` `

هل تقع جزيرة الثعابين في البرازيل؟

علوم
27 فبراير 2023
هل تقع جزيرة الثعابين في البرازيل؟
تقع جزيرة الثعابين في البرازيل فعلًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن جزيرة الثعابين مليئة بأنواع الثعابين السامة التي يمكن أن تقضي على البشر في غضون وقت قليل، ويسلط هذا المقال الضوء على هذه الجزيرة وسبب إطلاق هذا الاسم عليها، كما أنه يتطرق إلى كثير من المعلومات المتوفرة حول أفعى رأس الرُمح الذهبية التي تشتهر بها جزيرة الأفاعي أيضًا.

هل تقع جزيرة الثعابين في البرازيل؟

تقع جزيرة الثعابين في البرازيل فعلًا، وتعرف هذه الجزيرة رسميًا باسم جزيرة إيلا دي كيمادا جراندي، وهي واحدة من الجُزر الصغيرة التي تقع مقابل الساحل الجنوبي الشرقي للبرازيل، وتُعد من أراضي ولاية ساو بولو، وتبعد مسافة 32.19 كيلومتر تقريبًا عن ساحل البر الرئيسي في البرازيل، وهذا يعني أنها بعيدة عن البر بشكل كبير.

صورة متعلقة توضيحية

لماذا سميت جزيرة الثعبان بهذا الاسم؟

أطلق على جزيرة الثعبان هذا الاسم بسبب أفعى رأس الرُمح الذهبية التي تعيش على هذه الجزيرة ولا تعيش في أي مكان آخر على الأرض. في أوائل القرن العشرين حاولت البرازيل التخلص من الأفاعي عن طريق عمليات الإحراق؛ إلا إن هذه المحاولات باءت بالفشل بعد إدراك عدد الوفيات التي أصابت السكان المحليين خلال تلك الفترة.

ما هي درجة خطورة أفعى رأس الرُمح الذهبية على جزيرة الأفاعي؟

كانت أفعى رأس الرُمح الذهبية سببًا في إطلاق هذا الاسم على جزيرة الأفاعي، وهي إحدى الأفاعي ذات الخطورة الكبيرة وتصنّف على أنها واحدة من الثعابين الأكثر سُمية في أراضي أمريكا الجنوبية، ويمكن أن تسبب بالوفاة، وفي حالة لم يمُت الشخص بسبب السم؛ فإنه يتعرض إلى الكثير من الأضرار الجسيمة التي تصيبه.

يستطيع سم هذه الأفعى مهاجمة خلايا الدم الحمراء، ويمكنه التسبب بمختلف أنواع المشاكل الجسدية، ومنها: النزيف الداخلي، والآلام، والنخر في العضلات والأنسجة إلى جانب احتمالية النزيف في الدماغ. يجدر الذكر بأن أقرب المستشفيات يقع على بعد 144.84 كيلومتر من الجزيرة تقريبًا، ما يجعل الحصول على مضاد السموم صعبًا جدًا في وقت قصير.

هل أفعى رأس الرُمح الذهبية أخطر الأفاعي في العالم؟

على الرغم من كونها واحدة من الأفاعي الخطيرة إلا أن أفعى رأس الرُمح الذهبية التي تعيش على جزيرة الثعابين لا تُعد أخطر الأفاعي في العالم، وفي القائمة الآتية بعض التفاصيل حول أخطر الأفاعي في العالم:

  • التايبان الداخلي: تعرف هذه الأفعى باسم التايبان الغربي أيضًا، وهي أخطر الثعابين في العالم، ويمكن أن يؤدي سُمها إلى شل العضلات وإيقاف التنفس مع نزيف الدم وإلحاق الأضرار بالعضلات، وهي من الأفاعي القاتلة للبشر.
  • التايبان الساحلي: تتمتع ثعابين التايبان الساحلي بسم قريب من التايبان الداخلي، وكانت لدغة هذه الثعابين قاتلة بنسبة 100% قبل إنتاج المصل الفعال ضد سمه، وهي من الأفاعي التي تفضّل الغابات الرطبة في المناطق الساحلية المعتدلة والاستوائية.
  • الكوبرا الملك: يعد الكوبرا الملك أطول الثعابين السامة في العالم على الإطلاق، ويمكن أن يصل طوله إلى 5.4 متر، ويصيب سمه الجهاز العصبي ويؤدي إلى الشلل، وهو سم قاتل بنسبة تتراوح بين 50-60 من الذي يتعرضون إلى اللدغ.
  • الغضب المحيطي: تتميز أفاعي الغضب المحيطي بالسم الشديد الذي يصيب الجهاز العصبي ويؤدي إلى الشلل، وكذلك يصيب سم هذه الأفاعي الحجاب الحاجز للإنسان ويؤدي إلى الاختناق، وهي من أخطر الأفاعي في العالم.
  • الحارية: على الرغم من كونها الأفاعي المسؤولة عن أكبر عدد من الوفيات البشرية كما يعتقد المتخصصون حسب موسوعة بريتانيكا إلا أن سمها قاتل بنسبة 10% فحسب عند عدن الحصول على علاج، وذلك لأنها عدوانية.

ما هي أبرز المعلومات عن أفعى رأس الرُمح الذهبية على جزيرة الثعابين؟

إلى جانب كونها واحدة من الأفاعي الخطيرة توجد الكثير من المعلومات التي تنبغي معرفتها حول أفعى رأس الرُمح الذهبية التي تعيش على جزيرة الثعابين:

  • الفرائس: تعيش أفعى رأس الرُمح الذهبية في مكان منعزل على جزيرة الأفعى، وتتغذى بشكل أساسي على الطيور المهاجرة التي تهبط على الجزيرة أثناء رحلتها، ويمكن أن يتغذى صغارها على السحالي والفرائس الصغيرة.
  • القدرة على تسلق الأشجار: تتمتع أفعى رأس الرُمح الذهبية بالقدرة على تسلق الأشجار، وتقوم بذلك لتفترس الطيور التي تقف على الغصون وتوفر الغذاء والعناصر الغذائية التي تحتاجها.
  • التهديدات الرئيسية: هُناك تهديدان أساسيان يتسببان بتناقص أعداد أفعى رأس الرمح الذهبية التي تعيش على جزيرة الأفعى؛ وهُما الصيد الجائر، بالإضافة إلى تدمير الموائل التي تعيش فيها هذه الأفعى.
  • الثمن الباهظ للسم: إن سم أفعى رأس الرمح الذهبية باهظ الثمن جدًا، ويمكن أن يزيد ثمن الجرام الواحد من هذا السم على ثمن الجرام الواحد من الذهب.
  • الموائل: تعيش أفعى رأس الرُمح الذهبية في مجموعة من الموائل المتنوعة بين الغابات شبه الاستوائية والتلال الصخرية وغيرها، وذلك على جزيرة الأفعى في البرازيل فحسب.
  • الفرق بين رأس الذكور والإناث: إن رأس ذكور أفعى رأس الرمح الذهبية تكون أكبر مقارنة برأس الإناث، وهو ما يساعد الذكور في الافتراس على الثدييات ذات الحجم الأكبر مقارنة بحجم فريسة الإناث.
  • القدرة على قتل البشر: ربما تكون أفعى رأس الرُمح الذهبية قاتلة للإنسان البالغ في غضون ساعة واحدة إذا لم يحصل على العلاج اللازم لمقاومة السم، ولا تزال البيانات حول الوفيات التي يتسبب بها هذا السم للبشر قليلة حتى الآن.

هل يستطيع السياح زيارة جزيرة الثعابين في البرازيل؟

بسبب مستويات الخطورة الكبيرة عند زيارة جزيرة الثعابين تمنع السلطات البرازيلية من زيارة هذه الجزيرة بالنسبة إلى السياح، ويقتصر السماح بالوصول إلى هذه الجزيرة على الفريق الذي يقوم بإصلاح المنارة الموجودة داخل أراضيها، بالإضافة إلى عدد قليل من الباحثين الذين يحصلون على موافقة مسبقة مع مرافقة الأطباء المعتمدين.

هل جزيرة الأفاعي من الجزر التي تصنف على أنها أخطر جزيرة على وجه الأرض؟

إن جزيرة الثعابين من الجزر التي تصنف على أنها أخطر جزيرة على وجه الأرض بالفعل، وفيما يأتي بعضًا من تفاصيل الجزر الأخطر في العالم إلى جانب جزيرة الثعابين في البرازيل:

  • جزيرة بوفيليا: تقع هذه الجزيرة في شمال إيطاليا، ولا يسمح بزيارتها من قبل السياح والمواطنين على حد سواء، ويعود ذلك إلى استخدامها للحجر الصحي وترك المصابين بالطاعون حتى الموت قديمًا إلى جانب وجود عدة أساطير حولها.
  • حلقية بيكيني: تُعد حلقية بيكيني واحدة من الجزر داخل جمهورية جزر مارشال، وكان للتجارب النووية التي أجرتها الولايات المتحدة الأمريكية على هذه الجزيرة أثرًا كبيرًا في ترك قدر كبير من الإشعاعات، وهي موطن لأسماك القرش الخطرة.
  • جزيرة رامري: يوجد أكبر تجمع للتماسيح في العالم داخل جزيرة رامري البورمية، وهذا ما يجعلها خطيرة جدًا؛ فإن التماسيح تقوم بمهاجمة الأشخاص الذين تراهم على الجزيرة مما يجعلها من أخطر الجزر في العالم.
  • جزيرة جرونارد: قامت المملكة المتحدة بالعديد من تجارب الحرب البيولوجية خلال فترة الحرب العالمية الثانية على أراضي جزيرة جرونارد مما جعلها مليئة بجراثيم الجمرة الخبيثة، وبالرغم من انتهاء التجارب إلا أن الجزيرة موبوءة إلى الآن.
  • جزيرة سينتينل: يعود السبب في خطورة جزيرة سينتينل داخل الأراضي الهندية إلى عدم تقبل السكان المحليين لأي من الزوار الغرباء وقيامهم بالتهجم عليهم وقتلهم مباشرة، ولذلك لا يُسمح بدخول هذه الجزيرة أو خروج سكانها منها.

ما هي أبرز المعلومات عن جزيرة الثعابين في البرازيل؟

هُناك الكثير من المعلومات الممتعة حول جزيرة الثعابين في البرازيل، ومن أبرز هذه المعلومات ما يأتي:

  • الخصائص الجغرافية: تُعد جزيرة الأفاعي واحدة من جُزر ولاية ساو بولو البرازيلية، وتبلغ مساحتها 430 ألف متر مربع تقريبًا، ويصل ارتفاع أعلى نقطة فيها عن سطح الأرض إلى 206 متر.
  • الجزيرة غير مأهولة: في الوقت الراهن تُعد جزيرة الثعابين إحدى الجزر غير المأهولة داخل الأراضي البرازيلية، كما أن السلطات تمنع الزوار من الوصول إليها إلا لإجراء الأبحاث أو إجراء الصيانة للمنارة بعد إذن بذلك.
  • عدد الثعابين على الجزيرة: إن أعداد ثعابين رأس الرمح الذهبي في جزيرة الأفاعي تتراوح بين 2,400-2,900 تقريبًا خلال الوقت الراهن، وهذا يعني أنها من الأنواع المهددة بالانقراض لأنها لا تعيش في أي مكان آخر.
  • ندرة الحيوانات على الجزيرة: بما أن جزيرة الأفاعي موطن لأفعى رأس الرُمح الذهبية السامة؛ فإن هذا يعني عدم وجود حيوانات أخرى لأن هذه الثعابين تقوم بالقضاء عليها، ولذلك تعتمد على الطيور المهاجرة بشكل أساسي للتغذي.
  • بناء المنارة: تم بناء منارة على جزيرة الأفاعي عام 1909 حتى يتم تحذير السفن عند الاقتراب من هذه الجزيرة، وتعمل هذه المنارة بوضع تلقائي في الوقت الراهن، ويتم إجراء الصيانة لها بشكل دوري من قبل السلطات البرازيلية.
  • دخول الجزيرة من غير إذن: كثيرًا ما يتم دخول جزيرة الأفاعي من غير إذن لاصطياد أفعى رأس الرمح الذهبية، وبيعها إلى الجامعيين والعلماء مقابل أسعار تصل إلى 30 ألف دولار أمريكي أحيانًا.

هل توجد العديد من أنواع الأفاعي التي تعيش في البرازيل؟

لا تُعد أفعى رأس الرُمح الذهبية -التي تعيش على أراضي جزيرة الثعابين- الأفعى الوحيدة داخل البرازيل، وإنما هُناك العديد من الأفاعي الأخرى التي يمكن العثور عليها في الأراضي البرازيلية، ومنها: الأناكوندا التي تتميز بوزنها وحجمها الكبيرين، وكذلك أصلة الشجر الزمردية، وأفعى الكرمة الخضراء، والأناكوندا الصفراء، وثعبان الدجاج.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الحوت الأزرق أكبر حيوان على الأرض؟

هل دب الماء من أكثر الحيوانات تحملًا للظروف المناخية؟

هل حيوان آكل النمل مهدد بالانقراض؟

هل الفهد أسرع حيوان في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على