` `

هل يوجد فرق بين المسك الأبيض والمسك الأسود؟

علوم
19 فبراير 2023
هل يوجد فرق بين المسك الأبيض والمسك الأسود؟
إن الفرق بين المسك الأبيض والأسود كبير جدًا بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما يتم الاعتماد على المسك الأبيض في صناعة العطور، وكذلك يُستخدم المسك الأسود في إنتاج العطور الفاخرة ذات الأسعار المرتفعة. يسلط هذا المقال الضوء على الفرق بين المسك الأسود والأبيض، بالإضافة إلى بيان طريقة استخراج كل منهما، وينتهي بخطوات صناعة العطور من المسك الأبيض.

هل يوجد فرق بين المسك الأبيض والمسك الأسود؟

إن الفرق بين المسك الأبيض والأسود كبير جدًا بالفعل؛ فإن لكل منهما مصدرٌ مختلفٌ عن الآخر، كما أن هُناك اختلافٌ في الرائحة بينهما أيضًا، بالإضافة إلى الاختلاف في الأسعار. ويتميز المسك الأبيض بالرائحة النقية المنعشة خلافًا للمسك الحيواني الذي يتضمن رائحة حيوانية، وعادةً ما يكون المسك الأبيض أقل كثافةً من المسك الأسود.

صورة متعلقة توضيحية

هل سعر المسك الأبيض الأصلي أقل من المسك الأسود؟

لا شك بأن الفرق بين المسك الأبيض والأسود يشمل الأسعار، وعادةً ما يكون المسك الأسود الأصليّ ذا سعر مرتفع مقارنةً بسعر المسك الأبيض الأصلي، ولذلك يستطيع الأشخاص الاعتماد على المسك الأبيض بدلًا من المسك الأسود في حالة عدم القدرة على شراء المسك الأسود. يجدر الذكر بأن أسعار المسك الأسود والأبيض تختلف حسب الجودة، والمكونات الأخرى التي يتم خلطها مع المسك.

هل توجد أضرار لمركّبات حجر المسك الأبيض؟

إن الأبحاث التي تشير إلى فوائد المسك الأبيض قليلة جدًا، كما أن هُناك بعض الدراسات التي تشير إلى وجود أضرار من استخدام المسك الأبيض، ومنها: أضرار مركب الزيلين الذي تحتوي عليه بعض أنواع المسك الأبيض، حيث يحتوي على موادّ سامّة تؤثر على خصوبة الذكور بشكل سلبي، كما يمكن أن يؤدي إلى إضعاف الغدة الدرقية، مع تأثيره على النمو أيضًا.

كيف يتم استخراج المسك الأبيض؟

يتم استخراج المسك الأبيض بالاعتماد على بعض التفاعلات الكيميائية، وهو من المركبات العطرية الاصطناعية التي تحاكي رائحة المسك الأسود، مع تجنب الرائحة الحيوانية التي تظهر مع المسك الأسود، ولذلك يكون أقل تكلفة من المسك الأسود الذي يستدعي العديد من الخطوات لاستخراجه من الطبيعية، ثم استخدامه في العطور.

هل استخدامات المسك الأبيض تشمل العطر؟

يتم استخدام حجر المسك الأبيض أو زيت المسك الأبيض في العطور بالفعل، وهو من أنواع المسك التي تستطيع توفير رائحة جذابة ومنعشة عادةً. في الوقت الراهن هُناك الكثير من العطور التي تعتمد على المسك الأبيض بشكل أساسي في مكوناتها، وكذلك يتم استخدام المسك الأسود في العطور منذ زمن بعيد جدًا، وتعد صناعة العطور من أبرز استخدامات المسك الأبيض على الإطلاق.

هل يعد المسك الأبيض من العطور الاصطناعية؟

يتم تصنيف العطور المختلفة ضمن 4 أنواع، ومنها: العطور الاصطناعية التي تتضمن المسك الأبيض، وفيما يأتي قائمة بتصنيفات العطور مع بعض التفاصيل عنها:

  • العطور الحيوانية: يتم استخراج العطور الحيوانية من الحيوانات بشكل مباشر حسب موسوعة العطور والعناية بالجمال، ومن الأمثلة على هذا الصنف المسك الأسود الطبيعي، وكذلك العنبر الذي يتم استخراجه من الحوت.
  • العطور النباتية: كما يظهر من اسمها يتم استخراج العطور النباتية من النباتات مباشرةً، أو بالاعتماد على الزيوت النباتية، ومن أشهر الأمثلة عليها العود والصندل والحمضيات والعديد من النباتات الأخرى.
  • العطور الصناعية: لا يتم استخراج العطور الصناعية -مثل المسك الأبيض- من الحيوانات أو النباتات، وإنما يتم الاعتماد على بعض المعادلات والتفاعلات الكيميائية المختلفة لإنتاج هذا الصنف من العطور.
  • العطور المركبة: في بعض الأحيان يتم مزج العديد من المواد العطرية المختلفة -سواء كانت حيوانية أو نباتية أو صناعية- مع بعضها البعض؛ لإنتاج عطور ذات رائحة جديدة، وتُعرف هذه العطور باسم العطور المُركّبة.

هل يتم استخدام المسك في نوتة القاعدة للعطور؟

يتم استخدام المسك بأنواعه المختلفة؛ بما فيها المسك الأبيض، في نوتة القاعدة عند إنتاج العطور بالفعل، وهي النوتة الأساسية التي تتمتع بكثير من الخصائص، وفيما يأتي تفاصيل نوتات العطر الثلاثة بما فيها نوتة القاعدة:

  • النوتة العليا: تستطيع النوتات العليا توفير الانطباع الأول عن رائحة العطر عندما يتم وضعه على الجلد أو الملابس، وعادةً ما تتبخر هذه النوتة بسرعة، وتدوم رائحتها مدةً تصل إلى ساعتين فحسب.
  • النوتة المتوسطة: تختفي رائحة النوتة المتوسطة بعد مرور 6 ساعات من رش العطر على الجلد أو الملابس، وهي النوتة التي تظهر رائحتها بعد اختفاء رائحة النوتة العليا، ومن الأمثلة عليها زيوت الكركديه العطرية.
  • نوتة القاعدة: تُعد نوتة القاعدة نوتة أساسيّة في العطر، وتتميز بتقلباتها القليلة مما يؤدي إلى بقاء رائحتها مدةً تبلغ 8 ساعات على الأقل، ومن أبرز الأمثلة على نوتة القاعدة زيوت المسك بالإضافة إلى زيوت الفانيلين.

كيف يتم استخراج المسك الأسود من الغزال؟

في حين يتم استخراج المسك الأبيض بالاعتماد على التفاعلات الكيميائيّة يقوم المختصون بالاعتماد على طريقة مختلفة لاستخراج المسك الأسود؛ فإن المسك الأسود الأصليّ يُستخرج من الغزال المعروف باسم غزال المسك، ويعيش الغزال الذي يُخرج المسك في المناطق الجبلية التي تمتد من سيبيريا وحتى جبال الهيمالايا حسب موسوعة بريتانيكا.

هل توجد عدة أنواع من مسك الغزال الأسود؟

لا شك بأن هُناك عدة أنواع من مسك الغزال الأسود التي تُستخدم في العطور، وتتضمن القائمة الآتية بعض الأنواع:

  • المسك الصيني: ينتسب هذا المسك إلى بلاد الصين، وكان يمكث طويلًا في رحلته البحرية حتى يصل إلى الوطن العربي؛ مما يؤثر على رائحته، ويعد واحدًا من أفضل أنواع مسك الغزال أيضًا.
  • مسك الطغرغزي: ينتسب هذا النوع من المسك إلى بلاد الطغرغزي التي كانت على حدود الصين، ويضرب لون هذا النوع من المسك إلى السواد، ويتميز بكونه بطيء السحق حسب كتاب العطر عند العرب.
  • مسك الكدهس: يطلق على هذا النوع اسم مسك الكدهس نسبةً إلى حشيشة الكنداسة، ويُعرف هذا النوع كذلك باسم الكدهس، وهو أفضل نوع من أنواع المسك الأسود الذي يتم استخراجه من الغزال.
  • المسك العصماري: يُعد المسك العصماري أضعف أنواع المسك عند العرب، كما أنه مسك الغزال الأقل قيمةً أيضًا، وهذا يعني أن جودته منخفضة مقارنةً بأنواع المسك الأسود الأصلية الأخرى.

كيف يتم استخدام عطور المسك الأبيض بأفضل شكل؟

هُناك العديد من الإرشادات التي ينبغي على المرء مراعاتها واتباعها لضمان استخدام عطور المسك الأبيض بأفضل شكل ممكن والاستفادة منها على أفضل وجه، ومنها الإرشادات الآتية:

  • تجفيف البشرة: ينبغي وضع زيت المسك الأبيض العطري بعد تجفيف الجسم جيدًا، سواءً كان بعد الاستحمام أو غيره، عند الرغبة في وضعه على الجلد؛ فإن الزيوت العطرية لا تثبت على الجلد إذا كان رطبًا أو متعرقًا.
  • استخدام مرطّب غير معطّر: يمكن للمرء استخدام مرطّب غير معطّر وتدليك الجلد به قبل استخدام المسك الأبيض، ثم انتظار جفاف المرطب ووضع زيت المسك الأبيض على نفس المنطقة من الجلد بعد ذلك وفركه.
  • فرك زيت المسك الأبيض بالأصابع: إذا كان المسك الأبيض في زجاجة؛ فينبغي على الشخص وضع نقطة واحدة أو نقطتين منه على البشرة، ثم الاعتماد على الأصابع لفرك المسك الأبيض وتحقيق أقصى فائدة.
  • عدم استخدام كمية كبيرة: عند الرغبة في وضع زيت المسك الأبيض على البشرة ينبغي تجنب الإكثار واستخدام كمية كبيرة منه؛ فإن الزيوت العطرية عادةً ما تكون مُركّزة، ويمكن استخدام قطرات منها للحصول على الرائحة المطلوبة.
  • وضع العطر على نقاط النبض: تنتشر الرائحة بشكل أفضل عند وضع الزيت العطري -بما فيها زيت المسك الأبيض- على نقاط النبض، ومنها الجزء الداخلي من المعصم، والجزء الداخلي من المرفق، والجزء الداخلي من الركبة.
  • الخلط مع الماء لتعطير المنزل: عند الرغبة باستخدام المسك الأبيض لتعطير المنزل؛ يستطيع الشخص وضع نقطتين من زيت المسك الأبيض في زجاجة بخاخة، ثم إضافة الماء إليها ورشها في المنزل حتى يتم تعطيره بشكل جيد.
  • استخدام موقد الزيت: يتم استخدام مواقد الزيوت العطرية منذ القدم لتعطير المنازل، ويمكن الاعتماد عليها لوضع نقاط من زيت المسك الأبيض، ثم وضع الموقد في مكان آمن وإشعال الشمعة لتعطير المكان.

كيف تتم صناعة عطر من المسك الأبيض؟

يمكن إنتاج العطور من المسك الأبيض بالاعتماد على الزيت العطري لهذا النوع من المسك، وتتضمن القائمة الآتية خطوات صناعة العطور من زيت المسك الأبيض:

  • توفير المواد: في البداية لا بُد من توفير المكونات المطلوبة، وهي: ملعقتين كبيرتين من الزيت الناقل مع 6 ملاعق من الكحول المقاوم بدرجة بين 100-190، إلى جانب 2.5 ملعقة كبيرة من الماء المعبأ والقُمع وعبوتين زجاجيتين نظيفتين ومرشّح القهوة.
  • إحضار الزيوت العطرية المطلوبة: إلى جانب توفير زيت المسك الأبيض العطري ينبغي توفير الزيوت العطرية المطلوبة للنوتة الوسطى والعليا أيضًا، ويجب توفير قدر 30 قطرة من الزيوت الأساسيّة المطلوبة لتوفير الرائحة المناسبة.
  • وضع الزيوت العطرية في الزجاجة: في البداية يتم صب ملعقتين كبيرتين من الزيت الناقل في الزجاجة المخصصة، ثم إضافة الزيوت العطرية الأساسيّة التي تتضمن المسك الأبيض بنسبة 20%، ثم النوتة الوسطى بنسبة 50% ثم العليا بنسبة 30%.
  • إضافة الكحول: بعد وضع خليط الزيوت في الزجاجة تتم إضافة الكحول، ثم ترك الخليط مدة 48 ساعة على الأقل بعد إغلاق الغطاء جيدًا، ويمكن ترك الخليط حتى 6 أسابيع للحصول على رائحة أكثر قوّة.
  • إضافة الماء: عندما يصل العطر إلى الرائحة المطلوبة تتم إضافة ملعقتين كبيرتين من الماء المعبأ إلى الخليط، وبعد ذلك ينبغي رج الزجاجة بقوة حتى مرور دقيقة واحدة، وذلك لضمان مزج جميع المكونات جيدًا.
  • نقل الخليط إلى زجاجة أخرى: بعد الخلط والرج للخليط العطري الذي يتضمن المسك الأبيض يتم نقل الخليط إلى زجاجة أخرى باستخدام مرشّح القهوة والقمع، ويمكن صب الخليط في زجاجة فاخرة عند الرغبة في تقديمها هديّة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك أضرار لمادة الريزن؟

هل يمكن استخراج المسك من الغزال؟

هل يمكن زراعة النباتات العطرية داخل المنزل؟

هل يتم استخراج ماء الورد من جميع أجزاء الوردة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على