` `

هل فوائد عشبة القديسين مثبتة علميًا؟

صحة
28 فبراير 2023
هل فوائد عشبة القديسين مثبتة علميًا؟
بالفعل توجد العديد من فوائد عشبة القديسين التي تم إثباتها علميًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد عشبة القديسين واحدة من الأعشاب التي يتم استخدامها لعلاج العديد من الحالات الصحية، ويسلط هذا المقال الضوء على العديد من فوائد هذه العشبة وآثارها الجانبية، كما أنه يتطرق إلى الكثير من الأدوية التي تتداخل مع عشبة القديسين والفئات التي يجب عليها تجنب هذه العشبة.

هل فوائد عشبة القديسين مثبتة علميًا؟

بالفعل توجد العديد من فوائد عشبة القديسين التي تم إثباتها علميًا، وهي واحدة من الأعشاب التي يتم استخدامها في الطب التقليدي للعديد من الشعوب حول العالم. كثيرًا ما يتم استخدام هذه العشبة للتعامل مع الاكتئاب أو التعامل مع أعراض انقطاع الطمث عند النساء، ويجب على المرء عدم أخذ جرعة كبيرة من عشبة القديسين لضمان عدم الإصابة بأي من الأضرار.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز فوائد عشبة القديسين؟

هُناك عدد كبير من الفوائد التي يمكن أن توفرها عشبة القديسين، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الفوائد:

  • التعامل مع الاكتئاب: يمكن لعشبة القديسين التعامل مع الاكتئاب الذي تصنف شدته على أنها متوسطة أو خفيفة، ولكن على الراغبين باستخدامها التحدث مع الطبيب أولًا؛ للتحقق من عدم تداخلها مع الأدوية الموصوفة.
  • الحد من أعراض سن اليأس: تظهر على المرأة العديد من الأعراض عند الوصول إلى سن اليأس وانقطاع الطمث، ويمكن لعشبة القديسين أن تكون من الأعشاب المفيدة في التعامل مع هذه الأعراض والحد من شدّتها.
  • التعامل مع اضطراب العرض الجسدي: ربما يؤدي اضطراب العرض الجسدي إلى الآلام أو الضعف أو ضيق التنفس أحيانًا، ويمكن أن تساعد عشبة القديسين في التعامل مع هذه الأعراض والتقليل من حدّتها.
  • تقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض: تظهر الأبحاث وجود فائدة لعشبة القديسين في التخفيف من الأعراض الجسدية والأعراض العاطفية، التي تصاحب متلازمة ما قبل الحيض عند بعض النساء.
  • التعامل مع بعض المشاكل الجلدية: تتميز عشبة القديسين بالخصائص المضادة للبكتيريا، وهو ما يجعلها واحدة من الأعشاب المفيدة في التعامل مع بعض المشاكل الجلدية؛ مثل الجروح والحروق الطفيفة والإكزيما.
  • تخفيف أعراض اضطراب الوسواس القهري: يستطيع المصابون باضطراب الوسواس القهري استخدام عشبة القديسين مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، بجرعة تبلغ 450 ملليجرام، للتحسن والتخفيف من حدة الأعراض عند البعض.

ماهي عشبة القديسين؟

إن العرن المثقوب من أبرز أسماء عشبة القديسين، وهي من الأعشاب التي تُستخدم لعلاج بعض المشاكل والاضطرابات النفسية، وتعد واحدة من الشجيرات المزهرة التي تحتوي أوراقها وأزهارها على بعض المكونات النشطة التي تساعد في توفير عدة من الفوائد الصحية، ويتم استخدامها بعدة أشكال مختلفة، ومنها: الأقراص، والمستحضرات التي يتم تطبيقها موضعيًا.

أين توجد عشبة القديسين؟

إن الموطن الأصلي لعشبة القديسين في أوروبا وغرب آسيا وشمال أفريقيا، وفي الوقت الراهن توجد عشبة القديسين في نطاق واسع داخل الأماكن التي تتمتع بمناخ معتدل، ومنها: أستراليا، وجنوب أفريقيا، ونيوزيلندا، ولا يقتصر وجودها على الموطن الأصلي فحسب، وهي نبتة معروفة بخصائصها العلاجية منذ زمن الإغريق.

ما هي الفئات التي يجب عليها تجنب عشبة وزيت عشبة القديسين؟

على العديد من الأشخاص تجنب استخدام عشبة القديسين حتى لا يتعرض أي منهم إلى الآثار السلبية الشديدة، وفيما يأتي قائمة بالعديد من الفئات التي يجب عليها تجنب عشبة وزيت عشبة القديسين:

  • النساء الحوامل: يمكن أن يؤدي استخدام عشبة القديسين أثناء الحمل إلى وجود تشوهات خلقية عند الجنين بعد ولادته، ولذلك ينبغي على النساء تجنب هذه العشبة خلال فترة الحمل.
  • المرضعات: إذا استخدمت الأم المرضع عشبة القديسين؛ فربما يؤدي ذلك إلى إصابة الطفل الرضيع بالنعاس أو المغص أو الشعور بالانزعاج، وهذا يعني بأن عشبة القديسين غير آمنة بالنسبة إلى النساء المرضعات.
  • الذين لديهم عمليات جراحية قريبة: يمكن أن تتداخل عشبة القديسين مع الإجراءات الجراحية وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة، كما أنها يمكن أن تتداخل مع التخدير، ويجب التوقف عن استخدام هذه العشبة قبل أسبوعين من الجراحة على الأقل.
  • المصابون بمرض الزهايمر: يؤدي الزهايمر إلى الخرف عند المصابين في مراحله المتقدمة، وربما تؤدي عشبة القديسين بزيادة أعراض الخرف عند هذه الفئة من الأشخاص ولذلك يجب عليهم تجنب استخدامها.
  • المصابون بالاضطراب ثنائي القطب: إذا استخدم أحد المصابين بالاضطراب ثنائي القطب عشبة القديسين؛ فربما يتسبب ذلك بالهوس مع تسريع الانتقال بين الاكتئاب والهوس أحيانًا، وهذا يعني ضرورة تجنب العشبة من قبلهم.
  • المُصابون بالفصام: يجب على جميع المصابين بالفصام تجنب استخدام عشبة القديسين بشكل كامل، وذلك لأنها من الأعشاب التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة هذه الفئة من الأشخاص بالذهان أيضًا.
  • الذين يتناولون الأدوية: ربما يؤدي استخدام عشبة القديسين مع بعض الأدوية الأخرى إلى تشكل مضاعفات خطيرة عند الشخص؛ لأنها تتداخل مع عمل العديد من الأدوية، ولذلك يجب تجنبها ما لم تتم استشارة الطبيب المختص.

ما هي الأعراض الجانبية لعشبة القديسين؟

هُناك العديد من الأعراض الجانبية لعشبة القديسين، وأبرزها ما يأتي:

  • التفاعلات الجلدية الشديدة: يُمكن أن يتسبب استخدام عشبة القديسين بجرعات كبيرة أو استخدامه موضعيًا على الجلد بتفاعلات جلدية شديدة عند التعرض إلى أشعة الشمس، وخصوصًا للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.
  • الإصابة بالأرق: ربما يصاب الإنسان بالأرق إذا حصل على جرعات كبيرة من جرعة القديسين، وهو ما يؤدي إلى الصعوبة في النوم، ويمكن أن يتسبب بالإرهاق على المدى البعيد.
  • الآثار على الجهاز الهضمي: إذا قام المرء باستخدام جرعات كبيرة من عشبة القديسين عن طريق الفم؛ فيُمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالإسهال، ولذلك يجب الحرص على استخدام جرعة معتدلة من هذه العشبة.

هل تشمل أضرار عشبة القديسين التفاعل مع بعض الأدوية؟

لا شك بأن التفاعل مع بعض الأدوية من أبرز أضرار عشبة القديسين على الإطلاق؛ فإنها تتفاعل مع عدد لا بأس به من الأدوية، ومنها ما يأتي:

  • أدوية العلاج الكيميائي: تتداخل عشبة القديسين مع بعض أنواع العلاج الكيميائي التي يستخدمها المرضى، ولذلك كان من الضروري تجنب العشبة المذكورة عند استخدام هذه الفئة من الأدوية؛ لأنها تقلل من كفاءتها حسب مايو كلينيك.
  • دواء ألبرازولام: يتم استخدام دواء ألبرازولام للتعامل مع آثار القلق والتخفيف منها، وإذا تم استخدام عشبة القديسين مع هذا الدواء؛ فإن قدرته على تخفيف الدواء تصبح منخفضة عن المستويات المطلوبة.
  • دواء باربيتورات: يتم استخدام دواء باربيتورات لتثبيط الجهاز العصبي المركزي، وإذا استخدم المرء عشبة القديسين مع هذا الدواء؛ فربما يتم التقليل من فعاليته.
  • أدوية تثبيط المناعة: يتداخل تأثير عشبة القديسين مع دواء تاكروليمس ودواء سيكلوسبورين وبعض أنواع مثبطات المناعة الأخرى ويقلل من فعاليتها في التأثير على جهاز المناعة عند الإنسان.
  • مضادات الاكتئاب: عند استخدام عشبة القديسين مع مضادات الاكتئاب ترتفع مستويات السيروتونين في الجسم أحيانًا، وهو ما يؤدي إلى آثار جانبية تتراوح بين الخفيفة والشديدة عند المصابين بالاكتئاب.
  • أدوية منع الحمل: حتى تستطيع المرأة الحصول على فوائد أدوية منع الحمل بأمان ينبغي عليها تجنب عشبة القديسين؛ فإن استخدامهما معًا يزيد من فرصة حدوث النزيف المفاجئ أو غير المنتظم.
  • دواء ديكستروميتورفان: يتم الاعتماد على دواء ديكستروميتورفان من قبل البعض لتثبيط السعال، وإذا تم استخدام عشبة القديسين معه؛ فربما يتسبب ذلك بتراكم مستويات مرتفعة من السيروتونين في الجسم.
  • دواء فيكسوفينادين: يعد دواء فيكسوفينادين واحدًا من الأدوية المضادة للهيستامين، ويمكن أن يتسبب استخدام هذا الدواء إلى جانب عشبة القديسين بتراكم المزيد منه في الجسم، وهو ما يؤدي إلى تفاقم الآثار الجانبية.
  • الناركوتيات: تعد الناركوتيات من الأدوية المخدرة، ويمكن أن تؤثر عشبة القديسين على فعالية هذه الأدوية، وتؤدي أحيانًا إلى زيادة وقت النوم الذي يتسبب به هذا النوع من الأدوية.
  • غير النوكليوزيد العكسي الناسخ: إن غير النوكليوزيد العكسي الناسخ من الأدوية التي تستخدم لمقاومة نقص المناعة البشرية، وتتسبب عشبة القديسين بالتقليل من فعالية هذا الدواء.
  • دواء فينيتوين: يستخدم دواء فينيتوين من قبل الأشخاص الذين يعانون من نوبات الصرع، وإذا تم استخدام عشبة القديسين معه؛ فربما يفقد الدواء قدرته على الحد من النوبات والسيطرة عليها.

ما هي الجرعة المناسبة عند استخدام عشبة القديسين؟

ينبغي على المرء أن لا يزيد عن 900 ملليجرام يوميًا من عشبة القديسين للتعامل مع أعراض الاكتئاب، ويمكن الزيادة إلى 1,800 ملليجرام للأشخاص الذين يعانون من أعراض الاكتئاب المتوسطة إلى الشديدة بعد استشارة الطبيب. يجدر الذكر بأن الجرعة التي تتراوح بين 600-900 ملليجرام عادة ما تكون آمنة حسب موقع ويب ميد.

كيف يتم استخدام عشبة القديسين؟

هُناك عدة من الإرشادات التي ينبغي مراعاتها عند الرغبة باستخدام عشبة القديسين، ومنها ما يأتي:

  • إنتاج المرهم: يمكن عمل مرهم من عشبة القديسين عن طريق وضع 240 ملليلتر من زيت هذه العشبة مع 15 ملليلتر من فيتامين إي على نار متوسطة بعد خلطهما، ثم تذويب 40 جرام من شمع العسل مع الخليط لإنتاج المرهم.
  • عمل مستخلص زيت الزيتون وعشبة القديسين: يمكن عمل هذا المستخلص عن طريق وضع أوراق العشبة في إناء مع ما يكفي من زيت الزيتون حتى ملء الإناء، وبعدها يتم إغلاق الإناء ووضعه في الشمس حتى يصبح لونه أحمر غامقًا.
  • عمل شاي عشبة القديسين: يتم عمل هذا الشاي عن طريق وضع 4 جرام من الزهور المجففة لهذه العشبة من 240 ملليلتر من الماء الساخن، وترك الخليط 5 دقائق ثم تصفيته وشربه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فوائد عشبة كف مريم مثبتة علميًا؟

هل يوجد فوائد لشرب البردقوش للنساء؟

هل هناك أعشاب تساعد على النوم مثبتة الفعالية؟

هل يمكن علاج الكوليسترول والدهون الثلاثية بالأعشاب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على