` `

هل تقع مدينة كهرمان مرعش على شاطئ البحر؟

سياسة
21 فبراير 2023
هل تقع مدينة كهرمان مرعش على شاطئ البحر؟
لا تقع مدينة كهرمان مرعش التركية على شاطئ البحر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

أصبحت مدينة كهرمان مرعش من المدن المشهورة على مستوى العالم بعد الزلزال الذي تعرضت إليه في عام 2023 متسببًا بأضرار جسيمة، ويسلط هذا المقال الضوء على الكثير من التفاصيل حول المدينة وموقعها والمعالم السياحية الموجودة فيها، ويتطرق كذلك إلى الزلزال الذي ضرب المدينة في الآونة الأخيرة.

هل تقع مدينة كهرمان مرعش على شاطئ البحر؟

لا تقع مدينة كهرمان مرعش التركية على شاطئ البحر، وهي واحدة من المدن التاريخية داخل أراضي تركيا؛ فإنها كانت عاصمة مملكة جورجوم التي تعود إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد، واستطاع العرب الاستحواذ عليها في القرن السابع الميلادي، وتم تدمير هذه المدينة عدة مرات في صراعات مختلفة عبر التاريخ.

صورة متعلقة توضيحية

أين تقع كهرمان مرعش التركية؟

تقع مدينة كهرمان مرعش في الجزء الجنوبي من أراضي الجمهورية التركية على حافة السهل الخصيب الواقع أسفل جبل أهير، وهي المدينة الواقعة إلى الشمال الشرقي من مدينة أضنة، وهي كذلك بالقرب من المخرج الجنوبي لعدة ممرات مهمة من سلسلة جبال طوروس حسب موسوعة بريتانيكا، ومنها: الممر من مدينة البستان، والممر من مدينة ملطية.

هل زلزال كهرمان مرعش يُعد من أقوى الزلازل في العالم؟

تعرضت مدينة كهرمان مرعش التركية إلى زلزال بقوة 7.8 درجة خلال يوم 6 فبراير/شباط من عام 2023 مُتسببًا بالكثير من الخسائر في الأرواح والممتلكات، ولكنه ليس الزلزال الأقوى على مستوى العالم، وإنما هُناك الكثير من الزلازل التي كانت أقوى، وأكثرها قوة حسب التاريخ المسجّل ما يأتي:

  • زلزال فالديفيا: في يوم 22 مايو/أيار من عام 1960 تعرض إقليم بيو بيو في الأراضي التشيلية إلى زلزال بقوة 9.5 درجة مما يجعله الزلزال الأقوى على مستوى العالم، وكان ذلك عند تمام الساعة 7:11 مساءً حسب التوقيت العالمي المنسق.
  • زلزال ألاسكا العظيم: عند الساعة 3:36 صباحًا من يوم 28 مارس/آذار من عام 1964 تعرضت جنوب شرق ألاسكا في الولايات المتحدة إلى زلزال بقوة 9.2 درجة، وهو الزلزال الذي يحتل المرتبة الثانية بين أقوى الزلازل في العالم.
  • زلزال المحيط الهندي: وصلت قوة زلزال المحيط الهادي -الذي ضرب مدينة سومطرة الإندونيسية- إلى 9.1 درجة، وكان ذلك بحلول الساعة 12:58 صباحًا من يوم 26 ديسمبر/كانون الثاني من عام 2004، وهو ثالث أقوى زلزال في العالم.
  • زلزال توهوكو: عند الساعة 5:46 صباحًا من يوم 11 مارس/آذار من عام 2011 وقع زلزال توهوكو الذي وصلت قوته إلى 9.1 درجة، وهذا يعني أنه ثالث أقوى الزلازل في العالم أيضًا إلى جانب زلزال المحيط الهندي.
  • زلزال كامتشاتكا: تعرض الاتحاد السوفييتي إلى زلزال كامتشاتكا بقوة 9.0 درجة عند الساعة 4:58 صباحًا من يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1952، وهو الزلزال الذي يحتل المرتبة الخامسة بين أقوى الزلازل في العالم.

هل الأماكن المتضررة في منطقة كهرمان مرعش كثيرة؟

لا شك بأن الأماكن المتضررة في منطقة كهرمان مرعش -بسبب الزلزال- كثيرة جدًا؛ فإن أضرار الزلزال وصلت إلى الأراضي السورية متجاوزة حدود الأراضي التركية ومؤدّية إلى كثير من الخسائر المادية والاقتصادية بالإضافة إلى الخسائر البشرية، وتشير التقديرات إلى أن الزلزال تسبب بتمزق السطح على طول 298 كيلومترًا تقريبًا.

هل عدد ضحايا زلزال كهرمان مرعش كبير؟

كان عدد ضحايا زلزال كهرمان مرعش كبيرًا جدًا؛ فإن عدد الضحايا وصل إلى 40,642 نسمة حتى يوم 18 فبراير/شباط من عام 2023 حسب وكالة الأنباء التركية الرسمية في حين بلغ عدد المصابين أكثر من 100 ألف مصاب، وحصلت الجمهورية التركية على كثير من المساعدات الأجنبية لتستطيع البحث عن المفقودين وإنقاذ من يُمكن إنقاذه منهم مع توفير الأساسيات التي يحتاجها المتضررون.

هل تعرضت تركيا إلى زلازل خطيرة غير زلزال كهرمان مرعش؟

على الرغم من الأضرار الكبيرة التي تسبب بها زلزال كهرمان مرعش إلى جانب خسارة عشرات الألاف من الأرواح إلا أن هذا الزلزال لم يكن الوحيد من نوعه داخل الحدود التركية، وفيما يأتي بعضًا من أخطر الزلازل التي ضربت أراضي تركيا:

  • زلزال أنطاكيا لعام 115: كانت قوة زلزال أنطاكيا لعام 115 كبيرة، وأدت إلى وفاة 260 ألف شخص في المنطقة التي ضربها، ويعد هذا الزلزال أخطر الزلازل في تاريخ تركيا والشرق الأوسط، ووصلت قوته إلى 7.5 درجة.
  • زلزال أنطاكيا لعام 525: كانت حصيلة الوفيات جرّاء زلزال مدينة أنطاكيا التركية لعام 525 قرابة 250 ألف نسمة، وهو زلزال بقوة 7.0 درجة، ويعد واحدًا من أخطر الزلازل على مستوى العالم.
  • زلزال أزميد لعام 1999: في عام 1999 تعرضت مدينة أزميد التركية إلى زلزال بقوة 7.4 درجة، وأدى هذا الزلزال إلى وفاة 17 ألف نسمة مع تدمير مساكن قرابة 500 ألف نسمة، وهو عدد كبير من المتضررين.

ما هي أبرز التفاصيل عن زلزال كهرمان مرعش؟

إن زلزال كهرمان مرعش واحدٌ من أكثر الزلازل خطورة خلال عشرينيات القرن الحادي والعشرين، وفيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل حول هذا الزلزال:

  • موعد الزلزال: تعرضت مدينة كهرمان مرعش التركية إلى زلزال بقوة 7.8 درجة، وكان ذلك عند تمام الساعة 1:17 صباحًا حسب التوقيت العالمي المنسّق، وكان ذلك يوم 6 فبراير/شباط من عام 2023.
  • تجاوز حدود تركيا: كان مركز الزلزال في مدينة كهرمان مرعش التركية إلا أنه لم يتوقف عند الحدود التركية، وإنما تجاوزها واستطاع الوصول إلى الأراضي السورية والتسبب بالكثير من الأضرار أيضًا.
  • موجات التسونامي: تمكن زلزال كهرمان مرعش من التسبب بعدة من موجات التسونامي، إلا أنها كانت منخفضة ولم تتسبب بالأضرار، ومنها تسونامي قبرص بارتفاع 13 سنتيمترًا.
  • الهزات الارتدادية: تبعت الكثير من الهزات الارتدادية زلزال كهرمان مرعش، وعلى الرغم من الشدة الصغيرة لمعظمها إلا أن قوة إحدى الهزات الارتدادية وصلت إلى 7.5 درجة، وهذا يعني أنها كانت قوية أيضًا.

هل تعد كهرمان مرعش من أكثر المدن التركية اكتظاظًا بالسكان؟

لا تُعد مدينة كهرمان مرعش من أكثر المُدن التركية اكتظاظًا بالسكان وإنما يبلغ عدد سكانها 376,045 نسمة تقريبًا عام 2023 حسب موقع وورلد بوبيوليشن إنترفيو، وفيما يأتي قائمة بأكثر المدن التركية اكتظاظًا بالسكان:

  • مدينة إسطنبول: إن مدينة إسطنبول أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان داخل الأراضي التركية، ويبلغ عدد سكانها 14,804,116 نسمة، وهذا يعني أن عدد سكانها يزيد على عدد سكان كهرمان مرعش بأكثر من 14 مليون.
  • مدينة أنقرة: بعدد سكان يصل إلى 3,517,182 نسمة تحتل مدينة أنقرة التركية المرتبة الثانية بين أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان، ويزيد عدد سكانها على عدد سكان كهرمان مرعش بأكثر من 3 ملايين نسمة.
  • مدينة إزمير: يصل عدد السكان في مدينة إزمير إلى 2,500,603 نسمة مما يجعلها في المرتبة الثانية بين أكثر المدن التركية اكتظاظًا بالسكان، ويزيد عدد سكانها على عدد سكان كهرمان مرعش بأكثر من 2 مليون نسمة.
  • مدينة بورصة: يزيد عدد سكان مدينة بورصة التركية على عدد سكان مدينة كهرمان مرعش بأكثر من 1 مليون نسمة؛ فإن عدد سكانها يبلغ 1,412,701 نسمة مما يجعلها في المرتبة الرابعة على مستوى تركيا.
  • مدينة أضنة: يبلغ عدد السكان في مدينة أضنة 1,248,988 نسمة تقريبًا، وهي خامس أكثر المدن التركية اكتظاظًا بالسكان، ويزيد عدد سكانها على عدد سكان مدينة كهرمان مرعش بأكثر من 800 ألف نسمة.

هل توجد عدة مدن في مقاطعة كهرمان مرعش التركية؟

تضم مقاطعة كهرمان مرعش العديد من المُدن الأخرى إلى جانب مدينة كهرمان مرعش حسب الموقع الرسمي لكهرمان مرعش، ومنها: مدينة تورك أوغلو التي تضم 78,976 نسمة، ومدينة اونيكي شوبات التي يبلغ عدد سكانها 453,730 نسمة، ومدينة البستان التي يبلغ عدد سكانها 141,307 نسمة، ويصل عدد مدن هذه المقاطعة -سوى مدينة كهرمان مرعش- إلى 11 مدينة.

ما هي أبرز الأنشطة التي تمكن ممارستها في كهرمان مرعش؟

هُناك العديد من الأنشطة التي يمكن لزائري مدينة كهرمان مرعش التركية ممارستها، وأبرزها ما يأتي:

  • زيارة هضبة باشكونوش: تُعد هضبة باشكونوش واحدة من الهضاب الطبيعية المناسبة للزيارة خلال فصل الشتاء، وتحتوي هذه الهضبة على العديد من أشجار البلوط والأرز والعرعر، وهي موطن للغزلان وعدة أنواع من الطيور.
  • منتزه يافان هايلاند نيتشر: يبعد هذا المنتزه مسافة 36 كيلومترًأ عن مركز مدينة كهرمان مرعش، وهو من المنتزهات الطبيعية الكبيرة التي يمكن للزائرين الذهاب إليها لرؤية المناظر الخلابة المحيطة.
  • مشاهدة الطيور: تحتوي مدينة كهرمان مرعش على بعض المناطق والبحيرات التي يستطيع الزائرون الذهاب إليها من أجل مشاهدة الطيور؛ بما فيها طائر الغاق والعديد من الطيور المهمة الأخرى.

ما هي أهم المعلومات عن كهرمان مرعش؟

إن لمدينة كهرمان مرعش تاريخ طويل يزيد على 3 آلاف عام، وتعرضت هذه المدينة إلى الاحتلال عدة مرات، ومنها: الاحتلال الفرنسي عام 1919، إلا أن هذا الاحتلال انتهى بعد مرور عامين فحسب، وهي واحدة من المُدن في محافظة تحمل الاسم نفسه، وتعرضت المدينة إلى أضرار واسعة نتيجة لزلزال بقوة 7.8 درجة عام 2023، كما تسبب الزلزال بتدمير عدة من المعالم السياحية الأساسية في المدينة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تركيا دولة عربية؟

هل إسطنبول هي القسطنطينية؟

بعد الزلزال.. تركيا تطلق تطبيقًا لمكافحة الأخبار المضللة

نظرية المؤامرة حول دور برنامج هارب في حدوث زلزال تركيا وسورية

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على