` `

هل صفقة رونالدو مع النصر أغلى الصفقات في تاريخ كرة القدم؟

رياضة
23 فبراير 2023
هل صفقة رونالدو مع النصر أغلى الصفقات في تاريخ كرة القدم؟
لم تكن صفقة انتقال رونالدو إلى النصر أغلى الصفقات في تاريخ كرة القدم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كانت أغلى الصفقات في تاريخ كرة القدم بمئات الملايين من الدولارات، ويتطرق هذا المقال إلى أغلى صفقات انتقال اللاعبين بين الأندية في تاريخ كرة القدم، بالإضافة إلى توضيح اللاعبين الذين يتقاضون أعلى الرواتب في الوقت الراهن، ويسلط المقال الضوء على عدة من المعلومات حول اللاعب صاحب أغلى صفقة في تاريخ الكرة.

هل صفقة رونالدو مع النصر أغلى الصفقات في تاريخ كرة القدم؟

لم تكن صفقة انتقال رونالدو إلى النصر أغلى الصفقات في تاريخ كرة القدم، على الرغم من كونها الصفقة ذات الراتب السنوي الأعلى في الوقت الراهن، كما أنها لم تكن أغلى صفقات الانتقال في تاريخ كريستيانو رونالدو أيضًا، وإنما هُناك العديد من صفقات انتقال اللاعبين التي فاقت صفقة انتقال رونالدو إلى نادي النصر السعودي.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أغلى 10 صفقات في تاريخ كرة القدم؟

تتضمن قائمة أغلى 10 صفقات في تاريخ كرة القدم كلًا من كريستيانو رونالدو ونيمار والعديد من اللاعبين ذوي المهارات الكبيرة في العالم، وفيما يلي أغلى 10 صفقات انتقال للّاعبين في تاريخ كرة القدم:

  • نيمار: يُعد البرازيلي نيمار واحدًا من أبرز لاعبي كرة القدم، وبلغت قيمة صفقة انتقاله من برشلونة إلى نادي باريس سان جيرمان 222 مليون يورو عام 2017، وهو ما يعادل 236.8 مليون دولار أمريكي، وهي أغلى الصفقات في تاريخ كرة القدم.
  • كيليان مبابي: بلغت قيمة صفقة انتقال كيليان مبابي من نادي موناكو إلى نادي باريس سان جيرمان 180 مليون يورو عام 2018، وهو ما يعادل 192 مليون دولار أمريكيّ، وهي الصفقة التي تحتل المرتبة الثانية بين أغلى صفقات الانتقال.
  • عثمان ديمبيلي: بصفقة انتقال بلغت قيمتها 140 مليون يورو من نادي بوروسيا دورتموند إلى نادي برشلونة عام 2017؛ أصبح عثمان ديمبيلي صاحب ثالث أغلى صفقة انتقال في تاريخ كرة القدم، وتساوي قيمة هذه الصفقة 149.33 مليون دولار تقريبًا.
  • فيليبي كوتينيو: وصلت قيمة عقد انتقال فيليبي كوتينيو من نادي ليفربول إلى نادي برشلونة عام 2018 إلى 135 مليون يورو، وهو ما يعادل 144 مليون دولار أمريكي تقريبًا مما يجعلها رابع أغلى صفقة انتقال في تاريخ كرة القدم.
  • جواو فيليكس: انتقل اللاعب جواو فيليكس من نادي بنفيكا لشبونة إلى نادي أتليتكو مدريد عام 2019 بعقد انتقال قيمته 127.2 مليون يورو، وهو ما يعادل 135.68 مليون دولار، وهذا يعني أنها خامس أغلى صفقة انتقال.
  • اينزو فرنانديز: في عام 2023 انتقل اينزو فرنانديز من نادي بنفيكا لشبونة إلى نادي برشلونة مقابل عقد قيمته 121 مليون يورو، وهو ما يعادل 129.06 مليون دولار أمريكي، وهي سادس أغلى صفقة انتقال في تاريخ الكرة.
  • أنطوان غريزمان: بلغت قيمة عقد انتقال أنطوان غريزمان من نادي أتليتكو مدريد إلى نادي برشلونة 120 مليون يورو، وهو ما يعادل 128 مليون دولار أمريكي، وكان ذلك عام 2019، وهي سابع أغلى صفقة انتقال.
  • جاك غريليش: كان انتقال جاك غريليش من نادي أستون فيلا إلى نادي مانشستر سيتي عام 2021 مقابل عقد انتقال قيمته 117.5 مليون يورو، وهو ما يعادل 125.33 مليون دولار أمريكي تقريبًا مما يجعلها ثامن أغلى الصفقات.
  • كريستيانو رونالدو: انتقل اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو من نادي ريال مدريد إلى نادي يوفنتوس مقابل عقد قيمته 117 مليون يورو عام 2018 في تاسع أغلى صفقة انتقال، ويعادل ذلك 124.80 مليون دولار أمريكي تقريبًا.
  • إدين هازارد: إن اللاعب إدين هازارد صاحب عاشر أغلى صفقات الانتقال في تاريخ كرة القدم؛ فإنه انتقل من نادي تشيلسي إلى نادي ريال مدريد عام 2019 مقابل عقد قيمته 115 مليون يورو، وهو ما يعادل 122.66 مليون دولار.

هل أرخص صفقة في تاريخ كرة القدم كانت مجانية؟

بالحديث عن أرخص صفقة في تاريخ كرة القدم؛ توجد الكثير من صفقات الانتقال المجانية للّاعبين بعيدًا عن الرواتب التي يتقاضونها وفق هذه الصفقات، ومنها: انتقال ليونيل ميسي عام 2021 من نادي إلى برشلونة إلى نادي باريس سان جيرمان بعقد مجاني على الرغم من وصول راتبه إلى 120 مليون دولار أمريكي تقريبًا.

ما هي أبرز صفقات الانتقال المجانية في تاريخ كرة القدم؟

هُناك الكثير من صفقات الانتقال المجانية للاعبي كرة القدم، وتُعرف هذه الصفقات باسم صفقات الانتقال الحر التي ينتقل فيها اللاعبون إلى أندية جديدة مع تقاضي رواتب كبيرة أحيانًا؛ إلا أن العقد يكون مجانيًا، ومن أبرزها ما يأتي:

  • انتقال ليفاندوفسكي إلى بايرن ميونيخ: وقّع اللاعب روبرت ليفاندوفسكي عقدًا للانتقال من بوروسيا دورتموند إلى بايرن ميونيخ عام 2013، ثم انتقل إلى النادي الجديد عام 2014، وكان عقد الانتقال مجانيًا.
  • انتقال بيرلو إلى يوفنتوس: في عام 2011 انتقل أندريا بيرلو من نادي ميلان إلى نادي يوفنتوس مقابل عقد مجاني، ولعب مع يوفنتوس مقابل هذا العقد حتى 4 مواسم مختلفة.
  • انتقال ميلنر إلى ليفربول: انتقل جيمس ميلنر من نادي مانشستر سيتي إلى نادي ليفربول عام 2016 مقابل عقد مجاني حر، واستطاع تقديم أداء متفوق مع النادي الجديد مع تسجيل الكثير من ضربات الجزاء.

في أي الأندية لعب أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم؟

إن البرازيلي نيمار -الذي يعد أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم- لعب في العديد من الأندية خلال مسيرته الرياضية، وهي الأندية الآتية:

  • نادي سانتوس: لعب نيمار مع نادي سانتوس البرازيلي منذ عام يوم 1 يناير/كانون الثاني من عام 2009 وحتى يوم 1 يوليو/تموز من عام 2013، وفي البداية كان من لاعبي الفريق تحت سن 20 سنة، ثم انتقل إلى اللاعبين الأساسيين بعدها.
  • نادي برشلونة: انتقل نيمار من نادي سانتوس البرازيلي إلى نادي برشلونة الإسباني يوم 1 يوليو/تموز من عام 2013، ولعب مع برشلونة حتى يوم 3 أغسطس/آب من عام 2017.
  • نادي باريس سان جيرمان: في يوم 3 أغسطس/آب من عام 2017 انتقل اللاعب البرازيلي نيمار من نادي برشلونة الإسباني إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، ولا يزال من لاعبي هذا النادي حتى الآن.

هل الجوائز التي حصل عليها صاحب أغلى الصفقات في تاريخ كرة القدم كثيرة؟

حصل نيمار -صاحب أغلى الصفقات في تاريخ كرة القدم عند انتقاله إلى باريس سان جيرمان- على كثير من من الجوائز خلال مسيرته الرياضية، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز جوائزه:

  • الميدالية الأولمبية: حصل البرازيلي نيمار على ميدالية أولمبية واحدة خلال حياته، وكان ذلك بعد مشاركته مع الفريق الأولمبي للبرازيل خلال الموسم 2015-2016.
  • كأس العالم للأندية: استطاع نيمار المشاركة مع نادي برشلونة الإسباني عند الفوز في بطولة كأس العالم للأندية عام 2016، وهي المرة الوحيدة التي فاز فيها نيمار بهذا الكأس.
  • جائزة لاعب العام: تم تقديم جائزة لاعب العام في البرازيل إلى نيمار عام 2011، وهذا يعني أنه حصل على الجائزة أثناء لعبه مع نادي سانتوس وقبل احترافه خارج الأراضي البرازيلية.
  • كأس السوبر الأوروبي: في الموسم 2015-2016 استطاع نادي برشلونة الإسباني الفوز في بطولة كأس السوبر الأوروبي، وكان اللاعب نيمار واحدًا من لاعبي هذا النادي عند الفوز بالكأس.

ما هي أبرز المعلومات عن البرازيلي نيمار؟

إلى جانب كونه صاحب أغلى الصفقات في تاريخ كرة القدم عند انتقاله من برشلونة إلى باريس سان جيرمان مقابل 236.8 مليون دولار أمريكي تقريبًا؛ توجد الكثير من المعلومات البارزة عن نيمار، ومنها ما يأتي حسب موقع ترانسفير ماركت:

  • عدد النوادي التي لعب معها نيمار: لعب نيمار خلال مسيرته الرياضية -حتى عام 2023- مع 3 أندية، وهي نادي باريس سان جيرمان، ونادي برشلونة، ونادي سانتوس، وهذا يعني أنه احترف في الدوري البرازيلي والإسباني والفرنسي.
  • تاريخ الميلاد: وُلد اللاعب البرازيلي نيمار يوم 5 فبراير/شباط من عام 1992 حسب موسوعة بريتانيكا، وبدأ مسيرته المهنية في كرة القدم يوم 1 يناير/كانون الثاني من عام 2009 ولديه من العمر 17 سنة تقريبًا.
  • الخصائص البدنية: يبلغ عمر اللاعب البرازيلي نيمار 31 سنة خلال عام 2023، ويبلغ طول هذا اللاعب 1.75 متر، ويلعب بقدمه اليُمنى كما هي حالة معظم اللاعبين حول العالم.
  • المشاركة في كأس العالم: شارك اللاعب البرازيلي نيمار في بطولة كأس العالم 3 مرات خلال تاريخه مع منتخب بلاده، وكانت أولاها عام 2014 وآخرها عام 2022، ولم يتمكن من الفوز في هذه البطولة حتى الوقت الراهن.

من هم اللاعبون أصحاب أغلى الرواتب حاليًا؟

في الوقت الراهن يحصل الكثير من اللاعبون على رواتب سنوية تزيد على 100 مليون دولار أمريكي، وتتضمن القائمة الآتية تفاصيل اللاعبين الذين يحصلون على أعلى الرواتب حتى الشهر الأول من عام 2023:

  • كريستيانو رونالدو: على الرغم من عدم كونها أغلى الصفقات في تاريخ كرة القدم؛ إلا إن انتقال كريستيانو رونالدو إلى نادي النصر السعودي تضمن حصوله على راتب سنوي تبلغ قيمته 260 مليون دولار أمريكي.
  • كيليان مبابي: يلعب كيليان مبابي في الوقت الراهن مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، ويحصل على 128 مليون دولار أمريكي سنويًا مما يجعله في المرتبة الثانية بعد رونالدو.
  • ليونيل ميسي: يُعد ميسي واحدًا من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، وتبلغ قيمة عوائده السنوية 120 مليون دولار أمريكي، وهو أحد لاعبي باريس سان جيرمان في الوقت الراهن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل وزن كرة القدم ثابت؟

هل تم تغيير قانون التسلل في كرة القدم؟

هل تختلف قوانين كرة القدم الأمريكية عن كرة القدم العالمية؟

هل يتضمن عقد رونالدو مع النصر إمكانية لعبه لصالح نيوكاسل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على