` `

هل يوسين بولت أسرع عداء في العالم؟

رياضة
25 فبراير 2023
هل يوسين بولت أسرع عداء في العالم؟
بالفعل يُعد يوسين بولت أسرع العدائين في العالم على الإطلاق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

خلال مسيرته الرياضية استطاع يوسين بولت تحطيم الكثير من الأرقام القياسية في رياضة العدو، وهو ما جعله واحدًا من أشهر المشاركين في هذه الرياضة على الإطلاق. يتطرق هذا المقال إلى العديد من إنجازات الجامايكي يوسين بولت، بالإضافة إلى توضيح عدة من أبرز المعلومات حوله، ويتطرق كذلك إلى أسرع العدائين على مستوى العالم.

هل يوسين بولت أسرع عداء في العالم؟

بالفعل يُعد يوسين بولت أسرع العدائين في العالم على الإطلاق، وأصبح مشهورًا بداية من الأداء الذي استطاع تقديمه عند المشاركة في بطولة العالم للناشئين عام 2002، ثم استطاع تحطيم عدة أرقام قياسي فيما بعد حتى أصبح أسرع عداء في العالم، وهو واحد من أفضل العدائين على مستوى العالم في جميع العصور حسب موسوعة بريتانيكا.

صورة متعلقة توضيحية

كم سرعة أسرع عداء في العالم؟

تصل سرعة يوسين بولت إلى 43.99 كيلومتر في الساعة، وهي سرعة كبيرة جدًا، وتمكن بولت من قطع سباق 100 متر خلال 9.58 ثانية فحسب، وهو ما يجعل منه أسرع عدّاء في العالم على الإطلاق. كذلك يوجد العديد من العدائين العالميين الآخرين من دولة جامايكا -التي يحمل يوسين بولت جنسيتها- أيضًا، ومنهم: العدّاء يوهان بليك، والعدّاء أسافا باول.

كم تبلغ ثروة يوسين بولت؟

تُقدّر ثروة يوسين بولت بقرابة 90 مليون دولار حسب موسوعة إنفيستوبيديا، وهو ما يجعله واحدًا من أثرى العدائين على مستوى العالم، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول ثروة يوسين بولت:

  • بأرباح بلغت 31 مليون دولار أمريكي أصبح يوسين بولت صاحب المركز 45 في قائمة فوربس للرياضيين الأعلى أجرًا مدفوعًا في العالم لعام 2018، ثم خرج من القائمة في العام التالي.
  • أصبح يوسين بولت واحدًا من أغنى المشاهير على مستوى العالم لعام 2017؛ فإنه كان يحتل المرتبة 88 بين أغنى 100 من المشاهير حسب قائمة فوربس.
  • يحصل يوسين بولت على راتب سنوي قدره 10 مليون دولار أمريكي من شركة بوما، وذلك مقابل عقد تم توقيعه بين الطرفين ليصبح بولت بموجبها أحد شركاء بوما.
  • تصل الأرباح التي يحصل عليها يوسين بولت إلى 400 ألف دولار أمريكي تقريبًا من الأحداث والمسابقات التي يظهر فيها، وذلك لمجرد الظهور فحسب، وهو ما يجعله أكثر ثروة.

هل استطاع ياسين بولت القيام بالكثير من الإنجازات؟

بفضل سرعة يوسين بولت استطاع هذا الرياضي القيام بالكثير من الإنجازات وتحطيم العديد من الأرقام القياسية المختلفة بالفعل، وفيما يأتي بعضًا من أبرز إنجازاته:

  • ألقاب الاتحاد العالمي لألعاب القوى: كان يوسين بولت أفضل رياضي عالمي في الاتحاد الدولي لألعاب القوى 5 مرات، كما أنها حصل على لقب رياضي سباقات المضمار وسباقات الميدان مرتين أيضًا.
  • ميداليات الألعاب الأولمبية: يُعد يوسين بولت واحدًا من اللاعبين ذوي التاريخ الطويل مع الألعاب الأولمبية؛ فإنه استطاع الحصول على الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية 9 مرات خلال تاريخه.
  • الإنجاز في سباق 100 متر: استطاع يوسين بولت الانتهاء من سباق يوسين بولت خلال 9.58 ثانية فحسب، وهو أفضل رقم استطاع الوصول إليه، وبفضله تمكّن من تحطيم الرقم القياسي العالمي السابق.
  • الإنجاز في سباق 150 متر: في عام 2009 استطاع يوسين بولت اجتياز سباق 150 مترًا خلال 14.35 ثانية، وهو أفضل وقت لبولت في هذا النوع من السباقات، وكان في فعاليات جريت مانشستر رن.
  • الإنجاز في سباق 200 متر: خلال بطولة العالم لألعاب القوى لعام 2009 تمكّن يوسين بولت من تجاوز سباق 200 متر خلال 19.19 ثانية فحسب، وهو الرقم العالمي الذي تم تحقيقه حتى الآن، ولم يستطع أحد تجاوزه.
  • الإنجاز في سباق 300 متر: في عام 2010 تمت إقامة فعاليات أوسترافا جولدن سبايك، وكان منها سباق 300 متر الذي شارك فيه يوسين بولت واستطاع تجاوز المسافة خلال 30.97 ثانية، ما يجعله أفضل إنجازاته لهذه المسافة.
  • الإنجاز في سباق 400 متر: في أحد سباقات مدينة كينغستون داخل جامايكا لعام 2007 استطاع يوسين بولت الانتهاء من قطع مسافة 400 متر خلال 45.28 ثانية فحسب، وهو أفضل وقت للعدّاء المذكور بالنسبة إلى هذه المسافة.
  • الإنجاز في سباق التتابع 100×4 متر: شارك بولت في الألعاب الأولمبية لعام 2012، واستطاع الانتهاء من سباق 100×4 متر خلال 36.84 ثانية، وهو أفضل رقم استطاع تحقيقه حتى الآن.
  • الإنجاز في سباق التتابع 400×4 متر: استغرق بولت في هذا النوع من السباقات 3 دقائق بالإضافة إلى 1.10 ثانية، ما جعله أفضل إنجازاته في هذا السباق، وكان ذلك في فيلادلفيا عام 2004.

من هم أسرع العدائين في العالم بعد يوسين بولت؟

إلى جانب يوسين بولت يوجد العديد من العدائين ذوي الإنجازات الكبيرة والسرعة المرتفعة مقارنة بالآخرين، وتتضمن القائمة الآتية أسرع عدائي العالم بعد يوسين بولت حسب الاتحاد الدولي لألعاب القوى:

  • تايسون غاي: يحمل تايسون غاي الجنسية الأمريكية، وهو عدّاء استطاع قطع مسافة 100 متر خلال 9.69 ثانية عام 2009، ما جعله في المرتبة الثانية بعد العداء العالمي يوسين بولت.
  • يوهان بليك: استطاع العدّاء الجامايكي يوهان بليك تجاوز مسافة 100 متر خلال 9.69 ثانية، ما يجعله في المرتبة الثانية أيضًا إلى جانب الأمريكي تايسون غاي، وكان هذا الإنجاز عام 2012.
  • أسافا باول: استغرق أسافا باول 9.72 ثانية للانتهاء من سباق 100 متر مما جعله في المرتبة الثالثة، وكان هذا الإنجاز عام 2008، ويجدر الذكر بأن أسافا يحمل جنسية دولة جامايكا.
  • جاستن غاتلين: في المرتبة الرابعة بين أسرع العدائين العالميين يقع العدّاء الأمريكي جاستن غاتلين، الذي استطاع الانتهاء من سباق 100 متر خلال 9.74 ثانية خلال عام 2015.
  • كريستيان كوليمان: خلال 9.76 ثانية استطاع العدّاء كريستيان كوليمان الانتهاء من سباق 100 متر مما يجعله في المرتبة الخامسة على مستوى العالم، وهو أحد عدائي الولايات المتحدة الأمريكية.
  • ترايفون بروميل: تمكّن الأمريكي ترايفون بروميل من تجاوز سباق 100 متر خلال 9.76 ثانية فحسب، وكان ذلك عام 2021، وهو ما يجعله في المرتبة الخامسة بين أسرع العدائين حول العالم أيضًا.
  • فريد كيرلي: في المرتبة الخامسة -إلى جانب العدّاء كريستيان كوليمان والعدّاء ترايفون بروميل- يقع الأمريكي فريد كيرلي، الذي تمكّن من قطع 100 متر خلال 9.76 ثانية، وكان ذلك عام 2022.

ما هي أبرز المعلومات عن العداء بولت؟

  • ميلاد يوسين بولت: وُلد يوسين بولت يوم 21 أغسطس/آب من عام 1986 مما يعني أن عمره يبلغ 36 عامًا تقريبًا، وكانت ولادته في مدينة مونتيغو باي داخل دولة جامايكا.
  • طفولة يوسين بولت: وُلد يوسين بولت لأبوين يعملان في البقالة داخل جامايكا، وكان ماهرًا في لعب الكريكيت أثناء طفولته، وكان شغوفًا ببعض أندية كرة القدم الأوروبية خلال مراحل الطفولة.
  • طول يوسين بولت: يبلغ طول يوسين بولت 1.96 متر، وهذا يعني أنه من العدائين ذوي القامة الطويلة، وعلى الرغم من طوله إلا أنه تمكّن من تحطيم كثير من الأرقام العالمية خلافًا للاعتقادات الشائعة حول طوال القامة.
  • تحطيم الأرقام القياسية العالمية: استطاع يوسين بولت تحطيم الأرقام العالمية القياسية في اثنين من السباقات، وهي: سباق 100 متر بالإضافة إلى سباق 200 متر، وتمكّن من الحصول على كثير من الإنجازات الأخرى.
  • المدرب الأولمبي ليوسين بولت: حصل يوسين بولت على ميداليته الفضية الأولى في الأعوام الأولى من القرن العشرين، وكان مدربه وقتها ماكنيل، وهو الذي أصبح المدرب الأولمبي ليوسين بولت فيما بعد.
  • بداية الاحتراف: بدأ يوسين بولت الاحتراف الفعلي في العدو عام 2004، وكانت البطولة الأولى له بعدها في دورة ألعاب كارفتا التي أقيمت داخل أرخبيل برمودا، ثم شارك في الألعاب الأولمبية خلال العام ذاته وتتابعت إنجازاته.
  • التصنيف ضمن أفضل الرياضيين: على الرغم من بدء احترافه عام 2004 إلا أن يوسين بولت أصبح واحدًا من أفضل الرياضيين عام 2005، وهو ما يبين مقدار المهارات التي يتمتع بها هذا الرياضي من دولة جامايكا.

كيف يمكن للشخص تحسين سرعته أثناء العدو؟

لا شك بأن يوسين بولت -وغيره من العدائين العالميين- يقومون بالعديد من التدريبات مع مراعاة عدة إرشادات لتحسين السرعة أثناء العدو، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • ارتداء الملابس المناسبة: من الضروري ارتداء الملابس الخفيفة المقاومة للعوامل الجوية حتى يستطيع المرء العدو بسرعة أكبر، وكذلك يجب البحث عن الأقمشة التي تساعد في التخلص من التعرق وتحافظ على جفاف وبرودة الجسم.
  • اختيار الحذاء الجيد: تستطيع الأحذية ذات الوزن الخفيف توفير الراحة والدعم المناسبين للسرعة، إلى جانب إسهامها في تجنب الإصابات، ولذلك يجب على الشخص اختيار الحذاء الأفضل للعدو من أجل تحسين السرعة.
  • تعزيز القوة والقدرة على التحمل: يجب على الشخص التدرب جيدًا لتعزيز قوته وتحسين قدرته على التحمل، وذلك لأن الجسم الأقوى يستطيع توفير الظروف الأنسب للجري بسرعة أكبر، ولا بُد من الجري مرة واحدة أسبوعيًا لتحسين القدرة على التحمل.
  • العناية بوزن الجسم: عندما يزداد وزن الجسم تزداد كمية الطاقة المطلوبة للوصول إلى السرعة المطلوبة، وهذا يعني أن الوزن الخفيف يكون أكثر ملاءمة للأشخاص الذين يرغبون بالعدو والوصول إلى سرعة أكبر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك فوائد للجري السريع؟

هل تمرين العقلة يزيد الطول فعلًا؟

هل يمكن ممارسة ألعاب القوى في المنزل؟

هل رياضة التجديف ضمن الرياضات الأولومبية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على