` `

هل كان هدف مارادونا باليد ضد المنتخب الإنجليزي؟

رياضة
19 فبراير 2023
هل كان هدف مارادونا باليد ضد المنتخب الإنجليزي؟
هو واحدٌ من أشهر الأهداف التي قام هذا اللاعب الأرجنتيني بتسجيلها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كان هدف مارادونا باليد واحدًا من أبرز الأهداف خلال تاريخ كرة القدم، وهو هدف تم تسجيله واحتسابه خلال ثمانينيات القرن العشرين. يسلط هذا المقال الضوء على الهدف الذي تم تسجيله باليد من قبل دييغو مارادونا، مع التطرق إلى أفضل الأهداف التي سجلها هذا اللاعب، وينتهي ببعض من أبرز المعلومات عن مارادونا.

هل كان هدف مارادونا باليد ضد المنتخب الإنجليزي؟

كثيرًا ما يتم البحث عن هدف مارادونا باليد ضد مَن مِن قبل محبي كرة القدم، وهو واحدٌ من أشهر الأهداف التي قام هذا اللاعب الأرجنتيني بتسجيلها خلال مسيرته الكروية، وكان في المباراة ضد المنتخب الإنجليزي بالفعل. وعلى الرغم من احتساب هذا الهدف وقتها ومرور مدة طويلة على تسجيله؛ إلا أنه لا يزال محل جدل كبير حتى الآن.

صورة متعلقة توضيحية

في أي بطولة كأس عالم كان هدف مارادونا التاريخي باليد؟

تم تسجيل هدف مارادونا التاريخي باليد في مباراة المنتخب الإنجليزي ضد المنتخب الأرجنتيني خلال ربع نهائي بطولة كأس العالم 1986، ما أدى إلى تأهل الأرجنتين وخروج المنتخب الإنجليزي من البطولة، وتمكّن منتخب الأرجنتين من المتابعة بعد هدف مارادونا باليد حتى الفوز في المباراة النهائية، والحصول على لقب الفائز بكأس العالم للمرة الثانية في تاريخ المنتخب.

ما هو هدف ميسي الذي يشبه هدف مارادونا؟

لا شك بأن اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي واحدٌ من أفضل اللاعبين على مستوى منتخب بلاده والعالم خلال الوقت الراهن، وفي مباراة برشلونة ضد نادي خيتافي يوم 19 أبريل/نيسان من عام 2017 ضمن مباريات الدوري الإسباني لكرة القدم استطاع ميسي من تجاوز مدافعي خيتافي، ثم الاستمرار لتسديد الكرة على المرمى وتسجيل هدف، وهو هدف ميسي الذي يشبه هدف مارادونا عندما قام مارادونا بتجاوز اللاعبين وتسجيل هدف في مرمى النادي المنافس، ويُعد من أفضل أهداف ليونيل ميسي.

ما هي أفضل أهداف اللاعب مارادونا؟

إلى جانب هدف مارادونا باليد توجد الكثير من الأهداف الأخرى المشهورة والبارزة في تاريخ اللاعب دييغو مارادونا، وتتضمن القائمة الآتية أفضل أهداف هذا اللاعب:

  • هدف مارادونا ضد إنجلترا 1986: بعد هدف مارادونا التاريخي باليد تمكّن هذا اللاعب من تسجيل هدف آخر في المباراة نفسها يوم 22 يونيو/حزيران 1986، عندما أخذ الكرة من نصف الملعب وتجاوز اللاعبين وسجّل هدفًا.
  • هدف مارادونا ضد بلجيكا 1986: في نصف النهائي من كأس العالم لعب المنتخب الأرجنتيني ضد بلجيكا يوم 25 يونيو/حزيران 1986، واستطاع مارادونا تخطي لاعبي الدفاع والتسديد وتسجيل هدف يُعد من أفضل أهدافه.
  • هدف مارادونا ضد يوفنتوس 1985: يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني 1985 لعب مارادونا مع نادي نابولي ضد يوفنتوس، واستطاع تسجيل هدف من ركلة حرة غير مباشرة، متجاوزًا جدار اللاعبين، ومساعدًا ناديه في الفوز على يوفنتوس.
  • هدف مارادونا ضد هيلاس فيرونا 1985: لعب مارادونا مع نادي نابولي الإيطالي ضد نادي هيلاس فيرونا يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 1985، وتمكّن من الاستدارة ثم تسديد الكرة من مسافة بعيدة، وتسجيل هدف في مرمى الفريق المنافس.
  • هدف مارادونا ضد ريفر بليت 1981: يوم 10 أبريل/نيسان 1981 لعب نادي بوكا جونيورز ضد نادي ريفر بليت، وكان مارادونا أحد لاعبي بوكا جونيورز، وقام بحركة معقدة ثم سجّل هدفًا من مسافة قريبة بعد إرباك الحارس.

هل كان مارادونا من أفضل الهدافين في تاريخ كرة القدم؟

على الرغم من هدف مارادونا باليد بالإضافة إلى الكثير من الأهداف المميزة الأخرى التي استطاع هذا اللاعب تسجيلها؛ إلا إنه لم يكن واحدًا من أفضل الهدافين في تاريخ كرة القدم. تتضمن القائمة الآتية أسماء أفضل 5 هدافين في تاريخ الكرة حتى 16 فبراير/شباط 2023:

  • كريستيانو رونالدو: قام كريستيانو رونالدو بتسجيل 824 هدفًا خلال مسيرته الكروية، ما يجعله أفضل الهدافين في تاريخ كرة القدم على الإطلاق، وهو لاعبٌ برتغالي سجل العديد من الأرقام القياسية، وفاز بالعديد من البطولات في تاريخه.
  • جوزيف بيكان: وصل عدد الأهداف التي سجلها النمساوي جوزيف بيكان خلال حياته الكروية إلى 805 أهداف، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية بين أفضل الهدافين في العالم بفرق 19 هدفًا أقل من كريستيانو رونالدو.
  • ليونيل ميسي: في المرتبة الثالثة بين أفضل الهدافين خلال تاريخ كرة القدم يقع اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي؛ فإنه تمكّن من تسجيل 796 هدفًا في حياته، وهذا يعني أن الفرق بينه وبين كريستيانو رونالدو 28 هدفًا.
  • روماريو: قام البرازيلي روماريو دي سوزا فاريا بتسجيل 775 هدفًا خلال تاريخه مع كرة القدم، ما يجعله في المرتبة الرابعة بين أفضل الهدافين، وكان واحدًا من أفضل اللاعبين الذين يقومون بتسديد اللمسات الأخيرة داخل الملعب.
  • بيليه: يُعرف البرازيلي إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو باسم بيليه، واستطاع هذا اللاعب تسجيل 762 هدفًا في حياته، وهذا يعني أنه في المرتبة الخامسة بعد اللاعب البرازيلي روماريو، واستطاع بيليه تحقيق عدة أرقام قياسية أخرى.

هل يعد مارادونا من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم؟

لا شك بأن مارادونا واحدٌ من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، وفي القائمة الآتية بعضًا من التفاصيل حول أفضل 5 لاعبين في العالم حسب موقع سبورتس كيدا:

  • بيليه: إلى جانب كونه واحدًا من أفضل الهدافين في تاريخ كرة القدم، يحتل البرازيلي بيليه المرتبة الأولى بين أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ، وهو اللاعب الوحيد الذي فاز بكأس العالم 3 مرات حتى الوقت الراهن.
  • دييغو مارادونا: كان هدف مارادونا باليد سببًا في فوز الأرجنتين وتأهلها إلى نصف نهائي كأس العالم 1986، وهو ثاني أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم بعد البرازيلي بيليه، ولعب في الدوري الإسباني والدوري الإيطالي لكرة القدم.
  • ليونيل ميسي: لعب ميسي مع نادي برشلونة الإسباني، وشارك المنتخب الأرجنتيني في الفوز بكأس العالم 2022 أيضًا، وهو ثالث أفضل اللاعبين في العالم خلال التاريخ، كما أنّه أفضل اللاعبين في الوقت الراهن.
  • كريستيانو رونالدو: يعد كريستيانو رونالدو أفضل الهدافين ورابع أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم حتى الآن، وشارك مع المنتخب البرتغالي في الكثير من المباريات، وفاز بالكرة الذهبية 5 مرات، ويلعب في الدوري السعودي حاليًا.
  • زين الدين زيدان: كانت مسيرة زين الدين زيدان ناجحة مع كل من نادي ريال مدريد الإسباني ونادي يوفنتوس الإيطالي والمنتخب الفرنسي، وهو اللاعب الذي مَكّن فرنسا من الفوز في بطولة كأس العالم أول مرة في تاريخها.

ما هي نتائج أفضل المباريات التي شارك فيها مارادونا؟

من خلال هدف مارادونا باليد استطاع المنتخب الأرجنتيني الفوز على المنتخب الإنجليزي خلال بطولة كأس العالم، ولكن هذه المباراة انتهت بهدفين مقابل هدف واحد، ولم يكن فارق الأهداف فيها كبيرًا. تتضمن القائمة الآتية المباريات التي شارك مارادونا فيها مارادونا وانتهت بأفضل نتيجة خلال تاريخه:

  • مباراة برشلونة ضد ابولون ليماسول 1982: في يوم 15 سبتمبر/أيلول 1982 لعب مارادونا مع برشلونة ضد نادي ابولون ليماسول، وانتهت المباراة بفوز برشلونة بعد تسجيل 8 أهداف مقابل لا شيء، ما يجعله أفضل فوز لمباراة يشارك فيها مارادونا.
  • مباراة نابولي ضد بيسكارا 1988: انتهت مباراة نابولي ضد بيسكارا بفوز نادي نابولي بعد تسجيل 8 أهداف مقابل هدفين يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 1987، وهذا يعني أن الفارق كان 6 أهداف، وكان مارادونا من لاعبي نادي نابولي.
  • مباراة نابولي ضد بيسكارا 1887: فاز نادي نابولي الإيطالي -الذي كان مارادونا يلعب معه- على نادي بيسكارا، بعد تسجيل 6 أهداف مقابل لا شيء في المباراة التي جمعت بينهما يوم 11 أكتوبر/تشرين الثاني 1987.
  • مباراة الأرجنتين ضد سويسرا 1980: انتهت مباراة الأرجنتين ضد المنتخب السويسري بفوز الأرجنتين بعد تسجيل 5 أهداف بشباك نظيفة، وكانت هذه المباراة يوم 16 ديسمبر/كانون الأول 1980 بمشاركة اللاعب مارادونا.
  • مباراة نابولي ضد هيلاس فيرونا 1985: في يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 1985 لعب مارادونا مع نادي نابولي الإيطالي ضد نادي هيلاس فيرونا، وانتهت المباراة بتسجيل 5 أهداف من قبل نادي نابولي دون رد من النادي الآخر.

ما هي أبرز المعلومات عن اللاعب الأرجنتيني مارادونا؟

تم تسجيل هدف مارادونا باليد خلال مباراة المنتخب الأرجنتيني ضد المنتخب الإنجليزي في ربع نهائيات كأس العالم 1986، ثم تبعه هدف آخر بعد دقائق، وجعلت هذه الأهداف وغيرها من مارادونا لاعبًا مميزًا في تاريخ كرة القدم، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا اللاعب الأرجنتيني:

  • الولادة والوفاة: وُلد لاعب كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا في مدينة لانوس الأرجنتينية يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1960، وتوفي في مدينة تيغري الأرجنتينية يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2020.
  • البراعة في الملعب: كان دييغو مارادونا أحد اللاعبين ذوي المهارة الكبيرة في أرض الملعب؛ فإنها استطاع تسجيل الكثير من الأهداف بعد صناعة الفرصة لنفسه، إلى جانب توفير الفرص للّاعبين الآخرين في نفس الفريق من أجل التسديد والتسجيل.
  • إيقاف مارادونا عن الكرة: بالرغم من المهارات الكبيرة التي كان يتمتع بها دييغو مارادونا؛ إلا إنه تم إيقافه عن اللعب مرتين خلال تاريخه، وذلك بسبب تعاطي المواد المحظورة حسب موسوعة بريتانيكا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تم تغيير قانون التسلل في كرة القدم؟

هل ملعب سانتياغو برنابيو أكبر ملاعب أوروبا؟

هل هناك تصنيف لأفضل حارس مرمى في العالم؟

هل حاز منتخب الأرجنتين على لقبين بطولة كوبا أمريكا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على