` `

هل نبوخذ نصر كلداني؟

ثقافة وفن
8 فبراير 2023
هل نبوخذ نصر كلداني؟
لم يكن نبوخذ نصر عربيًا وإنما هو واحد من ملوك بابل الكلدانيين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعد نبوخذ نصر واحدًا من أشهر الملوك على مستوى العالم في زمانه، وكان أحد حُكام الإمبراطورية البابلية الجديدة. يسلط هذا المقال الضوء على الكثير من إنجازات نبوخذ نصر، بالإضافة إلى بيان العديد من التفاصيل والحقائق حول حياته، ويتطرق المقال كذلك إلى أبرز المحطات التاريخية في حياة نبوخذ نصر.

هل نبوخذ نصر كلداني؟

كان نبوخذ نصر واحد من ملوك بابل الكلدانيين، وكان من أكبر الملوك في هذه السلالة، وكان مشهورًا بالقوّة العسكريّة التي يتمتّع بها، إلى جانب الإسهامات التي قدّمها في تطوير العاصمة بابل خلال ذلك الوقت، وهو من الشخصيات المهمة في التاريخ اليهوديّ أيضًا، واستمر حكمه أكثر من 40 سنة حسب موسوعة بريتانيكا.

صورة متعلقة توضيحية

من هو نبوخذ نصر؟

يُعرف نبوخذ نصر الثاني باسم بختنصر وكذلك بخترشاه، وهو ثاني ملوك سلالة بابل الكلدانيّة وأكبر الملوك في هذه السلالة على الإطلاق، كما أنه أكبر أبناء نبوبولاصر الذي أسّس الإمبراطورية الكلدانيّة. تم التعرف على نبوخذ نصر بالاعتماد على النقوش المسمارية ونصوص التوراة والمصادر اليهوديّة الأخرى.

هل نبوخذ نصر حكم العالم؟

على الرغم من توسّع الإمبراطورية الكلدانية بشكل كبير خلال زمن نبوخذ نصر إلا أنه لم يحكم العالم، وشملت الإمبراطورية في ذلك الوقت كلًا من مملكة يهوذا؛ بما في ذلك القدس، وكذلك مدينة صور وغيرها من المدن الأخرى، ولكن الإمبراطورية البابلية الجديدة بدأت بالانحسار وصارت حدودها تضيق وتتراجع بعد موته.

ما هي إنجازات نبوخذ نصر؟

إن إنجازات نبوخذ نصر كثيرة، كما أنها كانت في الكثير من الحقول المختلفة، سواءً كانت عسكريّة أو معماريّة أو غير ذلك. فيما يأتي العديد من إنجازات نبوخذ نصر الثاني:

  • توسيع الجيش: بعد توليه مقاليد الحكم في الإمبراطورية البابلية حرص نبوخذ نصر على توسيع الجيش البابلي، حتى يصبح قادرًا على ضم الأراضي الجديدة والانتصار على الجيوش الأخرى.
  • ضم الأراضي الآشوريّة السابقة: استطاع نبوخذ نصر ضم الأراضي الآشوريّة السابقة إلى إمبراطوريته، وشملت هذه الأراضي كلًّا من مملكة يهوذا والقدس؛ فإنه حاصر مدينة القدس ودمّرها.
  • تحصين مدينة بابل: قام نبوخذ نصر بالعديد من الخطوات لتحصين مدينة بابل، وأبرزها إنشاء بحيرة تمتد بين دجلة والفرات، بالإضافة إلى إقامة السدود الترابية الضخمة، وغيرها من التحصينات التي تستطيع ردع الأعداء.
  • إعادة بناء بابل: سعى نبوخذ نصر إلى إعادة بناء بابل بعد مرور سنوات من التخريب التي مرت به هذه المدينة، ولذلك أقام الكثير من المعالم التي خُتِمَ اسمه عليها، ومن أبرز أعماله بوّابة عشتار المشهورة.
  • قيادة بابل إلى مقدمة الحضارة: في عهد نبوخذ نصر أصبحت بابل المدينة التي تنال إعجاب الجميع، وأصبحت هذه المدينة عنوان الحضارة في منطقة بلاد الرافدين خلال ذلك الوقت.

هل كان نبوخذ نصر أول حكام الإمبراطورية البابلية الحديثة؟

لم يكن نبوخذ نصر أول حُكام الإمبراطورية البابلية الحديثة، وإنما كان ثاني حُكامها، وفيما يأتي قائمة بجميع حُكّام هذه الإمبراطورية:

  • نبوبولاسر: يُعرف أول حكام الإمبراطورية البابلية الحديثة باسم نبوبولاسر، وهو والد نبوخذ نصر المشهور، وكان حاكمًا للإمبراطورية بين العامين 625-605 قبل الميلاد؛ مما يعني أنه كان حاكمًا لمدة 20 عامًا تقريبًا.
  • نبوخذ نصر: بعد أبيه أصبح نبوخذ نصر الثاني أو بختنصر ثاني حكام الإمبراطورية الكلدانية الحديثة، واستمر حكمه بداية من عام 605 قبل الميلاد وحتى عام 562 قبل الميلاد، وهذا يعني أنه استمر 43 عامًا تقريبًا.
  • أميل مردوخ: إن أميل مردوخ الابن الأكبر لنبوخذ نصر، وهو ثالث حُكام الإمبراطورية الكلدانية الحديثة، واستمر حكمه مدة سنتين، وذلك بين العامين 562-560 قبل الميلاد.
  • نرغل شراصر: أصبح نرغل شراصر حاكمًا للإمبراطورية الكلدانية الحديثة عام 560 قبل الميلاد بعد أميل مردوخ، واستمر حكمه 4 سنوات تقريبًا، وانتهى عام 556 قبل الميلاد.
  • لبشي مردوخ: لم تدم فترة حكم لبشي مردوخ طويلًا بعد نرغل شراصر، وإنما بدأت فترة حكمه عام 556 قبل الميلاد وانتهت خلال العام نفسه، وهذا يعني أنها لم تُكمل عامًا واحدًا.
  • نَبو ناءيد: إن نَبو ناءيد آخر حُكام الإمبراطورية البابلية الحديثة على الإطلاق، واستمر حكمه مدة 16 عامًا تقريبًا بدايةً من عام 556 قبل الميلاد وحتى عام 539 قبل الميلاد، وبعدها بدأت الإمبراطورية الفارسية الأولى.

هل يعود تاريخ حدائق بابل المعلقة إلى نبوخذ نصر؟

إن حدائق بابل المُعلّقة واحدةٌ من عجائب الدنيا السبع القديمة، وهي حدائق تم بناؤها من قبل نبوخذ نصر إلا أنها الأعجوبة الوحيدة التي يتنازع المؤرخون على وجودها حتى الآن، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذه الحدائق:

  • التنازع على وجودها: يزعم بعض المؤرخين بأن الحدائق المُعلّقة كانت في نينوى، بينما يتمسك الآخرون بكونها في بابل، وينتظرون دليلًا من علم الآثار على وجودها حتى الآن، ويرى البعض بأنها من الحدائق الأسطورية.
  • أول ذكر لحدائق بابل المعلقة: كان أول ذكر للمصادر القديمة عن حدائق بابل المعلقة من قبل بيروسوس، ولم يبق من أعماله إلا مقتطفات نقلها من بعده، وتم تدعيم الكثير من أوصافه لبابل عن طريق علم الآثار.
  • سبب إنشاء الحدائق المعلقة: تم إنشاء الحدائق المعلقة حتى يستطيع نبوخذ نصر الثاني إرضاء زوجته أميديا؛ فإنها كانت تشعر بالحنين إلى موطنها الأصليّ المُحاط بالتلال والنباتات الخضراء، إلا أن السجلات البابليّة لا تشير إلى ملكة بهذا الاسم.
  • الحدائق المعلقة من عجائب الدنيا السبع: لا شك بأن الحدائق المعلقة في بابل إحدى عجائب الدنيا السبع القديم، ومن هذه العجائب أيضًا الهرم الأكبر في الجيزة وتمثال رودس ومنارة الإسكندرية.

ما هي أهم المحطات التاريخية في حياة نبوخذ نصر؟

هُناك العديد من المحطات التاريخية المهمة في حياة نبوخذ نصر الثاني، وأهمّها ما يأتي:

  • التتويج لملك بابل: بعد وفاة أبيه نبوبولاسر تم تتويج نبوخذ نصر الثاني ملكًا لبابل الجديدة، وبذلك يكون الملك الثاني لهذه الإمبراطورية، وكان ذلك بحلول عام 605 قبل الميلاد.
  • محاولات غزو مصر: عند حلول عام 601 قبل الميلاد بدأ نبوخذ نصر الثاني محاولاته لغزو مصر، ولكن هذه المحاولات باءت في الفشل، ولم يتمكن من غزو أراضي مصر.
  • الاستيلاء على القدس: على الرغم من فشله في غزو مصر عام 601 قبل الميلاد؛ إلا إن نبوخذ نصر تمكّن من حصار القدس وهزيمتها بنجاح عام 597 قبل الميلاد.
  • ترحيل اليهود: بعد استحواذه على أراضي القدس عام 597 قبل الميلاد بدأ نبوخذ نصر بترحيل اليهود إلى بابل، واستمر ذلك 10 سنوات تقريبًا حتى حلول عام 587 قبل الميلاد.
  • محاولة حصار صور: بدأ نبوخذ نصر بحصار مدينة صور عام 586 قبل الميلاد للاستحواذ عليها، واستمر الحصار حتى عام 572 قبل الميلاد، وانتهى دون جدوى.
  • الاستيلاء على تل كابري: كانت منطقة تل كابري في فلسطين المحتلة تضم إحدى المستوطنات الفينيقية، واستطاع نبوخذ نصر تدمير هذه المستوطنات والاستيلاء على المنطقة عام 585 قبل الميلاد.
  • بناء بوابة عشتار: قام الحاكم نبوخذ نصر بإنشاء بوابة عشتار، بالإضافة إلى بناء أسوار بابل العظيمة عام 575 قبل الميلاد، ولا تزال هذه المعالم ظاهرة لزائري المدينة حتى الآن.

ما هي أبرز الحقائق عن نبوخذ نصر؟

هُناك الكثير من الحقائق والمعلومات حول نبوخذ نصر، وأبرزها ما يأتي:

  • الولادة والوفاة: وُلد نبوخذ نصر عام 630 قبل الميلاد، وأصبح حاكمًا عام 605 قبل الميلاد ولديه 25 عامًا من العمر تقريبًا، وفي عام 561 توفي وانتهت فترة حكمه التي زادت على 4 عقود.
  • والد نبوخذ نصر: كان نبوبولاسر والد نبوخذ نصر أحد القادة العسكريين البابليين في الجيش الأشوري، ولكنه حارب الآشوريين فيما بعد حتى استطاع هزيمتهم وإنشاء الإمبراطورية البابلية الجديدة.
  • قيادة جيوش الإمبراطورية البابلية: قبل أن يصبح نبوخذ نصر حاكمًا للإمبراطورية البابلية الحديثة كان على رأس الجيش، بدايةً من عام 609 قبل الميلاد أثناء حكم والده نبوبولاسر.
  • إقامة التحالفات: حرص نبوخذ نصر على إقامة العديد من التحالفات  مع الدول الأخرى، وذلك حتى يضمن حصول بابل على المزيد من الأمن مع ضمان عدم الاعتداء عليها قدر الإمكان.
  • الزواج من أميديا: تزوج نبوخذ نصر أميديا ابنة أو حفيدة ملك الميديين، وبذلك استطاع ضمان تحالف بين البابليين والميديين مع بعضهم البعض، وهي الملكة التي تم تشييد حدائق بابل المعلقة لها.
  • التصدي للتمرد في فلسطين: في عام 597 قبل الميلاد كان هُنالك تمرّد في فلسطين، وقام نبوخذ نصر بالتصدي لهذا التمرد وأخذ الملك أسيرًا مع سبي الكثيرين إلى بابل.
  • جنون نبوخذ نصر: تروي بعض القصص التاريخية بأن نبوخذ نصر أصيب بالجنون مدة 7 سنوات، ولكن هذه القصة تفتقر إلى الدليل الذي يثبت صحتها حتى الآن، ولم يتم إثباتها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل زها حديد عراقية الجنسية؟

هل اللغة السريانية من اللغات السامية؟

هل الملك توت عنخ أمون أصغر فرعون مصري؟

هل يرجع تاريخ المقابر الفرعونية إلى العصر الحجري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على