` `

هل شرب القهوة على الريق له أضرار؟

صحة
26 فبراير 2023
هل شرب القهوة على الريق له أضرار؟
هُناك بعض الأضرار التي تتسبب بها القهوة عند شربها على الريق بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما يتم شرب القهوة على الريق من قبل محبي القهوة، ويعتني هذا المقال بأبرز الفوائد والأضرار التي تنتج عن شرب القهوة صباحًا على معدة فارغة، بالإضافة إلى توضيح عدة من فئات الأشخاص الذين يُنصحون بتجنب شرب القهوة، ويتطرق المقال كذلك إلى عدة من أفضل أنواع القهوة التي يمكن تحضيرها لشربها على الريق أو خلال اليوم.

هل شرب القهوة على الريق له أضرار؟

هُناك بعض الأضرار التي تتسبب بها القهوة عند شربها على الريق بالفعل، ولذلك يجب الحد من شرب القهوة على الريق والحرص على شرب كميات مناسبة من القهوة خلال اليوم أيضًا، وذلك ليضمن المرء الحصول على الفوائد المرجوة من القهوة دون الإصابة بأي من الأضرار أو الآثار الجانبية المزعجة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز أضرار شرب القهوة على معدة فارغة؟

يرغب الكثير من الأشخاص بالحصول على فوائد القهوة السادة على الريق إلا أن هذه العادة يمكن أن تتسبب بالعديد من الأضرار أيضًا، ومن أبرز أضرار شرب القهوة على معدة فارغة -سواءً كانت القهوة السادة أو غيرها- ما يأتي:

  • الإدمان: يُمكن أن يؤدي شرب القهوة على معدة فارغة وشربها خلال اليوم بكميات كبيرة إلى الإدمان، ويؤدي ذلك إلى الشعور بالانزعاج عند عدم الحصول على القهوة وشربها لأن شرب القهوة بانتظام يؤثر على كيميائية الدماغ.
  • الإصابة بالصداع: ربما يتسبب الإفراط في شرب القهوة صباحًا على معدة فارغة إلى الإصابة بالصداع، ولا يقتصر ذلك على نوع محدد من الصداع، ويمكن أن يصل إلى الإصابة بالصداع النصفي.
  • الشعور بالقلق: يُعد الكافيين من العناصر الغذائية الموجودة في القهوة، ويمكن أن يؤثر على بعض المواد الكيميائية التي ينتجها الدماغ لتعزيز اليقظة، وعند تناول كميات كبيرة من القهوة يؤدي ذلك إلى القلق والعصبية.
  • ارتفاع ضغط الدم: في بعض الأحيان يتسبب شرب القهوة صباحًا على معدة فارغة إلى ارتفاع ضغط العمل نتيجة لطريقة تأثير الكافيين على الجهاز العصبي، وهي من أبرز أضرار شرب القهوة على الريق.
  • تسريع ضربات القلب: عندما يتم شرب كميات كبيرة من القهوة يصاب البعض بارتفاع معدل ضربات القلب، ولا يصاب جميع محبي القهوة بهذا الارتفاع في سرعة ضربات القهوة عند شربها صباحًا وإنما يصاب به البعض.
  • كثرة التبول: إن كثرة التبول من أبرز الآثار والأضرار التي يصاب بها الأشخاص الذين يفرطون في شرب القهوة، وذلك لأن الكافيين في القهوة يؤثر على المثانة ويتسبب بتحفيزات تؤدي إلى كثرة التبول.

هل أضرار شرب القهوة على الريق تشمل الجهاز الهضمي؟

إن أضرار شرب القهوة على معدة فارغة تشمل الجهاز الهضمي لدى البعض، ؛ فإن هُناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من حرقة في المعدة عند شرب القهوة صباحًا، وذلك إلى جانب الإصابة بعسر الهضم أحيانًا، ومن الضروري الانتباه إلى طريقة استجابة الجهاز الهضمي عند شرب القهوة صباحًا والتحقق من تسببها بالحرقة أو عسر الهضم، ومعرفة المأكولات أو المشروبات التي تؤدي إلى زيادة حدة الأضرار أو التقليل منها أيضًا عند تناولها أو شربها مع القهوة.

هل يؤدي شرب القهوة على معدة فارغة إلى ارتفاع هرمون التوتر؟

بالفعل يُمكن أن يؤدي شرب القهوة على معدة فارغة إلى ارتفاع هرمون التوتر عند الإنسان حسب موقع هيلث لاين، ولكن هذا الارتفاع لا يتسبب بأي مشكلة صحية، وربما يحدث الارتفاع كذلك عند شرب القهوة في أي وقت آخر من اليوم، وعادة ما يكون الارتفاع في مستويات هرمون التوتر الذي يطلق عليه اسم الكورتيزول ارتفاعًا مؤقتًا فحسب.

هل إمداد الجسم بالطاقة من فوائد شرب القهوة على الريق؟

إن من أبرز فوائد القهوة السادة على الريق إمداد الجسم بالطاقة، وهي كذلك من فوائد شرب القهوة على الريق بالنسبة إلى الذين يفضلون القهوة السوداء المعروفة بدلًا من القهوة السادة، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الكافيين يصل الدم بسرعة في حالة كانت المعدة فارغة، ما يتسبب بزيادة سرعة شعور المرء بالطاقة التي يوفرها الكافيين.

على الرغم من فائدة شرب القهوة على الريق في إمداد الجسم بالطاقة؛ إلا إن شرب القهوة يتسبب بنتيجة عكسية أحيانًا عندما ينفد مخزون الكافيين في الدم، ويؤدي ذلك إلى الشعور بالتعب بدلًا من الشعور بمزيد من الحيوية والطاقة ما لم يستمر المرء بشرب مزيد من القهوة خلال اليوم، ولكن شرب القهوة بكميات كبيرة خلال اليوم يمكن أن يتسبب بالأرق أيضًا.

هل فوائد شرب القهوة الخضراء على الريق تختلف عن فوائد القهوة السوداء؟

إن فوائد شرب القهوة بدون سكر على الريق تختلف نتيجة لاختلاف نوع القهوة أحيانًا، ومن ذلك: اختلاف فوائد شرب القهوة الخضراء على الريق عن فوائد شرب القهوة السوداء؛ فإن القهوة الخضراء تحتوي على كميات أكبر من حمض الكلوروجينيك، الذي يعزز وظائف مقاومة الإجهاد التأكسدي ومقاومة الالتهابات وغيرها من الفوائد الصحية الأخرى.

ما هي أبرز الفوائد الصحية للقهوة خلال اليوم؟

سواءً تم شرب القهوة على الريق أو قام المرء بشربها خلال الأوقات الأخرى أثناء اليوم، يمكن لهذا المشروب توفير العديد من الفوائد الصحية، ومن أبرزها ما يأتي:

  • السيطرة على أعراض مرض باركنسون: يؤثر مرض باركنسون على الدماغ بشكل أساسي، ويمكن أن تساعد القهوة في التقليل من أعراض هذا المرض والسيطرة عليها، ومنع الحركات اللاإرادية للمصابين بسبب الكمية المرتفعة من الكافيين.
  • الوقاية من السكري من النوع الثاني: تقل فرصة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني عند الأشخاص الذين يتناولون أكثر من فنجان قهوة واحد يوميًا حسب إحدى الدراسات، وربما يرجع السبب في ذلك إلى مضادات الأكسدة في القهوة.
  • الحد من سرعة الخرف: ربما تساعد القهوة في الحد من سرعة أعراض الخرف الخفيفة عند الأشخاص المصابين بالفعل، وكذلك تسهم القهوة في الوقاية من الخرف إلى جانب الحد من سرعة تطوره.
  • وقاية الكبد: إن لشرب القهوة بكميات معتدلة عدة آثار مفيدة فيما يتعلق بالكبد، ويقلل ذلك من خطورة الوفاة نتيجة لتليف الكبد، إلى جانب الحد من الإصابة بتندب الكبد عند المصابين بالتهاب الكبد من النوع سي مع تقليل إنزيمات الكبد الضارة.
  • تعزيز صحة القلب: تنخفض فرصة الإصابة بفشل القلب كثيرًا عند شرب كوب واحد من القهوة يوميًا، وكذلك يسهم شرب القهوة -سواءً كان شرب القهوة على الريق أو خلال اليوم- في الوقاية أو الحد من بعض مشاكل القلب الأخرى.
  • تقليل خطورة الإصابة بسرطان الجلد: يمكن أن تنخفض فرصة الإصابة بسرطان الجلد حتى نسبة 20% عند الأشخاص الذين يشربون 4 أكواب من القهوة يوميًا، وذلك شريطة أن تكون القهوة محتوية على الكافيين.
  • تعزيز حرق السعرات الحرارية: بالرغم من أضرار شرب القهوة على الريق؛ إلا إنها يمكن أن تساعد في تعزيز حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن الزائد عند شربها باعتدال، وذلك لتأثيرها الإيجابي على التمثيل الغذائي أحيانًا.

هل توجد فئات يجب عليها تجنب شرب القهوة على الريق؟

هُناك العديد من فئات الأشخاص الذين يجب عليهم تجنب شرب القهوة على الريق بالإضافة إلى ضرورة تجنبها من قبلها خلال اليوم أيضًا، وأبرزها الفئات الآتية:

  • النساء في فترة الحمل: على النساء تجنب شرب القهوة أثناء الحمل قدر الإمكان، وذلك لأن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يعبر من المشيمة إلى الطفل ويتسبب بالعديد من المشاكل الصحية ويزيد من فرصة الإجهاض.
  • المرضعات: يمكن أن ينتقل الكافيين الموجود في القهوة من الأم المرضع إلى طفلها أثناء الرضاعة، ولذلك ينبغي على المرضعة تجنب شرب القهوة، إذا رغبت في شربها؛ فينبغي أن لا تزيد عن كوبين اثنين يوميًا فحسب.
  • المصابون باضطرابات النوم: سواءً كان المرء مصابًا بالقلق أو غيره من اضطرابات النوم الأخرى ينبغي عليه تجنب شرب القهوة على الريق أو خلال اليوم قدر الأمكان، وذلك لأن الكافيين يمكن أن يزيد من حدة هذه الاضطرابات.
  • الأطفال: على الرغم من عدم وجود تأثيرات كبيرة للقهوة عند تناولها بكميات معتدلة من قبل الأطفال إلا أن هذه الفئة من الأفراد أكثر حساسية لأعراض وآثار الكافيين مقارنة بالبالغين، ولذلك ينبغي على الأطفال تجنب القهوة قدر الإمكان.
  • المصابون باضطراب ثنائي القطب: إذا كان المرء مصابًا بالاضطراب ثنائي القطب؛ فإن عليه تجنب شرب القهوة سواءً على الريق أو خلال اليوم، وذلك لأنها يمكن أن تزيد من أعراض الهوس المرتبطة بهذا الاضطراب.
  • الذين يُعانون من اضطرابات النزيف: يتسبب الكافيين في القهوة بإبطاء سرعة تخثر الدم، وهو ما يؤدي إلى زيادة اضطرابات نزيف الدم سوءًا عند المصابين، وهذا يعني ضرورة تجنب القهوة من قبل هؤلاء الأشخاص.
  • المصابون بالسكري: بالرغم من فائدتها في الوقاية من السكري بالنسبة إلى غير المصابين، وأما المصابون؛ فإن عليهم تجنب شرب القهوة أو شربها بحذر لأنها يمكن أن تؤثر على نسبة السكر في الدم.

ما أفضل أنواع القهوة لشربها على الريق؟

هُناك عدة من أنواع القهوة المناسبة لشربها على الريق، وتُعد قهوة ناتشورال فورس كلين كوفي أفضل أنواع القهوة على الإطلاق حسب تقييم فيري ويل فيت، وكذلك تعد ستامبتاون كوفي روستيرز هولر ماونتن من أفضل الأنواع بالإضافة إلى قهوة بلو بوتيل كوفي هول بين، وقهوة جو كوفي ذا ديلي سبيشال انستانت.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل محاربة التجاعيد من فوائد شرب القهوة؟

هل القهوة العربية تزيد الوزن؟

هل القهوة السوداء تنحف؟

هل القهوة تسبب الإمساك؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على