` `

هل الدوري السعودي ضمن الدوريات العشرة الأولى في العالم؟

رياضة
12 فبراير 2023
هل الدوري السعودي ضمن الدوريات العشرة الأولى في العالم؟
يُعد الدوري السعودي واحد من أفضل دوريات كرة القدم على مستوى الوطن العربي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعد الدوري السعودي واحد من أفضل دوريات كرة القدم على مستوى الوطن العربي، إلا إنه في مرتبة متأخرة بالنسبة إلى الدوريات الأخرى على مستوى العالم. يسلط هذا المقال الضوء على العديد من تفاصيل دوري المملكة العربية السعودية للكرة؛ بما في ذلك بيان ترتيبه على مستوى الوطن العربي والعالم، والتطرق إلى اللاعبين ذوي أكبر قيمة سوقية في هذا الدوري.

صورة متعلقة توضيحية

هل الدوري السعودي ضمن الدوريات العشرة الأولى في العالم؟

حسب بيانات الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم لعام 2022 لا يُعدّ الدوري السعوديّ واحدًا من الدوريات العشرة الأولى على مستوى العالم، كما أنه ليس أحد الدوريات العشرين أو الثلاثين الأولى أيضًا، وإنما تحتل المراكز الأولى عدة من دوريات دول الاتحاد الأوروبي واتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم.

ما هو ترتيب الدوري السعودي عالميًا؟

في عام 2022 احتل الدوري السعوديّ المرتبة 40 على مستوى العالم، بينما كان في المرتبة 48 لعام 2021 حسب الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، وعلى الرغم من هذه المرتبة المتأخرة على مستوى العالم؛ إلا إنه من ضمن أفضل الدوريات على مستوى الوطن العربي. يتميز الدوري السعوديّ بالعديد من اللاعبين المحترفين على مستوى عالميّ في الوقت الراهن.

ما هي أفضل عشرة دوريات في العالم؟

هُناك العديد من الدوريات التي تشهد منافسة قوّة وتجذب عددًا كبيرًا من المشاهدين والمتابعين ومحبي كرة القدم على مستوى العالم، وفي القائمة الآتية أفضل عشرة دوريات كرة قدم في العالم:

  • الدوري البرازيلي لكرة القدم: يُعد الدوري البرازيلي أفضل الدوريات على مستوى العالم لعام 2022 بعد الحصول على 1,181 نقطة، كما أنه كان أفضل الدوريات لعام 2021 أيضًا، وهو أحد دوريات اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم.
  • الدوري الإنجليزي لكرة القدم: في المرتبة الثانية بعد الدوري البرازيلي يأتي الدوري الإنجليزي، الذي استطاع الحصول على 1,086 نقطة لعام 2022، وكان يحتل المرتبة الثانية لعام 2021 أيضًا، وهو أحد دوريات الاتحاد الأوروبي للكرة.
  • الدوري الإسباني لكرة القدم: كان الدوري الإسباني لكرة القدم في المرتبة الرابعة عام 2021، إلا أنه أصبح الدوري الذي يحتل المرتبة الثالثة لعام 2022 بعد الحصول على 967.5 نقطة، وهو من دوريات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
  • الدوري الألماني لكرة القدم: في المرتبة الرابعة بعد الدوري الإسباني يأتي الدوري الألماني لكرة القدم بعدد يبلغ 921.5 نقطة لعام 2022، وهو الدوري الذي كان في المرتبة الثامنة لعام 2021، ويعد من دوريات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
  • الدوري الإيطالي لكرة القدم: يحتل الدوري الإيطالي لكرة القدم المرتبة الخامسة بين أفضل الدوريات في العالم لعام 2022 بعدد يبلغ 866 نقطة، بينما كان في المرتبة الثالثة لعام 2021، وهو من دوريات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
  • الدوري الفرنسي لكرة القدم: في المرتبة السادسة يقع الدوري الفرنسي لكرة القدم بعد حصوله على 855 نقطة لعام 2022، وهو الدوري الذي كان في المرتبة الخامسة لعام 2021، ويعد واحدًا من دوريات الاتحاد الأوروبي للكرة.
  • الدوري البرتغالي لكرة القدم: استطاع الدوري البرتغال لكرة القدم الحصول على 853.25 نقطة حسب عام 2022 مما يجعله في المرتبة السابعة، بينما كان في المرتبة السادسة لعام 2021، وهو من دوريات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
  • الدوري الهولندي لكرة القدم: بينما كان في المرتبة السابعة لعام 2021 يحتل الدوري الهولندي المرتبة الثامنة لعام 2022 بعدد يبلغ 808.7 نقطة، ويُعد واحدًا من دوريات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
  • الدوري الأرجنتيني لكرة القدم: حصل الدوري الأرجنتيني لكرة القدم على 798.5 نقطة لعام 2022 مما يجعله الدوري الذي يحتل المرتبة التاسعة، كما أنه كان في نفس المرتبة لعام 2021، وهو من دوريات اتحاد أمريكا الجنوبية للكرة.
  • الدوري الباراغوياني لكرة القدم: يحتل الدوري الباراغوياني المرتبة العاشرة على مستوى العالم لعام 2021 وعام 2022، واستطاع هذا الدوري الحصول على 701 نقطة لعام 2022، وهو من دوريات اتحاد أمريكا الجنوبية للكرة.

هل الدوري السعودي أفضل دوريات كرة القدم العربية؟

لا يحتل الدوري السعودي المركز الأول بين أفضل دوريات كرة القدم على مستوى الوطن العربي، وإنما يحتل المرتبة الخامسة لعام 2022، وفيما يأتي قائمة بالدوريات التي تحتل المراكز الأربعة الأولى:

  • الدوري المصري لكرة القدم: يحتل الدوري المصري لكرة القدم المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي بعدد يبلغ 638.25 نقطة عام 2022، كما أنه يحتل المرتبة 13 على مستوى العالم أيضًا.
  • الدوري الجزائري لكرة القدم: في المرتبة الثانية على مستوى الوطن العربي يقع الدوري الجزائري لكرة القدم بعدد نقاط يبلغ 518.75 نقطة لعام 2022، وهو الدوري صاحب المرتبة 20 على مستوى العالم.
  • الدوري المغربي لكرة القدم: استطاع الدوري المغربي لكرة القدم الحصول على 488.25 نقطة لعام 2022 مما يجعله في المرتبة الثالثة على مستوى الوطن العربي، وهو صاحب المرتبة 24 على مستوى العالم.
  • الدوري السوداني لكرة القدم: بعدد نقاط يبلغ 373.75 نقطة يحتل الدوري السوداني لكرة القدم المرتبة الرابعة على مستوى الوطن العربي لعام 2022، بينما يحتل المرتبة 33 على مستوى العالم.

هل يلعب رونالدو بالدوري السعودي؟

يلعب رونالدو بالدوري السعودي خلال الوقت الراهن؛ فإنه أصبح أحد لاعبي نادي النصر بدايةً من عام 2023 بعد صفقة كبيرة. يُعد نادي النصر كذلك واحدًا من أفضل الأندية لكرة القدم على مستوى السعودية، ويتخذ هذا النادي من ملعب جامعة الملك سعود مقرًّا رئيسيًا للتدريب، ويحمل كريستيانو الرقم 7 بعد الاحتراف بالدوري السعودي.

هل صفقة رونالدو أغلى صفقات الدوري السعودي؟

تُعد صفقة كريستيانو رونالدو أغلى الصفقات في الدوري السعودي على الإطلاق، ويحصل كريستيانو بموجب هذه الصفقة على قرابة 214 مليون دولار أمريكي سنويًا إذا تم الجمع بين الراتب الذي يحصل عليه من النادي والعائدات الماليّة التي يحصل عليها من الدخل التجاري، ويستمر عقده مع نادي النصر حتى عام 2025.

من هم أغلى اللاعبين في الدوري السعوديّ؟

هُناك العديد من اللاعبين الذين يحترفون في الدوري السعودي خلال الوقت الراهن، وتوضح القائمة الآتية أغلى لاعبي الدوري السعودي حسب القيمة السوقية وفق موقع ترانسفير ماركت:

  • كريستيانو رونالدو: تصل القيمة السوقية للبرتغالي كريستيانو رونالدو إلى 21.40 مليون دولار أمريكي تقريبًا، ما يجعله اللاعب صاحب أكبر قيمة سوقية في الدوري السعودي، وهو أحد لاعبي نادي النصر في الوقت الراهن.
  • أندرسون تاليسكا: يُعد البرازيلي أندرسون تاليسكا اللاعب صاحب ثاني أكبر قيمة سوقية في الدوري السعودي بقيمة تبلغ 14.98 مليون دولار أمريكي، وهو واحد من اللاعبين مع نادي النصر السعودي.
  • غونزالو مارتينيز: يلعب الأرجنتيني غونزالو مارتينيز مع نادي النصر السعودي، وتصل قيمته السوقية إلى 963 مليون دولار أمريكي تقريبًا؛ مما يجعله صاحب ثالث أكبر قيمة سوقية في الدوري السعودي.
  • ميشيل ديلغادو: يُعد البرازيلي ميشيل ديلغادو واحدًا من لاعبي نادي الهلال السعودي، وتصل القيمة السوقية لهذا اللاعب إلى 9.10 مليون دولار أمريكي؛ مما يجعله في المرتبة الرابعة حسب القيمة السوقية.
  • آرون بوبندزا: في المرتبة الخامسة بين اللاعبين الذين يتمتعون بأكبر قيمة سوقية ضمن الدوري السعوديّ يقع اللاعب الغابوني آرون بوبندزا، الذي تبلغ قيمته السوقية 8.56 مليون دولار أمريكي، وهو من لاعبي نادي الشباب.

هل كانت الانتقالات في الدوري السعودي كثيرة في الموسم الأخير؟

شهد الدوري السعودي عددًا كبيرًا من الانتقالات في الموسم الأخير بالفعل، كما أن هُناك العديد من الأندية التي انتقل إليها وخرج منها عشرات اللاعبين خلال موسم 2022-2023 أيضًا، ومنها: نادي الهلال الذي كان لديه أكثر من 20 انتقالًا، وكذلك نادي الاتحاد الذي شهد أكثر من 20 انتقالًا أيضًا في الموسم.

ما هي شروط الاحتراف بالدوري السعودي؟

على اللاعبين استيفاء الشروط الآتية عند الرغبة بالاحتراف في الدوري السعودي:

  • كتابة العقد وتقاضي الأجر: لا بُد أن يكتب اللاعب عقدًا مع أحد الأندية في الدوري السعوديّ مع تقاضي أجر مقابل نشاطه الكروي، ويجب أن يزيد الأجر على المصروفات الفعليّة لنشاط اللاعب.
  • العمر: حتى يستطيع اللاعب توقيع العقد ينبغي أن يزيد عمره على 18 عامًا، ويشترط أن لا تزيد مدة العقد عن 5 سنوات، ويمكن لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا توقيع عقد لا يزيد عن 3 سنوات بعد موافقة ولي الأمر.
  • التفرّغ للعب الكرة مع النادي: يجب على اللاعبين الذين يريدون الاحتراف في الدوري السعودي التفرغ للّعب مع النادي خلال فترة عقد الاحتراف الذي تم توقيعه، وينبغي أن يكون تفرّغ اللاعب كليًا.
  • اللياقة الصحية والبدنية: بدون اللياقة الصحية والبدنية للاعب كرة القدم لا يمكنه الاحتراف في الدوري السعودي، ولا بُد من وجود شهادة تثبت اللياقة الصحية واللياقة البدنية.
  • إبرام العقد باستخدام النموذج المعتمد: يقوم الاتحاد السعودي لكرة القدم بتوفير العديد من النماذج التي تخص اللاعبين، وينبغي على اللاعب توقيع النموذج المعتمد للاحتراف مع النادي الذي يرغب بالانضمام إليه حتى يحترف في الدوري السعودي.
  • عدم وجود عقوبات في حق اللاعب: حتى يتمكن اللاعب من الاحتراف في الدوري السعوديّ؛ ينبغي أن لا يكون من اللاعبين الذي صدر في حقهم قرار لم يتم تنفيذه، أو إيقاف تأديبي/ أو منع نهائيّ من ممارسة كرة القدم عند توقيع العقد.

اقرأ/ي أيضًا:

هل وزن كرة القدم ثابت؟

هل هناك أنواع للركلات الحرة في كرة القدم؟

هل ملعب سانتياغو برنابيو أكبر ملاعب أوروبا؟

هل تختلف قوانين كرة القدم الأمريكية عن كرة القدم العالمية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على