` `

هل يختلف الذهب الروسي عن الذهب العادي؟

علوم
23 مارس 2023
هل يختلف الذهب الروسي عن الذهب العادي؟
لا شك بأن الذهب الروسي يختلف عن الذهب العادي الأصلي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما يتم شراء مجوهرات الذهب الروسي لما تتميز به من الأسعار المنخفضة مقارنةً بأسعار المجوهرات الذهبية الثمينة. يسلط هذا المقال الضوء على بعض خصائص الذهب الروسي مع توضيح عدة طريق للتفريق بينه وبين الذهب المعروف، ويتطرق كذلك إلى كل من الذهب الوردي والذهب الأبيض.

هل يختلف الذهب الروسي عن الذهب العادي؟

لا شك بأن الذهب الروسي يختلف عن الذهب العادي الأصلي؛ فإن الذهب الروسي اسم شائع لبعض المجوهرات التي يتم إنتاجها من المعادن ذات الثمن المنخفض خلافًا للذهب الأصلي ذي القيمة المرتفعة، لكن الذهب الروسي يشبه الذهب الأصلي في لونه الأصفر، ويمكن التعرف على الفرق بين الذهب الروسي والأصلي من خلال معرفة الخصائص التي يتمتع بها عنصر الذهب.

صورة متعلقة توضيحية

كيف يمكن التحقق من الفرق بين الذهب الروسي والأصلي؟

بعد معرفة ما هو الذهب الروسي يتبين بأنه من المجوهرات التي تعتمد على بعض المعادن الأخرى في إنتاجها، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات التي تساعد على معرفة الذهب الأصلي من الروسي غير الأصلي:

  • استخدام الميزان: إن الذهب الأصلي من المعادن ذات الكثافة المرتفعة، وهذا يعني أنه يكون أكثر وزنًا مما يبدو عليه مقارنة بالحجم، وكذلك ينبغي المقارنة بين الوزن المنقوش على المجوهرات الذهبية حالة وجوده والوزن الحقيقي.
  • اختبار الحجم: بما أن الذهب من العناصر الكثيفة؛ فيمكن الاعتماد على الحجم أيضًا لمعرفة الذهب الحقيقي من الروسي المزيف، وذلك لأن الذهب الروسي يكون ذو حجم أكبر بالنسبة إلى الوزن مقارنة بالذهب الأصلي.
  • قياس الكثافة: إذا كان الذهب أصليًا؛ فينبغي أن يكون ذا كثافة محددة عند قياسه واختباره خلافًا للذهب الروسي المزيف، وفيما يأتي كثافة الذهب حسب عياره:
    • كثافة الذهب عيار 24: تبلغ كثافة الذهب الأصلي من العيار 24 قيراط 19.3 جرام لكل سنتيمتر مكعب واحد.
    • كثافة الذهب عيار 18: تبلغ كثافة الذهب الأصلي من العيار 18 قيراط 15.6 جرام لكل سنتيمتر مكعب واحد.
    • كثافة الذهب عيار 14: تبلغ كثافة الذهب الأصلي من العيار 14 قيراط 13.1 جرام لكل سنتيمتر مكعب واحد.
  • التأكد من الختم: عادةً ما تتضمن المجوهرات الذهبية الأصلية ختمًا يبين العيار بالإضافة إلى اسم الشركة المصنعة، ويجب البحث عن هذا الختم عند الرغبة في التحقق من الذهب الأصلي وتفريقه عن الذهب الروسي.
  • مراقبة تغير اللون: إن الذهب من المعادن الثمينة التي لا يبهت لونها ولا تتعرض إلى الصدأ، وإذا لاحظ المرء وجود الصدأ أو بهتان اللون؛ فإن هذا يعني عدم كون الذهب أصليًا، وإنما يمكن أن يكون ذهبًا روسيًا.
  • الاعتماد على المغناطيس: لا يمكن أن يجذب المغناطيس الذهب، ويمكن الاعتماد على المغناطيس لاكتشاف الذهب المزيف؛ فإنه يقوم بجذب المجوهرات التي تم إنتاجها باستخدام الحديد.
  • إجراء اختبار الطفو: يفضل البعض إجراء اختبار الطفو للتحقق من الذهب؛ فإن الذهب من المعادن الكثيفة التي تغرق بسرعة، بينما يتم إنتاج الذهب الروسي غير الأصلي من المعادن التي تطفو على الماء عند الاختبار.
  • الخدش على بلاط خزفي غير مصقول: عند خدش الذهب ببلاط خزفي غير مصقول ينبغي أن يترك خطًا ذهبيًا لامعًا، وأما الذهب غير الأصلي؛ فيمكن أن يترك خطًا رماديًا أو خطًا ذا لون آخر في بعض الأحيان.
  • التحقق من قيمة السوق للذهب: عادةً ما تكون أسعار المجوهرات الذهبية معروفة بناءً على أسعار الذهب في السوق، وإذا كانت الأسعار منخفضة؛ فإن هذا يعني كونها من الذهب الروسي أو أنواع الذهب الأخرى غير الأصلية.

هل الفارق بين سعر الذهب الروسي والأصلي كبير؟

لا شك بأن الفرق بين سعر الذهب الروسي المزور والذهب الأصلي كبير جدًا؛ فإن الذهب الروسي غير الأصلي يتم إنتاجه بالاعتماد على الحديد أو بعض المواد ذات الأسعار المنخفضة جدًا، في حين يعد الذهب الأصلي من المعادن الثمينة التي تحتاج إلى كثير من العمليات لاستخراجها وتصنيعها، وإذا كان الذهب الروسي أصليًا؛ فإن سعر عيار الذهب الروسي يكون مشابهًا لأسعار الذهب الأخرى حول العالم؛ فإن روسيا من الدول الأكثر إنتاجًا للذهب الأصلي في العالم أيضًا.

الذهب الروسي هل يتغير لونه عند تعرضه إلى الخل؟

إذا كان الذهب أصليًا؛ فإن لونه اللامع يبقى كما هو عند تعرضه إلى الخل دون تغير، وأما الذهب الروسي المزيف؛ فإن لونه يتلاشى بسبب الخل، ولإجراء الاختبار ينبغي وضع القطعة الذهبية على أحد الاسطح المستوية ثم وضع القليل من الخل عليها باستخدام القطّارة والانتظار مدة 15 دقيقة، وكذلك يمكن نقعها في وعاء من الخل مدة 15 دقيقة للتحقق من ثبات اللون.

كيف يمكن اختبار الذهب الروسي باستخدام حمض النتريك؟

بدلًا من الاعتماد على الخل يمكن إجراء اختبار حمض النتريك للتحقق من الذهب الأصلي، وذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • شراء مجموعة اختبار الذهب: تتوفر مجموعة من زجاجات حمض النتريك المخصصة لاختبار الذهب، وينبغي على المرء شراء هذه المجموعة في البداية، وكذلك تتضمن المجموعة بعض العناصر الأخرى المفيدة للاختبار.
  • خدش المجوهرات الذهبية: إذا أصبحت مجموعة اختبار الذهب باستخدام حمض النتريك جاهزة ينبغي على المرء إجراء خدش في مكان غير ظاهر على قطعة المجوهرات، ويمكن الاعتماد على أية من الأدوات الحادة لهذه الغاية.
  • التجهيز للاختبار: قبل استخدام حمض النتريك يجب ارتداء القفازات بالإضافة إلى اختيار المكان المناسب الذي يوفر التهوية المناسبة؛ فإن الحمض المذكور من الأحماض الخطيرة التي تتطلب عناية شديدة عند استخدامها.
  • وضع المجوهرات في وعاء فولاذي: لإجراء الاختبار ينبغي وضع قطعة المجوهرات، التي يريد المرء التحقق منها في وعاء من الفولاذ المقاوم للصدأ حتى تصبح جاهزة لإضافة حمض النتريك.
  • إضافة قطرة من حمض النتريك: يجب على الشخص وضع قطرة من حمض النتريك على الخدش الذي أحدثه في قطعة المجوهرات؛ فإذا تفاعلت القطعة مع الحمض وتغير لونها إلى الأخضر؛ فإنها تكون من الذهب الروسي غير الأصلي.

هل يوجد فرق بين الذهب الروسي والذهب الوردي؟

يوجد فرق كبير بين الذهب الروسي المزيف والذهب الوردي؛ فإن الذهب الوردي يحتوي على ذهب خالص بنسبة 58.5% عادةً، بالإضافة إلى النحاس الذي يوفر اللون الوردي حسب رابط الجواهرجيين الأمريكيين، وهذا يعني أن مجوهرات الذهب الوردي أصليّة وذات ثمن مرتفع، بينما يطلق اسم الذهب الروسي في الاستخدام الشائع على الذهب المزيف غير الأصلي.

هل الذهب الأبيض ذهب أصلي؟

يتم إنتاج الذهب الأبيض عن طريق خلط الذهب الأصلي مع النيكل أو البلاديوم والزنك والنحاس، وعادةً ما تكون هذه المجوهرات مطلية بالراديوم، وهي من الذهب الأصلي خلافًا للذهب الروسي؛ إلا أنها تتطلب رعاية مستمرة لأن طلاء الراديوم يمكن أن يتآكل مع العمر، وربما تحتاج إلى إعادة طلائها بالروديوم للمحافظة عليها.

ما هي أكثر الدول إنتاجًا للذهب الأصلي في العالم؟

بعد معرفة ما هو الذهب الروسي المزيف ينبغي الذكر بأن روسيا واحدة من أكثر الدول إنتاجًا للذهب حول العالم، وتتضمن القائمة الآتية الدول الأكثر إنتاجًا للذهب حسب إحصائيات عام 2022:

  • الصين: خلال عام 2022 استطاعت جمهورية الصين الشعبية إنتاج 330 ألف كيلوغرام متري من الذهب، ما يجعلها في المرتبة الأولى بين أكثر الدول إنتاجًا للذهب في العالم.
  • أستراليا: في المرتبة الثانية بعد الصين بين الدول الأكثر إنتاجًا للذهب في العالم تقع أستراليا؛ فإنها قامت بإنتاج 320 ألف كيلوغرام متري من الذهب خلال عام 2022.
  • روسيا: قامت جمهورية روسيا الاتحادية بإنتاج 320 ألف طن متري من الذهب خلال عام 2022، ما يجعلها في المرتبة الثانية بين الدول الأكثر إنتاجًا للذهب أيضًا إلى جانب أستراليا.
  • كندا: وصلت الكميات التي تم إنتاجها في كندا من الذهب إلى 220 ألف كيلوغرام متري خلال عام 2022، ما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة.

ما هي الدول التي لديها أكبر طلب على المجوهرات الذهبية؟

عادةً ما يتم شراء الذهب الروسي عند الرغبة بارتداء المجوهرات المشابهة للذهب الأصلي مع شرائها بثمن منخفض، ولكن هُناك الكثير من الدول التي تشهد شراءً للذهب بكميات كبيرة في العالم، وفي القائمة الآتية أكثر الدول التي تشهد طلبًا على المجوهرات الذهبية حسب إحصائيات عام 2022:

  • الهند: في عام 2022 تم شراء قرابة 600 ألف كيلوغرام من الذهب داخل الأراضي الهندية، وهي أكبر كمية تم شراؤها في أي دولة حول العالم خلال هذا العام.
  • الصين: في المرتبة الثانية بين الدول التي تشهد أكبر شراء للمجوهرات الذهبية حول العالم تقع جمهورية الصين الشعبية بكمية وصلت إلى 571 ألف كيلوغرام.
  • الولايات المتحدة: تم شراء 144 ألف كيلوغرام من الذهب داخل أراضي الولايات المتحدة الأمريكية خلال عام 2022، ما يجعلها الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة.

ما هي إرشادات شراء مجوهرات الذهب؟

ينبغي على المرء شراء الذهب الأصلي وتجنب الذهب الروسي لأنه ذو قيمة وجودة منخفضتين، وعند شراء الذهب الأصلي ينبغي مراعاة العديد من الإرشادات، وأبرزها: معرفة عيار الذهب، والشراء من المحلات ذات السمعة الجيدة، والتسوق في عدة من المتاجر للمقارنة بين أسعارها، وكذلك يجب على الراغبين بشراء الذهب معرفة سعر الذهب يوم الشراء لضمان عدم وقوعهم ضحية لأي من عمليات الاحتيال فيما يتعلق بالسعر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن صناعة الذهب كيميائيًا؟

هل يشير اسم الذهب الأسود إلى النفط فقط؟

هل المجوهرات تحجب الأشعة السينية؛ صح أم خطأ؟

هل الذهب الأبيض أفضل من الأصفر؟ تعرف على الفروقات

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على