضافة إلى إنشاء الطرق في مختلف أنحاء إمبراطوريته، واستمر حكمه حتى عام 1526.
  • الحرب الأهليّة بين واسكار وأتاوالبا: نشبت حرب أهليّة في حضارة الإنكا بين واسكار إنكا وأتاوالبا، واستمرت هذه الحرب بين العامين 1526-1532 واستطاع أتاوالبا الانتصار في هذه الحرب بالنهاية.
  • وصول الإنكا إلى أقصى حدودها: منذ نزول الإنكا الأوائل وتأسيس عاصمتهم في البيرو وحتى العام 1530 استمرت الحضارة في التوسع، ووصلت حدودها إلى أقصى اتساع بحلول هذا العام.
  • وصول الإسبان إلى أمريكا الجنوبيّة: وصل فرانثيسكو بيثارو غونثاليث مع الغزاة الإسبان إلى أمريكا الجنوبيّة عام 1532، وقاموا بخوض المعارك مع الإنكا وإعدام زعمائهم واحتلال عاصمتهم.
  • القضاء على حضارة الإنكا: بعد عقود من الحروب بين الغُزاة الإسبان وشعب الإنكا استطاع الإسبان القضاء على جميع عائلات الأسرة الحاكمة للإنكا والقضاء عليها نهائيًا عام 1572.

من هم أبرز حُكام إمبراطورية الإنكا؟

هُناك العديد من الحُكام البارزين في حضارة الإنكا، وتتضمن القائمة الآتية أبرز حكام الإنكا:

  • باتشاكوتي إنكا يوبانكي: كان باتشاكوتي إنكا يوبانكي تاسع سابا إنكا صعد إلى السلطة، وكان ذلك عام 1438، وشهدت الإمبراطورية في عهده بشكل كبير، وبدأ الإنكا في عهده بالبحث عن الموارد المختلفة.
  • توبا إنكا يوبانكي: بحلول عام 1471 صعد توبا إنكا يوبانكي إلى السلطة ليصبح عاشر سابا إنكا في تاريخ هذه الحضارة، واستمر في السلطة حتى عام 1493.
  • واينا كاباك: يطلق على واينا كاباك اسم هواينا كاباك أيضًا، وهو واحد من أبرز حكام حضارة الإنكا، ويُعد حادي عشر الحكام من سابا إنكا، ويجدر الذكر بأنه استمر في السلطة بين العامين 1493-1525.
  • واسكار إنكا: بعد موت واينا كاباك بسبب الجدري أصبح ابنه واسكار إنكا ثاني عشر حكام سابا إنكا عام 1525، إلا أنّه هُزم في الحرب الأهليّة لتنتهي فترة حكمه عام 1532.
  • أتاوالبا: بعد انتهاء الحب الأهلية صعد أتاوالبا إلى سدة الحكم في حضارة الإنكا عام 1532 ولكن الإسبان استطاعوا القبض عليه وإعدامه عام 1533، وكان ذلك من قبل الإسباني فرانثيسكو بيثارو غونثاليث.
  • توباق أمارو: إن توباق أمارو آخر حكام سبا إنكا، وتم القبض عليه من قبل الإسبان وإعدامه عام 1572، وهو التاريخ الذي انتهت عنده حضارة الإنكا.

هل الإنكا من أقدم الحضارات في العالم؟

لا تُعد الإنكا واحدة من أقدم الحضارات في العالم؛ فإنها إحدى حضارات الألفيّة الثانية بعد الميلاد، وتوجد الكثير من الحضارات التي يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد، وتضم القائمة الآتية أقدم الحضارات في العالم:

  • حضارة بلاد الرافدين: يعود تاريخ حضارة بلاد الرافدين إلى عام 4000 قبل الميلاد، وهذا يعني أنها تسبق تاريخ بداية حضارة الإنكا بأكثر من 5 آلاف سنة، وامتدت هذه الحضارة في كل من العراق وسوريا والكويت في الوقت الراهن.
  • حضارة مصر القديمة: كانت حضارة مصر القديمة واحدة من الحضارات الأكثر قوّة لمدّة تزيد على 3 آلاف عام، وتشتهر هذه الحضارة بالأهرامات، ويعود تاريخ هذه الحضارة إلى عام 3100 قبل الميلاد تقريبًا حسب موقع هيستوري.
  • حضارة وادي السند: استمرت حضارة وادي السند حتى تاريخ 600 قبل الميلاد، وهذا يعني أن انهيارها سبق بداية تاريخ حضارة الإنكا بأكثر من 1,500 سنة، ولا يُعرف الكثير عن هذه الحضارة خلافًا لحضارة مصر القديمة.

ما هي مدينة الإنكا المفقودة؟

تُعرف ماتشو بيتشو باسم مدينة الإنكا المفقودة، وهي واحدة من مُدن حضارة الإنكا الموجودة داخل حدود البيرو، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل والمعلومات حول هذه المدينة:

  • موقع ماتشو بيتشو: يمكن الذهاب إلى ماتشو بيتشو عند زيارة مقاطعة أوروبامبا في البيرو، وترتفع هذه المدينة عن سطح البحر قرابة 2430 مترًا، وتعد واحدةً من المواقع التراثيّة لليونيسكو منذ عام 1983.
  • المدينة المفقودة للإنكا: كان المستكشف حيرام بينغهام الثالث في رحلة للبحث عن مدينة فيلكابامبا المفقودة عام 1911 إلا أنه وجد ماتشو بيتشو، وظنها مدينة الإنكا المفقودة التي يبحث عنها، ولذلك اشتهرت بهذا الاسم.
  • مباني مدينة ماتشو بيتشو: تتميز المباني في مدينة ماتشو بيتشو بالترابط الوثيق بين حجارتها؛ إذ إنه تم قطع الأحجار بدقة شديدة، ويصعب إدخال بطاقة بين هذه الأحجار لشدة التصاقها ببعضها.
  • تحمل الزلازل: تم إنشاء مدينة ماتشو بيتشو على منطقة نشطة زلزاليًا في البيرو، وعندما تحدث هزّة زلزالية تتحرك الحجارة في المباني مع بعضها البعض ثم تعود إلى وضعها بعد انتهاء الزلزال.
  • الطقس في ماتشو بيتشو: تتراوح درجات الحرارة في هذه المدينة بين 11-27 درجة مئويّة، وهي واحدة من المدن التي تتمتع بمستويات رطوبة مرتفعة بالإضافة إلى تساقط الكثير من الأمطار عليها سنويًا.

ما هي أبرز حقائق وأسرار حضارة الإنكا؟

من خلال التعرف على حقائق وأسرار حضارة الإنكا يزداد المرء اطلاعًا على الحياة الاجتماعيّة والسياسية لهذه الحضارة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق حول حضارة الإنكا:

  • الهندسة المعماريّة: اشتهرت حضارة الإنكا بالهندسة المعماريّة التي يمكن للزوار رؤيتها بوضوح، ومن ذلك: تشييد المباني بدقة كبيرة، بالإضافة إلى إنشاء الطرق التي تتكيف مع المناظر الطبيعية المحيطة.
  • التعايش مع البيئة القاسية: لم يكن شعب حضارة الإنكا من الشعوب التي تواجه مشكلة في البيئة القاسية لجبال الأنديز، وإنما استطاع الشعب التعايش مع البيئة والتوسع على حساب المعالم الطبيعية المحيطة بهم.
  • تاريخ تأسيس وسقوط حضارة الإنكا: تأسست حضارة الإنكا عام 1100 تقريبًا عندما نزل الهنود الحمر فيها، وقاموا بإنشاء عاصمتهم الأولى واستمرت هذه الحضارة حتى إعدام آخر الحُكام عام 1572.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تعود حضارة الأنباط إلى القرن الرابع قبل الميلاد؟

هل تواجدت حضارة المايا في المكسيك فقط؟

هل تضم بلاد الرافدين مناطق من دول خارج العراق؟

هل علم دراسة الإنسان يُعنى بالسلوكيات والحضارات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على