` `

هل تم توحيد الولايات الأمريكية على يد أبرهام لينكولن؟

ثقافة وفن
13 فبراير 2023
هل تم توحيد الولايات الأمريكية على يد أبرهام لينكولن؟
أبراهام لينكولن هو الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من هو أبراهام لينكولن؟ وما إنجازاته؟ وهل تم توحيد الولايات المتحدة الأمريكية على يده؟ تجيب المقالة التالية على جميع هذه الأسئلة، وتقدم معلومات حول مرض أبراهام لينكولن كما وتذكر أهم أقواله.

صورة متعلقة توضيحية

من هو أبراهام لينكولن؟

أبراهام لينكولن هو الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية (1861-1865)، وُلد في 12 فبراير من عام 1809 وتوفي في 15 أبريل من عام 1865، وهو الرئيس الذي حرَّر العبيد في الولايات المتحدة الأمريكية، وحافظ على الاتحاد خلال الحرب الأمريكية الأهلية، لذلك يُسمى بالمُحرِّر العظيم.
يعتبر أبراهام لينكولن أحد الأبطال الأمريكيين الذي يحظون بشعبية كبيرة، سواء داخل أمريكا أو خارجها، ويعود ذلك لقصة حياته الفريدة من نوعها والتي ألهمت الكثير من الناس حول العالم، فلقد نشأ أبراهام لينكولن من أصول متواضعة وكانت خطاباته ذات بلاغة عالية مملوءة بعبارات الديمقراطية التي ألمعت الجانب الإنساني من شخصيته، وتمكَّن من خلالها تحقيق ما لم يتم تحقيقه، ليصبح هناك نصب لنكولن التذكاري في واشنطن العاصمة بتاريخ 30 مايو 1922.

هل تم توحيد الولايات الأمريكية على يد أبراهام لينكولن؟

صحيح، ولقد كان توحيد الولايات المتحدة الأمريكية على يد أبراهام لينكولن هو قضيته الهامة في أول تنصيب له كرئيس للولايات المتحدة، حينما حصد أقل من 40% من أصوات الشعب. وكان إنهاء الكونفدرالية واستعادة اتحاد كافة الولايات المتحدة أهم ما جاء في سياق تنصيبه للمرة الثانية عام 1864، حينما حصل على 54% من الأصوات الشعبية والكلية الانتخابية في كافة الولايات عدا ولاية نيوجيرسي وكنتاكي وديلاوير، إلى جانب الولايات الكونفدرالية الإحدى عشر اللاتي لم تشارك في انتخابه.

وبحلول تنصيبه الثاني كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية، كانت الحرب الأهلية بدعم من الجنرالات، منهم الجنرال فيليب شيريدان الذي دمَّر وادي شيناندواه الذي كان يُعتبر مصدر غذاء الجيش الكونفدرالي، والجنرال ويليام شيرمان الذي هزم الروح المعنوية في كافة أنحاء جورجيا وكارولينا وعطَّل وسائل النقل والاتصالات هناك، والزعيم يوليسيس جرانت الذي شنَّ هجومًا على القوات الجنوبية وسيطر على موانئها الرئيسية.

وكان اعتقاد أبراهام لينكولن أن توحيد الولايات المتحدة الأمريكية يتطلَّب رؤية مشتركة من أجل النظر للعبودية كخطيئة، وقبول جماعي للأضرار التي خلَّفتها الحرب الأهلية، والتي تعامل معها على أنها عقاب إلهي على الاستغلال الوطني للعبيد السود، على اعتبار أن الحرب كانت وسيلة لتخليص الأمة بأكملها من العبودية وليس فقط مناطق الجنوب، وعلى أمل أن تكون رسالته طوق نجاة يسعى في سبيله تحقيق السلام العادل بين الشمال والجنوب، وبالتالي توحيد الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي حاول إيصاله وترسيخه جاهدًا في ذاكرة الشعب من خلال خطابه الافتتاحي الثاني الشهير.

إنجازات أبراهام لينكولن

قد تكون أولى إنجازات أبراهام لينكولن هو تنصيبه ليكون رئيسًا في أحلك الأوقات التي مرت على تاريخ الولايات المتحدة، فإلى جانب مجموعة الإنجازات التي قدمها لا يزال لينكولن مصدر اهتمام وجذب لما يمتلكه من قدرات عالية كمُتحدث ومُفكّر.
فيما يلي ذكر لأهم إنجازات أبراهام لينكولن:

  • أحد أهم إنجازات أبراهام لينكولن إصداره إعلان تحرير العبيد الذي حرر العبيد المتواجدين داخل الكونفدرالية إلى الأبد في عام 1863.
  • تمكَّن أبراهام لينكولن من الحفاظ على الاتحاد، ولقد كان مُصمِّمًا على تحقيق هذا الهدف في بداية الحرب بأي ثمن، ولو بالسماح باستمرار العبودية، ولكن إلغاء العبودية أصبح هدفًا غير قابل للتفاوض مع استمرار الحرب وتقدمها بسبب كرهه الشديد لها، ومناهضة زملائه الشماليين لها، وأوصل تعنته بشأن إلغاء العبودية إلى إفشال عقد مؤتمر السلام بين الاتحاد والكونفدرالية عام 1864، وعندما فاز في الحرب تمكَّن من لم شمل الولايات المتحدة ومن إلغاء العبودية في آن واحد.

مرض أبراهام لينكولن

تعددت التكهنات حول مرض أبراهام لينكولن، فهناك من قال أنه كان مصابًا بمتلازمة مارفان بسبب ملامحه الطويلة والنحيفة، إلى جانب إصابته بالاكتئاب لكثرة الحزن الذي كان يعيش فيه، حتى قدَّم طبيب القلب جون سوتوس تشخيصًا جديدًا لمرض أبراهام لينكولن ووضَّح من خلاله أنه كان يعاني من اضطراب وراثي نادر يسبب السرطان ويُعرف باسم MEN2B، وتتضمن أعراضه فرط نمو العظام، والنمو المفرط للخلايا المشتقة عصبيًا، والتي ينتج عنها أورامًا عصبية.
وبعد عمليات مستمرة من البحث والتمحيص في تاريخ أبراهام لينكولن، استدل الطبيب سوتوس أنه كان لدى أبراهام لينكولن علامات مميزة على ذلك، كما تميز بوجود شفة سفلية كبيرة غير متماثلة، وكانت الكتل الموجودة على شفاه لينكولن واضحة في ورقة الخمس دولارات النقدية.

وعلاوة على ما ذكر، كان لينكولن يعاني من الإمساك، وهو أحد أعراض مرضه النادر الذي يتسبب بانتفاخ البطن بسبب تكاثر الخلايا العصبية في القناة الهضمية. واعتقد الطبيب أن لينكولن كان مصابًا بسرطان الغدة الدرقية النخاعي لسنوات عدة، بسبب المرض نفسه الذي من الممكن أن يعيش مع الشخص لسنوات طويلة قد تستمر حتى 25 سنة، ولكن يبقى التشخيص غير مؤكد بسبب مضي سنوات كثيرة على وفاة لينكولن، وعدم وجود الإمكانيات التي تسمح لتحليل الحمض النووي الخاص بالجثة.

وعلى الرغم من مرض أبراهام لينكولن، إلا أنه لم يكن السبب خلف موته، فلقد تم اغتياله في 14 أبريل من عام 1865 في مسرح فورد في واشنطن على يد الممثل جون ويلكس بوث، وتزامن تاريخ اغتياله مع يوم الجمعة العظيمة أو جمعة الآلام، وكان يُعتَقَد أن خبر وفاته في هذا اليوم ليس مجرد صدفة، ليقول أحدهم: "مات اليسوع المسيح من أجل العالم، ومات أبراهام لينكولن من أجل بلاده". لذلك فإن ظروف وفاة أبراهام لينكولن أكسبته قداسة معينة ومحبة خاصة، ليعتقد كثير من الناس أن أبراهام لينكولن شهيد.

ولكن على الرغم من ذلك، كان لأبراهام لينكولن مجموعة من الانتقادات التي كتبها فيه الأشخاص الذين يرون أنه غير داعم لقيم الحريات الشخصية والحقوق الدولية.

أقوال أبراهام لينكولن

لم تكن أقوال أبراهام لينكولن مجرد عبارات عادية، بل مصدر إلهام وقوة لعدد كبير من الناس في ذلك الوقت وحتى الوقت الحاضر، ويُذكر أنه كان مُحبًا للكتاب المقدس ومولعًا بشكسبير، ومجموعة من الشعراء والكتاب مثل اللورد بايرون وويليام نوكس وروبرت بيرنز.
وفيما يلي أهم وأشهر أقوال أبراهام لينكولن:

  • سيدي، ليس ما يهمني أن يكون الله في صالحنا، ما يهمني هو أن أكون مع الله، لأن الله دائما على الحق.
  • لا يمكنك الهرب من مسؤوليتك القادمة غدًا من خلال الهرب اليوم.
  • يمكنك خداع كل الناس في بعض الأحيان، وبعضهم في كل الوقت، ولكن لا يمكنك خداع كل الناس كل الوقت.
  • ضع في اعتبارك أن قرارك في النجاح أهم من أي قرار آخر.
  • انا لستُ حليفًا للفوز، ولكنني حليفٌ للصدق، ولستُ ملزمًا بالنجاح ولكنني ملزمٌ بالعيش داخل النور الذي أملكه، ويجبُ عليَّ الوقوف مع أي شخص هو على حق، والانفصال عنه عندما يكون على خطأ.

اقرأ/ي أيضًا:

هل تمتلك دول عربية حق الفيتو في مجلس الأمن؟

هل رياضة ركوب الأمواج أقدم رياضة في الولايات المتحدة؟

هل أطول سكة حديد في العالم تقع في الولايات المتحدة الأمريكية؟

هل نظام إدارة النفايات موحَد حول العالم؟

هل نشأت رياضة كرة السلة في أمريكا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على