` `

هل يعتبر نهر العاصي أطول نهر في بلاد الشام؟

سفر
15 فبراير 2023
هل يعتبر نهر العاصي أطول نهر في بلاد الشام؟
يُعتبر نهر العاصي أحد أقدم الأنهار الموجودة في المنطقة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

أين يقع نهر العاصي؟ ومن أين ينبع وأين يصب؟ ولماذا سمي نهر العاصي بهذا الاسم؟ وهل يعتبر نهر العاصي أطول نهر في بلاد الشام؟ تجيب المقالة التالية على جميع هذه الأسئلة، وتقدم معلومات عن نهر العاصي والمدن التي يمر بها.

صورة متعلقة توضيحية

أين يقع نهر العاصي؟

يقع نهر العاصي جنوب غرب قارة آسيا، ويستحوذ جزءًا كبيرًا من المناطق الشمالية لبلاد الشام على البحر الأبيض المتوسط، وهو النهر الدائم الوحيد الذي يوجد غرب قارة آسيا، ولقد نحت على مدار الوقت أحد أهم المناظر الطبيعية الموجودة في سوريا والتي تُعرف بحدائق العاصي، كما يعمل كحد فاصل طبيعي بين كل من سوريا وتركيا ولبنان.

من أين ينبع نهر العاصي وأين يصب؟

ينبع نهر العاصي من وادي البقاع وسط لبنان، ويتدفق نحو الشمال بين سلاسل جبال لبنان والجبال الشرقية إلى سوريا، ويعبر في الغاب الخصب الذي كان مُستنقعًا فيما مضى شمال غرب حماة ليصل إلى تركيا، ويتجه غربًا ليصب في البحر الأبيض المتوسط.

طول نهر العاصي

يبلغ طول نهر العاصي 404 كيلومتر، ويتوزع طول نهر العاصي على مساحات جغرافية دولية، إذ يوجد 38 كيلومتر منه في لبنان، و280 كيلو متر في سوريا، و27 كيلو متر على الحدود السورية التركية، و59 كيلو متر في تركيا.
ويعتبر نهر العاصي الشريان الأساسي لحوض العاصي الذي يتكون من أحواض فرعية متعددة، وتُقدَّر مساحة حوض نهر العاصي 26,530 كيلومتر مربع، 25% منها في تركيا، و67% منها في سوريا، و8% منها في لبنان.

هل يعتبر نهر العاصي أطول نهر في بلاد الشام؟

لا يعتبر نهر العاصي أطول نهر في بلاد الشام، ولكنه أحد أقدم وأعظم الأنهار الموجودة في المنطقة، والذي نشب عنه الكثير من المشكلات والاتفاقيات في أحقية استفادة البلدان منه.

وفي سياق الحديث عن أطول نهر في بلاد الشام، يمكن القول أن نهر الفرات هو أطول نهر يمر في منطقة بلاد الشام وأطول نهر في منطقة جنوب غرب آسيا، إذ ينبع في تركيا، ويتدفق في الجنوب الشرقي عبر كل من سوريا والعراق، ويبلغ طوله 2800 كيلومتر.

لماذا سمي نهر العاصي؟

سمي نهر العاصي بهذا الاسم والذي يعني باللغة العربية المتمرد لطبيعته التي تمردت على نهج معظم الأنهار الموجودة غرب آسيا، فهو يتدفق من الجنوب إلى الشمال قبل أن يصب في الغرب أو في البحر الأبيض المتوسط. ولقد سُمي نهر العاصي بأسماء كثيرة على مدار التاريخ منها نهر الأرنط، أورنطس، أورند، المقلوب، الميماس، والكبير.

المدن التي يمر بها نهر العاصي

هناك مجموعة من المدن التي يمر بها نهر العاصي خلال رحلة تدفقه، ابتداءً من لبنان ومرورًا بسوريا ووصولًا إلى تركيا. وأهم المدن التي يمر بها نهر العاصي تبدأ بالقرب من مدينة بعلبك في سهل البقاع اللبناني، ومن ثم يتدفق حتى يصل سوريا شمال شرق مدينة الهرمل، ومن ثم يمر من مدينتي حمص وحماة قبل أن ينعطف باتجاه الغرب من خلال وادي الغاب. وقبل أن يصل محافظة هاتاي في تركيا يتجوَّف ويتعرَّج نهر العاصي عبر سوريا مُشكِّلًا الحدود السورية التركية، ومن ثم يصل نهر العاصي تركيا وينضم إليه رافدان هما كاراسو وعفرين، ويصل أخيرًا مدينة أنطاكيا التركية وينتهي به المطاف في البحر الأبيض المتوسط بالقرب من مدينة السويدية التركية.

معلومات عن نهر العاصي

فيما يلي ذكر لأهم المعلومات الواردة عن نهر العاصي:

  • تشكَّل نهر العاصي من الصفائح التكتونية، بمظهر طولي يُعبِّر عن تاريخ جيولوجي مُعقد، بما فيه من سهول غرينية ومرتفعات شكَّلها النهر على مدار الوقت.
  • أطلق المصريون على نهر العاصي اسم (Araunti)، بينما سمّاه الآشوريون (Arantu)، فيما سمّاه المقدونيون (Axius).
  • تقول الأسطورة أنه تم تسمية نهر العاصي في الأصل باسم تايفون على اسم تنِّين تعرَّض للصاعقة واختبأ داخل الأرض، حتى ظهر رجل اسمه (Orontos) وأعطى النهر اسمه.
  • شهد نهر العاصي الكثير من الصراعات والحروب، إذ انتصر ملك مصر الفرعون رمسيس الثاني في معركة قادش على طول النهر. وفي عام 853 قبل الميلاد وقعت معركة بين آشور ودمشق، وكانت الاستفادة المرجوة من النهر في ذلك الوقت متمحورة في الطريق الموجود على ضفاف النهر وليس من الملاحة.
  • أحد أهم استخدامات مياه نهر العاصي هي الري، إذ تستفيد منه ثلاثة بلدان في الري بمعدل 6% من الأراضي في لبنان، و36% من الأراضي في تركيا، و58% في سوريا. ويستفيد سهل البقاع في لبنان من الري في إمداد المحاصيل الزراعية والفواكه والخضراوات، أما عن محافظات إدلب ووادي الغاب في سوريا فهي تستهلك أكبر قدر ممكن من مياه نهر العاصي في الري، بينما في تركيا يستفيد منه كل من سد يارسلي وسد كارمنالي.
  • هناك مجموعة من التهديدات البيئية والنزاعات الإقليمية على نهر العاصي، لهذا تعاونت كل من تركيا وسوريا على بناء السدود على طول نهر العاصي في أوقات السلم في سبيل توفير المزيد من المياه لتركيا، كما أُعطيت لبنان الأولوية لإعادة تأهيل موائل الحيوانات منعًا من الانقراض، ولكن هناك مجموعة من الظروف التي منعت من حل مجموعة التهديدات والنزاعات الموجودة.

مستجمعات مياه نهر العاصي

قبل التعرف على مُستجمعات مياه نهر العاصي، يجدر القول أن مستجمعات المياه تُعرف بالمساحات العالية من الأرض التي تتجمع فيها مياه الأمطار وتزود الأنهار والبحيرات بالماء، وبخصوص نهر العاصي فإن أهم مستجمعات مياه نهر العاصي كالتالي:

  • مستجمع الماء من منبع نهر العاصي وحتى سهل حمص، ويقع بالقرب من مرتفعات جبل لبنان، الأمر الذي يجعله يتميز بمناخه وتربته الجافة، والسبب نفسه الذي يمنع تواجد الكتل الهوائية الرطبة. وتعتبر هذه المنطقة أكثر المناطق التي تمد نهر العاصي بالإمدادات الكارستية لوجود الينابيع الوفيرة التي تغذي واحات القاع الشمالي، بما فيها بعلبك والهرمل واللبوة. ولقد عمل التوسيع التدريجي للبقاع في اتجاه المناطق الشمالية على إنشاء شبكة "أنبوب تصريف" في مدينة القاع، يتم فيها تجميع المياه من الشمال الغربي من لبنان الشرقية ولكنها لم تعد تعمل في الوقت الحالي.
  • مستجمع مياه سهل تل النبي مندو والذي يتواجد على بحيرة قطينة أو بحيرة حمص، يتميز بهوائه الرطب القادم من جبال لبنان جنوبًا وجبال سوريا الساحلية، وهي منطقة صالحة للري بسبب وفرة مياه نهر العاصي فيها والينابيع، لذلك فهي منطقة ذات ثروة زراعية تزدهر فيها البساتين والحدائق.
  • مستجمع مياه بين سهل تل النبي مندو والعشارنة والغاب، ويتدفق ماء نهر العاصي في أنواع مختلفة من الأشكال الأرضية، ابتداءً من البازلت، مرورًا بالهضاب الجيرية، ونهاية بالوديان ذات الانحدار الشديد. وباتجاهها تلتقي معظم روافد نهر العاصي مثل وادي ميداني، الذي يصرف المياه القادمة من الشمال الشرقي من لبنان وحتى مرتفعات يبرود.
  • مستجمع التقاء سهل الغاب السوري مع الوادي المتصدع الذي يتجمع فيه رواسب نهر العاصي، إذ يتدفق نهر العاصي من أرض العشارنة المنخفضة من الشرق إلى الغرب، ومن ثم يتدفق حول نتوء العشارنة الصخري عبر الغاب من الجنوب إلى الشمال. وقد تعرضت هذه المنطقة للإهمال بسبب سوء تصريفها الطبيعي، مما جعلها مستنقعًا غير صحي.
  • مستجمع ماء ممر قرقور- دركوش، ويعمل هذا المستجمع على تدفق مياه نهر العاصي بسبب وجود الينابيع التي تغذيه.

اقرأ/ي أيضًا: 

الصورة ليست لجفاف نهر الراين

هل العراق من بلاد الشام؟ 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على