` `

هل تم إعدام غاليليو غاليلي؟

علوم
28 فبراير 2023
هل تم إعدام غاليليو غاليلي؟
لم يتم إعداد غاليليو غاليلي وإنما تم الحكم عليه بالسجن مدى الحياة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعد غاليليو غاليلي واحدًا من أشهر المساهمين في علم الفلك على الإطلاق، كما أن له مساهمة كبيرة في تطوير التلسكوبات التي تستخدم في رصد الأجرام السماوية. يسلط هذا المقال الضوء على الكثير من المحطات التاريخية في حياة غاليليو، بالإضافة إلى توضيح الكثير من إنجازاته، ويتطرق المقال كذلك إلى حقيقة الحكم على غاليليو بالإعدام.

هل تم إعدام غاليليو غاليلي؟

لم يتم إعداد غاليليو غاليلي وإنما تم الحكم عليه بالسجن مدى الحياة من قبل الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في عام 1633 حسب موسوعة بريتانيكا، ولم يتعرض غاليليو إلى التعذيب أو الإعدام، وإنما بقي في منزله حتى موته بعض معاناة مع المرض، وكان الحكم عليه بالسجن مدى الحياة لأنه صرّح بدوران الأرض حول الشمس.

صورة متعلقة توضيحية

هل تتضمن قصة غاليليو غاليلي عدة محطات مهمة؟

لا شك بأن قصة غاليليو غاليلي تتضمن عدة من المحطات التاريخية المهمة بدايةً من ولادته وحتى وفاته في منزله بعد معاناة مع المرض، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المحطات التاريخية في حياته:

  • ولادة غاليليو غاليلي: وُلد غاليليو غاليلي يوم 15 فبراير/شباط من العام 1564 في مدينة بيزا الإيطالية، وكان الابن الأكبر لأبيه فينشنزو غاليلي، وبذلك بدأت حياة هذا الفلكي الذي أصبح مشهورًا فيما بعد.
  • الانتقال إلى مدينة فلورنسا: انتقلت عائلة غاليليو غاليلي من مدينة بيزا إلى مدينة فلورنسا مع أوائل سبعينيات القرن السادس عشر، وتلقى غاليليو تعليمه خلال هذه الفترة في مدرسة الدير داخل منطقة فالومبروزا.
  • الالتحاق بجامعة بيزا: في عام 1581 التحق غاليليو بجامعة بيزا الإيطالية لدراسة تخصص الطب؛ إلا أنه اتخذ قرارًا بامتهان الفلسفة الطبيعية والرياضيات بدلًا من الطب في النهاية، وكتب بعض الأطروحات القصيرة في الفيزياء.
  • تأمين مقعد الرياضيات في جامعة بيزا: استطاع غاليليو الحصول على المساعدة التي تُمكّنه من تدريس الرياضيات في جامعة بيزا، وفي هذه المرحلة التي استمرت بين العامين 1589-1592 وضح خطأ العديد من أفكار أرسطو حول حركة الأشياء.
  • الدراسة في جامعة بادوفا: درس غاليليو في جامعة بادوفا بين العامين 1592-1610، واستمر بإجراء التجارب والدراسات حول الحركة ومدى تعارضها مع الفيزياء التي وضعها أرسطو.
  • اختراع التلسكوب: بين العامين 1609-1610 قام غاليليو غاليلي ببناء تلسكوب لمراقبة الشمس والكواكب وغيرها من الأجرام السماوية الأخرى مع اكتشافها بشكل أفضل.
  • التحذير من قبل الكنيسة: خشيت الكنيسة الرومانية الكاثوليكية من دعم قيام غاليليو بدعم أفكار نيكولاس كوبرنيكوس بين العامين 1613-1616، ثم قامت بتحذيره من الاحتفاظ ببعض النظريات أو تعليمها أو الدفاع عنها بأي شكل.
  • الإذن بكتابة النظريات عن الكون: في عام 1624 حصل غاليليو غاليلي على الإذن من البابا أوربان الثامن، حتى يكتب في النظريات عن الكون مع التحذير من التعاطف مع نظريات نيكولاس كوبرنيكوس.
  • الحكم بالسجن مدى الحياة: بعد نشر عمله الموسوم بحوار حول النظامين الرئيسيين للكون تمت إدانة غاليليو غاليلي من قبل المحكمة في روما، وحُكِمَ عليه بالسجن مدى الحياة عام 1633 على إثر التُهم الموجهة إليه.
  • موت غاليليو غاليلي: مات غاليليو غاليلي يوم 8 يناير/كانون الثاني من عام 1642 وعمره يقارب 77 عامًا، ولم يتم الاعتراف بصحة نظرية كوبرنيكوس التي دعمها غاليليو وحوكم بسببها حتى مرور 350 عامًا على موته.

هل إنجازات غاليليو غاليلي عديدة؟

لا شك بأن إنجازات غاليليو غاليلي كانت عديدة في مجالات الفيزياء والفلك وغيرها، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز إنجازاته:

  • اكتشاف تضاريس القمر: استطاع غاليليو غاليلي تقدير ارتفاع الجبال على سطح القمر بالاعتماد على أطوال الظلال؛ خلافًا للاعتقادات الشائعة في وقته من نعومة سطح القمر وعدم وجود أية تضاريس.
  • اكتشاف أطوار الزهرة: رأى غاليليو كوكب الزهرة بأنه يتمتع بخصائص مشابهة لأطوار القمر، وهو ما يدل على أنه يدور حول الشمس لا حول القمر، وهي واحدة من الاكتشافات والإنجازات التي وصل إليها غاليليو.
  • تصميم ساعة البندول: إلى جانب إنجازاته ومساهماته الكثيرة في علم الفلك استطاع غاليليو غاليلي تصميم ساعة البندول الأولى؛ إلا أن بناء هذه الساعة تأخّر ولم يتم حتى موته.
  • دراسة السماء باستخدام التلسكوب: استطاع غاليليو إحداث ثورة تتعلق بالتلسكوبات، وهو أول الأشخاص الذين تمكّنوا من اكتشاف السماء بالاعتماد على التلسكوب.
  • اكتشاف الأقمار التي تدور على غير الأرض: كان غاليليو غاليلي أول عالم فلك يكتشف أقمارًا تدور حول كوكب غير كوكب الأرض، وكانت هذه الأقمار من أقمار كوكب المشتري.
  • اكتشاف حلقات كوكب زحل: يتميز كوكب زحل من بين الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية بالحلقة التي تدور حوله، وكان غاليليو مكتشف هذه الحلقات إلا أنها كانت مربكة له بشكل كبير وقتها.
  • اكتشاف نجوم درب التبانة: من المعلوم في الوقت الراهن أن مجرّة درب التبانة تحتوي على عدد كبير من النجوم، وهو من الاكتشافات التي وصل إليها غاليليو غاليلي وتعد من إنجازاته.
  • التصريح بمبدأ القصور الذاتي: صرّح غاليليو بأن الجسم المتحرك على الأسطح المستوية يبقى متحرّكًا في الاتجاه نفسه بذات السرعة ما لم يتعرض إلى المؤثرات الخارجية، وهو ما عُرف باسم قانون نيوتن الأول في الحركة بعدها.
  • محاولة قياس سرعة الضوء: حاول غاليليو غاليلي قياس سرعة الضوء إلا أنه لم يتمكن من ذلك، وتوصل إلى أن سرعتها كبيرة جدًا بحيث لا يمكن له قياسها.

ماذا اخترع غاليليو غاليلي من التلسكوبات؟

استطاع غاليليو غاليلي اختراع تلسكوب أولي يمكنه تكبير الأجسام إلى 3 أضعاف، وطور هذا التلسكوب حتى وصل إلى 8 أضعاف، ثم اخترع غاليليو في النهاية تلسكوبًا يمكنه تكبير الصورة إلى 30 ضعفًا، وهو ما ساعده على مراقبة الكثير من الأجرام السماوية التي كان من الصعب اكتشافها ومراقبتها في ذلك الوقت، ولذلك كانت له الكثير من المساهمات في علم الفلك.

كيف يتم استخدام تلسكوب جاليليو؟

يستطيع جاليليو غاليليو غاليلي تقديم تجربة فريدة في مراقبة الفلك، وفيما يأتي بعضًا من إرشادات استخدام هذا التلسكوب:

  • اختيار المكان المناسب: في البداية لا بد من اختيار المكان المناسب لرصد الأجرام السماوية المطلوبة باستخدام تلسكوب غاليليو غاليلي؛ فإن هذا التلسكوب يستطيع توفير صورة قريبة للقمر وغيره من الأفلاك في السماء.
  • تحديد النطاق: بعد اختيار مكان المراقبة المناسب ينبغي على المرء دفع الأنبوب  المخصص إلى الداخل والخارج للوصول إلى التركيز البؤري المناسب، ثم تثبيته بعد ذلك لرؤية الأجرام السماوية بوضوح.
  • الابتعاد عن الأماكن المُضاءة: يمكن أن تتداخل المصابيح وغيرها من وحدات الإنارة الأخرى مع التلسكوب، ولذلك ينبغي التحقق من عدم وجود أية أضواء مع الحرص على إجراء الرصد باستخدام التلسكوب ليلًا.
  • الرصد في الليالي الصافية: حتى يستطيع الشخص مراقبة السماء بوضوح ورؤية مختلف الأفلاك والأجرام السماوية؛ ينبغي عليه التخطيط لإجراء الرصد في ليلة صافية وتجنب المراقبة أثناء الليالي المليئة بالغيوم.

هل مر تطوير التلسكوب بعدة مراحل مرورًا بتلسكوب جاليليو؟

لم يكن تلسكوب جاليليو أول تلسكوب يتم إنتاجه في العالم، وإنما مرت صناعة التلسكوبات بالعديد من المراحل التاريخية حتى وصلت إلى تلسكوب جاليليو الذي أحدث فرقًا هائلًا، وكثيرًا ما يُنسب اختراع التلسكوبات الحديثة إلى هانس ليبرشي الذي سبق تلسكوب جاليليو بفترة قصيرة، وكان اختراع كل منهما في العقد الأول من القرن السابع عشر.

ما هي أبرز المعلومات عن غاليليو غاليلي؟

هُناك الكثير من المعلومات البارزة حول غاليليو غاليلي، وأبرزها ما يأتي:

  • الولادة والوفاة: كانت ولادة غاليليو غاليلي يوم 15 فبراير/شباط من عام 1564 في إيطاليا، ووافته منيته يوم 8 يناير/كانون الثاني من العام 1642 في إيطاليا ولديه من العمر 77 عامًا تقريبًا.
  • الإسهامات في التلسكوب: على الرغم من وجود التلسكوب قبل غاليليو؛ إلا أنه ساهم بشكل كبير في تحسين التلسكوب حتى أصبح مناسبًا لرصد الأجرام السماوية؛ بما في ذلك القمر والكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية.
  • مواصلة دراسة الرياضيات على انفراد: اهتم غاليليو بالرياضيات في وقت مبكر من حياته، وترك المدرسة دون الحصول على درجة علمية، إلا أنه قام بإعطاء دروس خاصة في الرياضيات لكسب الأموال حتى حصل على فرصة لتدريسها في جامعة بيزا.
  • أبناء غاليليو: لم يتزوج غاليليو غاليلي زواجًا شرعيًا قط إلا أن لديه ابنتين وابن واحد من مارينا غامبا، وأصبحت ابنتاه راهبتين عندما كبرتا في حين أصبح ابنه الوحيد طبيبًا، وجميعهم أبناء غير شرعيين.
  • الإقامة الجبرية: قضى غاليليو السنوات الأخيرة من حياته رهن الإقامة الجبرية حسب موقع هيستوري، وفي هذه الفترة قام بتهريب العديد من المخطوطات على الرغم من منعه عن نشر الكتب أو رؤية الأصدقاء.
  • الإصابة بالعمى: في عام 1638 نشر غاليليو كتابه الأخير حول الفيزياء والميكانيكا، ثم أصيب بالعمى بعد ذلك في العام نفسه، ولم يكن قادرًا على رؤية شيء حتى توفي بعد قرابة 4 أعوام.
  • نقل جثة غاليليو: دُفنت جثة غاليليو في كنيسة جانبية داخل فلورنسا عند وفاته، وبعد مرور قرابة قرن على وفاته تم نقل جثته إلى كاتدرائية سانتا كروتشي عام 1737، وتمت إزالة بعض أصابعه وأسنانه والاحتفاظ بها مع أقاربه.
  • مركبة غاليليو الفضائية: قامت وكالة ناسا الفضائية بإطلاق مركبة فضائية تحمل اسم غاليلو عام 1989 إلى كوكب المشتري، وهي أول مركبة فضائية تقوم بدارسة كوكب المشتري وأقماره لفترة طويلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الخوارزمي مؤسس علم الجبر؟

هل هنالك فرق بين التنجيم وعلم الفلك؟

هل الأرض هي ثالث أقرب كوكب للشمس؟

هل الإسطرلاب يُستخدم لقياس ارتفاع الأجرام السماوية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على