` `

هل عدد فرق كأس العالم للأندية سبعة؟

رياضة
16 فبراير 2023
هل عدد فرق كأس العالم للأندية سبعة؟
يشارك في بطولة كأس العالم للأندية 7 فرق بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من المقرر أن يتغير عدد فرق كأس العالم للأندية في المواسم القادمة منذ عام 2025، ويعتني هذا المقال بتسليط الضوء على عدد المشاركين في هذه البطولة من الأندية خلال الوقت الراهن، مع توضيح طبيعة التغير الذي سوف يطرأ على العدد في موسم 2025، ويتطرق المقال كذلك إلى الأندية الفائزة في البطولة منذ موسمها الأول وحتى الوقت الراهن.

هل عدد فرق كأس العالم للأندية سبعة؟

يشارك في بطولة كأس العالم للأندية 7 فرق بالفعل، وهي واحدة من البطولات التي يتم تنظيمها من قبل الاتحاد العالمي لكرة القدم، إلى جانب العديد من البطولات الأخرى؛ بما فيها بطولة كأس العالم للمنتخبات. ولا تقتصر المشاركة في هذه البطولة على اتحاد قاري واحد للكرة، وإنما تشترك فيها جميع الاتحادات القارية؛ بما فيها الاتحاد الآسيوي والأفريقي والأوروبي والأمريكي لكرة القدم.

صورة متعلقة توضيحية

هل يختلف عدد الأفرقة حسب نظام كأس العالم للأندية الجديد؟

حسب نظام كأس العالم للأندية الجديد، الذي يريد الاتحاد العالمي لكرة القدم البدء بتنفيذه عام 2025، من المقرر زيادة عدد الأندية التي تشارك في البطولة من 7 أندية إلى 32 ناديًا على مستوى العالم، في حين تستمر البطولة بنفس العدد الحالي من الأندية حتى ذلك العام، وسوف تقام البطولة عام 2025 في الموعد الذي كانت تُقام عنده بطولة كأس العالم للقارات.

ماهو كأس العالم للأندية؟

إن كأس العالم للأندية من البطولات التي تشارك فيها بعض من أفضل الأندية على مستوى العالم وتحاول الحصول خلالها على اللقب. بدأت هذه البطولة عام 2000 ولم تتوقف حتى الوقت الراهن، إلا في الفترة التي انتشر خلالها وباء كورونا، ثم عادت من جديد بعد ذلك، وتشارك فيه النوادي من الاتحادات القارية المختلفة.

هل ميعاد كأس العالم للأندية يتكرر سنويًا؟

لا شك بأن ميعاد كأس العالم للأندية يتكرر بشكل سنوي، وهذا يعني أن البطولة تُقام مرة واحدة كل عام، وكان نادي كورينثيانز البرازيلي أول النوادي التي تفوز في هذه البطولة خلال الموسم الأول بعد هزيمة نادي فاسكو دا غاما البرازيلي على النهائي، وأما النسخة الأخيرة للبطولة خلال الموسم 2022؛ فإن نادي ريال مدريد الإسباني فاز خلالها بالمركز الأول.

ما هي النوادي التي شاركت في كأس العالم للأندية 2022-2023؟

تمت إقامة بطولة كأس العالم للأندية 2022 في الشهر الثاني من عام 2023، وفيما يأتي قائمة بأسماء فرق كأس العالم للأندية خلال الموسم الأخير حسب موقع سبورتنغ نيوز:

  • نادي ريال مدريد: حصل نادي ريال مدريد الإسباني على المركز الأول في بطولة كأس العالم للأندية هذا الموسم، وهو النادي الذي شارك في البطولة عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد حصوله على المركز الأول في دوري أبطال أوروبا.
  • نادي الهلال: استطاع نادي الهلال السعودي الوصول إلى نهائي بطولة كأس العالم للأندية في هذا الموسم، ولكنه خسر أمام نادي ريال مدريد، وهو أحد أندية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ووصل إلى البطولة بعد فوزه في دوري أبطال آسيا.
  • نادي فلامنغو: وصل نادي فلامنغو البرازيلي إلى نصف نهائي كأس العالم للأندية؛ إلا أنه خسر وحصل على المركز الثالث، وهو النادي المشارك في البطولة عن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم.
  • نادي الأهلي: لعب نادي الأهلي ضد ريال مدريد في نصف نهائي كأس العالم للأندية هذا الموسم إلا أنه خسر، وحصل على المركز الرابع، ووصل إلى البطولة بصفته صاحب المركز الثاني في بطولة دوري أبطال أفريقيا.
  • نادي الوداد: وصل نادي الوداد المغربي إلى بطولة كأس العالم للأندية بصفته الفائز في دوري أبطال أفريقيا، وهو أحد النوادي المشاركة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في هذه البطولة، وخسر هذا النادي منذ مباراته الأولى.
  • نادي سياتل ساوندرز: بعد حصوله على المركز الأول في دوري اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم استطاع نادي سياتل ساوندرز المنافسة على بطولة كأس العالم للأندية؛ إلا أنه خسر في مباراته الأولى.
  • نادي أوكلاند سيتي: يعد نادي أوكلاند سيتي واحدًا من أندية كرة القدم النيوزيلندية التي شاركت في بطولة كأس العالم للأندية هذا الموسم، بعد فوزها في بطولة أبطال أوقيانوسيا للكرة، وخسر هذا النادي في مباراته الأولى ضد الأهلي.

ما هي أكثر الأندية فوزًا في كأس العالم للأندية ؟

استطاعت من فرق كأس العالم للأندية الفوز أكثر من مرة خلال تاريخها، وفي القائمة الآتية أكثر الأندية فوزًا في هذه البطولة على الإطلاق:

  • نادي ريال مدريد: استطاع نادي ريال مدريد الإسباني الفوز في بطولة كأس العالم للأندية 5 مرات، ما يجعله النادي الأكثر فوزًا، وكان الفوز الأول في البطولة عام 2014، في حين فاز المرة الأخيرة حتى الآن عام 2023.
  • نادي برشلونة: في المركز الثاني بين أكثر الأندية فوزًا في بطولة كأس العالم للأندية يأتي نادي برشلونة الإسباني، الذي فاز في البطولة 3 مرات أولها عام 2009 وآخرها عام 2015 كما أنه الفائز باللقب عام 2011 أيضًا.
  • نادي بايرن ميونيخ: تمكّن نادي بايرن ميونيخ الألماني من الفوز في بطولة كأس العالم للأندية مرتين حتى الآن، وكان الفوز الأول بينهما عام 2013، بينما كان الفوز الأخير عام 2020، وهذا يعني أنه في المرتبة الثالثة.
  • نادي كورينثيانز: فاز نادي كورينثيانز البرازيلي في بطولة كأس العالم للأندية مرتين فحسب، وكان الفوز الأول في موسم البطولة الأول، بينما كان الفوز الأخير عام 2012 مما يعني أنه في المركز الثالث أيضًا.

ما هي الأندية التي فازت في كأس العالم للأندية خلال التاريخ؟

هناك عدة من الأندية التي استطاعت الفوز في بطولة كأس العالم للأندية والحصول على المركز الأول منذ الموسم الأول للبطولة عام 2000 وحتى الموسم الأخير عام 2023، ويتضمن الجدول الآتي أسماء فرق كأس العالم للأندية الفائزة مع أسماء الأندية التي حصلت على المركز الثاني أيضًا:

موسم البطولة

البلد المُضيف

المركز الأول

المركز الثاني

عام 2000

البرازيل

نادي كورنثيانز البرازيلي

نادي فاسكو دا غاما البرازيلي

عام 2005

اليابان

نادي ساو باولو البرازيلي

نادي ليفربول الإنجليزي

عام 2006

اليابان

نادي إنترناسيونال البرازيلي

نادي برشلونة الإسباني

عام 2007

اليابان

نادي إيه سي ميلان الإيطالي

نادي بوكا جونيورز الأرجنتيني

عام 2008

اليابان

نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي

نادي ليغا دي كيتو الإكوادوري

عام 2009

الإمارات العربية المتحدة

نادي برشلونة الإسباني

نادي إستوديانتيس الأرجنتيني

عام 2010

الإمارات العربية المتحدة

نادي إنتر ميلان الإيطالي

نادي تي بي مازيمبي من الكونغو

عام 2011

اليابان

نادي برشلونة الإسباني

نادي سانتوس البرازيلي

عام 2012

اليابان

نادي كورنثيانز البرازيلي

نادي تشيلسي الإنجليزي

عام 2013

المغرب

نادي بايرن ميونخ الألماني

نادي الرجاء الرياضي المغربي

عام 2014

المغرب

نادي ريال مدريد الإسباني

نادي سان لورينزو الأرجنتيني

عام 2015

اليابان

نادي برشلونة الإسباني

نادي ريفر بليت الأرجنتيني

عام 2016

اليابان

نادي ريال مدريد الإسباني

نادي كاشيما أنتلرز الياباني

عام 2017

الإمارات العربية المتحدة

نادي ريال مدريد الإسباني

نادي غريميو البرازيلي

عام 2018

الإمارات العربية المتحدة

نادي ريال مدريد الإسباني

نادي العين الإماراتي

عام 2019

دولة قطر

نادي ليفربول الإنجليزي

نادي فلامنغو البرازيلي

عام 2020

دولة قطر

نادي بايرن ميونخ الألماني

نادي تيغريس أونال المكسسيكي

عام 2022

الإمارات العربية المتحدة

نادي تشيلسي الإنجليزي

نادي بالميراس البرازيلي

عام 2023

المغرب

نادي ريال مدريد الإسباني

نادي الهلال السعودي

من هم أفضل هدافي كأس العالم للأندية؟

يُعد كريستيانو رونالدو أفضل هدافي كأس العالم للأندية حتى الآن في حين يحتل ليونيل ميسي المركز الثالث، وتتضمن القائمة الآتية أفضل 3 هدافين في هذه البطولة حتى عام 2023:

  • كريستيانو رونالدو: شارك كريستيانو رونالدو البرتغالي في بطولة كأس العالم للأندية مع اثنين من الأندية خلال تاريخه، واستطاع تسجيل 7 أهداف مما يجعله في المركز الأول، وتمكن من المشاركة في البطولة 4 مرات.
  • غاريث فرانك بيل: استطاع اللاعب الويلزي غاريث فرانك بيل  تسجيل 6 أهداف خلال مشاركاته في بطولة كأس العالم للأندية مع نادي ريال مدريد، وشارك مع هذا النادي في البطولة 3 مرات، وهو اللاعب الذي يحتل المركز الثاني بين أفضل الهدافين.
  • سيزار فابيان ديلغادو: سجل الأرجنتيني سيزار فابيان ديلغادو 5 أهداف خلال مشاركاته في بطولة كأس العالم للأندية مع نادي مونتيري المكسيكي، وهو ما يجعله في المرتبة الثالثة، وتمكن من المشاركة مع ناديه في البطولة 3 مرات.
  • ليونيل ميسي: شارك الأرجنتيني ليونيل ميسي في بطولة كأس العالم للأندية مع نادي برشلونة الإسباني 3 مرات، وتمكّن من تسجيل 5 أهداف في البطولة، وهو كذلك في المركز الثالث بين أفضل الهدافين.
  • لويس سواريز: سجل اللاعب الأوروغوياني لويس ألبرتو سواريز 5 أهداف خلال مشاركاته مع نادي برشلونة الإسباني في بطولة كأس العالم للأندية، ما يجعله في المركز الثالث، وكانت هذه الأهداف في موسم واحد.

ما هي أبرز الحقائق عن كأس العالم للأندية؟

توجد الكثير من الحقائق البارزة عن كأس العالم للأندية، ومنها: اقتصار الفوز في هذه البطولة على الأندية الأوروبية منذ عام 2012 وحتى الوقت الراهن، وكذلك تسجيل أسرع هدف في نهائيات هذه البطولة من قبل اللاعب دانتي مع بايرن ميونيخ عام 2013، وكان هذا الهدف بعد مرور 7 دقائق من المباراة حسب موقع الفيفا. يجدر الذكر بأن فرق كأس العالم للأندية من الوطن العربي التي وصلت إلى نهائي البطولة هي: نادي الرجاء الرياضي المغربي، نادي العين الإماراتي، ونادي الهلال السعودي فحسب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الإحماء قبل التمرين له فوائد؟

هل تمّ اعتماد تقنية الفار رسميًا عام 2018؟

هل البرازيل أكثر دولة حصلت على كأس العالم؟

هل ملعب ستراهوف أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على