` `

هل يمكن حساب النسبة المئوية بدون آلة حاسبة؟

علوم
22 فبراير 2023
هل يمكن حساب النسبة المئوية بدون آلة حاسبة؟
يمكن للمرء حساب النسبة المئوية بدون آلة حاسبة فعلًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن للشخص حساب النسبة المئوية بالاعتماد على الآلة الحاسبة بسهولة، إلا أن كثيرًا من الأشخاص يفضلون الحسابات اليدوية لتنمية مهارات الحساب لديهم. يسلط هذا المقال الضوء على طريقة إجراء حسابات النسبة المئوية يدويًا أو عن طريق الآلة الحاسبة، ويتطرق إلى الكثير من المعلومات والتفاصيل حول النسبة المئوية أيضًا.

هل يمكن حساب النسبة المئوية بدون آلة حاسبة؟

يمكن للمرء حساب النسبة المئوية بدون آلة حاسبة فعلًا، إلا أن ذلك يحتاج إلى العديد من المهارات الحسابية، التي تُمكّن الشخص من إجراء العمليات المختلفة حتى الوصول إلى النسبة المئوية المطلوبة، وأبرزها مهارات القسمة بين الأرقام، ولكن الحساب اليدوي للنسبة المئوية يستغرق وقتًا طويلًا عادة مقارنة بالآلة الحاسبة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي النسبة المئوية؟

حسب موسوعة بريتانيكا تُعرف النسبة المئوية بأنها نسبة تشير إلى عدد الأجزاء من مائة جزء عند تقسيم أي كمية إلى مائة من الأجزاء، وهذا يعني أن نسبة 100% تساوي الكمية كاملة، بينما تمثل النسبة 200% ضعف الكمية، وتشير النسبة 50% إلى نصف الكمية كاملة وهكذا، ويمكن الاعتماد على النسبة المئوية وحساباتها في العديد من الحقول المختلفة.

ما هي كيفية حساب النسبة المئوية بدون آلة حاسبة؟

يمكن للمرء مراعاة العديد من الإرشادات لحساب النسبة المئوية بدون آلة حاسبة، وفيما يأتي قائمة بأهم هذه الإرشادات:

  • تحديد القيم لحساب النسبة: في البداية وقبل البدء بإجراء أية عملية من العمليات الحسابية، ينبغي تحديد القيمة التي تمثل الكمية الأصلية، ثم تحديد القيمة التي يريد المرء معرفة نسبتها إلى هذه الكمية الأصلية التي سبق تحديدها.
  • وضع القيم في كسر: عند الرغبة في حساب النسبة المئوية يتم وضع القيمتين في كسر، وينبغي وضع الكمية الأصلية في المقام، بينما يتم وضع القيمة الأخرى في البسط قبل البدء بإجراء عملية القسمة.
  • إجراء عملية القسمة: بعد وضع القيم الحسابية في البسط والمقام يتم إجراء عملية القسمة الطويلة لمعرفة الناتج، ويجب على المرء كتابة الناتج على شكل عدد عشري، وعادة ما يكون أقل من الرقم 1 بعد انتهاء القسمة.
  • التحويل إلى نسبة مئوية: لتحويل نتيجة عملية القسمة إلى نسبة مئوية ينبغي ضرب الناتج بالعدد 100، ثم وضع إشارة النسبة المئوية % بجانب هذه النتيجة؛ فإذا كان الناتج 0.59 تكون النسبة المئوية 59% على هذا الأساس.

ما هي خطوات حساب النسبة المئوية من مبلغ؟

كثيرًا ما يحتاج المرء إلى حساب النسبة المئوية من مبلغ معين لمعرفة قيمة الخصم أو الضرائب أو غيرها من التفاصيل الأخرى، وفيما يأتي خطوات حساب النسبة المئوية من المبالغ المختلفة:

  • تحديد قيمة المبلغ والمبلغ المطلوب منه: لا بُد من تحديد المبلغ الذي نريد حساب النسبة المئوية منه، بالإضافة إلى تحديد الرقم الذي يريده المرء كنسبة مئوية من هذا المبلغ قبل البدء بإجراء العمليات الحسابية الأخرى.
  • قسمة المبلغ المطلوب على المبلغ الكلي: بعد تحديد المبلغ المطلوب من المبلغ الكلي يتم إجراء عملية القسمة، ويجب أن يكون المبلغ الكلي في المقام حتى تكون نتيجة النسبة المئوية صحيحة بعد الانتهاء.
  • تحريك الفاصلة منزلتين إلى اليمين: عند الانتهاء من القسمة -سواءً كانت باليد أو الآلة الحاسبة- يتم تحريك الفاصلة العشرية منزلتين إلى اليمين، ثم وضع إشارة % لبيان نتيجة العملية الحسابية ومعرفة النسبة المئوية المطلوبة.

كيف يتم حساب النسبة المئوية بين رقمين؟

يمكن حساب النسبة المئوية بين رقمين بالاعتماد على الآلة الحاسبة أو القسمة الطويلة، وذلك من خلال تقسيم العدد الذي يمثل الكمية الإجمالية الكلية على العدد المطلوب معرفة نسبته من الكمية الإجمالية الكلية، ويلي ذلك ضرب النتيجة بالعدد 100 ثم وضع إشارة % فحسب، وبذلك يستطيع المرء معرفة النسبة المئوية بين الرقم الأول إلى الرقم الثاني.

كيف يتم حساب النسبة المئوية لمعدل الطالب؟

بعد انتهاء الفصول الدراسية يعتني الطلبة بحساب النسبة المئوية لمعدّلاتهم حتى يتم التعرف على الطلبة المتفوقين وتمييزهم عن غيرهم، وفيما يأتي طريقة حساب النسبة المئوية لمعدل الطالب:

  • حساب مجموع النهايات العظمى للمواد: يجب على الطالب حساب مجموع النهايات العظمى، وهي أعلى درجة يمكن الحصول عليها لجميع المواد مع بعضها البعض أولًا لحساب المعدل من مائة، وذلك مع الاحتفاظ بالنتيجة.
  • معرفة مجموع درجات الطالب في جميع المواد: بعد الانتهاء من حساب مجموع النهايات العظمى يتم حساب مجموع الدرجات، التي حصل عليها الطالب في جميع المواد إلى جانب بعضها البعض، مع الاحتفاظ بنتيجة الجمع.
  • إجراء عملية القسمة: عندما يكون كل من مجموع النهايات العظمة ومجموع درجات الطالب جاهزين؛ فإن على الطالب قسمة النتيجتين بحيث يكون مجموع النهايات العظمى في المقام ومجموع درجات الطالب في البسط.
  • ضرب النتيجة بمائة: يجب أن تكون نتيجة عملية القسمة أقل من الرقم 1 أو مساوية له، ويتم ضرب النتيجة بالرقم 100 ثم وضع إشارة % في الخطوة النهائية لمعرفة النسبة المئوية لمعدل الطالب.

ما هي طريقة حساب النسبة المئوية بالآلة الحاسبة؟

بدلًا من الاعتماد على الحسابات اليدوية يفضل الكثير من الأشخاص استخدام الآلة الحاسبة لمعرفة النسبة المئوية، وذلك لاختصار الوقت، وفيما يأتي طريقة حساب النسبة المئوية بالآلة الحاسبة:

  • معرفة القِيَم: دائمًا تُعد معرفة القيم المطلوبة للدخول في حساب النسبة المئوية الخطوة الأولى في إجراء العمليات الحسابية ذات العلاقة، سواءً كان الحساب يدويًا أو كان بالاعتماد على الآلات الحاسبة المختلفة.
  • إجراء القسمة: بعد معرفة القيم المحددة يتم إدخال القيمة التي في البسط، ثم باستخدام مفاتيح الآلة الحاسبة، ثم الضغط على زر القسمة، ثم إدخال القيمة التي في المقام بعد ذلك بالاعتماد على الأزرار، وبعدها يجب الضغط على زر المساواة.
  • استخراج النسبة المئوية: في النهاية يتم ضرب النتيجة بالعدد 100، ثم الضغط على زر النسبة المئوية % على الآلة الحاسبة، من أجل استخراج النسبة بسرعة ودون الحاجة إلى إجراء المزيد من العمليات الحسابية أو الخطوات الأخرى.

ما هي إرشادات استخدام الآلة الحاسبة لمعرفة النسبة المئوية؟

توجد الكثير من الأساسيات والإرشادات التي يجب على المرء معرفتها ومراعاتها عند استخدام الآلة الحاسبة لحساب النسبة المئوية وإجراء العمليات الحسابية الأخرى، ومن أبرزها ما يأتي:

  • التعرف على طريقة تشغيل الآلة الحاسبة: لا شك بأن معرفة طريقة تشغيل الآلة الحاسبة ضروري لإجراء الحسابات المختلفة؛ فإن الشخص لن يكون قادرًا على إدخال أي من الأرقام أو الأوامر بدون تشغيل الحاسبة.
  • معرفة وظائف الأزرار: إن الآلة الحاسبة تتضمن الكثير من الأزرار أحيانًا، ويجب على الشخص معرفة الوظائف الخاصة بهذه الأزرار؛ بما فيها أزرار القسمة والنسبة المئوية، والتحقق من استخدامها بشكل صحيح قبل بدء حساب النسبة المئوية.
  • التحقق من طريقة حذف الأرقام: يحتاج الشخص إلى معرفة طريقة حذف الأرقام حتى لا يضطر إلى إعادة العملية الحسابية كاملة في حالة أدخل رقمًا خاطئًا، وتتوفر هذه الخاصية في كثير من الآلات الحاسبة المتقدمة.

ما هي أبرز المعلومات عن النسبة المئوية؟

تتوفر الكثير من المعلومات البارزة حول النسبة المئوية وحساباتها، ويمكن الاعتماد عليها لإجراء العمليات الحسابية بكفاءة ومهارة كبيرتين، ومنها ما يأتي:

  • عناصر النسبة المئوية: تتألف النسبة المئوية من عنصرين أساسيين هُما المقدم والتالي، ويكون التالي العدد 100 دائمًا في حين يمثل العدد الآخر مقدم النسبة، وتكتب على أساس مقدّم النسبة%.
  • تحويل الكسور إلى نسبة مئوية: يمكن للشخص تحويل أي كسر من الكسور إلى نسبة مئوية، وذلك عن طريق ضرب البسط والمقام بعدد يجعل من المقام 100، أو عن طريق ضرب الكسر بالعدد 100% لمعرفة النسبة المئوية.
  • استخراج الكسر العشري من النسبة المئوية: يمكن للشخص تحويل النسبة المئوية إلى كسر عشري عن طريق كتابة مقدم النسبة، ثم وضع الفاصلة بعد إزاحتها منزلتين إلى الجهة اليُسرى.
  • إيجاد قيمة النسبة المئوية من كمية: حتى يقوم المرء بمعرفة النسبة المئوية من قيمة أو كمية محددة؛ يجب عليه ضرب النسبة المئوية المطلوبة بهذه القيمة أو الكمية مباشرة، ويمكن استخدام الحاسبة لإجراء هذه العملية بسهولة.

ما هي فوائد النسبة المئوية وتطبيقاتها؟

هُناك الكثير من الفوائد والتطبيقات للنسبة المئوية في الوقت الراهن، ومنها ما يأتي:

  • حساب معدل الطالب: كثيرًا ما يقوم الطلبة -سواءً طلبة الجامعات أو المدارس- بحساب النسبة المئوية لمعدلاتهم حسب موقع سيانسنغ، وذلك من أجل معرفة الطلبة الأوائل وتمييزهم، ويمكن الاعتماد على المعدل لمكافأة المتميزين.
  • معرفة النسبة المئوية للخصم: في الكثير من الأحيان يجد المرء بأن هُنالك خصمًا بمبلغ معين على الفاتورة بعد التسديد، ويمكن الاعتماد على حسابات النسبة المئوية لمعرفة تفاصيل الخصم الممنوح.
  • حساب نسبة النفقات من الميزانية الشهرية: يستطيع الشخص الاعتماد على حسابات النسبة المئوية؛ لمعرفة النسبة التي قام بإنفاقها من الميزانية الشهرية المخصصة، والتحقق من عدم صرف مبالغ كبيرة في فترة قصيرة عند الحاجة.
  • معرفة النسبة المئوية من التكاليف: يمكن للتجار وأصحاب المحال التجارية معرفة النسبة المئوية لتكلفة السلع أو المكونات من التكلفة الإجمالية، حتى يتم تحديد المكونات ذات الأسعار المرتفعة والتعامل معها بالشكل المناسب.
  • حساب قيمة الزكاة: يحتاج المسلمون إلى إجراء عمليات حسابية تعتمد على النسبة المئوية لمعرفة قيمة الزكاة من الأموال، وذلك عن طريق ضرب مجموع الأموال بالنسبة 2.5% مباشرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الخوارزمي مؤسس علم الجبر؟

هل يتم تطبيق قانون التسارع في الحياة العملية؟

هل الأرقام العربية أصلها هندية؟

هل يمكن قياس قوة الاحتكاك؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على